ما هو VPN وكيف يعمل وماهي أهم برامجه

ماهو VPN وكيف يعمل؟ أهم برامج VPN

ما هو VPN وكيف يعمل؟

بداية تقوم هذه الاحرف الثلاثة VPN باختصار عبارة "Virtual Private Network" اي شبكة خاصة افتراضية حيث تؤمن لك هذه الشبكة اتصالا آمنا تماما بينك وبين شبكة الانترنت بالإضافة الى ميزات أخرى كإخفاء الهوية والخصوصية، وبالتالي ستتمكن من إخفاء موقعك الجغرافي و الاعمال التي تقوم بها على الانترنت مما يجعل رصدك امر غير مسموح خاصة في حال كنت تستخدم شبكة واي فاي عامة، إضافة الى ذلك تمكنك هذه الشبكة من الوصول الى المواقع المحجوبة مثل نتفليكس و ديزني بلس.

وبالطبع تستطيع تحميل التورنت بأمان دون ان تتأثر سرعة الانترنت لديك، من الممكن ان يكون الموضوع فيه شيء من التعقيد ولكن لا تقلق لا يتطلب الامر منك ان تكون خبيرا في الأمور والمسائل التقنية فالأمر جدا بسيط وسنقوم بإرشادك قدر الإمكان في بعض التطبيقات التي في اعتقادنا هي من الأفضل والانجح في هذا المجال لنتعرف على أفضل برامج VPN.

1. ExpressVPN

هذا البرنامج المدفوع يحظى بشهرة واسعة في مجال اجتياز القيود المفروضة على الانترنت كما وانه من أولوياته امان المستخدم، فهذا البرنامج يستخدم خوادم خالية من أقراص التخزين بحيث لا يمكن ان يتم تخزين اي شيء، بالإضافة لسرعته وبالتالي لن تواجه عقبة العثور على خادم فعّال، ولن يكلفك الامر سوى بضع دقائق لتحميله وتثبيته بعد ذلك ليس عليك سوى النقر على زر الاتصال ليصلك بسرعة وتلقائية بالخادم الفعّال.

2. CyberGhost

يعد هذا التطبيق من اكثر التطبيقات تميزا باحتوائه على اكثر من 7200 خادم وبالتالي افضل سرعة ممكنة ويدعم خاصية عم الاحتفاظ بالسجلات وميزة مفتاح الإيقاف التلقائي، خوادمه تملك ميزة استيعاب مواقع البث المختلفة فهذا التطبيق يمكن له إلغاء حظر نتفليكس، كما انه يمكن استخدامه من 7 أجهزة مختلفة بالوقت ذاته، اذا أحببت يمكن لك تجربته مجانا لمدة 24 ساعة.

3. PrivateVPN

ما رأيك عزيزي القارئ بتطبيق سهل الاستخدام بالدرجة الاولى ويوفر لك تشفيرا آمنا ونطاق ترددي غير محدود، بنقرة زر واحدة يقدم لك حماية ممتازة. واذا لم تعجبك التجربة لك إمكانية استرجاع اموالك خلال 30 يوم، ببساطة انه "PrivateVPN".

كيف اختار تطبيق الVPN المناسب؟

للإجابة على مثل هذا السؤال عليك عزيزي القارئ اعتبار احتياجاتك انت الفردية واسأل نفسك مالذي تحتاجه من ال VPN؟ سنقدم لك بعضا من الخيارات لعلها تسهل عليك الإجابة.

تخطي عقبة الحظر العالمي

حيث ان الوظيفة الأساسية لهذه البرامج هو تقديم موقع جغرافي مزيف لك ومن خلال ذلك ستتمكن من الوصول الى الخدمات المحظورة والغير متاحة في بلدك مثل نتفليكس وديزني بلس و امازون فيديو وغيرها الكثير، ويجدر الإشارة الى انه ليست كل تطبيقات الVPN  تملك هذه الخاصية لذا عليك بالتأكد قبل ان تحملها على جهازك، كما ان سرعة الانترنت لديك يجب ان لا تقل عن 5 ميجابايت في الثانية.

الحفاظ على الخصوصية وحجب الهوية

اذا كنت تريد الحفاظ على خصوصيتك فإن الشبكات العامة ليست المكان الأنسب لك وعليك باستخدام الVPN  حيث انه يضمن لك امان بياناتك من خلال تشفير فائق الأمان واحتوائه على العديد من بروتوكولات الأمان من النوع OpenVPN  وIKEV2 ، وكما وان برامج الVPN تحمي عنوان الIP  الخاص بك من ان يتسرب نتيجة لحدوث خلل ما في بعض المواقع او البرامج التي تستخدمها.

تجاوز الرقابة 

اذا كنت في العمل او الجامعة او متواجد في بلد تفرض عليك الرقابة في كل شيء فان برامج ال VPN هي الحل الامثل لمثل هذه المشكلة.

هل استخدام ال VPN قانوني؟ غالبا هو قانوني نعم ولكن هناك بعض الدول التي تحظر استخدامه مثل الصين وتركيا والعراق، لذا عندما تريد السفر احرص على الاستعلام عن الامر حتى لا تواجه مشكلة مع السلطات فور وصولك.

هل يبطئ الVPN  سرعة النت؟ هل يبطئ الVPN  سرعة النت؟ هذا أمر محتمل حيث انه من مهام الVPN ان يقوم بنقل بياناتك عبر الخوادم ويشفرها ويعيد فك التشفير باستمرار وهذا يستغرق وقتا طويل، بالرغم من ذلك يعتمد هذا الموضوع اعتمادا أساسيا على نوع الVPN فبعض الخوادم تسمح لك باستخدام التورنت والبث وممارسة الألعاب ومع ذلك يبقى انخفاض السرعة طفيف مثل ExpressVPN

في نهاية هذا المقال نحن نؤيد قرارك عزيزي القارئ اذا كنت تفكر بتحميل برنامج VPN على جهازك لما له من فوائد كما ذكرنا سابقا في حفظ الامن والخصوصية فنحن دائما معرضين لتسريب في البيانات او معرضين للتطفل من قبل أشخاص آخرين حيث انه للاسف هناك العديد من التطبيقات التي باتت تحتوي على ثغرات وبرمجيات خبيثة وبرامج تتبع تستهدفي مستخدمي الهواتف سواء اندرويد او آيفون ولكن باستخدام ال VPN فأنت ترد تن هاتفك كل هذا الأذى.

مواضيع ذات صله: