ما هي شروط الإقامة في الإمارات (الأوراق المطلوبة + أنواع الإقامات)

ما هي شروط الإقامة في الإمارات؟ أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" سنتعرف في هذا المقال على شروط الإقامة في الامارات، وما هي الأوراق المطلوبة لطلب الحصول على إقامة داخل الامارات؟ وكم تبلغ مدة الإقامة، وكيف يمكن الحصول على إقامة في الإمارات؟ وما هي الإجراءات الإقامة في الإمارات وما هو قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2022 - 2023.

ما هي شروط الإقامة في الإمارات (الأوراق المطلوبة + أنواع الإقامات)

الإقامة في الامارات وتتطلب من شروط لذلك هي مهمة لكل من يريد الذهاب اليها فهي بلد سياحية جميلة وفي مقالنا هذا سنسلط الضوء عن احدى آيات الجمال فكن معنا اخي القارئ لتتعرف على شروط الإقامة في الامارات وما هي الأوراق المطلوبة للإقامة في الامارات، وكم تستغرق إجراءات الإقامة.

ما هي شروط الإقامة في الإمارات؟ 

من اهم العوامل لشرط الإقامة في الامارات حصولك على التأشيرة او الإقامة فيها ليجعلك مميزا عن دونك في دولة الامارات المتحدة وذلك لتعدد أنواع الاقامات ما يجعل لكل منها أهدافا وشروط يجب توفرها لديك كما ان هناك الإجراءات المتعددة فهي سهلة ويتم إصدارها بسرعة على مختلف الأحوال.

وتأتي أهمية الشروط للإقامة في دولة الامارات المتحدة لكل شخص يرغب بها للسكن او الدراسة او العمل في الامارات فيتوجب علينا ان نعرف الية الحصول على الإقامة او التأشيرة والتي تعد اهم بند يجب ان يتحقق فبدونها لا يمكن الدراسة او السكن او العمل.

قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2022

لابد لنا من الالمام بما اوصت به الحكومة الإماراتية قبل المامنا بكيفية الحصول على الإقامة او ماهي شروط الإقامة فقد حددت حكومة الامارات الجديدة بانه متاح للشخص الإقامة الطويلة في الامارات كما صرحت عن خمسة أنواع مختلفة لتأشيرة او الإقامة هي:

  1. يمكن للشخص الإقامة في دولة الامارات لفترة عشرة سنوات بدون الحاجة الى كفيل.
  2. كما يمكن للشخص الإقامة في دولة الامارات لمدة خمسة سنوات ايضا بدون الحاجة الى كفيل.
  3. تأشيرة التقاعد وتحدد مدتها حتى الخمسة سنوات وذلك بالنسبة للمقيمين داخل دولة الامارات المتحدة.
  4. الإقامة الذهبية وهي برنامج يحدد مدتين للإقامة وهي الخمسة سنوات او العشرة سنوات.
  5. وهناك تأشيرة تسمى بتأشيرة التقاعد في دبي.

كما صرحت حكومة الامارات باختلاف مدة التأشيرات باختلاف أنواعها وحسب الحاجة للكفيل فهناك تأشيرة مدتها بين السنة والسنتين او حتى الثلاثة سنوات ويمكن تمديدها للخمسة سنوات او العشرة سنوات بدون ان يتطلب ذلك وجود كفيل.

كما انه من الممكن ان تصدر تأشيرة مدة خمسة او عشرة سنوات حسب شروط معينة وفئات محددة فرضتها اخر التطورات التي طرأت على سياسة اصدار التأشيرات كما ان الحكومة عملت على إمكانية منح التأشيرة لمدة عشرة سنوات بدون الحاجة الى كفيل لفئات معينة منها:

  • العاملون في الاستثمارات ضمن دولة الامارات بمبلغ لا يقل عن العشرة ملايين درهم.
  • المبدعون والعلماء والفنانون والموهوبون والمثقفين وأصحاب الاختراعات والمدراء المنفذون والدكاترة والمختصين.

ومكنت الحكومة الحصول على تأشيرة بمدة خمسة سنوات يتم تمديدها تلقائياً للطلاب المتوفقين وأصحاب استثمار العقارات الرائدين في الاعمال وتشمل التأشيرة عائلات الطلاب المتفوقين كما أصدرت الحكومة الاماراتية عام 2018 قانون يتيح للمقيمين المتقاعدين من سن ال55 فما فوق تأشيرة طويلة الأمد تمنحها للمتقاعد الذي يرغب للإقامة في الامارات مدتها خمسة سنوات وتجدد تلقائيا في حال تحقق احد الشروط وهي:

  • ان يمتلك المتقاعد في دولة الامارات استثمار عقار بحدود المليونين درهم اماراتيز
  • ان لا تقل مدخراته في الأموال دون المليون درهم.
  • ان يملك اثبات يتضمن بدخل لا يقلعن العشرون درهما في الشهر.

حيث قامت الحكومة الامارتية مؤخرا بإطلاق برنامج يسمى ازدهر في أبو ظبي والذي يتضمن كافة ما يحتاجه الفرد من معلومات حول تأشيرات الإقامة الذهبية الطويلة وكيفية الحصول على جنسيتها بالنسبة لأصحاب المواهب والطلاب المتفوقين واصحاب الكفاءات العليا والرواد في عالم الاستثمار والاعمال داخل القطاعات الرئيسية في امارة أبوظبي.

ويعمل برنامج ازدهر في ابوظبي بإتاحة الحصول على إقامة طويلة الأمد والتي تمكن الإقامة فيها من خمسة سنوات وحتى العشرة سنوات بالنسبة للراغبين بالإقامة مع عائلاتهم حيث تشمل الفئات التالية:

  • الباحثين وأصحاب المواهب والكفاءات.
  • الطلاب والاختصاصيين من الأطباء.
  • الشخصيات الرياضية والمبدعة.
  • أصحاب الاستثمارات العقارية والاقتصادية والشركات الناشئة.

وحدد البرنامج مجموعة من الشروط والتي يجب توفرها لمنح التأشيرة لكل فئة لتشمل تأشيرات الأزواج والأولاد وتأشيرات عمال الخدمة.

كما يقوم برنامج تقاعد دبي بإعطاء تأشيرة مدة خمسة سنوات يمكن تجديدها للفئات المتقاعدة والتي يبلغ من السن 55 فما فوق بالإضافة الى استيفائهم للشروط التي قمنا بذكرها سابقا.

يمكن لكل من يرغب من كافة انحاء العالم الحصول على تأشيرة إقامة في الامارات لكونه سهلة جدا ولا تحتوي على اية تعقيدات من تحقق شروطها.

قد يهمك: كيف تصبح مقيماً في الإمارات؟

أنواع الإقامة في الإمارات

هناك عدة أنواع للإقامة في الامارات سنقوم بذكرها وهي:

أولًا الإقامة الذهبية

وهي اهم الأنواع التي حددتها الحكومة في الامارات وتكون طويلة الأمد بدون ان تحتاج الى كفيل يحمل الجنسية الإماراتية ومتاحة لكافة الراغبين في السكن او العمل او الدراسة من المقيمين او الأجانب وعائلاتهم.

وتعمل الإقامة الذهبية على تمكين صاحبها بأن يملك في الامارات بنسبة تبلغ 100% ومدتها عشرة سنوات ولكافة الفئات المجتمعية وأهمها:

  • الاختصاصيين في كافة المجالات.
  • العلماء.
  • أصحاب الكفاءات والمبدعين والموهوبين.
  • أصحاب الاستثمارات العقارية.
  • الرائدين في مجال الاعمال.
  • الطلاب المتفوقين وغيرهم على حسب اهميتهم.

ثانيًا الإقامة الخضراء

وهو ما نصته الدولة الإماراتية ضمن قانون الإقامة الجديد ويأتي ذلك للفصل بين الإقامة والتصريح لعمل فالإقامة الخضراء هي للفرد او للموظف ولا تعطى للشركات حيث تتيح للمغتربين من المستثمرين والعمال والطلاب المتفوقين والمتخرجين والسماح لهم بالإقامة داخل الامارات وحصولهم على العمل دون حاجتهم الى كفيل اماراتي لذلك وحددت بذلك عدة فئات إضافة الى كل من يريد العيش او الاستقرار فيها 

ثالثًا الإقامة الحرة

أقر هذا القانون عام 2021 كنوع إقامة حديثة تسمى الإقامة الحرة حيث خص بها العاملين لحساباتهم الخاصة بحيث لا تتطلب التأشيرة على تصريح او عقد كما تشمل الأطفال حتى سن ال25 بدلا من الـ 18 سنة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على شروط الإقامة في الإمارات، وما هو قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2022 و 2023 أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

طريقة الحصول على إقامة مستثمر في الامارات

هل تحتاج إلى تأشيرة الدخول إلى دولة الإمارات؟

شروط فتح سجل تجاري في الإمارات