أهم الخطوات للربح من العمل الحر (Freelance)

يعتبر العمل الحر من المجالات الكثيرة التي يبحث عنها الشباب اليوم ، لذلك اذا كنت مهتم في معرفة متطلبات العمل الحر ومعرفة مجالات وتخصصات العمل الحر وتريد معرفة كيفية البداية والخطوات المهمة للبدء في الربح من العمل الحر على الإنترنت 2022 ، تابع الشرح حتى النهاية.

بعدما اجتاحت الثورة الرقمية والمعلوماتية العالم العربي والأجنبي كان لها تأثيرات إيجابية على العالم بشكل عام حيث أدت إلى تغيير العديد من السياسات ووجهات النظر لدى المؤسسات والحكومات و الأفراد وظهرت مصطلحات جديدة لم تكن موجودة سابقاً ومنها العمل الحر أو العمل عن بعد , وهو نوع من أنواع العمل يعتمد بشكل أساسي على الانترنت حيث يعد الموطن الرئيسي للعمل , وتزايد إقبال الشباب على هكذا نوع من الأعمال نتيجة الأرباح الكثيرة التي يحققها , وإلغاء القيود المفروضة في العمل العادي التقليدي , لذلك قررنا في مقالنا اليوم أن نتحدث قليلاً عن العمر الحر وكيفية الربح منه.

أدت الثورة الرقمية والتقنية و المعلوماتية التي اجتاحت العالم إلى ظهور مفاهيم ومصطلحات جديدة مثل العمل الحر , كما أنها غيرت الكثير وجهات النظر والسياسات المتبعة من قبل الأفراد والمؤسسات والحكومات وسنتناول اليوم في حديثنا موضوع العمل الحر والأمور المتعلقة فيه .

ما هو العمل الحر ؟

العمل الحر هو تقديم الشخص عدد من الخدمات التي يتقنها ولديه مهارة بها بغض النظر عن نوعها مثل الكتابة  أو البرمجة أو التصميم أو غيرها لشخص آخر يطلب هذه الخدمة عن طريق الانترنت مقابل مبلغ مادي متفق عليه , وذلك دون التقيد بمكان العمل أو ساعة البدء فيه فما يهم في هذا النوع من الأعمال هو تسليم المشروع أو العمل المتفق عليه في الوقت المحدد بدون النظر إلى الكيفية أو الطريقة التي تم بها إنجاز العمل .

من هو المستقل ؟

المستقل هو الشخص الذي يقدم الخدمة أو بعبارة أخرى هو شخص يمتلك المهارات والخبرات في مجال معين ويقوم بعرض هذه الخبرات والأعمال التي يتقنها على أصحاب المشاريع مقابل مبلغ مالي يتم تحديده مسبقاً وهذا الشخص يعمل لحسابه الخاص وبشكل مستقل دون أي تراتبية إدارية إشرافية عليه , ويقوم المستقلون بعرض هذه الخدمات والأعمال التي يتقنون إنجازها عن طريق منصات متخصصة لهذا النوع من الأعمال وتسمى مواقع العمل الحر , حيث تعمل هذه المواقع كوسيط بين مقدم الخدمة وطالبها ويلجأ الناس إلى هذه المنصات سواء المستقلون أو أصحاب الأعمال والمشاريع كونها تضمن حقوق الطرفين معاً ومن أشهر منصات العمل الحر على مستوى العالم هي منصة فايفر الشهيرة.

العمل الحر في الوطن العربي :

بدأ انتشار العمل الحر في القارة الأوروبية كونها القارة المتفوقة علمياً وتقنياً على مستوى العالم وكون انطلاقة الثور المعلوماتية والتقنية بدأت من هناك ولكن لم يستغرق هذا الموضوع وقت كبير حتى وصل إلى العالم العربي خاصة أن بعض الدول العربية ازدهرت تقنياً في الآونة الأخيرة بشكل يضاهي الدول الأوروبية . وكان تأثير ظهور وانتشار العمل الحرفي الوطن العربي مفيداً للغاية حيث أن نسبة البطالة بشكل عام كانت مرتفعة كثيراً والكثير من الشبان يبحثون عن فرص عمل مناسبة لهم لتحقيق الدخل المادي الملائم ,لذا فقد ساعد هذا المفهوم على توفير فرص عمل في مختلف المجالات والاختصاصات للشباب الراغبين بتحسين أوضاعهم الاقتصادية والمادية , وكان ظهور العمل الحر قبل انتشار جائحة كورونا كالبلسم , حيث اتجهت أغلب الشركات إلى تطبيق فكرة العمل الحر للموظفين على اعتبار أن الأرضية كانت جاهزة لهذا الموضوع.

صعوبات العمل الحر في الوطن العربي :

اقتناع أصحاب العمل بتوظيف شخص عبر الانترنت : بالرغم من أن الانترنت غزا العالم بأسره ولكن إلى حد اللحظة هناك أشخاص غير مقتنعون بهذا النوع من الأعمال وخاصة أصحاب الشركات الكبيرين في العمر الذين لم يواكبوا تطور التكنولوجيا عن كثب , حيث إنهم مازالوا متشبثين بفكرة العمل التقليدي العادي بأن يكون الموظف ضمن الشركة وتحت نظره.

استلام النقود : يواجه المستقلين صعوبات كبيرة في عملية استلام الأموال و المرابح وذلك لأن طرق الدفع الدولية غير متاحة بشكل مفتوح حيث إن كثيراً من الدول العربية لا تدعم منصات الدفع الالكتروني وتحويل الأموال منها مثل الباي بال.

ميزات العمل الحر :

  1. الحرية والمرونة  : يوفر العمل الحر للمستقلين مرونة كبيرة من ناحية العمل حيث إن الشخص غير مقيد بمكان عمل أو بتوقيت عكل محدد أو ساعات عمل معينة  حيث إنه يستطيع العمل بالتوقيت الذي يرغب وبالمكان الذي يحب شريطة تسليم العمل المطلوب في الوقت المحدد.
  2. عملاء متنوعون : حيث تتعامل مع أشخاص من مختلف الدول والجنسيات ما يتيح لك معرفة وجهات نظر جديدة بالحياة.
  3. الوصول للأسواق العالمية : حيث أنه في العمل الحر غير مقيد بحدود جغرافية فتستطيع عرض خدماتك بأكبر الأسواق حول العالم.

عيوب العمل الحر :

  1. عدم انتظام تدفق العمل : عدم وجود دخل شهري ثابت هو من أبرز سلبيات العمل الحر فربما تعمل لعدة أشهر متواصلة ويتوقف العمل بعدها لمدة 3 أشهر أخرى , لا يوجد أي شيء ثابت هنا في عالم العمل الحر.
  2. التنظيم المالي : في العمل الحر لا يوجد أي نوع من أنواع التأمينات الاجتماعية أو الصحية أو إجازات مدفوعة.
  3. تعدد المسؤوليات : فعندما تستلم عمل لإنشاء برنامج معين ستكون المسؤول عن التصميم والتحليل ووضع المخططات والبرمجة النهائية , أي عليك العمل من الصفر لحين انتهاء العمل.

كيف تنتقل من العمل التقليدي إلى العمل الحر :

  1. الانتقال الجزئي : حيث ينصح بالعمل الحر كمصدر دخل إضافي إلى جانب الوظيفة التقليدية ففكرة ترك العمل هي فكرة غير آمنة على الإطلاق.
  2. الادخار قبل الانتقال :عليك الأخذ بعين الاعتبار أن العمل الحر وتحقيق الربح منه يحتاج إلى الكثير من الصبر لذا عليك وضع خطة لذلك.
  3. تقليل المصارف : في الفترة الأولى من العمل الحر ستعمل كمبتدئ بدخل قليل أقل من الراتب الذي كنت تحصل عليه في الوظيفة لذا عليك بالحد من المصاريف الزائدة ولو لفترة مؤقتة لحين الانطلاق بالعمل الحر بشكل قوي.

كيف يتم الربح من العمل الحر ؟

العمل الحر هو نوع من أنواع العمل عن طريق الانترنت والذي تستطيع كسل المال منه ومبدأ عمله أن يقوم الشخص تقديم خدمة بشكل شخصي ومستقل بعيداً عن قيود الشركات التقليدية , ويكون العمل الحر بين طرفين , مقدم الخدمة وطالبها , حيث يقوم طالب الخدمة بدفع المال مقابل إنجاز المشروع الذي يريده ويحصل الشخص الذي يريد تنفيذ هذا المشروع على هذه الأموال , أي كل ما عليك فعله هو استغلال مواهبك وعلمك الذي تملكه بالطريقة الصحيحة لتحقيق الأرباح والعمر الحر لا يقتصر أو غير مقيد بمجال معين , فأي مهارة تملكها في أي نوع من المجالات يمكنك استغلالها لتحقيق عمل معين وجني الأرباح من هذا العمل وسوف نقدم لكم مجالات تعتبر أسهل مجالات العمل الحر.

قد يهمك: ما هي افضل 9 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد 2022

خطوات الربح من العمل الحر :

1- اكتساب مهارة يحتاجها سوق العمل الحر :

يجب عليك دراسة السوق بشكل جيد لتعلم مهارة معينة أو الدخول في مجال من المجالات المرغوبة , فالأمر لا يتم بشكل عشوائي كأن تتعلم مهنة الخياطة لتبدأ بالعمل الحر . صحيح أن مجالات العمر غير محدودة ولكن هناك مجالات رائجة عليك إتقانها.

2- صقل المهارة بالتدريب العملي :

لا يكفي لتدخل سوق العمل أن تحصل على دورة تعليمية في أحد المجالات , فمثلاً دورة على برامج تعديل الصور غير كافية لتدخلك سوق العمل , بل أنت بحاجة للتدريب العملي و إنجاز المشاريع الافتراضية حتى تبني معرض نماذج تستطيع دخول السوق فيه . لأن صاحب العمل لا يطلب مقابلة منك قبل أن يطلب منك إنشاء مشروع له بل يطلب نماذج عمل قمت بها سابقاً وعلى أساس هذه النماذج يستطيع تحديد مستواك المهني وخبرتك العملي التي تكون أساس في حصولك على فرص العمل.

3- الدخول في مجتمع العمر الحر :

بعد أن جهزت نفسك للدخول للعمل وأتقنت العمل في أحد المجالات تأتي مرحلة الدخول في السوق للحصول على أعمال فعلية ويتم ذلك عن طريق إنشاء حساب على موقع لينكد ان الشهير والمخصص لتبادل الخدمات وفرص العمل , التواجد في مجموعات العمل على منصة فيس بوك فهذه المجموعات تؤمن المئات من فرص العمل شهرياً , وهناك خطوة مهمة جداً وهي التسويق لنفسك كفريلانسر مثل عرض أعمالك وخدماتك على أنك شخص محترف وذو خبرة عالية في المجال.

مجالات الربح من العمل الحر :

مجالات العمل الحر غير محدود وليس عليها أي قيود , ولكن كما قلنا عليك أن تتقن المهارة التي تعلمتها , فمهما كان نوع العمل الذي تتقنه وتستطيع القيام به ,هناك أحد ما يبحث عن أحد ليقدم له هذا العمل , ومتى ما أنجزت أول مشاريعك بكفاءة ستهطل عليك الأعمال من كل اتجاه ولكن يجب عليك التحلي بالقليل من الصبر وسنذكر الآن بعض الأمثلة على المجالات التي تحظى بطلب كبير في السوق وهي :

1- البرمجة وإنشاء المواقع :

بشكل عام أي مجال يتعلق بالعمل التقني والمعلوماتي هو عمل رائج ومطلوب بكثرة على جميع المنصات وتعتبر وظائف البرمجة والمشاريع المتعلقة بإنشاء المواقع على الانترنت من أكثر الوظائف التي تحقق ربح مالي وعوائد مادية كبيرة . حيث أن عدد المبرمجين قليل بالنسبة الى عدد المهن الأخرى لذا فإن الطلب عليهم كبير جداً , فبالنسبة لشخص متقن أحد لغات البرمجة فلا خوف عليه أبداً في تأمين عمل في ميدان العمل الحر .

2- صناعة فيديوهات تسويقية :

يعتبر التسويق الالكتروني من أكثر الأعمال انتشاراً على الانترنت وجميع الشركات تطلب مسوقين للعمل لديها في مجالات مختلفة كمصممين للفيديوهات لاستخدامها في العملية التسويقية.

3- كتابة المحتوى :

أصبحت المدونات وكتابة المقالات من أكثر الأعمال المطلوبة والرائجة حالياً حيث أصبحنا في عصر , يكاد يخلو من المجلات والجرائد والكتب العادية , فالساحة حالياً كلها للمدونات.

4- التصميم الجرافيكي :

يحصل المصممون عن طريق الانترنت على وظائف بسرعة عالية ودخل عالي جداً خاصة مصممين القوالب الجاهزة والشعارات التي تطلبها الشركات.

مواقع العمل الحر :

بعد إتقان المهارة اللازمة للعمل والاستعداد لدخول السوق أين أذهب؟؟!! كثيراً ما يتم طرح هذا السؤال واليوم سنتعرف على أهم واقع العمل الحر الموثوقة والتي تستطيع تأمين فرصة عمل منها بسهولة حيث عليك الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع و إنشاء حساب خاص فيك . كالبائع الذي يشتري محلاً في السوق لعرض بضائعه , الحساب هنا بمثابة المحل التجاري وأشهر مواقع العمل الحر هي موقع مستقل موقع خمسات  وموقع فريلانسر.

بما أن العمل الحر هو مستقبل العصر لذا يمكن الحديث عنه لأيام وأسابيع ولكننا أوجزنا في هذا المقال المختصر المفيد للراغبين في البدء في هذا النوع من العمل وأهم النقاط والمزايا فيه. أي شخص يقوم باتباع هذه النصائح ويعمل بها بتسلسل صحيح سيستطيع الدخول إلى سوق العمل الحر واكتساب سمعة كبيرة وشهرة تدر عليه المال الوفير.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

كيفية الربح من الإنترنت للمبتدئين بسهولة

كيف تكون موظف عن بعد؟ تعرف على العمل عن بعد

كيفية العمل والربح من موقع Upwork | أشهر موقع للعمل الحر 2022

أسهل مواقع أجنبية لكسب المال عبر الانترنت (25-100 دولار يومياً)

أحدث أقدم