قانون التقاعد الجديد 2024 في سلطنة عمان

سنتعرف من خلال هذا المقال على قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2024 ، حيث يحتوي قانون التقاعد الجديد على العديد من القرارات حول سنوات الخدمة التي يجب أن يكملها للتقاعد المبكر. وأيضاً إنشاء صناديق جديدة خاصة للموظفين في القطاع الحكومي والعسكري وفي القطاع الخاص.

وفي هذا المقال سنتعرف أكثر حول قانون التقاعد الجديد 2024 في سلطنة عمان وما هو جدول رواتب التقاعد في سلطنة عمان وما هي شروط التقاعد المبكر، بالإضافة سنتعرف على رابط الدخول إلى صندوق تقاعد الخدمة المدنية والعديد من القرارات الأخرى حول قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان.

قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان

من المعروف أن لكل عمل حكومي وفي أي دولة سن معين لكي يتوقف الفرد عن العمل وهو ما يسمى بسن التقاعد، حيث يتم إعطاء الشخص المتقاعد راتب دون 

أن يذهب إلى عمله، ويختلف قانون التقاعد من بلدٍ إلى أخرى، وتختلف شروطه وقوانينه والراتب الشهري الذي يحصل عليه الفرد بعد مرور سنوات طويلة من العمل، وفي هذا المقال سنتحدث عن قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان حصراً، ونشرحه بشكل تفصيلي ودقيق وموسع.

لمحة عن قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان

قامت الحكومة العمانية بإصدار قانون جديد للتقاعد يشمل عدة قرارات تتعلق بالتقاعد المبكر والسنوات التي يجب على الفرد إكمالها، حيث تم إنشاء صناديق خاصة بالموظفين الحكوميين والعسكريين وموظفي القطاعات الخاصة، وترى الحكومة أن قانون التقاعد هذا يحقق للموظفين مستوى معيشي جيد ولائق بخدمتهم لعملهم على مدى سنين طويلة.

ومن القرارات الجديدة المتعلقة بقانون التقاعد والتي أصدرها السلطان هيثم بن طارق هي:

  • تم تعديل قانون التقاعد المبكر، حيث يمكن لأي موظف قد عمل 30 سنة في مجاله التقاعد من عمله، وذلك ضمن جميع أنظمة البلاد.
  • وضع صندوق خاص لمعاشات الموظفين سواء العسكريين أو موظفي الأمن، وصندوق خاص لموظفي القطاع العام والخاص.
  • إنشاء نظام موحد لجميع معاشات موظفي القطاعات العامة والخاصة، بحيث يكون له أثر رجعي على الموظفين.

قد يهمك: أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان

إليك تفاصيل قانون المعاشات الجديد في سلطنة عمان

يتضمن هذا القانون الجديد 8 مواد أساسية، وتم تعديلها في الفترة الأخيرة، حيث أصبحت على الشكل التالي:

قانون المادة الأولى:

ينص على إنشاء صندوق الحماية الاجتماعية، ويكون له شخصية اعتبارية خاصة به بالإضافة إلى استقلاله المالي والإداري، ويكون نظامه ملكي ويلحق بمجلس الوزراء.

قانون المادة الثانية:

ينص هذا القانون على إنشاء صندوق التقاعد للخدمات العسكرية والأمنية، ويكون مستقل من حيث الشخصية والجانب المادي والإداري، وأيضاً يكون نظامه ملكي ويتبع لمجلس الوزراء.

قانون المادة الثالثة:

ينص على تشكيل مجلس الوزراء لجنة مهمتها الإشراف على وضع كل الضوابط والإجراءات المتعلقة بإعادة المهام والوظائف والحقوق والأصول والاعتمادات المالية لكل من الأموال، مثل صندوق تقاعد الموظفين العموميين، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وصندوق تقاعد الديوان الملكي، وعدة صناديق أخرى.

قانون المادة الرابعة:

ينص هذا القانون على ضرورة متابعة مجالس إدارة الصناديق والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كافة المهام الموكلة لها وفق قوانين وضوابط الهيئة التي جاءت في قانون المادة الثالثة.

قانون المادة الخامسة:

هذه المادة تنص على عدد السنوات التي يجب أن تكون في خدمة الفرد، وتم تحديدها 30 عاماً لكي يتمكن الفرد من التقاعد، ولا ينطبق هذا القانون على الأفراد الذين أتموا 20 عاماً من تاريخ صدور القرار.

قانون المادة السادسة:

يعامل الموظفون المنقولون وفقاً لمراسيم السلطنة المتعلقة بهيكلة الجهاز الإداري للدولة، والذين أكملوا ثلثي الفترة الخاصة باستحقاق المعاش كما هو مخطط له.

قانون المادة السابعة:

ينص هذا القانون على إلغاء أي حالة تخالف المرسوم أو تتعارض مع أحكامه وتشريعاته.

قانون المادة الثامنة:

يتم نشر هذا القانون في كل الصحف الرسمية في السلطنة منذ تاريخ صدوره، إلا المادة السادسة التي يتم العمل بها بعد تاريخ صدور المراسيم الملكية المتعلقة بإعادة هيكلة إدارة الدولة.

شروط التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2022

ينص هذا القانون على عدة شروط يجب أن يستوفيها الموظف وهي:

  • أن يكون عدد سنوات خدمة الموظف 30 عاماً، حتى يتمكن من التقاعد على القانون الجديد.
  • يحصل الموظف على راتبه التقاعدي بشكل شهري إذا كان مستوف لكل الشروط.
  • يوجد نوعان لنظام التقاعد هما المبكر والعادي.
  • بإمكان الموظف الاستقالة إذا كان عدد سنوات خدمته 20 سنة.
  • يمكن إنهاء خدمة الموظف بدون وجود سبب إذا كان عدد سنوات خدمته لا تقل عن 20 سنة، وإذا لم تتضمن شهادة إنهاء الخدمة أي عقوبة تؤدي للحرمان من الراتب أو المكافأة.

قد يهمك: التقديم على وظائف شركات البترول في سلطنة عمان

طريقة الاتصال بصندوق قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان

يمكن لأي موظف في سلطنة عمان التواصل مع صندوق التقاعد عن طريق ما يلي:

  • يمكن أن يذهب الموظف إلى مقر الصندوق الرئيسي، أو إلى المكاتب الفرعية له الموزعة في كل محافظات سلطنة عمان.
  • أو يمكن للفرد الاتصال بصندوق التقاعد على الرقم التالي: +70006968800.
  • ويمكن أن يرسل الفرد رسالة محتواها ما يريده من إدارة الصندوق، بحيث يكتب في مقدمة الرسالة إلى أمين الصندوق، وإرسالها إلى البريد التالي: cs@civilpension.gov.om
  • يمكن للموظف متابعة كل المعلومات المتعلقة بصندوق التقاعد على تويتر، حيث يوجد على حسابه الخاص كل التفاصيل المتعلقة بصندوق المعاش.

رابط الدخول لصندوق تقاعد الخدمة المدنية:

لصندوق التقاعد في سلطنة عمان رابطاً الكترونياً خاصاً به على الويب، يمكن لأي شخص الدخول إليه والاطلاع على كافة الخدمات الالكترونية التي يقدمها، حيث يمكن الوصول إلى الرابط (من هنا).

لقد قدمنا كل التفاصيل المتعلقة بقانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان، يمكن لمن يهمه الأمر الاطلاع على المقال ومعرفة المعلومات، كما يمكن الدخول إلى الرابط الخاص بصندوق التقاعد والتوسع في معرفة كل الجوانب المتعلقة بالقانون.

مواضيع ذات صلة:

وظائف وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان

أرخص مواقع بيع بالجملة في سلطنة عمان

اكثر منتجات مبيعاً في سلطنة عمان

طريقة تجديد جواز السفر العماني