ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طرق الحصول على الجنسية اليونانية 2022

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الذي سنتعرف من خلاله على كيفية الحصول على الجنسية اليونانية 2022 - 2023 وما هو قانون التجنيس في اليونان، حيث يعتبر الحصول على الجنسية أمرا ليس سهلاً مقارنة بباقي الدول الأوربية فهو يحق لمن لديه أصول يونانية أو لديه إقامة 7 سنوات على الأقل.

ولكن هنالك طرق يمكنك من خلالها التقديم على الجنسية اليونانية سواء كنت مهاجر أو لاجئ أو مقيم في اليونان، لذلك هيا بنا لنتعرف على قانون اليونان الجديد بشأن الجنسية اليونانية.

كيفية الحصول على الجنسية اليونانية 2023

الحصول على الجنسية اليونانية 2022

تقع اليونان في جنوب شرق أوروبا وهي إحدى الدول التي تعد جزءًا من الاتحاد الأوروبي. تأسست لأول مرة في عام 1981 م كما تعرف اليونان بأنها مسقط رأس الديمقراطية والفلسفة والحضارة الغربية. 

كما أنها تشتهر بآلاف الجزر التابعة لها في البحر الأيوني وبحر إيجة ، والتي يمكن التعرف عليها من خلال قراءة مقالة جزر اليونان. يمكن للسياح الاستمتاع بالشواطئ ذات الرمال البيضاء ومشاهدة الدلافين والسلاحف البحرية وتسلق الصخور والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة لبساتين الزيتون والغابات الحجرية.

إلى جانب ممرات المشاة البيزنطية الجميلة المرصوفة بالحصى والأديرة الجاثمة على الصخور الشاهقة في ميتيورا باليونان ، فهي أيضًا موطن لتاريخ ثقافي غني. أقيمت أول مسابقة أولمبية هناك ، وشهدت اليونان العديد من الأعمال الفنية الجريئة الحديثة.

الحصول على الجنسية اليونانية يعني أن تصبح مواطن ، ويستند قانون الجنسية اليوناني على مبدأ حق الدم، ومع ذلك هناك بعض الحالات الأخرى التي يمكن فيها منح الجنسية اليونانية ، مثل التجنس في ظل ظروف أو استثمار معين، كما يسمح للمواطنين اليونانيين بحمل جنسية مزدوجة ، مما يجعلهم مواطنين في الاتحاد الأوروبي وكذلك بلدهم. يخضع المواطنون اليونانيون لقوانين وأحكام وحقوق مواطني الاتحاد الأوروبي.

لذك تجد العديد من الراغبين بالحصول على الجنسية اليونانية يتساءلون عن الحصول على الجنسية من خلال الزواج من يونانية، وماهي الدول المسموح دخولها بالجواز اليوناني، والحصول على الجنسية عبر الولادة في اليونان، أو طريقة الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار في اليونان.

وهو ما سنجاوب عنه في مقالنا التالي تابع معنا.

وسائل الوصول الى الجنسية اليونانية

الحصول على الجنسية اليونانية أصعب بكثير من الحصول على الجنسية في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وهي متاحة فقط من خلال وسائل محددة وهي:

  • من كان أحد فروعه يوناني أي أنه يوناني الأصل وهو ما يسمى التجنيس.
  • من يقيم في اليونان لمدة لا تقل عن سبع سنوات متتالية.
  • من يقيم في اليونان عبر الاستثمار فيها.
  • أو الأطفال الذين يولدون في اليونان من أب أو أم يونانية.
  • أو من خلال الزواج بشخص يوناني

ملاحظة هامة: هناك اختبار يسمى اختبار المواطنة Panhellenic ، والذي يتطلب اجتياز 80%. يغطي هذا الاختبار اللغة والجغرافيا والتاريخ.

وثيقة الميلاد

إذا وُلد الطفل لأب يوناني أو لأب يعيش بشكل قانوني في اليونان لمدة 5 سنوات ، يصبح الطفل تلقائيا مواطنا يونانيا، كما لا تمنح اليونان الجنسية لأولئك الذين ولدوا على أراضيها وأقاليمها إذا لم يكن أحد الوالدين مواطنا يونانياً.

عبر التجنيس

إذا كنت من أصل يوناني أو كنت تقيم في اليونان لأكثر من سبع سنوات ، فأنت مؤهل لأن تصبح مواطنًا يونانيًا من خلال التجنس، وطبعا هنالك مجموعة من الشروط عليك استيفاءها وهي:

  • لديك أصول يونانية من أحد الوالدين أو الأجداد الذين ولدوا ونشأ في بلدة يونانية.
  • لقد ولدت في اليونان وكان أحد والديك مقيم لمدة 5 سنوات على الأقل.
  • إذا لم يكن والداك متزوجين عند ولادتك ، وكان لديك أب يوناني ، فسيتم إجراء اختبار الأبوة لإثبات النسب.
  • إذا تم تبنيك من قبل مواطن يوناني وكان عمرك أقل من ثمانية عشر عامًا فستحصل على الجنسية اليونانية.
  • إذا كنت من نسل مواطن يوناني أو متجنس ، فأنت مؤهل للتقدم بطلب للحصول على الجنسية.
  • يمكن للاجئ وعديم الجنسية التقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال الإقامة القانونية واجتياز اختبار اللغة والثقافة.

من خلال الزواج

إذا كنت متزوجًا من مواطن أو مواطنة يونانية ولديك طفل واحد على الأقل يمكنك الحصول على الجنسية بعد العيش في اليونان لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وهي مدة مخفضة بعد أن كان الشرط الحصول على إقامة متعددة لمدة عشر سنوات.

الاستثمار

يقدم برنامج الاستثمار اليوناني المعروف باسم تأشيرة الإقامة الذهبية الجنسية لأولئك الذين يستثمرون 250 ألف يورو، حيث يحصل المستثمر على إقامة لمدة خمس سنوات تؤهله للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية اليونانية.

تعدد الجنسيات وفق القانون في اليونان

تسمح اليونان لمواطنيها بحمل الجنسية الأجنبية بالإضافة إلى جنسيتهم اليونانية بينما بعض البلدان مثل اليابان على سبيل المثال ، لا تسمح بازدواج الجنسية ، لذلك يجب على المواطنين اليونانيين الاختيار قبل سن 22 إما الاحتفاظ بجنسيته أو التخلي عنها.

حقوق المواطن اليوناني وواجباته وفق القانون

يُمنح المواطنون اليونانيون حق التصويت والمشاركة في العملية السياسية وامتلاك العقارات. كما أنها مكفولة الحرية والديمقراطية والأمن.

 لكي تكون مواطن يوناني فعال ، يجب أن يكون المرء مخلصًا لبلده ، ويدافع عنه في زمن الحرب ، ويحترم قوانينه ومجتمعه ، ويدفع الضرائب.

قد يهمك: أرخص جواز سفر يمكن الحصول عليه

طلب التسجيل الخاص بالحصول على الجنسية اليونانية

بمجرد الموافقة على الجنسية ، ستحتاج إلى الحصول على شهادة التسجيل يمكنك الحصول على هذا من أقرب قنصلية إذا كنت خارج اليونان ، أو في المركز الذي أحالتك إليه حكومتك. يجب عليك إحضار المستندات التالية معك عند تحديد موعد وهي:

  • تأكد من إحضار جواز السفر وشهادة الميلاد وشهادة المعمودية واثبات الزواج معك عندما تذهب.
  • إذا كان لديك أي شهادات ميلاد أو معمودية لأطفالك ، يرجى تقديمها.
  • وثيقة قانونية تثبت ما إذا كان زواج والديك زواجًا مدنيًا أم دينيًا وإظهار الطائفة الدينية التي سمحت بالزواج.
  • شهادات ميلاد الوالدين وشهادات الوفاة وأي مستندات مهمة أخرى.
  • إذا كنت من أصل يوناني ، فيجب عليك تقديم دليل على تسجيل والديك في البلدية اليونانية.
  • ورقة عدم وجود السجل العدلي، أي عدم وجود حكم جنائي مسبق عليك.
  • يجب أن تكون جميع الأوراق الرسمية ، مثل الأوراق والشهادات ، موثقة من قبل القنصلية اليونانية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله كيفية الحصول على الجنسية اليونانية 2023 وما هي قوانين التجنيس في اليونان، أتمنى أن يكون المقال مختصر ومبسط لكم أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صله:

اسهل طرق الهجرة من تركيا إلى اليونان

أسهل دول عالمية للحصول على الجنسية الثانية

الحصول على الجنسية البلغارية عن طريق الاستثمار

طريقة التقديم على الجنسية التركية عن طريق البوابة الإلكترونية

كيفية الهجرة إلى بريطانيا (الحصول على تأشيرة سفر + الجنسية)