طريقة الحصول على إقامة مستثمر في الامارات 2024

كيفية الحصول على إقامة مستثمر في الامارات هو عنوان موضوعنا اليوم، فكما نعلم تعتبر الإمارات هي من افضل الدول للاستثمار بها، حيث أن الإمارات قدمت بالعديد من التسهيلات والإجراءات للحصول على إقامة مستثمر للأجانب، لذلك الكثير يرغب في معرفة شروط إقامة مستثمر في الإمارات، وما هي مميزات إقامة مستثمر في الامارات.

لذلك في هذا المقال جهزنا لكم دليل شامل بشكل مبسط نتعرف فيه أكثر عن طريقة الحصول على إقامة مستثمر في الامارات سواء في دبي أو الشارقة أو أبوظبي كما سنتعرف ما هي شروط الاستثمار في الإمارات للمقيمين 2024، وكم رأس المال للمستثمر الأجنبي وكم تكلفة إقامة مستثمر في دبي وعدة أمور مختلفة سنذكرها لكم في موضوع مقالنا اليوم، لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

طريقة الحصول على إقامة مستثمر في الامارات

دليل الحصول على إقامة مستثمر في الامارات

الامارات العربية المتحدة من اكثر دول العالم جذبا للأشخاص و للاستثمارات، ويعود ذلك الى النظام الاستثماري المميز والاسوق التي تستقبل هذه الاستثمارات ذات الطابع العالمي، والأسواق العمل الممتازة التي توفرها المنطقة، والخدمات المعيشية للمقيمين فيها.

يمكن تصنيف نظام الاستثمارات الأجنبية في الامارات العربية المتحدة من افضل النظم الاستثمارية على مستوى العالم اجمع. اذ يتم تقديم ميزات وضمانات وتسهيلات للاستثمارات الأجنبية التي تقام على أراضي الامارات العربية المتحدة.

حيث يعتبرها العديد من المستثمرين العالميين الوجهة المثالية لإنشاء استثماراتهم الخاصة، وعلى وجه الخصوص في القطاعات الخدمية والسياحية، حيث تعتب من اهم القطاعات على مستوى الدولة.

يمكن ان تجد الكثير من الأشخاص الذين يهدفون ويسعون للحصول على إقامة في الامارات العربية المتحدة بهدف الاستثمار وبناء مشروعات مستقبلية في الدولة. لهذا السبب تم اصدار ما يسمى بإقامة المستثمر في الامارات العربية المتحدة، وذلك حرصا على تسهيل أمور الاستثمار والمستثمرين وجذب المستثمرين والمشاريع التي تأتي معهم.

قد يهمك: هل تحتاج إلى تأشيرة الدخول إلى دولة الإمارات؟

ما هي إقامة المستثمر في الامارات؟

هي إقامة يتم منحها بموجب معاملات خاصة بالأشخاص الذين يهدفون لتأسيس استثمارات في الامارات العربية المتحدة او الدخول في استثمارات موجودة بالأساس في الامارات العربية المتحدة. يصبح حامل التأشيرة خاضعا للقانون الضريبي داخل الامارات العربية المتحدة دون دولته الأصل، الا في حال تعارضت القوانين المتبعة في الدولة الأصل مع القوانين المتبعة في الامارات العربية المتحدة في هذا الامر، ويمكن لحامل هذه التأشيرة الإقامة في الامارات العربية المتحدة والتنقل والعودة اليها ما دامت فترة التأشيرة سارية.

ويمنح حامل التأشيرة العديد من المميزات. ومنها:

  • الحصول على رخصة قيادة إماراتية.
  • الحصول على بطاقة هوية شخصية من دولة الامارات.
  • إمكانية فتح الحسابات المصرفية.
  • الرعاية الصحية في المنشئات الحكومية للحالات الطارئة.
  • إمكانية كفالة افراد الاسرة كالأبناء و الوالدين والزوجة او الزوج.
  • الاشتراك في خدمات الاتصالات التي يقدمها المزودون المعتمدون في الدولة.

وبهدف تحقيق الأطر التنظيمية الأفضل تم تقسيم الفئات التي تضمها هذه التأشيرة وفق المتطلبات التي يحتاجها كل نوع من أنواع المستفيدين من هذه التأشيرة.

حيث يمكننا تمييز اربع فئات تعتبر رئيسة من بين هذه الفئات، وهي:

1- تأشيرة المستثمرين في الشركات القائمة

تمنح هذه الفئة من التأشيرة للأشخاص الراغبين بالاستثمار في الشركات او انشاء شركاتهم الخاصة في دبي او احدى المناطق الحرة، ويشترط تملك اسهم في الشركة المستثمر فيها بقيمة لا تقل عن 72 الف درهم اماراتي او بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بتأسيس أعمالهم الخاصة داخل الدولة يجب ان لا تقل قيمة الشركة المنشأة عن 72 الف درهم اماراتي.

وتمنح العديد من التسهيلات في الآونة الأخيرة للمستفيدين من هذه التأشيرة حيث ان التعديل الأخير على قوانين ونظم تأسيس الشركات في الامارات العربية المتحدة قد الغى شرط وجود شريك اماراتي في الشركات المؤسسة في أي مناطق الامارات العربية المتحدة. حيث يمكن للمستثمر تملك 100% من الشركة المنشأة. كما ان انشاء شركة في احد المناطق الحرة في الامارات العربية المتحدة لا يتطلب أبا وجود شريك اماراتي او حتى لا يتطلب من المستثمر التسجيل في النظام الضريبي او دفع الضرائب أيضا.

2- تأشيرة المستثمرين العقاريين

تمنح هذه الفئة من التأشيرة للمستثمرين في القطاع العقاري ممكن يملكون عقار سكني لا تقل قيمته عن مليون درهم اماراتي او ان كان العقار تابع لأكثر من شخص يجب ان لا تقل حصة كل من الشركاء عن مليون درهم اماراتي. حيث يتم اصدار التأشيرة لأصحاب العقارات السكنية المفردة الكاملة والجاهزة للسكن، حيث يتوجب ان لا تكون هذه العقارات في مرحلة الانشاء او التحسين. تختلف المدة الممنوحة من التأشيرة بحسب استيفاء شروط الإقامة لصاحب العقار، حيث ان الإقامة قد تصل الى 10 سنوات، و تتجدد تلقائيا في حال تم الحفاظ على ملكية العقار.

قد يهمك: ماهي أنواع الرخص التجارية في الإمارات

3- تأشيرة طويلة الأمد

تيم منح هذه التأشيرة لمختلف الراغبين في الاستثمار داخل الامارات العربية المتحدة على اختلاف طرق هذا الاستثمار، حيث ان المستثمرين ممن يملكون قيمة استثمارات داخل الدولة بقيمة 10 ملايين درهم اماراتي او اكثر إقامة طويلة لمدة 10 سنوات و المستثمرين الذين يملكون مجموع استثمارات داخل الدولة بقيمة 5 مليون درهم يتم منحهم إقامة طويلة الأمد لمدة خمس سنوات، ومثلها لرواد الاعمال الذين يملكون نصف مليون درهم داخل البلاد.

حيث تتعدد الاستثمارات المقبولة للحصول على هذه الفئة من التأشيرات لتشمل الشركات المؤسسة من قبل المستثمرين او الشركات التي دخل فيها المستثمرين او حتى لملاك الودائع الاستثمارية داخل الدولة او يمكن جمع هذه الاستثمارات و تحقيق المجموع المطلوب من القيم المالية المذكورة.

4- تأشيرة المتقاعد

بما ان الامارات العربية المتحدة تعد من افضل الدول في الخدمات في العالم فأنها تعتبر وجهة الكثيرين من رجال الاعمال المتقاعدين وبهدف تأمين فرصة مميزة لهؤلاء المتقاعدين بالتمتع بالخدمات داخل دبي فقط. حيث ان هذه التأشيرة متاحة داخل دبي فقط، و يشترط للحصول عليها الاستثمار في عقار بقيمة مليونين درهم اماراتي او إضافة مدخرات مالية داخل الدولة بقيمة مليون درهم اماراتي او لمن يحصلون على دخل شهري بقيمة 20 اف درهم على الأقل.

تبقى الامارات العربية المتحدة من اكثر الدول تسهيلا لأمور المستثمرين و الإقامة لهم، بهدف تحقيق اقتصاد عالمي للدولة.

مواضيع ذات صلة:

أفضل طرق استثمار الأموال في الامارات

كيف تستثمر أموالك في الإمارات؟

شروط فتح سجل تجاري في الإمارات | أهم شروط البلدية

ماهي شروط فتح سجل تجاري في الإمارات للخليجيين