ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أكبر 8 شركات الأعلى ربحًا في العالم 2022

ما هي أكثر الشركات ربحا في العالم؟ يمكن تحديد هذا السؤال يمكن تحديده مقارنة بالعديد من المؤشرات الخاصة بالشركات الكبرى عالمياً مثل القيمة السوقية للشركة، وأيضاً صافي الأرباح التي تحققها الشركة السنوية، لذلك سنتعرف في هذا المقال أكبر الشركات في العالم 2022 من ناحية صافي الأرباح سنوياً.

لذلك إذا كنت تتساءل ما هي أغلى شركة في العالم وتريد معرفة ترتيب الشركات حسب القيمة السوقية وما هي الشركات الأعلى ربحا في العالم 2022 تابع الشرح بالتفصيل، حيث جمعنا لكم أكبر شركات ربحا في العالم 2022.

تم تصنيف الشركات المدرجة في هذه المقالة على أساس ربحيتها عبر تقرير سنوي تصدره مجلة Fortune الشهيرة المتخصصة في التمويل والأعمال وفقا لعدد من التصنيفات أهمها هو التصنيف حسب إجمالي عوائدها المالية على أساس سنوي.

يبدو أن القطاع التجاري والصناعي الآسيوي يتقدم بشكل متزايد على نظيره الأمريكي حيث احتلت الشركات الآسيوية المرتبة 188 مقارنة بانخفاض عدد المراكز التي تشغلها الشركات الأمريكية  144 فقط.

يرجع هذا التغيير الكبير في تصنيفات الشركات الكبرى إلى نمو الاقتصاد الصيني وزيادة عدد الشركات الصينية المدرجة في التصنيف حيث زاد عدد الشركات الصينية إلى 103 خلال العقد الماضي بينما ظلت الشركات الأوروبية دون تغيير تقريبا.

يتساءل رجال الأعمال اليوم أو كبار المستثمرين عن أكبر شركات العالم لعام 2022 أو أكثر الشركات ربحاً في العالم ويردون معرفة ما هي أكبر شركة في العالم 2022؟ وهذا سيكون موضوع مقالنا اليوم تابع القراءة معنا.

الشركات الأعلى ربحاً في العالم لعام 2022

فيما يلي قائمة بأكثر الشركات ربحا وفقا لتقرير المجلة الإقتصادية السابقة الذكر لعام 2022 وهي على الشكل التالي:

1. سلسلة Walmart للتسوق

الشركة الأولى في القائمة هي Walmart، وهي تعتبر الشركة الأعلى ربحا في العالم، وهي سلسلة معروفة من مراكز التسوق ومتاجر البيع بالتجزئة حول العالم مع أكثر من 2.3 مليون موظف، لديها قوة عاملة كبيرة في متاجرها في جميع أنحاء العالم. وخاصة في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية على وجه الخصوص حيث وظفت 1.3 مليون شخص.

على الرغم من العديد من منتقديها في الولايات المتحدة، تستمر هذه الشركة الكبيرة في النمو وتحقيق الأرباح  إجمالي أرباحها بلغ 482 مليار دولار.

قد يهمك: أكثر استثمارات ربحاً في العالم 2022

2. الشركة الوطنية للكهرباء State Grid في الصين

في المرتبة الثانية الشركة الوطنية للكهرباء في الصين التابعة الحكومة الصينية، وهي تقدم خدمات لأكثر من 1.1 مليار شخص لدول متعددة من حول العالم مع عدد موظفين يبلغ عددهم أكثر من 1.9 مليون، تعد هذه الشركة لاعبا رئيسيا على المسرح العالمي.

تعتبر هذه الشركة من الشركات الرائدة والكبرى في مجال مزودي الطاقة الكهربائية في العالم حققت الشركة أرباحًا إجمالية قدرها 329 مليار دولار.

3. الشركة الوطنية للبترول CNPC في الصين

مؤسسة البترول الوطنية تحتل المرتبة الثالثة بمعدل أرباح يصل إلى 299 مليار دولار أمريكي, هي واحدة من أكبر شركات النفط في العالم وهي مملوكة للحكومة الصينية تقوم بأعمال تجارية في العديد من البلدان حول العالم، و تتخصص الشركة في الصناعات البترولية بشكل عام.

وهي من الشركات الرائدة بتطوير حقول الغاز و النفط وتوسيعها كما تهتم بكل خاص بالصناعات البتروكيميائية وصناعاتها المختلفة.

4. سينوبيك الصينية للنفط

ثاني أكبر شركة نفط في الصين وواحد من أكبر القطاعات الحكومية في البلاد فهي مدرجة في بورصتي هونغ كونغ ونيويورك وشنغهاي كما تشمل أعمال الشركة استكشاف واستخراج وتكرير النفط والغاز وكذلك بيع المنتجات البتروكيماويات المختلفة والمنتجات الكيماوية مثل الأسمدة بالإضافة إلى أعمالها الأساسية المتمثلة في إنشاء خطوط الأنابيب ونقل النفط الخام والغاز الطبيعي.

تمكنت الشركة من تحقيق إجمالي أرباح تقدر بنحو 294 مليار دولار هذا يجعلها اليوم رابع أكبر شركة في العالم من حيث إجمالي الأرباح.

5. شركة رويال دوتش شل

تعد الشركة متعددة الجنسيات من الستة الكبرى عالميا و الأكبر في تصنيف تعدد الجنسيات تم تأسيسها كاتحاد بين شركة البترول الملكية الهولندية وشركة شل البريطانية. منذ ذلك الحين، توسعت الشركة بشكل كبير  لديها فروعًا متخصصة في الطاقة النفطية والمواد الكيميائية.

يقع مقرها الرئيسي في هولندا ولديها مكتب في لندن  تصدرت الشركة تصنيف Fortune  بإجمالي الإيرادات التي كانت تعادل 84٪ من الناتج المحلي الإجمالي لبلدها الأم بأرباح تقدر بـ 272 مليار دولار.

قد يهمك: مشاريع لا تعرف الخسارة : افضل 6 مشاريع مستحيل أن تخسر

6. شركة Exxon Mobil

إكسون موبيل هي أكبر شركة نفط مطروحة للتداول العام في العالم وواحدة من أكبر المنتجين, حققت في مارس الماضي أرباحا تقدر بنحو 246 مليار دولار لتحتل المرتبة السادسة عالميا. هذه الشركة هي أكبر شركة لتكرير النفط في العالم وواحدة من أكبر منتجي النفط.

تنتج هذه الشركة حوالي 3$ من إنتاج النفط في العالم، كما أنها تمتلك 1% من احتياطي النفط في العالم.

7. فولكس فاجن للسيارات

فولكس فاجن هي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم, وهي تشتهر بعلامتها التجارية وشعارها الشهير VW تمتلك فولكس فاجن اليوم العديد من العلامات التجارية الأخرى بما في ذلك أودي وبنتلي.

استحوذت تويوتا مؤخرًا على هذه الشركات الكبرى التي حققت أرباحًا إجمالية قدرها 236.6 مليار دولار هذا ما يجعلها سابع أكبر شركة في تصنيفات فورتشن.

8. شركة Toyota

تأسست تويوتا عام 1937 تمامًا مثل منافستها الألمانية فولكس فاجن اليوم هذه الشركة اليابانية هي أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم مع أكثر من 200 مليون سيارة على الطريق كما أصبحت أول شركة تنتج أكثر من 10 ملايين سيارة في عام واحد. 

تعد Toyota أيضًا واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسيارات الهجينة في العالم التي تستخدم الكهرباء والوقود الأحفوري.

تنتج تويوتا سلسلة من السيارات (بريوس) وسيارات من ماركة لكزس ويتم تصنيع هذه السيارات في العديد من البلدان حول العالم، ولكن الجزء الأكبر منها يتم حاليًا في اليابان,  حققت الشركة أرباحًا بلغت 236.59 مليار دولار.

خاتمة المقال، فيما سبق قدمنا لكم معلومات كاملة عن اكثر الشركات ربحا في العالم لعام 2022 حسب أشهر الجرائد المختصة في عالم الإقتصاد متمنين الإستفادة.

مواضيع ذات صلة:

افضل 3 استثمارات ناجحة ومربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

ما هو أفضل استثمار مضمون الربح

كيف تستثمر أموالك في الإمارات؟ أفضل مشاريع استثمارية في الامارات

أفضل مواقع إستثمار موثوقة تبدأ من 1 دولار

مشاريع لها مستقبل | افضل أفكار مشاريع مستقبلية مربحة جداً

تصنيف