شرح أشهر منصات لتداول العملات الرقمية لعام 2023

هل تبحث عن افضل منصة التداول العملات الرقمية في العالم للاستثمار فيها؟ لا تقلق. في مقال اليوم سوف نقدم لكم اشهر وأقوى منصات تداول العملات الرقمية والتي تصنف من بين أفضل شركات التداول للمبتدئين وحتى المحترفين في مجال تداول العملات الرقمية.

مع الازدهار العملاق والتقدم الكبير في المجالات التقنية والمعلوماتية  والالكترونية حول العملات تغيرت الكثير من المفاهيم والكثير من الاتجاهات ووجهات النظر عند الدول و المؤسسات والأفراد وظهرت مفاهيم جديدة هي مبهمة إلى حد الآن بالنسبة للكثير من الناس الذين لديهم اضطلاع قليل على النواحي التقنية ومن هذه المفاهيم هي العملات الرقمية المشفرة التي فرضت نفسها بشكل كبير و وصارم على الاقتصاد العالمي.

وما عزز هذا الموضوع بشكل إضافي هو زيادة تداولها بين الناس واستخدامها بشكل كبير عند نسبة كبيرة من أفراد المجتمع نظراً لما تحققه من أرباح وفوائد وعائد مالية تفوق الخيال.

وحيث تتفوق على الارباح التي يتم الحصول عليها من الأعمال التقليدية بشكل كبير جداً حيث بلغ حجم معاملات التداول الخاصة بالعملات المشفرة عبر منصات التداول حوالي 2.5 تريليون دولار في شهر أيلول من العام المنصرم ولم يتوقف الرقم عند هذا الحد بل هو في تضخم وارتفاع مستمر.

وبالتالي أصبح التعامل في هذه العملات هو أمر لا يمكن تجاهله وإغفال النظر عنه خاصة أن التداولات وصلت إلى هذه الحد لذلك وجب تسليط الضوء عليه , حيث إن الكثير من المستثمرين و أصحاب رؤوس الأموال الضخمة تركوا العمل والاستثمار بالأعمال التقليدية واتجهوا إلى الاستثمار والتعامل بالعملات المشفرة.

ولا تقتصر عمليات التداول هذه على الدول الأوروبية بل على مستوى العالم العربي أيضا مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بشكل خاص ودول البحرين ومصر والأردن على العموم.

إن الاستثمار في العملات المشفرة هو كأي نوع من أنواع الاستثمار معرض صاحبه للربح والخسارة وخاصة من ناحية عمليات النصب والاحتيال التي تتم في مثل هذا النوع من الأعمال حيث يقوم بعض الأشخاص أو المؤسسات أو الشركات باستغلال ضعف الناس وقلة خبرتهم في هذا الموضوع والقيام بعمليات النصب والخداع  أو الخسارة عن طريق انخفاض البورصة وتدهور سعر هذه العملات ومخاطر الخسارة كبيرة جداً إذ أننا نتعامل مع كميات كبيرة ومبالغ مالية ضخمة للغاية.

ويجب التنويه أن قيمة هذه العملات تتذبذب بشكل كبير وغير مستقر ما يعرض صاحبها للخسائر في بعض الأحيان , ومع كل هذه المخاطر فإن أعداد الناس المتعاملين بالعملات المشفرات في حالة تزايد بشكل يومي حيث نلحظ إقبال كبير من الناس على الاستثمار والتعامل بها ويتم ذلك عن طريق منصات مخصصة لتداول العملات الرقمية وسنذكر في مقالنا هذا أبرز و أهم هذه المنصات وهي:

1- منصة coinbase

تعد من أشهر منصات تداول العملات المشفرة في العالم والمنصة رقم واحد في الولايات المتحدة الأمريكية وتم تأسيسها عام 2012 وتوفر هذه المنصة عمليات بيع وشراء للعملات الرقمية بشكل بسيط وسهل لكل المستخدمين.

كما تتيح عدد من الأدوات المساعدة للمستخدمين والعملاء على تحليل ودراسة وضع السوق والحركات المالية فيه مثل الرسوم البيانية والمؤشرات الاقتصادية وغيرها من الأدوات التي توفر أهم المعلومات التي يحتاجها المستثمرين.

ومن أهم العملات الرقمية التي يتم تداولها في هذه المنصة هي الإيثر والبيتكوين والليتكوين ومن ناحية العملات الورقية فهي توفر حوالي 32 نوع من العملة , ويتم استخدام هذه المنصة في عدد كبير من الدول يتجاوز ال 190 دولة حيث بلغ عدد المستخدمين لها تقريباً 10 مليون عميل.

ويعود هذا الإقبال والعدد الكبير من المستخدمين نظراً إلى الرسوم الزهيدة التي تأخذها مقارنة بباقي المنصات وتوفير المحافظ الالكترونية المؤمنة ضد عمليات الاختراق والقرصنة كما أن هذه المنصة حاصلة على تراخيص قانونية من العديد من الجهات الرقابية المالية في اوروبا.

2- منصة binance

تعتبر منصة بينانس من المنصات الفريدة بتقديمها الكثير من العملات الرقمية المشفرة المنتشرة و الناشئة أي التي تكون في بدايات انتشارها مما وضعها في قائمة أفضل منصات التداول العالمية وتم إنشاء هذه المنصة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2017 وخلال حوالي السنتين أصبحت من أكبر منصات التداول في العالم حيث تتيح عدد لا محدود من العملات الرقمية وحوالي 12 من العملات الرقمية.

ولكن تحصر عملية الودائع بالدولار الأمريكي فقط وتتيح للمستخدمين عند إنشاء الحساب إمكانية استخدام الأدوات التحليلية مثل الرسوم البيانية والمؤشرات المالية وتوقعات البورصة وغيرها من الأدوات التي تكون المساعد الأساسي للمستثمرين  وخاصة المبتدئين منهم.

3- منصة بيسك

تعرف منصة بيسك على أنها منصة تبادل مفتوحة المصدر وهي عبارة عن برنامج يستطيع أي شخص يرغب بالاستثمار تحميله وتبادل العملات الرقمية من خلاله وهذا البرنامج يتيح نقطة مركزية لعملية التحكم بالتداول، أي حصر عملية إدارة الحركة والتداول بالمستخدم نفسه دون غيره حيث تقوم هذه المنصة بتجميد الحساب في حال وجود أي نوع من أنواع الحركة المشكوك بها على الحساب.

وتشترط هذا الحق على المستخدمين من البداية , يمكن العمل على هذه المنصة واستخدامها عن طريق الهاتف المحمول الذكي طبعا وأجهزة الحواسيب ولا تشترط المنصة على الراغبين بالتسجيل فيها هوية حكومية تعريفية مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين لا يريدون الكشف عن هوياتهم الحقيقية.

وتوجد العديد والكثير من المنصات الأخرى المشهورة في السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان ومصر أيضا، ولكننا ذكرنا أهم هذه المنصات والتي تلقى رواجاً في جميع الدول التي تتعامل بالعملات الرقمية.

مواضيع ذات صله:

أفضل شركات تداول الأوراق المالية عبر الانترنت

أفضل الأسهم طويلة المدى للاستثمار

أفضل 6 عملات رقمية رخيصة جداً لها مستقبل

افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية