ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

في مقالنا اليوم سوف نوضح لكم ما هي أفضل الشركات المرخصة للتداول من هيئة المال السعودية، فإذا كنت مهتم في معرفة اكثر عن السوق المالية في السعودية وتود معرفة مؤسسات السوق المالية المرخص لها من قبل هيئة سوق المالية ، تابع الشرح بالتفصيل.

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي شهدت تقدماً تكنولوجياً واقتصادياً كبيراً في السنوات الأخيرة الماضية أدى إلى تعدد المشاريع الاقتصادية والاستثمارية  وكثرة الشركات العاملة فيها بكافة المجالات و سنتناول اليوم في مقالنا هذا الشركات المرخصة في المملكة العربية السعودية حيث يتم تصنيفها من قبل هيئة أسواق المال العاملة في مجالات الفوركس وتداول الأسهم والعملات الالكترونية وفقاً لنوع النشاط التي تمارسه هذه الشركات في السوق المالي الاقتصادي .

اختلاف النشاطات والأعمال أدى إلى ظهور أنواع مختلفة من الشركات كل منها متخصص بمجاله حيث يوجد الكثير من القطاعات المختلفة التي تندرج تحتهم هذه الشركات المرخصة ضمن أراضي المملكة العربية السعودية , ويحتل السوق المالي في المملكة من ناحية أسواق الأسهم الدولية المركز العاشر ويعتبر من أسرع الأسواق المالية على مستوى العالم من ناحية النمو والتطوير , ويعمل السوق المالي في المملكة العربية السعودية 5 أيام أسبوعيا من الساعة العاشرة حتى الساعة الثالثة ظهراً .

أنواع الشركات المالية المرخصة من قبل هيئة سوق المال في المملكة العربية السعودية :

يتم تصنيف هذه الشركات تبعاً لنوع النشاط التي تقوم به فإما شركة متعاملة أو شركة إدارة أو الحفظ أو التصنيف أو تقديم المشورة لنشاط التاجر وينقسم نشاط الإدارة إلى :

  • إدارة محافظ العملاء.
  • إدارة الصناديق الاستثمارية.
  • إدارة الصناديق الخاصة الغير عقارية.
  • إدارة المحافظ الخاصة بالمستثمرين أصحاب الخبرة.

نظام الترخيص في هيئة سوق المال :

ما هو نظام الترخيص ؟

نظام الترخيص هو النظام الذي يتيح للمستخدمين تقديم طلبات الترخيص الخاصة بممارسة المهن والأعمال المتعلقة بالأوراق المالية بالمنطقة إضافة إلى تقديم طلبات تغيير التراخيص الممنوحة لهم وطلبات التعديل بكافة أنواعها , وللحصول على الموافقة  والترخيص اللازم للقيام بأعمال الأوراق المالية المذكورة في المادة الثانية

عليك أن تقوم بتقديم نموذج طلب وتعبئته بكامل البيانات والمعلومات المطلوبة  واتباع التعليمات الموجودة فيه ومن ثم إرساله لإدارة التراخيص مرفقاً بكافة المستندات والوثائق المطلوبة واللازمة . كما يجب على الشخص مقدم الطلب أن يضع مبلغا من المال أو رأس المال المقدر لافتتاح الشركة وتقديم إثباتات للهيئة تفيد بذلك كما يجب تقديم إثباتات تدل على أن الشخص قام بحجز اسم تجاري في وزارة الصناعة .

الشروط اللازمة لتقديم طلب الترخيص:

  1. أول خطوة كما ذكرنا آنفاً , تعبئة نموذج عن طلب الترخيص مرفقاً بالمستندات والوثائق المطلوبة وأي طلب يتم تقديمه يحوي على نص في المعلومات أو في الوثائق يتم رفضه مباشرة.
  2. معرفة القواعد الأساسية بقانون سوق رأس المال إضافة إلى اللائحة التنفيذية والتعاميم المتعلقة بهذا الخصوص.
  3. تقديم إثباتات تؤكد أن الشخص قام بحجز اسم تجاري في وزارة التجارة والصناعة.
  4. يجب ملء نموذج طلب التسجيل لجميع الوظائف المطلوبة.
  5. إرفاق إثبات يؤكد أن الشخص قام بدفع كافة الرسوم المترتبة عليه لدراسة طلب الترخيص.

أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية :

يعتبر السوق المالي من أكثر الأسواق جاذبية للمستثمرين في المملكة العربية السعودية ويعتبر سوق تداول العملات الأجنبية من أكثر الأسواق شهرة في المملكة العربية السعودية لذلك قامت هيئة الأسواق المالية بإصدار تراخيص خاصة بتداول العملات الأجنبية وذلك بالنسبة للشركات المحلية والعالمية وأغلب هذه الشركات التي حصلت على تراخيص مسبقة تحوي ميزة " فتح حساب اسلامي " بدون فوائد ربوية كون المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية وتعتبر هذه الميزة هي الأكثر طلباً بالنسبة للمستثمرين في سوق تداول العملات الأجنبية بالمملكة.

طريقة التأكد من ترخيص الشركة :

الدخول إلى الموقع الرسمي للجهة التي تدعي هذه الشركة أنها حصلت على ترخيص من قبلها سواء صرحت بذلك أو اكتفت بوضع شعار لهذه الجهة للدلالة عليها , كتابة اسم الشركة بخانة البحث الموجود ضمن الصفحة الرئيسية للموقع , في حال ظهرت النتيجة إيجاباً بالتالي الشركات حاصلة على ترخيص مسبق من هنا وإذا لم يظهر شيء في البحث فهذا يعني أن الشركة غير حاصة على أي ترخيص من هنا.

عليك الابتعاد عن شركات التداول التي لا تلتزم بهذه القواعد :

  • توفير معلومات للمتداولين عن حالة السوق من ناحية ارتفاع الاسعار وانخفاضها.
  • تزويد المستثمرين بإشارات الشراء أو البيع.
  • المراقبة المستمرة لمعاملاتك المالية من ناحية الإيداع والسحب.

أفضل الهيئات الرقابية في سوق الاستثمار والتداول :

  1. MiFID.
  2. CySEC.
  3. FINMA.
  4. ASIC.

أفضل الشركات المرخصة في المملكة العربية السعودية : 

  • الشركة السعودية للتنمية والاقتصاد بالأوراق المالية.
  • شركة إثمار للاستشارات المالية.
  • دار التمويل والاستثمار المالية.
  • دويتشه العربية للأوراق المالية.
  • HSBC العربية السعودية.
  • شركة إتقان كابيتال.
  • شركة أرباح المالية.
  • شركة أديم المالية.
  • شركة أصول و بخيت الاستثمارية.

والقائمة تطول حيث يوجد الكثير من الشركات القانونية والمرخصة في المملكة وكانت هذه قائمة بأفضلها .

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

أفضل شركات التداول الموثوقة في السعودية 2022

أفضل الأسهم طويلة المدى للاستثمار

أفضل منصات التداول موثوقة يمكن البدء منها 2022

أعلى الاسهم السعودية أجراً وسعراً 2022

كيفية شراء الأسهم في السوق السعودي

أفضل شركات إستثمار موثوقة عبر الانترنت