كيفية الغاء الوضع الآمن لجميع أجهزة الاندرويد

في هذا المقال سنقدم لكم كيفية إلغاء الوضع الأمن لأجهزة الاندرويد، الذي يتم تشغيله تلقائياً في بعض الحالات على أجهزة الاندرويد لغرض حماية الهاتف من التطبيقات الخارجية الضارة أو حدث خطأ أو تهديد في بعض الخدمات على الهاتف، فكيف اتخلص من وضع Safe Mode؟

لذلك إذا كنت تتساءل ما سبب ظهور وضع الامن في الهاتف؟ وتريد أن تعرف ما هو الوضع الامن في أجهزة سامسونج أو هواوي أو شوامي أو بوكو أو حتى شاشة التلفزيون، وتتساءل عن كيفية الغاء وإزالة الوضع الامن في أجهزة الاندرويد وحل مشكلة الوضع الآمن، تابع الشرح معنا.

كيفية الغاء الوضع الآمن safe mode لجميع أجهزة الاندرويد

نظام تشغيل اندرويد هو نظام تشغيل يتصف بأنه مجاني ومفتوح بالنسبة المصدر مبني على نواة تتسمى لينكس صمم بالأساس للأجهزة التي تعمل بشاشات اللمس مثل الهواتف الذكية والحواسيب، تم تطوير نظام الاندرويد من قبل منظمة تدعى التحالف المفتوح للهواتف النقالة و الذي يدار من قبل شركة جوجل.

حيث تستند واجهة المستخدم الخاصة بنظام الاندرويد بالأساس الى معالجة المباشرة ، ويكون هذا باستخدام الأوامر اللمسية التي تتشابه مع الحركات الحقيقية، مثل النقر، و المسح ، و من أجل العمل على لوحة الشاشة واستخدام الأشياء ، إضافة إلى ذلك لوحة المفاتيح الافتراضية.

وتم تطوير الأجهزة التي تعمل باللمس من قبل شركة جوجل وكذلك أجهزة أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون و أندرويد اوتو للسيارات، و اندرويد وير لساعات اليد.

حيث طور كل جهاز مع واجهة مستخدم خاصة ومستقلة به. و هناك أنواع من أنظمة أندرويد تستخدم على اجهزة الهواتف المحمولة، وأجهزة الألعاب ، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية المختلفة.

كون أندرويد يمتلك قاعدة تثبيت تعد الأكبر بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو من اكثر أنظمة التشغيل مبيعاُ منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.

ما هو الوضع الامن أو safe mode ؟

بداية نتعرف على ما هو الوضع الامن، هو حدث طارئ فى العادة يحدث على أجهزة الاندرويد فقط وقد يحدث ذلك عند تعرض نظام التشغيل الى عطل أو عند تسبب أحد التطبيقات بعطل فيصيب هذا العطل نظام التشغيل بجهازك ويدخله في الوضع الامن وبين أيدينا عدة طرق تمكننا من إيقاف او تعطيل الوضع الامن وإعادة تشغيل الهاتف كما كان.

كان هذا ابسط تعريف يمكن تقديمه لنظام اندرويد والوضع الامن وعلينا الان ان نبدأ في صلب موضوع مقالنا و هو الخطوات التي تمكننا من إيقاف أو إلغاء الوضع الامن على نظام تشغيل اندرويد لكن بداية سنتعرف لماذا يتم تشغيل الوضع الامن.

أسباب تشغيل الوضع الامن

يقوم نظام أندرويد عند تعطله أو حدوث أي خلل أو أي خطأ بتشغيل الوضع الآمن ، والذي يقوم بعرض تطبيقات اندرويد الأساسية أو المثبتة افتراضيًا من قبل الشركة على واجهة تشغيل نظام اندرويد.

ويقوم أيضا بتعطيل جميع التطبيقات الخارجية المثبتة يدويًا من قبل المستخدم على الجهاز ،و من أجل حماية الهاتف من الفيروسات وإيقاف هجوم البرمجيات الخبيثة يلجأ نظام اندرويد الى إعادة تشغيل الهاتف في الوضع الامن safe mode، وهذا يؤدي الى تشغيله تلقائيًا من قبل النظام يفيدك شخصيا لحماية جهازك من البرمجيات والتطبيقات الخبيثة.

لذلك عند حالة دخول جهازك الى الوضع الآمن من تلقاء نفسه، لذلك عليك التأكد من فحص الحماية لهاتفك من أي مخاطر او أي تطبيقات ضارة وعدم تجاهل ذلك فهذا يعد بأهمية حماية بياناتك ، كما أنها من نصائح خبراء الأمان.

قد يهمك: افضل برنامج تصوير فيديو والشاشة مغلقة للاندرويد

كيفية الغاء الوضع الآمن في أجهزة اندرويد

يمكننا الغاء الوضع الآمن أو الخروج منه ببساطة عن طريق إعادة تشغيل الهاتف وهذه الطريقة تعمل عادة على معظم الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد، حيث ان تشغيل الهاتف بالوضع العادي هو الشيء الافتراضي، و يوجد هناك اختلاف بطريقة الغاء الوضع الآمن من هاتف إلى أخر حسب الشركة المصنعة للجهاز.

وفيما يلي اهم الطرق للخروج من الوضع الامن في نظام اندرويد:

1- إعادة تشغيل الهاتف المحمول

حيث ان معظم أجهزة الهاتف المحمول تعمل بنظام اندرويد العادي وفي حال عدم وجود اية مشاكل خطيرة في الجهاز فأنه يقوم بالدخول في وضع التشغيل العادي عند إعادة تشغيله.

2- تشغيل الهاتف مع الضغط على زر القائمة

نقوم بإيقاف تشغيل الهاتف المحمول نهائيا ثم نضغط زر التشغيل بالإضافة الى زر القائمة لحين ظهور شعار الشركة المصنعة للهاتف.

قد يهمك: برامج إلغاء القفل الهاتف بدون فورمات

3- تشغيل الهاتف مع الضغط على زر رفع او خفض الصوت

وهو مشابه للطريقة السابقة لكن يستخدم في الأجهزة التي لا تحوي زر قائمة

4- نزع البطارية من الجهاز لعدد من الثواني

حيث تقوم هذه الخطوة بمحو بيانات ذاكرة التخزين المؤقتة التي من الممكن ان يكون احد الأخطاء بها هو سبب دخول الجهاز في الوضع الامن ومن المفضل إيقاف تشغيل الجهاز قبل القيام بنزع بطارية الهاتف المحمول 

5- النقر على اشعار الخروج من الوضع الامن

بعض هواتف الاندرويد تقوم بإظهار تنبيه لك ضمن شريط الإشعارات يعلمك بأن هاتفك يعمل حاليا ضمن الوضع الآمن، إذا كان هذا ينطبق على طريقة عمل هاتفك في هذه الحالة يمكنك سحب شريط الاشعارات.

الضغط على التنبيه.

ثم تأكيد عملية الخروج بالنقر على موافق. وسيتم عندها إعادة تشغيل هاتفك والرجوع إلى الوضع الأساسي على الهاتف.

6- حذف التطبيقات والملفات الأخيرة

إذا كانت الخطوات الأخيرة لم تفي بالغرض، قد تكون إحدى التطبيقات التي قمت بتثبيتها في الآونة الأخيرة هي، حيث عند وجود تطبيق خبيث او تالف ويقوم تشغيله تلقائياً، فإن نظام الاندرويد تلقائيا يتنقل إلى الوضع الآمن.

ولحل هذه المشكلة، قم بحذف أي تطبيق خارجي قمت بتثبيته في الآونة الأخيرة وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. إعدادات الهاتف.
  2. التطبيقات.
  3. ومن ثم قم بحذف التطبيقات التي تشك بها أنك قمت بتثبيتها مؤخراً.

7- استعادة الضبط الافتراضي للهاتف عن طريق إعادة ضبط المصنع

إذا لم تنفع اي طريقة من الطرق التي ذكرناها سابقاً، فأنت في هذه الحالة تكون بحاجة إلى إستعادة ضبط المصنع الافتراضي، وهذا يعتبر افضل واضمن حل، هذه تؤدي هذه الطريقة إلى حذف جميع التطبيقات المثبتة على الهاتف وجميع البيانات والملفات وحتى المخفية التي تتمكن من العثور عليها أو حذفها.

ولكن قبل تنفيذ هذا الإجراء، تأكد من عمل نسخة احتياطية لبياناتك أو نقل البيانات إلى ذاكرة خارجية أو إلى هاتف آخر ، لكي تستطيع من استعادتها في وقت أخر.

يمكنك استخدام احد الطرق السابقة للخروج من الوضع الامن في الهاتف المحمول الذي يعمل بنظام اندرويد وذلك حسب نوع المشكلة او استخدم الخطوات السابقة بالترتيب الى الوصول لحل المشكلة وفي حال عدم نجاح أي طريقة من الطرق السابقة بحل المشاكل السابقة عليك الانتقال الى موقع الشركة المصنعة للهاتف المحمول والسؤال عن المشكلة وطريقة حلها.

أتمنى أن يكون محتوى هذا المقال مفيداً ويساعدك في الخروج من الوضع الامن الخاص بك وأتمنى منك عزيزي القارئ الاستخدام الجيد والامن لمواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة الهاتف المحمول والتكنلوجيا بشكل عام وأن لا تبعدك هذه المواقع أو التطبيقات الخراجية وتجرفك معها بعيداً عن عالمنا الواقعي.

مواضيع ذات صلة:

الفرق بين الهاردوير والسوفت وير

برنامج كشف اسم صاحب الرقم للاندرويد والايفون

طريقة إزالة الفيروسات من الفلاشة USB نهائياً

وأخيراً تسريع متصفح جوجل كروم بنقرة زر واحدة

طرق تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات