ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تصبح مقيماً في الإمارات؟

مرحبا بكم زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سنتعرف كيف تصبح مقيماً في الإمارات؟ حيث سنتعرف ما هي الإقامة في الإمارات وكيف يمكن الحصول على الإقامة داخل الامارات وما هي شروط الحصول على الإقامة في الإمارات وما هي أنواع الإقامات في الإمارات وما هي أسباب رفض الإقامة في الإمارات وما هي الأوراق المطلوبة لعمل الإقامة في الإمارات، وعدة أمور أخرى حول مزايا الإقامة في الإمارات وكم هي مدة الحصول على تأشيرة دخول إلى الإمارات، فإذا كنت مهتم وتريد أن تعرف كيف تحصل على الإقامة في دولة الإمارات سواء الإقامة الدائمة أو الإقامة الحرة، تابع الشرح بالتفصيل.

كيف تصبح مقيماً في الإمارات؟

تصنف الامارات العربية المتحدة واحدة من أفضل أماكن العيش في العالم حيث تتمتع البلاد بالراحة والرفاهية الى جانب العمل الجيد والرواتب العالية ويسعى الكثير من الناس للانتقال اليها والعيش فيها نظرا لظروفها المعيشية المريحة والاقتصاد المزدهر والذي يساعد الافراد على افتتاح المشاريع الاقتصادية من مطاعم وفنادق والخ..

وتصنف أبو ظبي ودبي أفضل الامارات للإقامة والعمل ودبي هي العاصمة الاقتصادية والتجارية للأمارات وبفضل وجود هذه الميزات يسعى العديد من الوافدين الى الامارات الى الحصول على الإقامة وذلك لغرض العمل او العيش او الدراسة وسنقدم في هذا المقال شرحا وافياً عن تفاصيل الحصول على الإقامة في دولة الامارات العربية المتحدة.

قد يهمك: هل تحتاج إلى تأشيرة الدخول إلى دولة الإمارات؟

من يستطيع الحصول على الإقامة في الامارات؟

تمكن الامارات القادمين اليها من جميع انحاء العالم من الحصول على تأشيرة إقامة في الامارات وذلك لأسباب محددة تتنوع بين الدراسة والعمل والعيش بشكل دائم في الدولة ويتم الحصول بعد التأكد من تلك الأغراض بالقوانين التالية:

  • في حال كنت قد قمت بتوقيع عقد عمل مع احدى الشركات المستثمرة والمرخصة في الامارات حينها ستقوم الشركة المتعاقد معها بتقديم طلب تأشيرة الإقامة الخاصة بك وذلك خلال فترة اقامتك في دولة الامارات.
  • اما اذا كنت تعمل في القطاع التابع للحكومة الإماراتية حينها ستقوم الجهة الحكومية التي تعمل فيها بتقديم طلب تأشيرة الإقامة اثناء فترة عملك ووجودك على أراضي الدولة الإماراتية.
  • اذا كنت من رجال الاعمال وتقوم بتأسيس شركة تجارية والاستثمار في الامارات العربية المتحدة عندها ستقوم بنفسك بطلب تأشير إقامة وذلك بموجب كفالة الشركة التي قد قمت بتسجيلها داخل الأراضي الإماراتية.
  • ان شراء عقار داخل الدولة الإماراتية يمنح صاحبه الحق في الحصول على تأشيرة إقامة بكفالة العقار الذي قام بتسجيله.

جميع ما ذكرناه في الأعلى يقومون بكفالة ما تسيمهم الحكومة الإماراتية بالمعالون المكفولون وهم:

  1. أطفال المقيم.
  2. والدي المقيم.
  3. الخدم المنزل (العمالة المنزلية).
  4. جميع الأقارب المصنفين في الدرجة الأولى من القرابة للمقيم.

  • ان الدراسة في الامارات العربية المتحدة واحدة من الحالات التي يتم بها الحصول على تأشيرة إقامة فإذا كنت طالب جامعة ف فأنت مكفول من قبل المؤسسة التعليمية حيث تقوم المؤسسة بتقديم طلب تأشير إقامة الخاصة بالطالب الذي قامة المؤسسة بكفالته مسبقاً.
  • كما تطبق بعض الشروط الخاصة في أحوال المقيمون المتقاعدون في الدولة.

شروط الحصول على الإقامة في الإمارات

وتصدر تأشيرة الإقامة فور دخول الوافد الى الدولة وذلك بشكل رسمي باستخدام تصريح دخول او فيزا سياحية او بقص الزيارة سواء كانت قصيرة او طويلة الأمد وتتخذ الدولة الإماراتية العديد من الشروط المتطلبات للحصول على الإقامة داخل أراضيها فما هيه هذه الشروط والمتطلبات؟.

  1. اذا كنت من الافراد الذين بلغوا 18 من عمرهم وكنت تريد اخذ التأشيرة لأول مرة او تريد تجديدها فوفقاً للقوانين الدولة يجب ان تخضع لفحص اللياقة الطبية وذلك لأثبات سلامتك صحياً.
  2. يجب على الافراد بعد اجراء الفحص الطبي التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية المقيم بالإضافة الى القيام بفحص امني واجتيازه.

مدة صلاحية تأشيرة الإقامة

لا يوجد مدة محددة لصلاحية لتأشير الإقامة حيث تختلف المدة باختلاف نوع التأشيرة والكفيل حيث تصدر لسنة او سنتين او ثلاث او لخمس او عشر سنوات حتى ومن الممكن الحصول على تأشيرة الإقامة من غير كفيل ولكن وفقاً للقوانين الأخيرة في البلاد فإن اصدار التأشيرات لمدة طويلة تتراوح من 5 سنوات الى 10 سنوات تحتاج الى شروط مخصصة لفئات معينة من المقيمين.

قد يهمك: طريقة الحصول على إقامة مستثمر في الامارات

ما هي الفئات والشرائح التي يمكنها الحصول على تأشيرة طويلة الصلاحية ومن دون الحاجة الى كفيل؟

  1. يمكن الحصول على تأشيرة تقاعد لمدة 5 سنوات للمقيمين في الامارات.
  2. أهلية الحصول على تأشيرة إقامة بدون كفيل ولمدة 10 سنوات او لمدة 5 سنوات وفقاً لقوانين الدولة الإماراتية.
  3. برنامج الإقامة الذهبية التي تقدمها الدولة وفقاً لشروط خاصة ينبغي ان يقدمها الوافد للحصول على تأشيرة إقامة مدتها 5 او 10 سنوات.
  4. تأشيرة التقاعد التي يمكن الحصول عليها في دبي.

مزايا الحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات

كما يتمتع الحاصل على تأشيرة الإقامة بالعديد من المزايا والتسهيلات التي تقدمها له الدولة الإماراتية ومن هذه المزايا:

  • تمكن التأشير المقيم من فتح حساب مصرفي في البنوك الإماراتية.
  • تقدم التأشيرة العديد من التسهيلات المالية.
  • يمكن للمقيم تقديم طلب للحصول على رخصة قيادة.
  • تمكن المقيم من التمتع والحصول على الخدمات الصحية والحكومية من الدولة الامارتية الى جانب التأمين الصحي.
  • كما تمكن التأشيرة المقيم من تسجيل اطفاله في المدارس الحكومية او الخاصة.
  • الاستثمار داخل الدولة والعمل في جميع المجالات.
  • يمكن للحاصل على الإقامة من السفر الى وجهات معينة من قبل الدولة دون تأشيرة مسبقة او بتأشيرة عند الوصول الى مطار الدولة المتوجه اليها.

خاتمة

وفي ختام المقال نكون قد قدمنا لكم شرحاً وافياً عن كيفية الحصول على تأشيرة الإقامة في دولة الامارات العربية المتحدة الى جانب اهم المعلومات عنها وما هي الشروط التي يجب توافرها عند الوافد إضافة الى مدة صلاحية الإقامة والمزايا التي يتم الحصول عليها نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

شروط فتح سجل تجاري في الإمارات

شروط زواج مواطنة إماراتية من وافد عربي

تصنيف