ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أشهر أسواق الجملة في اليمن

ماهي أشهر أسواق الجملة في اليمن، هذا ما سوف نتعرف عليه في مقال اليوم، فكما نعلم أن صنعاء تعتبر اقدم المدن في العالم ، وقد جاء إسم صنعاء من المصنوعات والحرف اليدوية التي اشتهرت بها هذه المدينة، كما أن صنعاء تضم الكثير من الأسواق القديمة والحديثة وكل سوق له تخصص لبيع منتجات معينة ، لذلك يسأل البعض ما هي أرخص أسواق الجملة في اليمن لشراء مواد غذائية بالجملة أو ملابس جملة في اليمن أو قطع كهربائية أو أي نوع من البضائع تكون بأرخص الأسعار وأفضل الجودة، لذلك جمعنا لكم في أهم أسواق الجملة في اليمن والتي تعتبر من أشهر أسواق التجارية في اليمن 2022.

أشهر أسواق الجملة في اليمن

أهم أسواق الجملة في اليمن

تتميز اليمن بصمودها وأصالتها على الرغم من الصعوبات والاستغلال، والحروب المتتالية عليها، وعلى الرغم من ذلك فإنها ذات تاريخ مَجيد، وحافل بالكفاح في سبيل العيش، وتشتهر اليمن بالتمسك بالعادات والتقاليد الاجتماعية، وأيضاً قِدمها وجمالها الأخّاذ، ويذكر أنها غنية بالمواد الطبيعية المهمة جداً، وكذلك قيامها بأنشطة زراعية أساسية ومتنوعة، بالإضافة إلى نشاطها التجاري المتماسك، وأسواقها الشعبية التي باتت اليوم سبباً في عمق تطورها الاقتصادي والمادي.

سنقدّم في هذا المقال أشهر وأهم أسواق الجملة في اليمن والتي جعلتها محطّ اهتمامٍ من قبل السكان الأصليين والسيّاح كما تستطيع الاستفادة منها في حال أردت أرقام تجار يمنيين أو اسماء تجار اليمن فهذه الأسواق تعتبر دليل تجار الجملة في اليمن، نظراً لأهميتها وجمالها.

سوق المحدادة – الحلقة

حين تسقط على مسامعك أصوات طرقات الحديد المدوية حولك، ستعتقد للوهلة الأولى أنك عدت للأزمان القديمة، ربما ستعزعجك الأصوات المختلفة، إلا أن كل طرقة من حداد يعملُ هنا تروي الحكايات الكثيرة. يقع سوق المحدادة في مدينة صنعاء في اليمن، يشتهر بصناعة كل مستلزمات الحدادين، والقطع الحديدية، بالإضافة إلى المعدات الزراعية والأدوات التي يحتاجها للمزارعين، إذ أنه أهم أسواق الجملة في اليمن، فيقصدهُ المزارعين من كل مكان لشراء المعدات الخاصة بهم مثل المحراث والفأس والمجرفة، وغيرها من المستلزمات.

ينتعش هذا السوق منذ زمن طويل لقيامه على يد صانعين يقومون بإنشاء الحرف اليدوية التي تتسم بالصعوبة في التصميم، وأيضاً التميز والحرفية في دقة صناعتها، ويعد هذا السوق ذخراً هاماً لليمن، تستطيع الاعتزاز به، ففيه تتواجد النفوس الكريمة المحبة للعمل دون كلل وملل، ولا تقتصر مبيعات ههذا السوق على الأدوات الزراعية بل أيضاً المستلزمات الحديدية والأواني المعدنية، وأدوات الحدادة أيضاً.

سوق المعطارة أو العطارة

في حال كنت من الأشخاص المهتمين بالروائح العطرية الساحرة، فهذا هو المكان المناسب لك، يضم سوق المعطارة او العطارة في اليمين كافة أنواع الأعشاب العطرية والطبيعية النادرة.

ستستدل على هذا السوق إن كنت لا تجده من خلال روائح البخور المذهلة، والمسك والعود، وأيضاً العنبر الساحر، فتتداخل الروائح العطرة والمنعشة في كل جزء من هذا السوق، وتجعلك تشعر وكأنك في جنّة على الأرض. يقع سوق المعطارة أو العطارة في اليمن، تحديداً في قلب عروس اليمن-صنعاء، والتي تشتهر بالأصالة والكرم والتراث الشعبي العريق، ويشتهر هذا السوق بالبائعين الشعبيين اللطفاء ذوي المبسم القريب للقلب، ويعد هذا السوق جزءاً شهيراً جداً من أسواق الجملة في اليمن.

يذكر أن هذا السوق ازدهر كثيراً في الآونة الأخيرة والسبب هو المحاولة في محاربة جائحة فايروس كورونا المستجد، فالشعب اليمني أصبح يحارب الكورونا بالعطارة، من خلال تناول الأعشاب النافعة آملين في الشفاء والتعافي.

سوق الحبوب

لقد تمكّن أصحاب هذا السوق من ترتيب الحبوب البقولية بشكلٍ مميز أشبه بفسيفساء تحكي قصة حب لهذا المكان، فعندما تدخل إلى سوق الحبوب ستلتفت أنظارك إلى طريقة ترتيب بالحبوب ذات الألوان المتنوعة والجميلة، فتشعر برغبة فضولية في استكشاف هذه الحبوب ومن أين جاءت.

يقع سوق الحبوب في اليمن، تحديداً في صنعاء القديمة، يتميز هذا السوق بالطرق التقليدية لقياس الأوزان والأكيال، واستخدام الطرق القديمة في القياس والحساب، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على شعبية هذا السوق وتاريخه الحافل بالحكايات، بالإضافة إلى بساطة البائعين ولطفهم، . يقدّم هذا السوق كافة أنواع الحبوب والبقوليات بالجملة والمفردة، كالعدس، والفاصولياء بأنواعها، والقمح وغيرها الكثير من الحبوب المشهورة في اليمن.

تدل مظاهر سوق الحبوب على وجود طابع الشعبية والبساطة، إذ أنّ الناس تبدو أشكالهم بسيطة ولطيفة، وهم أيضاً من كبار السن، وحتى أن الناس الذين يرتادون هذا السوق يغلب عليهم طابع الحيوية والبساطة، والمحال التجارية المتواجدة تتسم بالتصاميم القديمة الشعبية، والتي تبدو مريحة للنظر للبعض أكثر من تلك الحديثة، وأغلبها من الخشب القديم والمتماسك.

قد يهمك: اضخم موقع تسوق صيني يقوم بتخفيضات هائلة

سوق المعصارة- معصرة الزيوت الطبيعية

من منا لا يعرف قيمة الزيوت الطبيعية المهمة جداً للإنسان؟، إذ أن الزيوت لا تستخدم فقط للطعام، بل للعلاجات الطبيعية أيضاً، فهناك على سبيل المثال فوائد لا تعد ولا تحصى لزيت الزيتون، وأيضاً غيره من الزيوت القادمة من رحم الطبيعة، وصناعة الزيوت هي تراث أكثر من كونها تجارة، فقد توارثت الأجيال اليمنية هذه المهنة جيلاً بعد جيل، وتناقلتها حسب أصولها وتقالديها.

يقدّم سوق المعصارة الكائن في اليمن، أهم وأجود أنواع الزيوت الطبيعية، إذ يقوم بصناعتها وبيعها بالجملة ولذلك يعد من أفضل وأهم أسواق الجملة في اليمن، ويتميز بطرقه التقليدية والغريبة في صناعة الزيوت.

يتم صنع الزيوت من خلال وضع بذور النباتات التي يستخرج منها الزيت في إناء أو حوض حجري كبير بطول نصف متر، وبعد ذلك يقوم العُمّال بإحضاء جَمَل، إذ يقوم بسحب عمود المَعصرة، وبالتالي استخراج الزيوت من الحوض، ويذكر أنهم يقومون بربط أعين الجمل كي لا يشعُر بالدوار والإرهاق، ويتم هذا الأمر على مدار اليوم، وهناك بعض الأقوايل تقر بأن هذه الطريقة التقليدية القديمة باتت مهددة بالانقراض، وبدأ استخدامها بالانحسار يوماً بعد يوم.

يتواجد في سوق المعصارة زيوت مميزة متعددة الاستخدامات والفوائد، كزيت اللوز، القرنفل، السمسم، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، والخردل، وزيت الحبة السوداء أو حبة البركة. والأعشاب الطبية التي تستخدم في الشفاء من الأمراض.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي بينا فيه أشهر أسواق الجملة في اليمن التي من خلالها تستطيع ان تجد اي شيء تحتاجه من مواد غذائية او إكسسوارات أو ملابس أو قطع إلكترونية باسعار الجملة

مواضيع ذات صله:

أهم الوظائف المتوفرة في اليمن 2022

مشاريع ناجحة 2022 (3 أفكار ناجحة برأس مال بسيط)

فضل مشاريع صغيرة مربحة جداً في اليمن

الربح من أمازون اليمن (4 طرق مضمونة الربح من Amazon)

افضل مواقع للتجارة الإلكترونية في اليمن