مصطلحات مهمة عن Affiliate Marketing يجب عليك معرفتها

لاقت طريقة التسويق بالعمولة شهرة كبيرة بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي او صاحبين قنوات اليوتيوب او حتى اصحاب المواقع الالكترونية، مصطلحات التسويق باللغة الانجليزية Pdf ومصطلحات التسويق pdf بالإضافة قاموس مصطلحات التسويق عربي ، اذ بالنادر ما تجد واحد من هؤلاء لا يستعمل هذه الطريقة لربح مبالغ يومية من المال، قد تصل هذه الارباح لحوالي 100 دولار يوميا، كما ان هناك بعض المسوقين المحترفين يربحون آلاف الدولار يوميا من هذه الطريقة.

مصطلحات التسويق الالكتروني

مصطلحات مهمة عن التسويق بالعمولة يجب عليك معرفتها

يبحث العديد من المسوقين اليوم عن مصطلحات التسويق بالعربي، مصطلحات التسويق بالانجليزي ومصطلحات التسويق الإلكتروني بالانجليزي, كما انهم يبحثون ايضا عن اختصارات التسويق، لذا في هذا المقال سأعرض مصطلحات تسويق بالعمولة يجب عليك معرفتها لكن لنأخذ لمحة عن التسويق بالعمولة اولا.

لمحة عن التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

هي بكل بساطة ان يقوم الناشط اون لاين ان بترويج والتسويق الالكتروني لمنتجات وسلع لمُعلنين معينين على مدونته او قناته او حساباته، وبذلك سيأخذ نسبة على كل عملية بيع، تحوي هذه الطريقة على اساسيات التسويق بالعمولة، فاذا كنت من الراغبين التسويق بالعمولة للمبتدئين هذا المقال سوف يعود عليك بالفائدة ايضا.

تدعم مواقع التجارة الإلكترونية هذه الطريقة للترويج للمنتجات عليها، وقامت العديد من المواقع على هذه الطريقة مثل افلييت نون، افلييت نمشي، ويوجد ايضا مواقع افلييت عربية مثل افلييت مصر، افلييت سعودية، افلييت عراق، افلييت جزائر وغيرها، كما ان بعض المواقع تملك برنامج التسويق بالعمولة، ويمكنك ايضا التسويق بالعمولة بدون موفع لكن لا انصحك.

مصطلحات التسويق بالعمولة

1. العمولة

نصيب المسوّق بالأرباح من العائدات على كل عملية بيع عند قيامه بالترويج لمُعلن معين، وللعمولة عدة نماذج سنذكرها في اخر المقال.

2.. ملف تعريف الارتباط

هو عبارة عن بيانات ومعلومات تخزن على حاسوب الزائر في متصفحه الذي استخدمه للشراء، حيث يقوم ملف تعريف الارتباط بتخزين معلومات وتفصيلات الزائر، مثل معلومات سلة التسوق ومعلومات التسجيل وغيرها، اذا عند قيام احد متابعيك بالضغط على رابط افلييت عن طريقة سيزرع ملف تعريف ارتباط على المتصفح الخاص به وذلك ليتذكره عند كل عملية شراء، حيث كلما قام هذا الزائر بالشراء ستربح انت.

3. عُمر ملف تعريف الارتباط

هو زمن او وقت او مدة صلاحية ملف تعريف الارتباط الذي يقوم المُعلن بتحديده وذلك وفقا لأحكامه الخاصة، وهو عبارة عن الوقت الذي تنتهي فيه فعالية ملف تعريف الارتباط، فعلى سبيل المثال اذا حدد المعلن انو ملف تعريف الارتباط ينتهي بعد 3 ايام، اذا سيتم دفع العمولة على كل عملية شراء ستتم خلال ثلاث ايام من الضغط على الرابط.

نماذج العمولة

1. العمولة مقابل الاجراء CPA

  • هو عبارة عن مبلغ محدد (ليس نسبة) يناله المسوق عند حدوث عملية بيع من قبله.
  • مثلا: اذا قام شخص ما بشراء منتح بقيمة 1000 دولار واخر قام بشراء منتح بقيمة 50 دولار فإنك ستحصل على نفس قيمة العمولة بالحالتين (لنفرس انها 5 دولار) فإنك ستحصل على 10 دولار.

2. عمولة مقابل الصفقة الشرائية CPS

  • هي نسبة مئوية سيحصل عليه المسوق عليها عند كل عملية بيع عن طريقه، حيث انها تختلف باختلاف قيمة المنتج الذي تم شرائه.
  • مثلا: موقع افلييت حدد نسبة 10% على كل عملية بيع، فإن قام احد بشراء بقيمة 1000 دولار عن طريق سوف تختلف قيمة ارباحك عن الشخص الذي يشتري بقيمة 100 دولار.

3. عمولة مقابل كل عميل محتمل CPL

  • مبلغ يناله المسوق مقابل كل زائر للموقع بغض النظر ان قام بالشراء ام لا.
  • مثلا: موقع افلييت حدد ان على كل عميل محتمل ستربح 2 دولار فإنك لو تجلب 25 عميل ستكسب 50 دولار.

نصل الآن الى ختام مقالنا الذي عرضنا فيه مصطلحات التسويق بالعمولة يجب عليك معرفتها.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم