ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أكبر 5 شركات العالم من حيث القيمة السوقية 2022

أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقيةبعد أن تصدرت عملاق النفط السعودي " أرامكو" المرتبة الأولى ك أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية للتجاوز القيمة السوقية "آبل" التي كانت متصدرة في القائمة، واليوم بإذن الله أعلى الشركات قيمة في العالم 2022 ، كما سنضع لكم ترتيب الشركات حسب القيمة السوقية.

لذلك إذا كنت تريد معرفة القيمة السوقية للشركات العالمية وما هي القيمة السوقية لشركة أرامكو والتي تعتبر أكبر شركات العالم العربي والاجنبي ، تابع الشرح بالتفصيل لنتعرف على ترتيب أغلى شركات في العالم من حيث القيمة السوقية.

أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية

يبحث رواد الأعمال والمهنيون والأشخاص المهتمون بالثقافة المالية بشكل عام دائمًا عن أكبر الشركات في العالم في جميع المجالات هذا يسمح لهم بالتعلم وتحسين أنفسهم ومهاراتهم وبيئات العمل والإنتاج.

لذلك تجد الكثير ممن يريدون البدء بحياتهم المهنية يتساءلون عن أكبر شركات العالم العربي بل يتعدى السؤال ذلك ليصل الى ماهي أكبر شركة في التاريخ.

أو أكبر شركات العالم وترتيب الشركات حسب القيمة السوقية ليحصلوا على معلومات مفيدة عن اقوى عشر شركات بالعالم والتي تتصدرها أرامكو أكبر شركة في العالم فهي أكبر على الشركات قيمة في العالم 2022.

فإذا كنت مهتما بالتعرف على مهارات إدارة ريادة الأعمال والبحث والتطوير التكنولوجي لتطوير مهاراتك الشخصية، فأنت في المكان الصحيح.

لأن موضوع مقالنا اليوم هو "أكبر 5 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية" والطريقة التي يتم تحديد قيمة الشركة من خلالها تصنيفاتها وحقيقة هذا التصنيف.

طريقة تحديد قيمة الشركة السوقية

حتى تستطيع تحديد القيمة السوقية لأي شركة عاملة بالسوق المالي يجب عليك إدراك أن هنالك نوعان من التقييم.

في الكثير من الأحيان أنت تسمع أن شركة أرامكوا على سبيل المثال تخطت القيمة المالية لها حد التريليون دولار أمريكي, فجأة تصطدم بخبر أخر مفاده أن قيمة شركة أرامكوا هي 14 مليار دولار تقريبا, فما الفرق بين القيمة السوقية والقيمة الحقيقية.

يعتمد تقييم الشركات على ما يلي:

  • قيمة الشركة السوقية حسب مجموع  الأسهم المطروحة في سوق البورصة العالمية وسعر كل سهم منها .
  • قيمة الشركة الحقيقية حسب ما تملك من أصول وأراضي عقارات وأليات مسجلة إضافة للتوزع المساحي وعدد براءات الإختراع.

حساب القيمة السوقية:

سهل جدا وهي نتاج ضرب عدد الأسهم المعروضة في سوق الأوراق المالية بسعر سهم واحد وهي الطريقة الأكثر اعتماد من قبل فوركس لتصنيف الشركات الأكثر قيمة في العالم في السوق.

حساب القيمة الحقيقية:

فهي قيمة ممتلكات الشركة اذا قامت ببيعها, فالقيمة الحقيقية لأرامكوا هي سعر الشركة مع فروعها حول العالم و يسمى هذا النوع من التقييم القيمة الدفترية لأنه يأخذ في الاعتبار أرقام حسابات الشركة وقيمة كل أصل مملوك وهو مستقر نسبيًا ونادرا ما يتغير كثيرا.

قد يهمك: افضل 3 استثمارات ناجحة ومربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

الحقيقة حول تصنيف أكبر شركات العالم

يتم تصنيف الشركة أنها من أكبر الشركات حسب التالي:

  • حسب سعة الانتشار فالشركات التي تنتشر على أكبر بقعة في العالم هي من الشركات الكبرى.
  • تنوع الخدمات المقدمة للعملاء مثلا شركة نوكيا كانت تصنف من الشركات الكبرى كونها كانت سلسلة من الشركات المختلفة الصناعات.
  • أو أنها الأكثر انتشار في سوق المبيع مثلا شركة سامسونغ تعتبر من الشركات الكبرى كونها تغطي سوق مستخدمين واسع جدا.

أكبر 5 شركات على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية

فيما يلي نقدم لك قائمة بأكبر 5 شركات على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية وهي على الشكل التالي:

1. شركة Aramco أرامكو السعودية 

تعتبر حاليا شركة أرامكو أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث تبلغ القيمة السوقية لشركة ارامكو ما يقدر بـ 2.464 ترليون دولار أمريكي.

أرامكو السعودية هي شركة عالمية منتجة للنفط والغاز, فضلا عن كونها لاعب رئيسي في صناعة البتروكيماويات و لها تأثير إيجابي على العديد من الصناعات بخلاف إنتاج النفط والغاز.

على الرغم من أن الشركة مملوكة لحكومة المملكة العربية السعودية، إلا أنها تمكنت مؤخرا من استغلال قيمتها في سوق الأوراق المالية بعض أقل من 5% في سوق الأوراق المالية لتداول الأسهم مما سمح بتوسيع عملياتها.

حيث تنتشر فروع شركة أرامكو في كل من الولايات المتحدة الأمريكية, الصين, اليابان, الإمارات العربية المتحدة, بريطانيا, روسيا حيث أصبحت أرامكو، الشركة الأكثر قيمة في العالم و متاحة الآن للمستثمرين من خارج المملكة العربية السعودية. 

2. شركة APPLE آبل الأمريكية

وتتصدر المرتبة الثانية شركة "آبل" ك ثانية أكبر شركات في العالم من حيث القيمة السوقية، تبلغ القيمة السوقية لشركة APPLE بما يقدر بـ 2.461 ترليون دولار أمريكي.

لا أحد منا لا يعرف أن رمز تفاحة مقطوعة من جزء صغير على اليمين يعني الرفاهية والقوة, أصبحت Apple هي العلامة التجارية الأقوى في العالم. يعني شعار Apple الموجود على أي منتج أن هذا المنتج يقدم جودة ممتازة وكفاءة عالية.

تم تصنيف Apple مؤخرا على أنها الشركة الثانية الأكثر قيمة في العالم حيث واجهت Apple بعض التحديات في الأشهر بعد تقدم شركة أرامكو رتبة من حيث القيمة السوقية.

تأسست شركة Apple في عام 1976 على يد ستيف وزنياك ورونالد واين وستيف جوبز  كان جوبز مسؤولاً عن تطوير iPhone، الذي أحدث ثورة في عالم التكنولوجيا وصناعة الهواتف الذكية والذي أدى إلى هيمنة Apple على السوق.

قد يهمك: أكبر شركات الأعلى ربحًا في العالم 2022

3. شركة Microsoft مايكروسوفت الأمريكية

تبلغ القيمة السوقية لشركة Microsoft بما يقدر بـ 1.979 ترليون دولار.

أسس بيل جيتس شركة مايكروسوفت والذي يعتبر على نطاق واسع أحد أفضل رواد الأعمال في التاريخ الحديث, فهو مبرمج ومطور ويب وقد صنع لنفسه اسمًا من خلال تطوير منتجات جديدة تلبي احتياجات السوق.

إنه رائد أعمال يتفهم احتياجات عملائه ويستخدم مهاراته لتطوير حلول عملية لهذه المشكلات حيث  تقدم Microsoft العديد من المنتجات والخدمات، بما في ذلك Microsoft Azure الأقرب في منافسة خدمات الويب الخاصة بـ Amazon.

ترجع قفزة Microsoft الأخيرة إلى هذه المكانة لعقودها الأخيرة من خلال العمل مع وزارة الدفاع الأمريكية, حيث شملت بناء العديد من قواعد البيانات التي ساعدت في تسهيل عمل وكالات الاستخبارات المختلفة.

4. شركة Alphabet ألفابيت الأمريكية

تبلغ القيمة السوقية لشركة Alphabet بما يقدر بـ 1.02 ترليون دولار أمريكي.

Alphabet هي الشركة القابضة التي تمتلك عملاق التكنولوجيا الأكثر شهرة في العالم Google كما أن Chrome هو المتصفح الأكثر شيوعًا على هذا الكوكب، و يعتبر Android هو نظام تشغيل الأجهزة المحمولة الأكثر استخدام وخرائط Google هي واحدة من أكثر تطبيقات الخرائط المستخدمة اليوم بالإضافة إلى موقع استضافة الفيديو على YouTube.

تقدم Google مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات من محركات البحث إلى الأجهزة المحمولة ووحدات التحكم في المنزل الذكي.

5. شركة FACEBOOK فيسبوك الأمريكية

تبلغ القيمة السوقية لشركة FACEBOOK بما يقدر بترليون دولار أمريكي لأول مرا.

Facebook هو أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم، ويمتلك العديد من الخدمات الشعبية مثل Instagram و WhatsApp Messenger حيث تعتمد هذه التطبيقات على أكثر من 2 مليار مستخدم في بلدان مختلفة، مما جعل Facebook أحد أفضل المنصات الإعلانية في العالم.

تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي وجمع البيانات عن المستخدمين في صميم سبب قيمة هذه الشركة في السوق من خلال الاعتماد على هذه التقنيات وجمع بيانات المستخدم، يمكن للمعلنين إنشاء حملات إعلانية محددة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل عن أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية 2022 أتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

مشاريع لا تعرف الخسارة : 6 مشاريع مستحيل أن تخسر

مشاريع لها مستقبل | افضل أفكار مشاريع مستقبلية مربحة جداً

أكثر استثمارات ربحاً في العالم 2022

ما هو أفضل استثمار مضمون الربح

أفضل مواقع إستثمار موثوقة تبدأ من 1 دولار

تصنيف