تعرف على عيوب الألوان الشمعية

عندما نتحدث عن الألوان الشمعية، فإن أول شيء تبادر في أذهاننا هو الجمال الذي نشاهده في العديد من الأعمال الفنية والمشاريع الإبداعية، فإذا كنت رساماً أو فناناً تهتم بعالم الألوان، فأنت تدرك الجمال الفريد لهذا النوع من الألوان، ولكن مع ذلك تأتي مع الألوان الشمعية عيوب يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

في هذا المقال سنستكشف سوياً عيوب الألوان الشمعية، حيث سنلقي النظرة على أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي هذا النوع من الألوان، مثل عدم ثبات اللون، تأثير الحرارة والرطوبة على قوة ومتانة اللون وصعوبة الدمج وغيرها الكثير، كما سنعرف ما هو الفروق بين ألوان الشمع والباستيل؟ وبعض المعلومات عن الألوان الشمعية.

عيوب الالوان الشمعية
عيوب الألوان الشمعية

ان الألوان من الأدوات التي يستخدمها نسبة كبيرة من الناس وخاصةً من قبل الرسامين او من قبل الأطفال في مدارسهم وان نسبة الطلب على هذه الأدوات كبيرة جداً فهي تعطي مظهر جمالي رائع واحساس بالحيوية بالنسبة للمشاهد.

ولكن البعض من الرسامين المقبلين للعمل في هذا المجال يتساءلون هل الألوان الشمعية يوجد فيها عيوب؟ لذلك في ظل هذه التساؤلات المتعددة سنقوم اليوم في هذا المقال بتسليط الضوء حول الألوان الشمعية وتفاصيل دقيقة عن عيوبها.

عيوب الألوان الشمعية

قبل ان ندخل ونتعرف على عيوب الألوان الشمعية سنقوم في الفقرات القادمة بتقديم معلومات وتفاصيل حول الألوان الشمعية للتعرف عليها بشكل دقيق فهذا امر يشغل الكثير من الناس وبعدها سنذكر عيوب الألوان الشمعية.

ما هي الألوان الشمعية؟

ان الألوان الشمعية عبارة عن ألوان جافة وهي منضمة الى سلسلة الألوان الشاحبة فهي ترفع من اضاءة اللون وفي ذات الوقت تخفض من نسبة التشبع، وتأتي هذه الأدوات على شكل أصابع ويمكن استخدامها في العديد من الاستخدامات وخاصةً في أدوات المنزل.

ما هي عيوب الألوان الشمعية؟

بعد ان تحدثنا عن تعريف الألوان الشمعية سنتحدث الان عن عيوب الألوان الشمعية.

في الحقيقة ان عيوب الألوان الشمعية هي بالنسبة للجو المحيط وذلك لان الألوان الشمعية تتأثر كثيراً في الجو مرتفع الحرارة او في الأجواء الرطبة فهو سيخرب بسرعة، ولكن إذا كانت الرسمة التي ترسمها مهمة يمكنك استخدام مادة مثبتة بحيث تثبت الألوان على الصفحة البيضاء ولا تتأثر بالجو سواء كان رطباً او كان حاراً وان المادة المثبتة هي عبارة عن مادة سائلة تكون مصنوعة صمغ مذوب. بالإضافة إلى بعض السلبيات الأخرى مثل:

عدم ثبات اللون

إذا تعرضت الرسمة التي تم رسمها بالألوان الشمعية للحرارة أو الرطوبة أو تتعرض للضوء لفترات طويلة، فإن الألوان قد تذوب أو تتلاشى أو تتغير مع مرور الزمن.

صعوبة خلط الألوان الشمعية

من عيوب الألوان الشمعية هي صعوبة خلط الألوان مع بعضها لإنشاء ألوان جديدة، وهذا ما يجعل صعوبة تحقيق تدرج اللون والانتقالات الانسيابية بين الألوان.

صعوبة رسم تفاصيل دقيقة

واحدة من عيوب الألوان الشمعية سماكة الألوان الشمعية، الأمر الذي يجعل من الصعب التحكم في إعطاء تفاصيل دقيقة في الرسمة أو اللوحة الفنية.

عدم امتصاص الورق للألوان الشمعية

بعض أنواع من الألوان الشمعية قد لا تلتصق بشكل جيد على بعض أنواع الورق، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلطيخ الألوان أو عدم تحقيق نتائج مرضية.

معرضة للكسر

من المعروف بأن الألوان الشمعية معرضة للكسر بسهولة، خصوصاً عند التعامل معها بقوة أو عند تعرضها لدرجات حرارة عالية.

ما هي الفروقات بين ألوان الشمع والباستيل؟

في الحقيقة يوجد هناك العديد من الفروقات بين ألوان الشمع والباستيل وسنوضح اليكم في هذه الفقرة تفاصيل حول تلك الفروقات والتي تتمثل على النحو التالي:

1. ألوان الباستيل

ان جودة ألوان الباستيل الزيتي منخفضة بعض الشيئ ولكن صلابتها عالية وذلك بفضل ملمسها الزيتي او الدهني ولكنها تظهر غنية باللون وخاصة عند القيام بالرسم على سطح اللوحة، وان الألوان مرنة جداً وتعد مشابهة وقريبة لأصابع الشفاه تقريباً.

2. ألوان الشمع

ان ألوان الشمع جافة أكثر من ألوان الباستيل وهو امر ملاحظ عند الرسم على سطح اللوحة.

ما هي المشاكل الناتجة عن الألوان الشمعية؟

في الحقيقة يوجد بعض المشاكل التي يواجهها البعض عند استخدام ألوان الشمع منها الرسم على الجدران من قبل الأطفال لذلك تجد نسبة كبيرة من الأمهات تتساءل عن طريقة إزالة الألوان الشمعية من الجدار.

كيف ازيل الألوان الشمعية من على الجدار؟

إذا كنتِ تعاني من وجود ألوان الشمع على الجدار فيمكنك ازلتها بسهولة من خلال استخدام الاستشوار الساخن إضافة الى صابون الاطباق فهو يساعد على إزالة ألوان الشمع بسهولة والامر لا يتطلب منك سوى اتباع بعض الخطوات والتي تتمثل على النحو الاتي: 

  • في البداية قسم بوضع الهواء الساخن على التلوين لتسخين الشمع الموجود على الحائط حيث ان الهواء الساخن سيذوبه وبعدها سيمكن مسحه من على الجدار ولا تنسى وضع بعض صابون الاطباق على القماشة حيث ستكون عملية المسح أسرع وأسهل.

ما هي ألوان سوفت باستيل ومما هي مصنعة؟

ان هذه الألوان شكلها قريب جداً لشكل الألوان الخشبية وتعطي ألوان الباستيل نعومة وجودة عالية ولكن المشكلة التي يواجهها البعض عند استخدام ألوان الباستيل هي اثناء صنع تفاصيل اللوحة فلا يمكن للفرد ان يتحكم بتلك التفاصيل إذا كان يستخدم ألوان الباستيل وبالتالي لن يحصل على تلك اللمسة الفنية التي تعطيها الألوان الشمعية من حيث التلوين والتدرجات اللونية وما الى ذلك من تفاصيل أخرى.

ما هي المواد التي تصنع منها ألوان الباستيل؟

ان ألوان الباستيل لها طريقة تصنيع خاصة ففي البداية يتم تصنيعها من أوراق الباستيل وتتم عملية صنعها بتقنية الورق المضلع بحيث تكون الخطوط الموجودة على الوجه قريبة من بعضها بما فيه الكفاية.

يوجد نوع اخر من أوراق الباستيل وهو يسمى بالورق المفحم وهو عبارة ورق يكون رطب وجاف في ذات الوقت ولكن الورقة تعطي الفرد تجربة رائعة بالرسم وتظهر الرسمة مفعمة بالحيوية بفعل هذه الميزات الموجودة في الألوان.

هل يجب إضافة مثبت لون الى ألوان الباستيل الطباشيري؟

في الحقيقة ان الإجابة عن هذا السؤال تكون صح حيث تحتاج الألوان الى مثبت لون فعند القيام بإضافة مثبت لون لا يتم محو اللون سريعاً بل هو يساعد على استمرار اللون لأطول فترة ممكنة.

ان هذه القاعدة تنطبق على كافة ألوان الباستيل.

ما هي عيوب الألوان الزيتية؟

في الحقيقة يوجد بعض العيوب والسلبيات في الألوان الزيتية فالبعض يعتقدها أفضل من الألوان الشمعية وأفضل من ألوان الباستيل ولكنها في الواقع يوجد بعض العيوب والسلبيات في هذا النوع من الألوان.

ان عيوب الألوان الزيتية تكمن في اتساخها بسرعة حيث ان اتساخ الألوان الزيتية يؤثر بشكل كبير على رونق اللوحة، كما ان الألوان الزيتية تسبب بعض المشاكل في التدرج اللوني وفي الكثير من الأوقات يتحول هذه الألوان الزيتية الى اللون الأصفر لذلك إذا كنت تريد ان تبقي اللوحة محافظة على رونقها حاول ان تستخدم ألوان افضل من الألوان الزيتية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى عيوب الألوان الشمعية إضافة الى بعض التفاصيل والمعلومات العامة حول الألوان الشمعية وحول الألوان الزيتية والوان الباستيل وغيرها من التفاصيل الأخرى حول الألوان، إذا كنت ترغب في التعرف على هذه المعلومات العامة يمكنك الاعتماد على محتوانا كامل في الأعلى، نتمنى ان يكون الوقت المستقطع في قراءة المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

افضل ماكينات صناعية صغيرة مربحة

كيف اعرف اذا الموقع موثوق او لا؟

موقع يعطيك كوبونات خصم وتخفيضات