عقود الإيجار في أبوظبي (طريقة التسجيل في خدمة توثيق العقود)

عقود الإيجار في أبوظبي - طريقة التسجيل في خدمة توثيق العقود. أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على خدمة "توثيق العقود أبوظبي" التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين المستأجرين وملّاك العقارات بما يخص العقارات، لذلك سنتعرف أكثر حول خدمة توثيق العقود أبوظبي، وكيف يمكن توثيق عقد الإيجار اون لاين، وطريقة عقد إيجار من خدمة توثيق، والاستعلام عن عقد إيجار أبوظبي، وما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في خدمة "توثيق" وما هي إجراءات توثيق عقد الإيجار، وعدة أمور متعلقة بعقود الإيجار ف أبوظبي.

عقود الإيجار في أبوظبي (طريقة التسجيل في خدمة توثيق العقود)

عقود الإيجار في أبوظبي

تقوم امارة دبي بجهود حثيثة  لدعم الخدمات السكنية كما تتضمن توثيق الايجار حيث اطلقت ميزة التوثيق للمرة الأولى في العام 2011 وبعدها باشرت في تطويرها حتى يومنا هذا  لتعمل على انشاء سجل دائم مختص بعقود الايجار في العاصمة أبوظبي.

ومنذ ذلك الوقت قامت ميزة توثيق بتوفير اطار عمل هام للغاية وذلك لكونه يهدف بتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر بخصوص كافة النواحي التي ترتبط بعقارات أبوظبي.

وفيما سبق سنقوم بالإيضاح حول الاستفسارات الواردة عن ميزة توثيق واهميتها كما سيتم الشرح عن التسجيل فيها وما هي الرسوم المتوجبة عليها.

طريقة التسجيل في خدمة "توثيق العقود"

هناك تشابه بين التسجيل في توثيق ومثيلتها الميزة الخاصة والتي تعمل بنظام ايجاري في العاصمة أبوظبي بينما يوجد فارق واحد بسيط بان خدمة توثيق تتم عملية التسجيل فيها من بل المالك او احد المستشارين العقاريين أي من ينوب عن المالك.

ويمكن انجاز عملية التسجيل كاملة في خدمة توثيق من خلال شبكة الانترنت أي الكترونيا وهنا يتوجب على مالكي العقارات والمدراء الذي يريدون التسجيل ان يقوموا بإنشاء حساب لهم داخ الموقع الالكتروني الرسمي لبلدية مدينة ابوظبي ومن ثم تستكمل إجراءات التسجيل لدة توثيق من خلال منصة الدخول الذكي.

كما يتعين لمن يرغب التسجيل شخصيا زيارة المركز الرئيسي لخدمة الزبائن في بلدية مدينة أبوظبي ويمكن زيارة احد المراكز الخارجية التابعة للبلدية او من خلال احدى منافذ خدمة العملاء.

حيث تتم إجراءات التسجيل من خلال نموذج استمارة موحد لعقود الايجار ويحتوي على كل التفاصيل الخاصة بالعقار المؤجر وعند عدم التطابق للمعلومات المذكورة في الاستمارة مع قاعدة البيانات لبلدية أبوظبي او في حال كان هناك اية تباين في طلب التسجيل سيتم التواصل معك من قبل البلدية للتوضيح حول التباين الحاصل وبعدها يتوجب عليك إعادة تقديم الطلب لمرة أخرى.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في خدمة "توثيق العقود"

تقع مسؤولية التسجيل في خدمة توثيق على عاتق المالك او مدير العقارات في ابوظبي فلذلك عليك توخي الانتباه جيدا فليس على المستأجر أية مسؤولية كما ان الاعتماد في إجراءات التسجيل على الوثائق اللازمة التي تمت من قبل المالك او مدير العقارات او احدى شركات إدارة العقارات.

الأوراق المطلوبة من ملّاك العقارات

  • الاستمارة الموحدة لإنشاء الحساب
  • نسخة مصدقة عن جواز السفر سارية المفعول لمالك العقار المفوض بالتوقيع او وكيله القانوني
  • نسخة مصدقة عن بطاقة الهوية الإماراتية خاصة بالمفوض بالتوقيع او وكيله القانوني
  • نسخة مصدقة عن الدفتر العائلي الخاص بالمالك العقاري في حال كان من المواطنين الإماراتيين
  • نسخة مصدقة عن الوكالة القانونية المقدمة من الملك للعقار الى وكيله القانوني
  • نسخة عن رخصة تجارية عائدة للشركة عندما يكون العقار مملوكا لشركة تجارية
  • نسخة عن توقيع صاحب العقار مصدق في حال رغبته بذلك.

المتطلبات الإضافية في حال كان العقار مملوكاً من شركة معينة

  • نسخة الكترونية لعقد الايجار خاص بمالك العقار فيه كافة الشروط والاحكام الخاصة ونسخة ورقية موقعة من المالك للعقار والمفوض بالتوقيع.
  • صورة عن عضوية غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي.
  • الوكالة القانونية المصدقة الخاصة بتفويض التوقيع او محضر عن التوثيق الخاص بالشركة او رسالة تفويض موقعة.

الأوراق المطلوبة من مدراء العقارات أو شركات إدارة العقارات

  • الاستمارة الموحدة لإنشاء الحساب.
  • صورة عن الرخصة التجارية للشركة المعنية.
  • صورة عن عضوية التجارة والصناعة في أبوظبي.
  • صورة عن الوكالة القانونية المصدقة والخاصة بالتفويض للتوقيع او محضر التوثيق للشركة المعنية او رسالة تفويض موقعة.
  • صورة مصدقة عن جواز السر للشخص المفوض بالتوقيع (الوكيل القانوني للشركة).
  • صورة مصدقة لتسجيل الإقامة خاصة بالشخص المفوض بالتوقيع (الوكيل القانوني للشركة).
  • صورة عن البطاقة الشخصية للمفوض بالتوقيع (الوكيل القانوني للشركة).
  • صورة الكترونية لعقد الايجار المعني بالشركة وفيه كافة الشروط والاحكام الخاصة مع صورة عن العقد عليها توقيع الشخص المفوض بالتوقيع.

وعند انشاء الحساب بشكل ناجح يتوجب العمل على تقديم وثائق إضافية واستمارات الايجار بالإضافة الى وثائق تعريف خاصة بالمستأجر وصورة عن البطاقة الإماراتية.

قد يهمك: افضل شركات العقارات في دبي

رسوم خدمة "توثيق العقود"

ان أي اجراء لأية معاملات يتضمن هناك رسوم يجب دفعها وهذا طبيعي و خدمة توثيق لا تستثنى عن ذلك اذ تتضمن الميزة على عدة رسوم يتوجب دفعها كما يتقاسم الدفع بين المالك للعقار والمستأجر فكليهما يتوجب عليهما دفع الرسوم حيث يكون مبلغ الرسوم المتوجبة لإجراءات التسجيل لعقار تسجيل الايجار المرة الأولى الف درهم اماراتي يدفعها المالك للعقار كما تبلغ الرسوم لإجراءات التسجيل لعقد ايجار جديد مئة درهم اماراتي يدفع المالك للعقار أيضا وفي حال حصل أي تعديل كالإلغاء المبكر للعقد فهنا يتوجب دفع رسوم بمقدار خمسون درهم اماراتي يدفع المستأجر او المالك للعقار كما لرسوم تجديد التسجيل في خدمة توثيق حوالي المئة درهم اماراتي يدفعها المالك للعقار.

ما الدور الذي تلعبه شركة أبوظبي للتوزيع؟

وفي حال كنت ترغب بتوفير كل هذه التكاليف والرسوم ولا ترغب بالتسجيل لدى خدمة توثيق فهنا يتوجب عليك الانتباه بان عقد توثيق لتوصيل الماء والكهرباء من قبل شركة أبوظبي للتوزيع فهو مهم للغاية ولا يمكن تجاهله كما يجب التسجيل بأسرع وقت لان التسجيل في خدمة توثيق ضروري للغاية ولكثير من المعاملات العقارية والمرافق العامة لذا ينصح به لدى التجديد او الإلغاء او التعديل.

روابط قد تساعدك:

رابط التسجيل التسجيل في خدمة توثيق

شركة أبوظبي للتوزيع

نظام "إيجاري" في دبي

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على عقود الإيجار في أبوظبي وكيفية التسجيل في خدمة توثيق العقود، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.