اللجوء الإنساني في بريطانيا: دليل شامل عن كيفية طلب اللجوء والحماية في بريطانيا

في هذا المقال سنتحدث عن اللجوء الإنساني في بريطانيا وما هي طرق التقديم على طلب اللجوء الإنساني في بريطانيا وما هي شروط والأسباب التي تستدعي تقديم طلب لجوء انساني إلى بريطانيا وكم يستغرق طلب اللجوء في بريطانيا؟ جميع هذه التساؤلات تصلنا بشكل مستمر من قبل متابعينا الكرام بشكل متكرر من مختلف أنحاء العالم.

لذلك خصصنا لكم هذا المقال إجابة عن الأسئلة حول اللجوء الإنساني في بريطانيا 2023 وهل يوجد تقديم طلب لجوء إلى بريطانيا عبر الإنترنت؟ وما هي الجنسيات التي يحق لها حق اللجوء إلى بريطانيا للنساء أو للرجال؟ لذلك تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع.

اللجوء الإنساني في بريطانيا

اللجوء الإنساني في بريطانيا

إنكلترا دولة كبيرة تقع على الساحل الشمالي الغربي لأوروبا ، وتضم الأرخبيل البريطاني ، والجزء الشمالي من أيرلندا ، ومدينة لندن كعاصمة رسمية لها.

هناك العديد من مواطني الدول العربية وشمال إفريقيا الذين يبحثون عن إجراءات وشروط التقدم بطلب اللجوء في المملكة المتحدة ، بالإضافة إلى مواطنين مقيمين في دول لا تشهد حروبًا أو نزاعات مسلحة.

تجد اليوم العديد من الراغبين في طلب اللجوء الى بريطانيا أو انكلترا يتساءلون عن ما هو اللجوء في بريطانيا 2022، وماهي عيوب اللجوء في بريطانيا وراتب اللجوء في بريطانيا فالكثير يتساءل عن اللجوء في بريطانيا للمصريين أو للسعوديين، أو للسودانيين أو للعراقيين أو لليمنيين أو للسوريين وغيرهم من الجنسيات.

وهو ما سنذكر معلومات عنه في المقال التالي.

من يستطيع طلب اللجوء الإنساني الى بريطانيا؟

يندرج طلب اللجوء والحماية في نطاق حق الفرد في طلب الحماية الدولية بموجب قوانين حقوق الإنسان، وهذا يعني أنه إذا كان الفرد يخشى تعرضه للأذى إذا عاد إلى بلده ، فإن هذا الطلب يقع ضمن حدود قانون حقوق الإنسان.

من أجل التقدم بطلب للحصول على اللجوء في بريطانيا أو بلد آخر ، يجب على المواطن أن يثبت أنه في خطر أو تعرض للخطر أو الأذى أو المضايقة أو السجن أو التعذيب لمجموعة من الأسباب وهي على الشكل التالي:

الاعتقال بسبب المعارضة السياسية للنظام الحاكم

كل المعارضين السياسيين للأنظمة الحاكمة في الدول غير الديمقراطية يتعرضون للمضايقات والاعتقالات والتهديدات، فالمعارضة السلمية للحكومة أو النظام السياسي ككل ليست جريمة إلا إذا كنت تنتمي إلى منظمة إرهابية مسلحة، ونتيجة لذلك ، فإن بريطانيا وأي دولة متقدمة تحترم حقوق الإنسان ملزمة قانونًا باستقبال وحماية هذا الخصم كلاجئ سياسي.

أصحاب الميول الجنسي المغاير كالمثلية الجنسية

هناك قوانين معمول بها في جميع الدول العربية وشمال إفريقيا تحظر الشذوذ الجنسي والمثلية، يمكن أن تتراوح عقوبة المثلية والشذوذ من الغرامات إلى الإعدام، في بعض البلدان النامية مثل المملكة العربية السعودية والسودان لا تزال هذه القوانين سارية.

نظرًا لأن المثليين جنسيا يواجهون أيضًا تهديدات ومخاطر فيمكنهم طلب اللجوء في المملكة المتحدة بسبب ميولهم الجنسية.

الأسباب الدينية للجوء الى بريطانيا

اختار العديد من الشباب في البلدان ذات الديانة الرسمية اعتناق الأديان التي تعارض المعتقدات الرسمية. هذا غالبا ما يؤدي إلى الاعتقال والتعذيب وحتى الموت. 

  • في المملكة العربية السعودية ، تلقى العديد من المرتدين أحكام الإعدام والجلد بسبب آرائهم الدينية.
  • كما أن مصر مدرجة في قائمة الحريات الدينية والفردية المهددة حيث أصبحت مكانًا يواجه فيه أي شخص يعبر عن معتقداته الدينية بالعداء.
  • السودان بلد خطير بالنسبة للأشخاص الذين اعتنقوا دينًا غير الإسلام.
  • موريتانيا واحدة من الدول التي تحكم على الناس بالإعدام بسبب اعتناقهم الدين المغاير لدين الدولة.

طلب اللجوء الى بريطانيا من البلد الأم

لكي تكون مؤهلاً للحصول على اللجوء في المملكة المتحدة ، يجب أن تكون موجودًا على الأراضي البريطانية. في حالات نادرة ، قد يكون طالب اللجوء قادرًا على تقديم طلب لجوء من خارج الأراضي البريطانية ضمن حدود المفوض السامي لشؤون اللاجئين. 

أما طلب اللجوء الى بريطانيا من البلد الأم وخاصة اذا كان من أحد الدول العربية هو أمر مستحيل إلا إذا كان بلد اللجوء الثاني مثل لبنان أو الأردن مصر و العراق.

كما لا يمكن تقديم طلب لجوء في بريطانيا عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد طريقة لتقديم طلب اللجوء من خارج بريطانيا ، كما لا توجد تأشيرة متاحة لهذا الغرض.

الدول التي يحق لمواطنيها طلب اللجوء الى بريطانيا

هنالك مجموعة من الدولة التي تسمح بريطانيا لمواطنيها بطلب اللجوء اليها ولعل أبرزها وأكثرها طلب للجوء هي البلدان التالي:

  • الجمهورية العربية السورية.
  • جمهورية العراق.
  • دولة السودان.

قد يهمك: برنامج إعادة التوطين الى بريطانيا 2023

المساعدات التي يحصل عليها اللاجئين في بريطانيا

يحصل اللاجئ في بريطانيا على مبلغ مالي يقدر بـ 40 جنيه إسترليني، أي أن كل فرد لاجئ في الأسرة الواحدة يحصل على 40 جنيه إسترليني يتم ايداعها له بشكل دوري في بطاقة خاصة تسمى بـ ASPEN ويمكنه سحب أمواله منها عبر أجهزة الصراف الألي لمنتشرة في بريطانيا.

يمكن للأمهات والأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات الحصول على أموال إضافية كل أسبوع وهي على الشكل التالي:

  • تحصل المرأة الحامل على اعانه مادية شهرية تقدر بـ 30 جنيه استرليني.
  • بينما يحصل أي طفل عمره يقل عن سنة واحدة على مبلغ قدره 5 جنيه إسترليني.
  • أما الطفل الذي يتراوح عمره من 1-3 سنوات يحصل على مرتب وقدره 3 جنيه استرليني.
  • كما تحصل الأم التي تلد لأول مره على بدل أمومه يبلغ قدره ما يقارب الـ 300 جنيه استرليني.

قد يهمك: كيف تحصل على الجنسية البريطانية للاجئين العرب

الخطوات الأساسية لطلب اللجوء الى بريطانيا

هنالك خطوتين أساسيتين يمر بها طلب اللجوء الى بريطانيا وهي على الشكل التالي:

مقابلة اللجوء

سيتم إخطار طالب اللجوء بمقابلته عبر البريد. من أجل التعرف على الشخص المسؤول عن ملفه ، سيتعين على مقدم الطلب أن يشرح سبب مغادرته وطنه وخوفه من العودة. يمكن إجراء المقابلة باللغة الأم لمقدم الطلب مع مترجم، كما يمكنه مرافقة ممثله القانوني للمقابلة كما يجب أن يحضر اثباتات وأدله على:

الحالة الصحية واثباتات ورقية تبين الحالة

  • في حال تعرض لتهديد احضار الاثبات والدليل على ذلك ولو كان عبارة عن تسجيل صوتي أو ايميلات الكترونية.
  • أي اثبات يدل على أنه تعرض للتهديد من قبل السلطات الحكومية في بلده بسبب معارضته لسياستها أو نوع عرقه وجنسه.
  • صور أشعة أو اثبات من الطب الشرعي يوضح تعرضه للاعتداء أو الضرب.

ما بعد مقابلة اللجوء في بريطانيا

إما أن يتم الاعتراف بك كلاجئ في بريطانيا وعندها ستحصل على قابلة للتجديد لمدة 5 سنوات يمكن تجديدها والحصول على المعونة المالية والإنسانية لإعالة نفسك في بريطانيا.

أو أن يتم رفض طلب اللجوء الخاص بك الى بريطانيا وذلك يعود الى عدم صدقك أو تقديم وثائق مزورة طبعا اذا تم الرفض سيرسلون لك رسالة يخبرونك السبب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله دليل شامل حول اللجوء الإنساني في بريطانيا وطريقة التقديم على طلب لجوء إنساني إلى بريطانيا، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع، للمزيد أكثر حول الهجرة إلى بريطانيا يمكنكم القراءة عبر موقعنا.

مواضيع ذات صلة:

كيفية الحصول على قرض في بريطانيا

كيفية الهجرة إلى بريطانيا (الحصول على تأشيرة سفر + الجنسية)

9 خطوات لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة الأمريكية

تكلفة المعيشة في بريطانيا للمغتربين