ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكاليف الدراسة في صربيا 2022

تكاليف الدراسة في صربيا، فكما نعلم صربيا دولة صغيرة تقع في جنوب شرق أوروبا، ويصل عدد سكانها إلى 7 ملايين نسمة وغالبيتهم من مجموعات عرقية مختلفة، وأيضاً تقدم دولة صربيا تجربة رائعة في تعليم البكالوريوس وفي الدراسات العليا في أي تخصص يحدده الطالب، كما أن صربيا تقدم بشكل مريح ومميز العديد من خيارات الدراسة للطالب من الفرص التعليمية وأماكن الإقامة والعيش الكريم للطالب في مدنها.

ولكن قد يسأل أي طالب يبحث عن منح دراسية في صربيا أو يريد الدراسة في صربيا ما هي تكاليف الدراسة في صربيا أو كيف هي المعيشة في صربيا وما هي مميزات صربيا وما هي تكاليف السكن في صربيا أو الطعام أو الفنادق وغيرها من الأسئلة الأخرى حول تكاليف المعيشة في صربيا، لذلك جمعنا لكم في هذا المقال معلومات كاملة حول تكاليف الدراسة في صربيا للطلاب الدوليين.

تكاليف الدراسة في صربيا

في كل انحاء العالم اكثر ما يشغل بال الشباب هي الأمور الدراسية واستكمالها في افضل الجامعات لأن ذلك سيكون الحجر الأساس في بناء مستقبل زاهر يمنحهم التطور المستمر في كافة المجالات واكثر الدول التي يطمح شباب العالم متابعة دراستهم فيها هي الدول الاوربية لما تقدمه من برامج تدريسية متطورة ومعدات وتقنيات مميزة بالإضافة إلى مخابر متطورة وكوادر تدريسية مميزة تمنح الطالب القدرة على التطور واكتساب الخبرات لكن الامر الذي يجعل هذا الامر ليس بالسهل هي التكاليف المادية التي تحول بين الشباب وتحقيق احلامهم لذلك سنتحدث لكم في مقالنا هذا عن تكاليف الدراسة في صربيا وما هي التكاليف لكافة التخصصات فيها.

ما هو نظام التعليم في صربيا؟

ان النظام التعليمي في هذه الدولة لا يختلف كثيرا عن باقي الدول الاوربية حيث يبدأ من التعليم الابتدائي الذي يكون الزامي لكل المواطنين ويستمر مدة زمنية تصل حتى 9 سنوات منذ وصول الطفل الى عامه السادس وينقسم الى فترتين مدة الأولى أربع سنوات والثانية خمس سنواتز

قبل كل فترة من هاتين الفترتين هناك دورة للتعليم التحضيري تكون لمدة سنة واحدة يتم من خلالها منح الطالب التعليم الثانوي في المدارس الثانوية.

تقدم المدارس في نهاية هذه المرحلة للطالب شهادة تسمى الدبلوم اما المدارس التعليمية ذات التخصص المهني والعام بشقيها العلمي والنظري فهي تقدم الطالب ليدخل مباشرة في سوق الاعمال والتعليم.

اما التعليم العالي في صربيا يكون عن طريق الجامعات والاكاديميات ويوجد هناك تعليم غير جامعي حيث يتابع الطالب دورات لمدة سنتين او ثلاث سنوات كحد اقصى.

تعتبر الكليات في صربيا من أهم المؤسسات التعليمية التي تقدم برامج دراسية متخصصة ودراسات للحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه وتستمر هذه الدراسات ما بين أربع الى ست سنواتد.

اما الدراسات الاكاديمية والدراسات المتخصصة تستمر لمدة تتراوح ما بين سنتين اما الدراسات التي يقوم بهال الطالب للحصول على درجة الدكتوراه تصل لثلاث سنوات.

قد يهمك: أشهر مواقع التطوع للسفر إلى الخارج

تكلفة الرسوم الدراسية في صربيا:

يعتبر الدعم المالي الخاص بالمواطنين حاملي الجنسية الصربية في الجامعات التابعة للحكومة الصربية عن طريق الدولة ويمكن في بعض الحالات الخاصة ان يدفع المواطن الصربي الرسوم الخاصة بمتابعة تحصيله العلمي.

اما الأشخاص الصربيين الذين يتابعون تعليمهم في الجامعات الخاصة يدفعون المبالغ المالية التي تحددها مؤسسات التعليم في الحكومة الصربية.

اما بما يخص الطلاب الأجانب القادمين من مختلف الدول الأخرى وتختلف المبالغ المالية التي يدفعها الطالب ويكون الاختلاف واضح بين الطلاب الصرب والأجانب.

حددت وزارة التعليم العالي في الحكومة الصربية الرسوم الجامعية حسب الترتيب التالي:

  • حددت وزارة التعليم الرسوم الدراسية بمبلغ مادي يتراوح ما بين ألف يورو وحتى 5 الاف يورو خلال السنة للمتقدمين على شهادة البكالوريوس.
  • حددت وزارة التعليم في صربيا الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب المتقدمين للحصول على درجة الماجستير في الاختصاصات التكنولوجيا في الجامعات الصربية بما يقارب 1500 يورو وحتى 4500 ألف يورو.
  • يوجد في برامج التعليم الصربية دراسات أساسية بمجالات تطبيقية اخر 3 سنوات ويتم تسجيل هذه البرامج اما في الكليات او الجامعات وتتراوح الكلفة المادية لهذه الدراسات ما بين 800 يورو وحتى 3 الاف يورو.
  • عند التقديم على دراسة الماجستير يجب ان يقوم الطالب بالدفاع عن رسالة الماجستير الخاصة به ولا يمكن دراسة درجة الماجستير الا بعد اكمال سنوات الدراسة في بكالوريوس.
  • اما برنامج التعليمي الخاص بالحصول على شهادة الدكتوراه في الجامعات الصربية وتكون هذه المرحلة عبارة عن 3 سنوات ويجب على المتقدم ان يكون قد أكمل دراسة الماجستير مسبقا وتكون التكلفة المادية الخاصة بهذا البرنامج من 2 ألف يورو حتى 5500 ألف يورو.

قد يهمك: السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

تكلفة المعيشة في صربيا:

  • تعتبر التكاليف الخاصة بالمعيشة أيضا امرا مهم يجب ان يحسب حسابه الطالب ويتوفر لديه العديد من الخيارات.
  • على ان يقوم الطالب باستئجار بيت في احدى الضواحي الصربية وتكون تكلفة المنزل في صربيا ما يقارب 80 دينار صربي.
  • ممكن ان يكون سكنك عن طريق وجودك كضيف ستكلفك مبلغ مالي يكلف ما يقارب 35 ألف دينار صربي مع توفير الطعام.
  • يمكن للطالب الحصول على غرفة في السكن الجامعي الخاص بالطلاب وتكلفه مبلغ مادي ما يقارب 20 ألف دولار امريكي.
  • ويمكن ان يحصل الطالب على معيشة في نزل عام تابع للحكومة الصربية.
  • ويوجد أيضا بالإضافة لذلك تكاليف أخرى تتعلق بالسفر والتنقل بين البلدات بالإضافة الى تكاليف الطعام والعديد من الرسوم التي ستكلف ما يقارب 30 ألف دولار شهريا وذلك حسب قدرة كل شخص على الانفاق.
  • يوجد مساكن خاصة للطلاب وتكون تكاليفها معقولة بالمقارنة مع باقي المساكن الأخرى وتكون الغرفة الواحدة من 100 دولار شهريا وأسعار الطعام في مطاعم الطلاب الخاصة تبدأ من 120 دولار شهريا.
  • ويمكن للطلاب الصربيين والأجانب الحصول على تأمين صحي عن طريق دولتهم خلال مرحلة الدراسة في صربيا ويجب ان يقوم الطالب بتقديم اثبات لهذا التأمين.

ختاماً قدمنا لكم شرحاً عن تكاليف الدراسة في صربيا ونرجوا أن ينال مقالنا إعجابكم، في امان الله.

المحرر: يحيى العلوش

تصنيف