فرص عمل في ألمانيا 2021 | أفضل وظائف مطلوبة في ألمانيا

عادةً ما يبحث الأجانب عن عمل في دول أوروبا للعمل والإقامة فيها وتختلف القوانين في كل دولة أوروبية فمنها ما تسمح للأجانب في البحث عن عمل وكذلك توفير فرص مناسبة لهم وحسب إختصاصاتهم وبعض الدول تتميز و تختلف عن بعضها فمنها ما توفر للأجنبي كافة الخدمات والتسهيلات لتوفير أعمال مناسبة لهم ووظائف عمل بدون لغة وكذلك تؤمن لهم تصاريح عمل نظامية وتصاريح إقامة مؤقتة او دائمة لهم من اجل حرية التحرك في هذه الدول.

من بين تلك الدول التي يكثر فيها الأجانب ويبحثون فيها عن فرص عمل مناسبة هي دولة ألمانيا والتي هي موضوعنا في هذه التدوينة التي سنقدم وفيها أعزائنا الزوار شرحاً مفصلاً عن فرص العمل المتوفرة ومكاتب توظيف في ألمانيا ومواقع التي تؤمن أشغال الوظائف للعمال الأجانب أو للعمل الحر في ألمانيا للسورين أو للعرب بشكل عام, البحث عن عمل في فرانكفورت وكذلك نبين ما هي ميزة كل موقع وشروطه التي يفرضها على العامل الأجنبي وكيفية الحصول على فيزا عمل في ألمانيا.

وأكثر ما يجذب العامل الأجنبي للعمل في ألمانيا هي عدة جوانب تتميز بها ألمانيا عن غيرها من الدول الأوروبية مثل الرواتب الممتازة التي تمنحها الحكومة الألمانية بالإضافة الحصول على عقود العمل في ألمانيا بدون لغة وكذلك ساعات العمل المناسبة والحوافز والمغريات التي تقدمها الشركات ومراكز العمل في ألمانيا والذي يحتاج دعوة عمل من ألمانيا بدون شهادة.

وأيضاً الوضع الاقتصادي الممتاز الذي تتميز به ألمانيا الإتحادية من تطور وتقدم من الجوانب الاقتصادية والتكنولوجية والزراعية والصناعية يترك  قوياً عند العامل للبحث عن فرصة عمل في هذه الدولة.

كما أن ألمانيا هي دائما تعلن عن حاجتها إلى الأيدي العاملة و توظيف عدد كبير من العاملين عن طريق مكاتب توظيف في ألمانيا كونها تحتاج دائماً عمال مهرة وفي كافة المجالات المهنية والمهارية حتى أنها بدأت تعلن عن حاجتها كل فترة إلى 500,000 عامل بشكل دوري وخاصة العمال المهنيين وأصحاب الخبرات والمهارات الصناعية المتميزة.

 كما أنها لا تخضعهم إلى عمليات فحوص أو قبول أو اختبارات بل تقوم في توظيفهم حسب إختصاصاتهم ولذلك فإن العامل المهاري يحظى بأفضل عمل حر في ألمانيا بكل سهولة كما أن الموظف الذي يحمل شهادة متخصصة تكون فرصته و حظه في التوظيف اكثر من غيره من العمال من أجل العمل في ألمانيا بدون شهادة.

فقد أصبح بالإمكان تأمين فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا وبخاصة المهاريين والحرفيين للتقدم مباشرة إلى دوائر التوظيف في ألمانيا دون الحاجة إلى إختبارات أو فحوص وكذلك هم غير ملزمين في إجراء عقود عمل من الجهات المختصة ولكن يشترط عليهم الدخول إلى اختبار B1 وبي B2 ، كذلك يجب أن تكون لديهم معرفة قوية باللغة الألمانية من أجل سهولة الاندماج والعمل بحرية دون حدوث معوقات أو صعوبات.

ماهي طرق البحث عن فرص عمل في ألمانيا للعامل للأجنبي؟

البحث عن طريق المواقع الإلكترونية للوظائف الشاغرة

يعتمد طلاب الوظائف والأشغال في ألمانيا على المنصات الإلكترونية ( الانترنت) للأشخاص الذين يبحثون عن وظائف في ألمانيا للسورين أو العراقين أو المغاربة , فيقومون وضع سيرة ذاتية خاصة بهم كاملة عن اختصاصهم و عن أعمارهم والوظائف التي يرغبون بها كذلك الامر بالنسبة لأصحاب العمل أو أصحاب الشركات كذلك يقومون عن طريق موظفين بالإعلان من خلال منصات التواصل الاجتماعي والانترنت عن حاجتهم إلى الإعداد المطلوبة من الموظفين و بحسب إختصاصاتهم والرواتب التي ستمنح لهم وهي :

أولاً : موقع monster.de الإلكتروني

وهو أهم وأكبر المواقع الخاصة بالبحث عن الوظائف في ألمانيا وفي العالم , بالإضافة إلى أنه يقدم جميع الخدمات التي يتطلبها العامل الأجنبي.

يمكن التقدم من خلاله وكتابة السيرة الذاتية الخاصة بالعامل والمهنة التي يزاولها حتى يؤمن لك الشاغر في أقرب وقت.

ثانياً : موقع stepstone.de للتوظيف

ويعد من أهم وأفضل مواقع التوظيف وتأمين وظائف شاغرة في ألمانيا, كما أن كافة الخدمات التي يقدمها للعاملين هي مجانية ويمتلك اكثر من خمس وخمسون 55 ألف وظيفة وعمل شاغر.

ثالثاً : موقع absolventa.de للتشغيل في ألمانيا

يتميز هذا الموقع بانه مختص فقط من عمال المبتدئين الجدد و الخريجين الذين يملكون شهادات حديثه العهد و لذلك فهو يقوم بتخزين أسماؤهم ضمن حاسب معين و مرفقاً بها السيرة الذاتية للعامل وتقديمها إلى الشركات الطالبة للتوظيف أو الشركات التي يتوفر فيها شاغر بعد ذلك تقوم بإخبار العامل بتامين الوظيفة المطلوبة ووجود هذا الشاغر.

رابعاَ : موقع jobleads.de الإلكتروني لتأمين الوظائف

وهذا الموقع متخصص للعاملين الذين يحملون مؤهلات وخبرات ذات طابع خاص حيث تمنح لهم الشركات رواتب مجزية تقدر بخمسون 50 ألف يورو سنوياً أي ما يعادل 4000 يورو شهرياً هذا بالإضافة إلى أن الخدمات التي يقدمها هذا الموقع هي مجانية بدون رسوم أو ضرائب.

فقط يحتاج صاحب الوظيفة إلى تقديم معلومات كافية وسيرة كاملة عن حياته وعن وضعه العائلي وكم عمره والشهادة او التخصص الذي يحمله.

خامساً : موقع e-fellows.net الإلكتروني لتأمين وظائف شاغرة

ويعتبر من أفضل المواقع الإلكترونية وأهم منصة إعلامية للبحت عن العمل في ألمانيا وخاصة للمبتدئين.

مواقع للبحث عن فرص عمل في المانيا 2021

كذلك توجد مكاتب ومواقع تساعد في توفير وظائف وأعمال للعاملين الأجانب وهي :

1- مكتب Xing و Linkedin والشبكات الاجتماعية للتشغيل

يعتبر هذا المكتب من اكثر المكاتب انتشاراً في ألمانيا وهو يوفر الوظائف لطالب لطالبها من العمال الأجانب كما انه يؤمن الملف الخاص بيع العامل الأجنبي ليتم تقديمها إلى الشركة الطالبة للشواغر

ويتميز هذا الموقع بأنه يؤمن وظائف للعمال الأجانب بدون شرط تعليم اللغة الإلمانية حيث يمكن القبول في جميع اللغات مثل اللغة الفرنسية أو الأنجليزية.

أيضاً توفر هذه المكاتب والشركات كافة الاحتياجات الضرورية لعامل مثل ساعات العمل المحددة والراتب المجزية بالإضافة إلى الاستراحات والحوافز التشجيعية التي تساعد العامل على تقديم افضل ما لديه في هذا المجال.

والآن سنحاول تقديم شرح مبسط عن شروط العمل في ألمانيا.

ماهي شروط العمل في دولة ألمانيا؟ 

بالحقيقة من أجل العمل والإقامة في دولة ألمانيا الاتحادية هناك شروط وبنود يجب التقيد بها والالتزام وعدم مخالفة هذه القوانين أو الشروط مهما كان السبب وإليكم هذه الشروط :

1- تقديم المؤهلات العلمية شهادات التخصص وتأكيد المهنة

إذا كان العامل او الموظف يحمل شهادة اختصاص علمية يجب تقديمها او معادلتها بالشهادة الالمانية التي تترافق مع نفس اختصاص صاحب الشهادة

وقد انشأت وزارة الخارجية قسم خاص يسمي قاعدة بيانات للتحقق والتاكد من هذه الشهادات من ان تكون صادرة من الوزارة المختصة في الدولة التي ينتمي إليها هذا العامل ومعترف بها ومعادلتها بالشهادات الألمانية الاختصاصية

2- يجب معرفته باللغات وخاصة الألمانية

الأمر المهم الثاني الذي يجب أن يتوافر فيه العامل أو الموظف هو إتقانه للغة الألمانية حيث من الصعوبة أن يمارس وظيفته وخاصة اذا كانت شهادته علمية كالطبيب أو المهندس يستحيل أن يستمر أو ينجح في عمله دون إتقانه للغة الألمانية على الأقل بدرجة B1 لعام 2020 .

و لذلك فقد فقد اصبح إتقان اللغة الألمانية شرط أساسي في التوظيف من اجل القيام بواجباته ودائما و أداء مهمته بجودة عالية من اجل الحصول على فرصة منح الإقامة أو الجنسية أو تأشيرة العمل في الأيام القادمة

أما بالنسبة إلى رواتب الموظفين أصحاب الشهادات العلمية الجامعية في هي تتراوح ما بين 3500 يورو حتى 4000 شهرياً للمهندسين و الأطباء.

ماهي الإختصاصات والمهن المطلوبة في ألمانيا؟

إن أكثر المهن المطلوبة والاختصاصات في ألمانيا الاتحادية هي المهن ذات التخصص العلمي في المجال الصحي مثل التمريض والطب والهندسة, كما تعلن عن حاجتها بشكل دائم عن عمال مبيعات للبيع في المحلات وكذلك التعليم والصيدلة.

وبالنسبة لي أكثر الوظائف طلباً في ألمانيا هي الوظائف الطبية وحملهة الشهادات العليا مثل كما ذكرنا المهندسين والأطباء والصيادلة وكذلك البيولوجيين إضافةً إلى كما ذكرنا المتخصصين في قسم التمريض.

وفي الختام فإن البحث عن فرصة عمل في ألمانيا لها عدة إجراءات وللبحث عنها هناك مواقع إلكترونية يمكن البحث من خلالها عن افضل هذه الوظائف والأعمال الشاغرة.

قدمنا لكم أعزائنا الزوار والمتابعين في هذه التدوينة افضل فرص العمل والتوظيف وكذلك أهم المواقع التي توفر فرص عمل للأجانب في ألمانيا 2021 متمنين لكم الفائدة وتحقيق افضل فرص العمل والنجاح.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم