البنوك المتخصصة: أهم نوعين في هذه البنوك

لقد نشأت الكثير التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في العالم لاسيما مع القفزة العلمية التي تحدث في الكرة الأرضية، نشأة البنوك المتخصصة ومفهوم المصارف المتخصصة، فلا يمكن انكار التقدم العلمي في الوسائل الإلكترونية والتكنولوجية قد نقل الحضارة البشرية نقلة نوعية الى الامام وبشكل طبيعي ومع حالة التقدم لقد ظهرت منذ القدم شكل من اشكال التطور الاقتصادي الاجتماعي السياسي في الدول وهو نظام البنوك حيث يعتبر البنك من اهم المنشآت المالية وذلك لان البنك يتحكم في كمية النقود المتواجدة في الأسواق وذلك عن طريق إدارة كمية العرض والطلب هذه الأموال.

ولكن مع تقدم الحياة البشرية وظهور انواع مختلفة من النشاطات الاقتصادية ادى وذلك الى تطور البنوك في كافة انحاء العالم وظهور انواع تهتم بكل نشاط اقتصادي فعلى سبيل المثال يوجد هناك اليوم ما يسمى في البنوك المركزية والتي تعتبر واجهة الدولة الأساسية والبنوك التجارية والتي تهتم بتوثيق النقاط التجارية للدول وتهتم بزيادة رأس المال في السوق وهكذا قد نشأ ما يسمى في البنوك المتخصصة فما هي البنوك المتخصصة وكيف نشأت.

البنوك المتخصصة: أهم نوعين في هذه البنوك

البنوك المتخصصة:

البنوك المتخصصة وهي بشكل بسيط عبارة عن بنوك تهتم بتمويل قطاع معين من الدول فعلى سبيل المثال يوجد هناك نوع من انواع البنوك المتخصصة مثل البنوك العقارية والتي تهتم بتنمية القطاع العقاري في الدولة وايضا البنوك الصناعية والتي تهتم بالاستثمار والتمويل في القطاع الصناعي للدولة والبنوك الزراعية والتي تؤمن احتياجات الفلاحين كافة وغيرها الكثير من انواع البنوك المتخصصة والتي لك منها دور مثل دور المصارف المتخصصة في التنمية الاقتصادية والذي يختلف عن باقي البنوك وهنا يأتي الفرق بين البنوك التجارية والبنوك المتخصصة.

انواع البنوك المتخصصة:

1. البنوك الصناعية:

تهتم هذه البنوك في دعم القطاع الصناعي بشكل خاص فتقوم بإقراض الاشخاص التي لها مشاريع صغيرة ومتوسطة الكبر في مجال الصناعة و تقوم بتمويل الشركات الصناعية الكبرى والصغرى ودعم كل صغيرة وكبيرة في هذا المجال.

تعتبر هذه البنوك من البنوك التي تحتاج الى رأس مال قوي وذلك لان جميع الدعم التي تقدمه للشركات الصناعية من تمويل و الاستثمارات المختلفة يأتي من رأسمالها الخاص.

2. البنوك الزراعية:

تهتم هذه النوع من البنوك في دعم الجانب الزراعي والفلاحي لأي دوله في العالم فعلى سبيل المثال تقوم هذه البنوك بتقديم قروض تسمح للفلاح بتغطية نفقات البذور التي يحتاجها للزراعة و المبيدات الحشرية التي يحتاجها للمحاصيل والمحروقات التي يحتاجها للأليات وحتى بعض المال السيولة الذي قد يحتاج الى بعض الاصلاحات التي ممكن ان تحدث اثناء العمل.

يوجد هناك بعض المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي مثل اذا تكلمنا من ناحية التمويل فان الفائدة التي سوف ترجع على البنوك الزراعية تعتبر بطيئة في ما لو تمت مقارنتها مع الفائدة التي سوف ترجع على البنوك الصناعية فعلى سبيل المثال الدورة الإنتاجية الصناعية تكون اسرع من الدورة الزراعية.

قد يشكل بعض العمال مشكلة وذلك الافتقاد هم بعض الخبرات التي ممكن ان تؤدي الى حدوث كوارث مثل اذا كان هناك فلاح قد اخذ قرض ما لتغطية نفقات المحاصيل ولم يكن لديه الخبرة الكافية لمعرفة نوع المبيد الحشري سوف يقوم بالتكلفة على نوع هذا المبيد ولكن لم يقتل الحشرات التي تضر محصوله الخاص وبالتالي يكون الفلاح قد خسر ثمن البذور الذي وضعها في المحصول وسوف يكون قد خسر المحصول نفسه وذلك بسبب الحشرات المتواجدة ويكون قد خسر سعر المبيدات الحشرية التي وضعها ولم تنفع ومثل هذه الامور التي تأتي عن عدم الخبرة يوجد هناك الكثير من البنوك المتخصصة في السعودية و البنوك المتخصصة في مصر والبنوك المتخصصة الاردن التي تعاني من هذه المشكلة.

وهذه كانت نبذة بسيطة عن البنوك المتخصصة واهم نوعين داعمين في هذه البنوك والتي من المهم للغاية وجودها في اي دولة وذلك لاستمرار ازدهار وتقدم هذه الدولة.

مواضيع ذات صله: