التجارة الإلكترونية: الأشياء المهمة للغاية في عالم E-Commerce

لقد تطورت التكنولوجيا والعلوم التقنية التي تستخدمها الحضارة البشرية بشكل كبير خلال المئة عام السابقة ومن الطبيعي جدا ان ينعكس هذا التطور على بعض الاختراعات الجديدة وبعض المجالات الجديدة الموجودة في الحياة البشرية فعلى سبيل المثال اليوم نسمع كثيرا بكلمة التجارة الإلكترونية وهو مصطلح تجاري جديد قد انتشر بين جميع التجار حول العالم وذلك مع التقدم الكبير والسريع في شبكة الانترنت التي اصبحت اليوم تربط جميع حواسيب العالم بعضها البعض.

التجارة الإلكترونية:

تعتبر التجاره الإلكترونية من الاشياء المنتشرة حديثا في الاقتصاد العالمي حيث تعرف بانها عملية بيع او شراء لمختلف السلع الموجودة سواء كانت ادوات او خدمات وغيرها من الاشياء كل ذلك يتم عن طريق شبكة الانترنت.

يوجد هناك تشعبات عديدة للغاية للتجارة الإلكترونية فقد تجدها في التخصصات المالية وتخصصات التحكم في الموارد البشرية وإدارة الاعمال والكثير من التخصصات المشهورة حول العالم.

بسبب الثورة العالمية للإلكترونيات والمعلومات لقد اصبحت التجارة الإلكترونية جزء كامل من الحياة الشخصية لبعض الاشخاص التي اصبحت من حياتهم الروتينية التي يستخدمونها بشكل روتيني ولقد اتى مصطلح التجارة الإلكترونية وذلك عن طريق الكلمتين حيث كلمة التجارة تعني التبادل بالسلع والخدمات مقابل العمولة المادية والكلمة الثانية الإلكترونية وتعني مجال هذه التجارة حسب ما نقصد بذلك ليست مثل التجارة العادية وانما الإلكترونية التي تتم عن طريق الادوات الإلكترونية مثل الحواسيب و الهواتف المحمولة عن طريق شبكة الانترنت.

وبسبب انتشارها الواسع قد ترى الكثير مهتم في تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر التعرف على مفهوم التجارة الإلكترونية و انواع التجارة الإلكترونية وكل ذلك لأنها من الاشياء التي نالت شعبية ولا سيما في الوقت الحاضر.

بعض الاشياء المهمة للغاية في عالم التجارة الإلكترونية:

1. السوق التجاري الالكتروني:

ويشكل المكان الذي يلتقي فيه الزبون مع البائع لتبادل مختلف انواع الاشياء مثل السلع او المال او لتقديم الخدمة وكل ذلك عن طريق شبكه الانترنت.

2. الشبكات الاجتماعية:

تعتبر من الاشياء الشعبية لغاية الان وهي عبارة عن شبكات تسمح بتواصل العائلة والاصدقاء في بعضهم البعض والتي تعمل بشكل اساسي على زيادة المودة و تفاعل مع جميع الاشخاص حول العالم ولكن لديها بعض الاعمال التجارية مثل التسويق بالعمولة على شبكات التواصل الاجتماعي المشهورة.

3. التجارة الاجتماعية:

وهي عبارة عن التجارة التي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي الامور الإلكترونية التجارية التي تحدث شبكة الانترنت.

4. الشبكة الخارجية:

وهي عبارة عن ربط الكثير من الشبكات الداخلية ببعضها البعض عن طريق شبكة الانترنت.

5. الشبكة الداخلية:

وهي عبارة عن الشبكات الإلكترونية الصغيرة الموجودة لدى الدول والمنظمات الصغيرة التي تستخدم بعض ادوات الانترنت مثل المتصفحات.

6. العالم الافتراضي:

يعتبر مصطلح العالم الافتراضي يعبر عن علم ثلاثي الابعاد و يكون بشكل كامل بشكل الكتروني حيث يستطيع الاشخاص التعامل مع البيئة المحيطة الإلكترونية عن طريق شخصية يقوم اي مستخدم بصنعها.

ما هي مستلزمات التجارة الالكترونية:

يمكن اليوم لأي شخص البدء في مشروعه الخاص عن طريق التجارة الإلكترونية ولكن يجب عليه اخذ النصائح والاطلاع بشكل كبير عن اهم المميزات والسلبيات والايجابيات وما يجب عليه حقا فعله في مجال هذا العمل ولكن وبشكل بسيط للانطلاق بالخطوة الاولى يجب عليك ان تمتلك:

  • هاتف محمول ذكي او حاسب معه.
  • ان يكون يتوفر لديك دائما الاتصال على شبكه الانترنت.
  • مستعرض لشبكة الانترنت.
  • بطاقة لشراء عبر شبكة الانترنت.
  • و هكذا وبكل بساطة يمكنك البدء في هذه الرحلة التي قد يكون لها مستقبل كبير للغاية.

وهذه كانت نبذه بسيطة للغاية عن التجارة الإلكترونية والتي تهم جميع الاشخاص الذين يرغبون في البدء في هذا العالم الالكتروني الكبير كل ما عليك فعله هو تعلم التجارة الإلكترونية الاطلاع على بعض تجارب التجارة الإلكترونية وسوف ما تريد.

 الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم