كيفية الحصول على عقد عمل في فنلندا 2024

كيفية الحصول على عقد عمل في فنلندا 2024، أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سنتعرف كيف تحصل على عقد عمل في فنلندا، وكيفية الهجرة إلى فنلندا للعمل، وما هي مواقع البحث عن عمل في فنلندا التي تمنح عقود عمل في فنلندا وما هي نظام العمل في فنلندا؟

حيث أن العمل في فنلندا قد يكون اسهل الطرق للوصول إلى الأراضي الفنلندية، ولكن لكي تستطيع العمل في فنلندا، فأنت بحاجة إلى تقديم كافة الأوراق والوثائق بعقود العمل في دولة فنلندا لكي تستطيع الهجرة بشكل آمن ومضمون، ولذلك فمن المهم وجود عقود العمل في فنلندا، لذلك موضوع مقالنا اليوم سنتعرف كيف أحصل على عقد عمل في فنلندا وما هي المهن المطلوبة في فنلندا.

كيفية الحصول على عقد عمل في فنلندا

يبحث العديد من الأشخاص عن فرصة فقط من اجل الحصول على عقد عمل في فنلندا حيث تتمتع البلاد بالعديد من فرص العمل التي يبحث عنها الشباب من اجل اغتنامها والسفر والحصول على عقد عمل بأسرع وقت ممكن ويعود هذا الشوق الى سبب ان فنلندا من اغنى الدول الاوربية حيث تم تصنيفها كثامن اغلى بلد من الاتحاد الأوربي ولذلك يطمح العديد من الأشخاص بالحصول على عقد عمل إضافة الى ان القوانين تقدم حرية العمل للعاملين الأجانب.

ومن اجل الوصول الى فنلندا يجب على المواطنين الذين هم من غير الدول الاوربية ان يحصلوا على تأشيرة عمل حيث تسمح التأشيرة لحاملها من إمكانية بقاءه في فنلندا الى مدة تصل حتى 90 يوم ولذلك يقوم معظم الأشخاص بالبحث والتحري عن جميع المعلومات المتعلقة بعقد العمل من اجل الحصول عليه.

كيفية التقدم بطلب للحصول على عقد عمل في فنلندا؟

يمكن للعامل الأجنبي تقديم طلب من اجل الحصول على عقد عمل في فنلندا بمجرد استلامه للوظيفة وذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي توفرها الحكومة على مواقع الانترنت إضافة الى توفير تطبيقات للخدمات الالكترونية حيث توفر الوقت والجهد ويمكن أيضا التقديم من خلال الورق.

قد يهمك: شركات تبحث عن موظفين في فنلندا

ما هي الأوراق والوثائق الثبوتية التي يجب تقديمها للحصول على تصريح عمل في فنلندا؟

يشترط من اجل الحصول على عقد عمل تقديم المستندات الشخصية الاتية:

  • يجب ان يمتلك مقدم الطلب جواز سفر ساري المفعول بمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • تقديم صورة عن البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.
  • تقديم صور ملونة لجواز السفر مع كافة المعلومات الموجودة عليه.
  • تقديم صور شخصية لمقدم الطلب مع الحصر على تطابقها لدليل النشرة الشرطية.
  • يجب تقديم كافة الثبوتيات حول مكان اقامتك في الدولة التي قمت بتقديم الطلب منها وذلك في حال كان مقدم الطلب خارج موطنه الأصلي.
  • تقديم عينة من MP-1 وذلك في حال كان مقدم الطلب من داخل فنلندا.

ما هي مدة تأشيرة العمل في فنلندا؟

يوجد نوعين من التأشيرات التي تقدمها السلطات التنفيذية والتي تتمثل على الشكل الاتي:

  1. تأشيرة من النوع B: وهي تأشيرة مؤقتة حيث تصل مدة صلاحيتها الى عام واحد فقط.
  2. تأشيرة من النوع A : وهي تأشيرة مستمرة طالما ما زال العامل يعمل في فنلندا.

اعلاماً بأن مدة التأشيرات الصادرة عادة ما تستمر لمدة عام من إعطائها للعامل.

كيفية الحصول على ترخيص إقامة للعمل في فنلندا؟

يتم الحصول على الترخيص من خلال دائرة شؤون الهجرة والتي تقرر منح الترخيص او رفضه في حال كانت المهن التي يعمل بها الموظف تحتاج الى ترخيص إقامة إضافة الى القرار الجزئي الذي يجب الحصول عليه من مكتب العمل والمواد المعيشية في فنلندا ويحتاج معظم العمال في فنلندا الى تراخيص إقامة مثل خدم البيوت وعمال التنظيف والطباخون أيضا الى جانب انه يوجد العديد من الوظائف التي يعمل بها الأجنبي من دون الحصول على قرار من مكتب العمل والموارد المعيشية ويوجد أيضا بعض الوظائف الأخرى في فنلندا التي تحتاج الى تصريح إقامة والتي تكون على النحو الاتي:

  1. وظيفة خبير اجتماعي.
  2. التوظيف في التدريب المهني.
  3. الحصول على وظيفة باحث.
  4. منصب خبير اجتماعي.
  5. منصب مدير شركات.

قد يهمك: كم تكلفة المعيشة في فنلندا (المصروف الشهري في فنلندا)

هل يمكن تمديد عقد عمل في فنلندا؟

يحق للعامل الأجنبي بأن يقوم بتمديد العقد وفقاً لنوع العقد الذي يحمله فإذا كان العقد من النوع المؤقت يمن تجديده كل عام اما إذا كان العقد مستمر يمكن تجديده كل أربع سنوات ويجب على العامل ان يقوم بتقديم الطلب قبل ثلاثة أشهر قبل انتهاء صلاحية عقد العمل وإذا كان الموظف قد استمر بالعمل مع تصريح مستمر لمدة لا تقل عن 5 سنوات يمكنه ان يقوم بتقديم طلب من اجل الحصول على عقد ساري المفعول الى وقت غير معلوم ما لم توجد أسباب توجب الغاء الإقامة.

هل من الممكن ان يقوم الموظف الأجنبي بتبديل العمل في فنلندا؟

لا يحق للعامل الأجنبي ان يقوم بتغيير صاحب العمل والعمل على أساس تصريح العمل القديم بل يجب تقديم طلب جديد لتصريح جديد من اجل تغيير صاحب العمل ومن الممكن ان يقوم بالتقدم الى عقد عمل يحق فيه للعامل الأجنبي تغيير العمل بناءً على رغبته الشخصية مع وجوب التأكد من التصريح عند استلامه من البنود المكتوبة.

ما هي تكاليف تأشيرة العمل الى فنلندا؟

تختلف تكاليف التأشيرة وفقاً لطريقة التقديم التي تقدم بها فإذا كان التقديم عن طريق الورق فإن التكلفة سوف تبلغ 690 يورو اما إذا التقديم عبر الخدمات الالكترونية فإن التكلفة سوف تبلغ 490 يورو.

قد يهمك: شروط الهجرة إلى فنلندا

متى يمكن للموظف الأجنبي التقديم على طلب الحصول على الجنسية الفنلندية؟

يحق للموظف الأجنبي ان يقوم بتقديم طلب من اجل الحصول على الجنسية الفنلندية بعد ان يكمل 5 سنوات من العيش المستمر في فنلندا والعمل فيها إضافة الى انه يجب ان يكون الموظف حاصل على تصريح مستمر من اجل الموافقة على طلبه بالحصول على الجنسية الفنلندية.

المهن المطلوبة في فنلندا

فيما يلي سنأخذ نظرة عن أكثر المهن المطلوبة في فنلندا التي بها وظائف شاغرة في فنلندا لعام 2024:

  • موظفين خدمة المبيعات ومركز خدمة الزبائن.
  • الخبراء في العمل الاجتماعي
  • الممرضات.
  • المعالجين الفيزيائيين.
  • محللي امن المعلومات.
  • مطوري البرمجيات
  • الطباخين.
  • معلمي الأطفال الصغار
  • مطوري الويب.
  • مسؤولي الخدمات الصحية.
  • عمال في شركات تنظيف المكاتب.
  • أطباء الأسنان.
  • قطاع البناء ومجالات العمل المتعلقة بها.
  • مندوبي المبيعات.
  • عمال اللحام.
  • المهندسين المدنيين.

وختاماً نكون قد شرحنا لكم اليوم اهم المعلومات حول الحصول على عقد العمل في فنلندا إضافة الى الأوراق اللازمة من اجل الحصول على العقد مع عرض كافة المعلومات حول تكاليف التأشيرة الى جانب كيفية الحصول على تصاريح بالإقامة في البلد المذكور والعديد من المعلومات الأخرى حول العمل في فنلندا.

مواضيع ذات صلة:

كيف تحصل على وظيفة في أوروبا

كيفية الحصول على عقود عمل في أوروبا بدون دفع مقدمات

مكاتب التوظيف بالخارج في المغرب

مكاتب التوظيف بالخارج في الجزائر