تعريف مهام البنك المركزي

تعتبر البنوك كواحدة من اهم المؤسسات المالية  الموجودة في اي نظام وفي اي دولة موجودة في العالم و ذلك لأهمية الاقتصادية والتجارية والاجتماعية التي تحتويها هذه المنشاة يوجد هناك الكثير من الخدمات التي تقدمها البنوك ولها تعدادات كثيرة للغاية ولهذا قد استدعى الموضوع ظهور الكثير من انواع البنوك والتي لكل منها خصائص المعين فظهرت الاجواء في البنوك التجارية والبنوك الاقتصادية والعقارية هو البنوك المركزية وغيرها الكثير من انواع البنوك وكل منها يتخصص في قطاع معين لخدمة الدولة مثل البنك المركزي الذي يمتلك اهداف البنك المركزي و وظائف البنك المركزي.

تعتبر البنوك في الشكل البسيط هي عبارة عن مؤسسة تقوم بشكل اساسي بالتحكم في عملة البلاد وذلك عن طريق تحديد كمية العرض والطلب كمية القروض وكمية السيولة في السوق كذلك لحل المشكلات الاقتصادية المختلفة الانكماش وتضخم الاقتصادي وهذا تعريف البنك المركزي و دور البنك المركزي في ضبط السياسة النقدية.

واليوم سوف نقوم  بالتكلم عن اهم انواع البنوك المتواجدة في اي دولة وهي البنوك المركزية والتي تعد حجر الاساس المصرفي الموجود في اي نظام قائم بالإضافة معرفة سياسات البنك المركزي وخصائص البنك المركزي.   .

مهام البنك المركزي:

يعتبر البنك المركزي من اهم المؤسسات المصرفية ويعتبر من المؤسسات المصرفية العليا والتي تتحكم وتشكل الهيكل المصرفي للبلاد والتحكم  بالأموال والنقد العام ومن اهم مهامه:

1. التحكم في العملة:

تعتبر الوظيفة المهمة والأساسية في البنك المركزي حيث يتم انتاج العملة وتصريف المعاملات الورقية وتقديمة للجمهور.

2. مصرف الحكومة الخاص:

يعتبر البنك المركزي في اي دولة هو البنك الرئيسي والاساسي فيها والذي يهتم بكل حسابات الدولة والذي يكون بمثابة خزنة لأموال الدولة والذي يهتم بكل المعاملات الورقية والامور التي تخص هذه الاشياء.

يعتبر البنك المركزي من اهم المستشارين لأي دولة حيث يقدم الخدمات المالية و يقدم النصائح الاقتصادية السياسية ويساعد على دعم الدولة في هذا المجال.

3. توجيه البنوك الاخرى:

 حيث يقوم البنك المركزي لتحديد اسعار الفائدة التي سوف تأخذها بقية الانواع من المصارف  فالمصارف التجارية والمصارف العقارية والتحكم بقيمة السيولة في السوق التحكم بقيمة القروض وغيرها الكثير من الامور وذلك لاستحكام الحالة الاقتصادية للدولة.

4. المقرض العام و الهام:

يعتبر البنك المركزي من البنوك التي تحتفظ  باحتياط وذلك لدعم كافة انواع البنوك الاخرى ودعم كافة المؤسسات التي تدعم الهيكل المالي في اوقات الشدة وذلك للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

5. التحكم بسعر الصرف مقابل العملات الاجنبية:

حيث تعتبر من الوظائف الأساسية للبنك المركزي وذلك عن طريق الاحتفاظ باحتياطي من الذهب احتياطي من العملات الأجنبية لدى هذه البنوك و بيع وشراء حسب الطلب وذلك لضبط سعر الصرف في البلاد.

6. السيطرة على الائتمان:

تعتبر من المهام التي لها اهمية كبيرة لمثل هذا النوع من البنوك حيث عليه السيطرة على حجم الائتمان الموجود في الدولة وذلك عن طريق شراء الادوات المختلفة الكميات المختلفة وكذلك لمراقبة الائتمان وضمان السيطرة عليه.

7. الداعم الاساسي للقطاعات الاخرى:

يعتبر البنك المركزي من البنوك التي تهتم في دعم قطاعات الدولة في القطاع الصناعي والزراعي والذي يشرف على تمويلهم ومساعدتهم في اغلب الازمات كما يساعد بشكل كبير في زياده معدلات النمو والنشاط في مثل هذا النوع من القطاعات.

وهذه كانت بعض المعلومات المهمة للغاية عن البنوك المركزية و سياسات البنك المركزي وخصائص البنك المركزي، والتي تعد من اهم المنشآت المصرفية الموجودة في اي دولة وبعض النقاط القوية عنها واهم الاعمال التي تعد البنوك المركزية مسؤوله عنها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم