كل ما تريد معرفته عن راتب سائق الشاحنة في سويسرا 2023

في هذا المقال زوار موقع تقني دوت كوم سنتعرف كم راتب سائق الشاحنة في سويسرا؟، حيث تعتبر مهنة سائق الشاحنات واحدة من أهم الأعمال في سوق العمل في سويسرا، حيث تبحث الكثير من شركات عن سائقي شاحنات بشكل سنوي، فهو من يقوم بنقل البضائع والمواد الأساسية إلى كافة أنحاء سويسرا.

لذلك نجد الكثير من يرغبون في السفر الى سويسرا للعمل في مهنة سائق الشاحنة، لكونها من المهن المطلوبة في سويسرا، بالإضافة إلى أنه يتقاضى سائق الشاحنة في راتباً أعلى من باقي الدول الأوربية، لذلك دعونا نتعرف على متوسط رواتب سائقي الشاحنات في سويسرا وما هي العوامل التي تؤثر على راتب سائق الشاحنة في سويسرا؟ تابعوا القراءة لمعرفة التفاصيل.

راتب سائق الشاحنة في سويسرا
راتب سائق الشاحنة في سويسرا

يسأل العديد من الأشخاص عن فرص العمل بشكل مستمر وذلك لتأمين متطلبات معيشتهم وأغلبهم يسافر لدول أجنبية للعمل في شتى المجالات وسنتحدث اليوم في هذا المقال أعزائي عن راتب سائق الشاحنة في سويسرا وذلك إجابة للتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع فإذا كنت تريد العمل كسائق شاحنة في سويسرا تابع هذا المقال لنزودك بكل ما تريده من تفاصيل.

حيث سنذكر بداية راتب سائق الشاحنة في سويسرا والحد الأعلى والأدنى لذلك بالإضافة للمؤهلات المطلوبة لسائق الشاحنة والعوامل التي تؤثر على الراتب.

كم راتب سائق الشاحنة في سويسرا؟

بشكل عام رواتب سائقي الشاحنات في سويسرا جيدة نوعاً وتعد سويسرا مكاناً مناسباً حدا للعمل كسائق شاحنة حيث يتقاضى السائقون بين 4500 فرنك سويسري كحد أدنى ويصل إلى 6490 فرنك سويسري شهرياً كحد أقصى وهذا راتب جيد في سويسرا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، ويناسب تكاليف المعيشة فيها ويعتمد الراتب على مهارة السائق وخبرته بالإضافة إلى نوع الشاحنة التي يقودها وحمولتها ومسافة الطريق وتكاليف المعيشة في المنطقة التي يعمل بها والعديد من العوامل التي سنذكرها لاحقاً.

متوسط رواتب سائقي الشاحنات في سويسرا

بلغ إجمالي متوسط راتب سائق الشاحنة المقدر 64,008 فرنك سويسري سنوياً بما في ذلك الراتب الثالث عشر والمكافأة وهو 4798 فرنك سويسري.

وبالساعة فإن ساعة سائق الشاحنة في سويسرا فهي 35 فرنك سويسري/ساعة.

العوامل المؤثرة على راتب سائق الشاحنة في سويسرا

يوجد العديد من العوامل التي تحدد الراتب لسائق الشاحنة في سويسرا سواء في زيادة أو نقصان وهي كالتالي:

المهارة والخبرة:

وهذان العاملان هما الأهم في تحديد راتب سائق الشاحنة في سويسرا ومن المعروف أنه كلما زادت الخبرة العملية ازداد الراتب كذلك الأمر بالنسبة للمهارة فلا يمكن مقارنة راتب سائق شاحنة مبتدئ مع سائق شاحنة بخبرة لا تقل عن 5 سنوات.

الحمولة:

تعد حمولة الشاحنة عاملاً حاسماً في تحديد راتب السائق في سويسرا، ففي حالة الحمولات الكبيرة فيحتاج السائق أن يكون مركزا بشكل جيد وبالتالي سيبذل جهدا كبيرا ولا يمكن مقارنته أبدا مع سائق شاحنة ذو حمولة صغيرة، لأن الخطأ الأول هو الأخير ولا يمكن التساهل في ذلك وبالطبع سيكون الراتب أعلى.

نوع الشاحنة:

وهذا من الأمور الهامة التي يجب أخذها بالحسبان فقيادة شاحنة صغيرة لا تتجاوز حمولتها 3 أطنان تختلف اختلافاً كلياً عن قيادة شاحنة كبيرة بحمولة 10 أطنان وأكثر وتستهلك جهداً أكبر بكثير لقيادتها فحتماً سيكون الراتب مختلفاً.

نوع الطريق:

حيث يكون هناك اختلافات كبيرة في الجهد المبذول من قبل السائق باختلاف نوع الطريق فيما إذا كان جبلي أو افقي حيث يتم في سويسرا مراعاة جغرافية المنطقة، فإذا كانت جبلية فسيكون الراتب أعلى وإذا كان الطريق أفقيا أو في السهول فسيكون الراتب أقل نوعاً ما.

المنطقة:

يختلف راتب سائق الشاحنة في سويسرا باختلاف المناطق والمدن في سويسرا ففي القرى يتم إعطاء راتب أقل نسبياً من راتب السائق في المدينة وذلك بسبب الاختلاف في مستويات وتكاليف المعيشة.

نوع القطاع:

ويلعب ذلك دوراً مهماً في تحديد راتب سائق الشاحنة فبعض القطاعات تعطي رواتب للسائقين أعلى من غيرهم فقطاعات الدعم اللوجستي تعطي رواتب تختلف عن قطاعي الصناعة والتجارة على سبيل المثال.

الحاجة للسائقين:

فعند زيادة حاجة الشركات السويسرية للسائقين فإنها تقوم بزيادة الراتب واﻹعلان عن تقديم المزيد من المكافئات والحوافز، وذلك لجذب السائقين للعمل لدى الشركة وزيادة القوى العاملة.

للمزيد: كم يتقاضى العامل في سويسرا؟

المؤهلات المطلوبة للعمل كسائق شاحنة في سويسرا

هناك الكثير من الأشياء التي يجب أخذها بالحسبان للعمل كسائق شاحنة في سويسرا والمتطلب الأساسي هو رخصة القيادة الخاصة بالشاحنات وتندرج في ثلاث فئات كالتالي:

  • رخصة قيادة الشاحنات C: وهذه الرخصة تثبت مقدرة الشخص على قيادة الشاحنات التي لا تزيد حمولتها عن 3 أطنان ونصف.
  • رخصة قيادة الشاحنات C1: وهذه الرخصة تثبت قدرة الشخص على قيادة الشاحنات التي تزيد حمولتها عن 3 أطنان ونصف ولا تتجاوز 7 أطنان ونصف.
  • رخصة قيادة الشاحنات CE: وهذه الرخصة تثبت مقدرة الشخص على قيادة الشاحنات التي لا تزيد حمولتها عن 7 أطنان ونصف ولكن مع قاطرات.

ويجب مراعاة العمر أيضا فلا يمكن للأشخاص تحت سن 18 أن يقوموا بالقيادة بالإضافة إلى أن السائق يجب أن ملما بقوانين السير وليس لديه حوادث مرورية سابقة والتي تثبت عدم كفائته بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من الامتحانات التي يجب اجتيازها للحصول على الرخص المذكورة سابقا، وبالنسبة للأشخاص خارج سويسرا فيجب توافر شرط اللغة واللغات المطلوبة هي الألمانية والفرنسية والإيطالية فيجب إتقان واحدة من هذه اللغات على الأقل للتمكن من التواصل مع الآخرين في هذا البلد.

ولا ننسى أيضا التدريب المهني المستمر وهذا يتطلب وقتا لإنجاز وذلك لتهيئة سائق شاحنة محترف يكون أقل عرضة للحوادث، حيث تقدم الشركات فرص التدريب كسائق شاحنة بالإضافة لإجراء العديد من الامتحانات وذلك لحاجتها المتزايدة لهؤلاء السائقين وذلك نتيجة تطور القطاعات الصناعية والتجارية.

قد يهمك: طرق الحصول على عقد عمل في سويسرا

هل العمل كسائق شاحنة في سويسرا مربح؟

بالطبع نعم ولكن تحتاج فترة زمنية معينة حتى تتم تهيئتك للعمل كسائق شاحنة في سويسرا وتعتبر رواتب سائقي الشاحنات في سويسرا هي الأعلى بين كل بلدان أوروبا والأكثر تقديماً للحوافز والمكافئات للسائقين بالإضافة لتقديم الكثير من التأمينات والضمانات والتي تكون ذا عون لهم في المستقبل، فإذا كنت تريد العمل كسائق شاحنة في إحدى دول أوروبا فمن الأفضل لك التوجه إلى سويسرا كونها تعطي مردودا ماديا أكثر من بقية الدول.

كم راتب سائق الباص في سويسرا؟

يبلغ متوسط ​​الراتب الإجمالي السنوي لمهنة سائق الباص في سويسرا حوالي 68,900 فرنك سويسري أي ما يعادله 29 فرنك سويسري في الساعة.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن راتب سائق الشاحنة في سويسرا وذكرنا ذلك بالتفصيل بالإضافة للعوامل التي تؤثر على تحديد الراتب والتي تعد الخبرة والمهارة من أهمها وأيضا أوضحنا المؤهلات المطلوبة والشروط من أجل العمل كسائق شاحنة، وكما ذكرنا سابقا يحصل سائقو الشاحنات في سويسرا على أجر أعلى من بقية بلدان أوروبا وهذا يعود بشكل أساسي لتكاليف المعيشة المنخفضة نسبياً في هذه الدولة، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وشكراً لحسن القراءة.

مواضيع ذات صلة:

أسهل دولة يمكن الهجرة إليها مجاناً

الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

شركات أجنبية تبحث عن موظفين في أوروبا