10 طرق لحل مشكلة التنزيل معلق جوجل بلاي

إذا كنت تتساءل لماذا لا يمكنني تنزيل أو تثبيت أو تحديث أي تطبيقات من متجر Google Play يقدم لكم موقع تقني دوت كوم حل مشكلة التنزيل معلق في جوجل بلاي ، كما سنتعرف ما سبب عدم عمل متجر بلاي؟ ولماذا يكتب التنزيل معلق وما حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من المتجر؟ كل هذا سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم لذلك تابع الشرح بالتفصيل.

10 طرق لحل مشكلة التنزيل معلق جوجل بلاي

للهواتف الذكية الحديثة عدة أنواع ولكل منها متجر خاص بها يتواجد ضمن نظامها، حيث يتم تحديث وتحميل أي برنامج يريده المستخدم من خلال هذه المتاجر بكل سهولة وبساطة، ودون الحاجة إلى خبرة معينة، ومن المعروف أن المتجر الخاص بأجهزة أيفون هو app store، والمتجر الخاص بأجهزة اندرويد هو Google play.

وغالباً ما يعاني مستخدمو اندرويد من مشكلة تعليق المتجر عند تحميل أي تطبيق يريدوه، وأصبحت هذه المشكلة مزعجة بالنسبة لهم بشكل كبير، وخاصة أنه المتجر الرسمي والموثوق بالنسبة لهم ولا يستطيعون الاستغناء عنه، وحتى إن قاموا بإيجاد بديل سيكون أقل جودة، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن الحلول الممكنة لحل مشكلة التعليق في متجر PLAY هذه بشكل واسع.

حل مشكلة التنزيل معلق في متجر Google play

يمكن لأي شخص يعاني من عوائق أثناء تحميله أو تحديثه لتطبيقات هاتفه الاندرويد وتظهر لهم رسالة "حدث خطأ ما يرجى إعادة المحاولة Google play" الاطلاع على الحلول التي سنقدمها له والاستفادة منها وهذه الحلول هي:

1- إيقاف تحميل التطبيقات التي تتحدث بشكل تلقائي

قد يكون الحل لمشكلة التنزيل معلق في جوجل بلاي هي التحديثات التلقائية. فمن المعروف لمستخدمي أجهزة اندرويد أن متجر play يحدث كل التطبيقات التي تستوجب ذلك بشكل تلقائي دون الحاجة منه للضغط على موافق، وغالباً ما يرى المستخدم أن التطبيق الذي يحاول تحديثه هو يوجد في قائمة الانتظار، ويمكنه حل هذه المشكلة باتباع الخطوات التالية:

  • على المستخدم فتح Google play Store وبعد ذلك النقر على القائمة، وبعدها تحديد apps&games.
  • بعدها يجب الضغط على x لإلغاء تحميل وتثبيت التطبيقات.
  • وبعد ذلك على المستخدم الضغط على stop لكي يوقف كل التنزيلات دفعة واحدة.
  • بعد القيام بكل ذلك يمكن للمستخدم تحميل التطبيق الذي يريده، وبعد الانتهاء يمكنه إكمال التحديثات التلقائية.

قد يهمك: طرق الربح من جوجل بلاي

2- التحقق من الاتصال بالانترنت

أحد الأسباب مشكلة التنزيل معلق في جوجل بلاي هي في الإتصال بشبكة الإنترنت ، فربما يتعرض متجر play لمشاكل في التحميل نتيجة شبكة الواي فاي، فقد تكون لا تعمل بشكل صحيح، أو أن جهاز الهاتف لا يتصل بالشبكة، ويمكن حل هذه المشكلة باتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يقوم المستخدم بفصل شبكة الواي فاي المتصلة بهاتفه، وتشغيل بيانات الهاتف بدلاً منها.
  • ثم يجب ان يقوم المستخدم بإعادة تحميل التطبيق عن طريق استخدام بيانات الهاتف.
  • يمكن أن يتأكد المستخدم من عمل الانترنت بشكل صحيح من خلال تجريب تطبيقات أخرى مثل انستقرام أو فيسبوك.

3- تعطيل تطبيقات الـ VPN

الكثير من مستخدمي شبكة الانترنت يقومون باستخدام تطبيق VPN عند العمل على الكثير من المواقع والتطبيقات، أو للوصول إلى بعض المواقع المحظورة في بلادهم، أو لتسريع الانترنت وإلغاء ظهور الإعلانات، ولكن VPN يمكن أن يكون سبباً في مشكلة تعليق التحميل من المتجر، لذلك من الأفضل فصله وتعطيله عن العمل إذا حصل إي تعليق في المتجر، حتى يتمكن المستخدم من استكمال عملية التحميل.

4- مشكلة في ذاكرة التخزين المؤقت

قد تكون ذاكرة التخزين المؤقت هي السبب في مشكلة التنزيل معلق في جوجل بلاي ، لذلك يجب أن يمسح المستخدم كل البيانات المحفوظة في هذه الذاكرة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يدخل المستخدم إلى إعدادات هاتفه، ومن ثم إلى التطبيقات، ومن ثم اختيار متجر Google play.
  • قبل بدء العمل يجب أن يقوم المستخدم بإيقاف عمل التطبيق.
  • بعدها يجب الضغط على مسح البيانات، حتى يتم حذف كل البيانات القديمة وذاكرة التخزين المؤقت.
  • بعدها يجب أن يدخل المستخدم على المتجر، وسيطلب منه إعادة تسجيل دخوله.
  • بعدها عليه اتباع نفس الخطوات لكن ضمن إعدادات المتجر.

5- إعادة تعيين إعدادات التطبيق

يجب اللجوء لهذا الحل لكن بحذر شديد لأنه قد يسبب مشاكل في جهاز المستخدم، لذلك من الممكن وضعه آخر الحلول، ويتم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يذهب المستخدم إلى الإعدادات الموجودة في هاتفه، ومن ثم الضغط على خيار التطبيقات، لتظهر كل تطبيقات الهاتف.
  • بعدها على المستخدم أن يحدد خيار إعادة تعيين تفضيلات البرنامج أو التطبيق.
  • بعد ذلك ستظهر له قائمة عليه الضغط على إعادة تعيين التطبيقات.

6- خطأ في التوقيت

إن التوقيت من الأسباب الرئيسية في عدم تثبيت التطبيقات من المتجر وتعليق عمل متجر play أثناء التنزيل، وخاصة أن الهواتف الذكية تحدد التوقيت بشكل تلقائي من خلال الموقع الجغرافي الخاص بمنطقة المستخدم، ويمكن للمستخدم تعديل الوقت والتاريخ باتباع ما يلي:

يمكن إعادة ضبط الوقت والتاريخ من خلال الدخول على إعدادات الهاتف، ومن ثم النقر على إعدادات إضافية، وبعدها يمكن تعديلهما.

7- إزالة بطاقة SD

هذه البطاقة هي كرت الذاكرة الخارجي، ولا تدعمه كل الهواتف الذكية، فإذا كانت موجودة في هاتف المستخدم عليه إزالتها، فقد تكون تالفة أو تحتوي على فيروسات.

8- إنشاء حساب جديد في متجر جوجل بلاي:

قد يكون سبب مشكلة أن متجر PLAY معلق هو من حساب Google play نفسه، ويمكن للمستخدم التأكد من ذلك من خلال تسجيل خروج من حسابه، واستخدام حساب آخر، ومن ثم تنزيل تطبيق ما، إذا تمت العملية دون أي تعليق في المتجر يجب على المستخدم التأكد من إعدادات المتجر، من خلال الضغط على المزامنة أو الحسابات، ومن ثم الضغط على خيار المزيد، ومن ثم النقر على إزالة الحساب، ومن ثم تسجيل الحساب الجديد.

قد يهمك: سبب ارتفاع حرارة جهاز الايفون وحلها

9- تكمين مدير التحميل

يوجد في المتجر برنامج Download Manager وهو الذي يقوم بعملية إدارة كل التنزيلات والتحديثات، وإذا كان هذا البرنامج معطل على المستخدم إعادة تعيينه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يجب الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم التطبيقات، وبعدها البحث عن تطبيق Download Manager
  • إذا كان خيار التعطيل مفعل، يجب أن يضغط المستخدم عليه لإعادة تفعيله.

10- إعادة تشغيل الهاتف:

من أسهل الحلول وأبسطها، التي تساعد في مشكلة التنزيل معلق في جوجل بلاي، وربما عدة مشاكل أخرى يتعرض لها هاتف المستخدم. لذلك ينصح بإعادة تشغيل الهاتف لإصلاح مشكلة التنزيل معلق في جوجل بلاي.

الخلاصة:

إذا كنت تتعرض لمشكلة متجر PLAY معلق يمكنك تجريب هذه الحلول حتى يصبح بإمكانك تحميل تطبيقات وتحديثها بدون أي مشكلة. أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

حل مشكلة الخروج من التطبيقات في الهواوي والسامسونج وايفون

حل مشكلة عدم فتح المواقع رغم وجود اتصال بالإنترنت