دليلك في التسويق الرقمي 2022 | أساسيات التسويق الرقمي

دليلك في التسويق الرقمي 2022

دليلك في التسويق الرقمي

مع استمرار حالة الا استقرار في العالم بسبب الجائحة تتطلع العديد من الشركات الى عالم التسويق الرقمي, ولكن من اين نبدأ، هناك الكثير من النصائح منها الجيد ومنها السيئ، والكثير من الاشخاص الذين يقدمون لك الوعود بعوائد كبيرة لمبالغ كبيرة.

حسنا نظرا لأنك تقرأ هذا المقال فمن المحتمل انك تبحث عن مشورة مجانية للقيام بذلك بمفردك سواء كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني أو طرق التسويق الإلكتروني, لذا سنحاول ان ننقل لك عزيزي القارئ عموميات وخصوصيات التسويق من خلال بعض النصائح المجانية.

1. حالة التسويق الرقمي

اتخذ التسويق في العصر الرقمي شكلا جديدا لا ريب مختلفة كل الاختلاف عن الاساليب في التسويق التقليدي، اهم مكون رئيسي لنجاح العديد من الشركات هو استراتيجية التسويق المتبعة، من الممكن اذا كنت صاحب عمل انت تكون قد استثمرت قدرا اقل من الطاقة في مجال التسويق الرقمي، ربما لان عملك كان يسير على مايرام, ولكن ظهور جائحة كورونا واوامر "البقاء في المنزل" قد تكون اجبرتك على الاهتمام اكثر بالتسويق الرقمي. ويمكن انك ترغب فقط تطوير مهارة جديدة حتى تشكل شبكة اوسع وتجذب العديد من العملاء.

اساسيات التسويق الرقمي

اذا فالنلقي نظرة على اساسيات التسويق الرقمي وطرق التسويق الإلكتروني لفهم نتائج التسويق الإلكتروني لتوفير اطار عمل متين:

اكتشف مايحبه عملائك

اذا كنت تدير مشروعا تجاريا ناجحا الى حد ما، فلا بد انك تفعل شيئا صحيحا. هناك سبب لجذب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، حتى اذا لم يكن لك حضور كبير عبر الانترنت من افضل الامور التي يجب عليك الانطلاق منها هي معرفة ماذا يريد هؤلاء العملاء حتى يعودون إليك، هل هي منتجاتك وخدماتك؟ موقعك؟ مستواك في خدمة العملاء؟ او مزيج من كل ذلك واكثر؟ الاهم من ذلك ان تعرف كيف تلبي شركتك احتياجات عملائك، مالذي يبحثون عنه عندما يتصلون بك او يدخلون واجهة متجرك؟ يمكن ان يساعدك فهم من هم عملائك ومايريدون من عملك في انشاء ملف تعريف "العميل المستهدف".

ركز على إنشاء محتوى جيد

يعد تسويق المحتوى احد افضل الطرق وأقلها تكلفة لبدء استراتيجية التسويق الخاص بك، من الممكت ان يكون لديك بالفعل موقع ويب موجود او صفحة على احد مواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكنك البدء في انشاء محتوى جيدد ونشره، ولكن قد تضطر الى البدء من الصفر.

اذا كان لديك موقع ويب او تخطط لانشاء واحد فمن الافضل ان تكون مليئا بالمحتوى المفيد وغنيا بالمعلومات. تعد المدونات احدى اكثر الطرق الشائعة لنشر المحتوى، ويمكن ان تثبت فعاليتها في جلب عملاء جدد. في الواقع "Hubspot" تجلت الشركات الصغيرة التي تملك مدونات عملاء بنسبة 126% عن الشركات التي لا تمتلك مدونات، ولايكفي ان تمتلك مدونة خاصة بك تحمل عليها اسبوعيا او يوميا بل يجب ان يكون المحتوى قيما ومفيدا للقارئ، اسمح لهم بالاستفادة من خبراتك و معلوماتك.

المدونة هي ليست الطريقة الوحيدة لإطلاق حملة تسويق لمحتوى ما، وعلى الرغم من انها امكان رائعة للبدء الا ان هناك بعض الخيارات التي يجب مراعاتها:

الكتب الالكترونية، وحالات للدراسة

تعد الكتب الالكترونية وماشابه ذلك من ضمن افضل الخيارات لتقديم المعرفة حيال موضوع ما لاطراف مهتمة. اكثر من ذلك، فهي تعد وسيلة مهمة لجذب العملاء.

مقاطع الفيديو

اصبح المحتوى عبر مقاطع الفيديو امرا شائعا مع ازدياد عدد الاشخاص الذين يتدفقون على منصات مقاطع الفيديو مثل "YouTube" وقد يبدو لك الامر بعيدا عن خبرتك او مجال عملك احيانا، ولكن من المهم ان تضعها في عين الاعتبار.

2. لاتهمل الاعلانات المدفوعة

في حين انه من المغري بناء علامتك التجارية من خلال موقع الويب الخاص بك او احدى صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي، لايمكننا استبعاد اشكال اخرى من التسويق الرقمي والتي تكلف المال . احد اكثر اشكال الاعلانات المدفوعة شيوعا هي اعلانات غوغل وتظهر بالغالب في الجزء العلوي من اي عمليات بحث ذات صلة حيث تقوم شركات بالدفع حتى تظهر هذه الاعلانات.

ايضا شركة غوغل تعمل على اسلوب الدفع بالنقرة (PPC) الذي يفرض عليك رسوما فقط اذا قمت بالنقر على الرابط المرافق للاعلان.

3. التسويق عبر البريد الالكتروني

يعد هذا المفهوم قديما نسبيا في هذه المرحلة ولكن مازال طريقة تسويقية مهمة. باستخدام البريد الالكتروني يمكنك عقد صفقات والاعلان عن منتجات او خدمات قادمة، وتضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ اجراءات وبقاء علامتك التجارية حاضرة في الاذهان. وطبعا من الواضح انك في هذه الطريقة تحتاج لجمع عناوين البريد الالكتروني للعملاء او لعملاء محتملين وهذا مايمكن القيام بك اما عن طريق اشتراكات شخصية او الطلب عبر الانترنت.

ابدأ الآن. يمكن ان تكون استراتيجية التسويق احد ابرز العوامل لنجاح اي عمل تجاري فإذا وجدت نفسك لديك متسع من الوقت ف الآن هو الوقت المثالي لاشتراك بالتسويق عبر الانترنت. ومع ذلك، تجدر الاشارة ان التسويق عبر الانترنت هو مهارة قد ترغب في صقلها لن تكون محترفا على الفور ولايجب ان تتوقف في حال لم ترى نتائج فورية.

المصدر: رباب المصطفى.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم