ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفكار مسابقات مدرسية جديدة 2022

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال سوف نتعرف على أفكار مسابقات مدرسية ثقافية لعام 2022 ، فكما تحتاج الكثير من المدارس إلى أفكار المسابقات ثقافية وذلك من أجل تطوير معرفة الطلاب وزيادة قدرتهم على زيادة المعرفة في العديد من المجالات كما تشجع الطلاب على الفوز بالكثير من الخبرات المختلفة كما هو الحال في المسابقات المالية أو مسابقات للمعلمين وافكار مسابقات للجامعة والمسابقات الترفيهية، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أهم أفكار مسابقات ثقافية مدرسية 2022.

أفكار مسابقات مدرسية جديدة 2022

العديد من المدارس تهتم بتقديم مسابقات ثقافية أو ترفيهية مميزة لطلابها بين حين وآخر، فهذه المسابقات تحفزهم وتنمي الذكاء لديهم وتساعدهم في اكتشاف مواهبهم، كما تتيح لهم الحصول على جوائز متنوعة ومكافآت وتشجعهم على المنافسة للوصول إلى الأفضل بين زملائهم، كما أن المسابقات المدرسية من شأنها أن تغير جوهم قليلاً عن الدراسة ليحصلوا على القليل من الترفيه.

ما هي الأفكار الممكنة للمسابقات المدرسية 2022؟

1. الكتابة:

فكرة إقامة مسابقات للكتابة سديدة جداً، فهي تتبنى موهبة الطلاب الذين يبرعون في الكتابة والإنشاء، كما تساعدهم في اكتشاف أخطائهم اللغوية والنحوية أو الإملائية، ويساهم هذا النوع من المسابقات في أن يحب الطلاب الكتابة وتعلمها، ويعرفون قيمة اللغة العربية، والأمر ذاته في حال المسابقات باللغة الأجنبية.

2. الخطابة:

الخطابة من الأمور التي يحبها طلاب المدارس والأطفال، فهي تعطيهم ثقة في النفس لإلقاء أفكارهم أمام الجميع وبصوت مرتفع، وتعلمهم قواعد الإلقاء الناجح منذ صغرهم، كما أنها تعلمهم التحدث باللغة العربية الفصحى بشكل ممتاز وجهوري.

3. الشعر:

هناك الكثير من الطلاب بحاجة لتني مواهبهم في كتابة وإلقاء الشعر، فبعضهم يؤلف أشعاراً بشكل جميل جداً ويحتاجون للتنمية من قبل المدرسين والأهل.

 والشعرأيضاً يعلمهم قواعد الإلقاء بصوت جهوري والحفاظ على رتم معين، كما أنه يساعدهم في تعلم التقفية الشعرية والبحور، بالإضافة لمساعدتهم في معرفة أخطائهم وتصحيحها وتجنبها مستقبلاً.

4. الرياضيات:

فمثلاً يمكن اختيار مجموعة من الطلاب المحبين لمادة الرياضيات والمحبين لها، وإقامة مسابقات للذكاء الرياضي، فعلى سبيل المثال يمكن وضع مجموعة من المسائل الرياضية السهلة والصعبة، ومراقبة من يحلها بشكل أسرع وبشكل صحيح، وجعلها على مراحل.تعد هذه المسابقة من المسابقات التي تحفز على الذكاء والنشاط العقلي وحب العمليات الحسابية التي تعد الأساس في كل المجالات.

5. المسابقات الرياضية:

تتضمن هذه المسابقات أنواع من الأنشطة الرياضية التي تتمثل في التنافس بين الطلاب في تجميع اكبر عدد من النقاط أو الأهداف، وهذه المسابقات تنمي لديهم النشاط البدني وحب الرياضة ومعرفة أهمية الرياضة للإنسان. من أنواع هذه المسابقات مسابقات كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، التينس والريشة، والبولينغ والينغ بونغ.

6. الشطرنج:

تعد فكرة مسابقات الشطرنج من أشهر المسابقات التي يمكن إقامتها في المدارس، وهذه الهواية تنمي الذكاء بمستوى عالي لدى الطلاب الذين يحبون الشطرنج، وتجعلهم دقيقين وأذكياء في كل المجالات والهوايات.

7. الرقص:

مسابقات الرقص أقرب للفتيات بشكل أكبر، فالعديد من الفتيات الصغيرات يحبون المشاركة في مسابقات الرقص المتنوعة، والتعبير عن مشاعرهم بواسطة أجسادهم، كما تقدم لهم الترفيه والمتعة.

قد يهمك: أفضل مسابقات عالمية تربح جوائز مالية ضخمة حقيقية للكبار والأطفال عبر الانترنت

8. تأليف القصص القصيرة:

الكثير من الأطفال يتمتعون بموهبة تأليف القصص القصيرة والقصص الهزلية، وفكرة إنشاء مسابقة كهذه تعد فكرة جيدة وممتعة جداً وتنمي مهارات الكتابة والرواية لدى الطلاب. وتحفز لديهم الخيال وإطلاق العنان لقصصهم.

9. الرسم:

كثير من الأطفال نبذة عن رسامين كبار، إذ يوجد البعض منهم يحبون الرسم جداً ويستطيعون الخروج بلوحات ورسومات رائعة، وإتاحة مسابقة كهذه بمثابة منافسة شديدة لأن الرسم من الصعب أن يكون احترافياً وجميلاً ملفتاً للأنظار، ومسابقات الرسم ممتعة جداً للطلاب.

10. مسابقة الرقم الممنوع:

وهذه المسابقة ترفيهية نوعاً ما، فهي عبارة عن سرد مجموعة من الأرقام وأحد هذه الأرقام ممنوع نطقه ومن يخطأ ويقوله يخسر

11. مسابقة اللغات:

يتم اختيار مجموعة من اللغات والقيام بمسابقات مثل الهجاء أو النطق وغيرها.

12. الدراجات الهوائية:

من الممكن اختيار منطقة معينة لإجراء مسابقة للدراجات الهوائية فيها ومن يصل أولاً هو الفائز، وتتم على مراحل.

13. السباحة:

تتم هذه المسابقات إما باصطحاب الأطفال إلى مسبح أو في مسبح المدرسة، حيث يتم تحديد وقت قياسي للسباحة أو مجال ومن يصل إليه يعتبر الفائز.

14. الأعمال اليدوية:

من أمتع المسابقات المدرسية، تتنوع بين مسابقات الكروشيه والخياطة والأشكال الفنية وغيرها.

15. الرسم على الجدران:

أيضاً من المسابقات الممتعة، حيث يتم تشجيع الأطفال أو الطلاب بتزيين جدران المدرسة برسومات مختلفة كنوع من التحديات، وأفضل رسمة يحصل صاحبها على مكافأة.

16. التصوير:

تتمثل بإخبار الطلاب بالنزول إلى أي مكان يحبونه والتقاط مجموعة من الصور بهواتفهم أو هواتف ذويهم أو الكاميرا، ومجموعة الصور الأجمل تفوز بجائزة.

17. إعداد الطعام:

يوجد طلاب يحبون إعداد الطعام وتجربة هذا الأمر الممتع، وتتيح لهم هذه المسابقات فرصة ممتعة لذلك، وتترافق مع إشراف المعلمين ومراقبة الأطفال كي لا يجرحو أنفسهم بالأدوات الحادة.

18. مسابقات الكومبيوتر:

مثل مسابقات إعداد قوائم على برمج مايكروسوفت أوفيس أو إعداد تقارير أو الرسم.

19. الغناء:

تساعد هذه المسابقات الطلاب على اكتشاف موهبتهم بالغناء وتطوريها والحصول على الدعم من الأصدقاء.

20. مسابقات علم الأحياء:

مثل مسابقة رسم جسم الإنسان للتعرف عليه وعلى أجزائه، أو التحدث عن جسم الإنسان وتفاصيله، أو التحدث عن بعض الأمراض وطرق الوقاية منها.

مسابقات أخرى متوفرة عبر الإنترنت قد تهمك:

  • مسابقات التفكير خارج الصندوق
  • مهارات العد والإحصاء
  • الخط العربي
  • المسابقات الدينية
  • شد الحبل
  • مسابقات الألغاز
  • مسابقات التمثيل
  • مسابقات المسرح
  • مسابقات العصف الذهني
  • تحديات إعادة التدوير
  • تقديم سيرة ذاتية وإنجازات شخصية
  • مسابقات الحساب الذهني
  • القراءة
  • الإلقاء
  • تصميم الأغلفة
  • تصميم بيوت خشبية أو ورقية

مواضيع ذات صله:

مسابقات وجوائز مالية حقيقية لأصحاب الهوايات

شارك في مسابقة الحلم | ربح المال والجوائز عبر الانترنت 2022

مسابقات ربح المال والهدايا | ربح جوائز حقيقة + هواتف ذكية مجاناً

مسابقة ربح سيارة 2022 | اربح سيارة مرسيدس C250 لجميع الدول العربية

اربح ايفون 13 برو ماكس 2022 : مسابقة ربح iPhone 13 مجانا