ما هي وظائف البنوك الاستثمارية ؟

لقد بدأت الكثير من الدول باهتمام بالجانب الاقتصادي لديها وذلك عن طريق بناء المنشآت البنكية والتي تساعد الى حد كبير الى زيادة الحركة في الحالة الاقتصادية  للدولة من هنا ظهرت البنوك في مختلف انواعها واليوم سوف نتكلم عن نوع من انواع البنوك المهملة الغالية وهي البنوك الاستثمارية التي تعتبر من القطاع الصناعي والتي تهتم بتحريك رأس المال بين العملاء والدولة وذلك لتقديم خدمات بنوك الاستثمار  في كافة فروع بنوك الاستثمار 

لقد وجدت الكثير من انواع البنوك وذلك تبعا للحالات الكثيرة الموجودة في العالم الان فلقد كانت البنوك عبارة عن مؤسسة واحدة يهتم بكافة الاحتياجات لا الدولة وهذا مفهوم البنوك ولكن مع التطور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي يحدث في العالم لقد ظهرت هناك الكثير من الانواع البلوك حيث اصبح كل نوع يهتم في قطاع معين فعلى سبيل المثال هناك البنوك المركزية والتي تتحكم بها الدولة بشكل مباشر ويكون خزينة الدولة والضابط الاساسي لعملة الدولة بينما يوجد هناك البنوك التجارية المسؤولة عن تحريك رأس المال والى زيادة النشاط التجاري وتمويل القروض ومراقبة الوضع السوقي و البنوك المتخصصة مثل البنوك الزراعية والصناعية والعقارية وغيرها الكثير من انواع البنوك ولكن هناك بعض الاشياء التي يجب ان تمتلكها مثل شهادات بنك الاستثمار العربي ومعرفة بعض الأشياء مثل ماهي البنوك الاستثمارية في مصر وماهي البنوك الاستثمارية في قطر وغيرها الكثير من الاشياء.

في مقال اليوم سوف نقوم بالتكلم عن البنوك الاستثمارية والتي تعد من اهم البنوك الموجودة في النظام المصرفي الحديث والتي تمكن من معرفة فائدة بنك الاستثمار العربي، تعريف بنوك الاستثمار.       

وظائف البنوك الاستثمارية:

يوجد هناك  عوامل عديدة وامور عديدة يقوم المصرف الاستثماري في القيام بها ولكن سوف نقوم الان بذكر بعض اهم الاعمال التي تخص البنوك الاستثمارية وهي:

1. الاندماج والسيطرة:

  • وتأتي هذه المهمة بتمويل مختلف الشركات وقيادة العمليات المختلفة او الدخول كشريك في الشركات الناجحة في الدولة.
  • غالبا ما تقدم البنوك التجارية اسعار فائدة مختلفة على خدماتها المتنوعة.

2. التحكم بالمخاطر:

  • حيث تتولى البنوك التجارية مهمة السيطرة على خسائر الشركات او الحد من الخسارة الشركاء وهذا ما نعني بتذكر الكلمة ادارة المخاطر ويجب على البنوك التجارية المتعاقدة مع شركة ما ضمان استمرارية هذه الشركة والتحكم في نسبة الخسائر ونسبة الارباح في دقة متناهية.
  • يساعد هذا البنك وبشكل كبير المعرفة منطقة الخطر للشركات التجارية والمساعدة على الابتعاد عنها.
  • يوجد هناك مخاطر عديدة يتولاها هذا النوع من البنوك مثل مخاطر الاعمال و مخاطر الاستثمار والكثير من المخاطر الاخرى والتي تضمنها لك البنك التجاري ويحاول من التقليل من نسبتها الى اقصى حد.
  • يتم التعامل مع كافة انواع المخاطر التي تواجه جميع انواع الاستثمارات والتداول المختلفة ويتم التعامل معها بطريقة احترافية من قبل البنوك التجارية وذلك لأنها متمرسة في مثل هذا النوع من الاعمال و لأنها سوف تسلط الضوء على نوع المشكلة وتحلها بشكل.

3. البحث والاطلاع:

  • تعد مهمة البحث عن افضل الاستثمارات والبحث عن افضل التداولات في سوق الاقتصادي للدولة من اهم الاعمال التي تخص البنوك التجارية.
  • يساعد البحث التي تقوم بها البنوك التجارية على تصنيف افضل الشركات او افضل الاسواق المتواجدة في الدورة اقتصاديا وهذا سوف يساعد رؤوس الاموال والعملاء الزبائن على سرعه في تحديد الشيء الذي يناسبه واختيارها دون مشاكل.
  • تختص البنوك التجارية بكافة انواع البحوث و نحن نقصد بذلك بحث التداول بحوث استثمارات الاسهم بحذف رؤوس الاموال ذوي الدخل الثابت وغيرها الكثير والكثير من انواع البحوث كل ما على العميل او الزبون فعله هو اختيار ما يناسبها ومناسب امكانياتها المادية.

وهذه كانت احد اهم الوظائف التي تلتزم البنوك التجارية على اتمامها على اكمل وجه و دور بنوك الاستثمار و بنوك الاستثمار ووظائفها والتي تساعد وبشكل كبير في تحريك الاقتصاد في الدولة وتساعد على رفع رأس المال المتواجد عند عامة الشعب.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم