افضل نموذج عقد زواج رسمي جاهز Word

في هذا المقال سنقدم لكم أقوى نموذج عقد زواج رسمي مميز جاهز للتحميل مجانا Word، قابل للتعديل والطباعة بسهولة.

فكثير من الشباب لا يستطيعوا إتمام إجراءات الزواج بسبب عدم معرفتهم على نموذج عقد زواج رسمي، ومعرفتهم لأهم الشروط والبيانات التي يجب أن تتوفر داخل العريضة لطي تصبح وثيقة رسمية.

لذلك سيقدم لكم موقع تقني دوت كوم أقوى نموذج عقد زواج رسمي جاهز، مع أهم البيانات التي يجب أن تتوفر في نموذج عقد الزواج بعد توافر كافة الشروط لكلا الطرفين، لذلك ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

افضل نموذج عقد زواج رسمي جاهز Word

يعتبر عقد الزواج أو عقد القران رابط مقدس لبناء الأسرة التي هي أساس المجتمع، وتتكون من أفراد تجمعهم صلة القرابة والدم، ويعتبر الزواج نصف الدين في الشريعة الإسلامية، ولكي يكون الزواج صحيحاً ومباركاً يجب أن يتوفر فيه أهم شرط وهو قبول الطرفين لهذا الرابط المقدس، ويعني هذا أن كل طرف موافق أن يكون شريكاً للطرف الآخر.

نموذج عقد زواج رسمي جاهز

إذا كنت تريد طباعة عقد زواج مميز، فيما يلي سنقدم لك نموذجاً جاهزاً يمكنك أن تعتمده كوثيقة رسمية يمكن إرسالها للمحكمة أو القاضية مباشرةً لتثبيت الزواج، وذلك بالطبع بعد أن تكون قد وفرت كافة الشروط عند إبرام العقد.

نموذج عقد زواج رسمي مميز

ما هي شروط عقد الزواج؟ 

لكي يكون عقد الزواج صحيحاً في الإسلام يجب أن يتوفر فيه الشروط الآتية:

  1. الشرط الأول: وجود العاقدين، أي الزوج والزوجة، ويجب أن يكونا بالغان وعاقلان ليكون عقد الزواج صحيح.
  2. الشرط الثاني: مجلس العقد، أي أن يأتي الى مكان عقد القران أولياء الأمور والمأذون والشهود.
  3. الشرط الثالث: موافقة الطرفين، ففي حال عدم موافقة أحد الزوجين لا يصح الزواج ويعتبر العقد باطل.
  4. الشرط الرابع: سماع انعقاد العقد، أي على كل طرف سماع الطرف الآخر بقبول عقد الزواج به وموافقته.

ما هي أركان عقد الزواج الصحيحة؟

لكي يكون عقد الزواج صحيح شرعاً، يجب أن يتوفر فيه الأركان الأتية:

  • الركن الأول: صيغة العقد، هو أن يتلفظ كلا الطرفين بصيغة الزواج الصحيحة، مع اعلان موافقتهما، وفي النهاية يقومان بالتوقيع على عقد الزواج.
  • الركن الثاني: المهر أو الصداق، يجب اتفاق كلا الطرفين على المهر، ويعطى للزوجة بعد إتمام العقد، كما قال الله تعالى (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً)، ونحلة تعني هدية أو عطية.
  • الركن الثالث: شروط العاقدين. الشروط التي يجب أن تتوفر في الزوجة:

  1. أولاً: يجب أن تكون موجودة في مجلس العقد.
  2. ثانياً: يجب ألا تكون متزوجة من رجل آخر.
  3. ثالثاً: يجب أن تكون فترة عدتها انتهت في حال كانت أرملة أو مطلقة.
  4. رابعاً: يجب أن تكون ديانة الزوجة من إحدى الديانات السماوية الثلاثة الإسلامية أو المسيحية أو اليهودية.

أما فيما يخص الشروط التي يجب توفرها في الزوج:

  1. أولاً: أن يكون موجود في مجلس العقد مثله مثل الزوجة.
  2. ثانياً: لا يجب أن يكون متزوج من أخت الزوجة.
  3. ثالثاً: لا يحق له أن يجمع بين أكثر من أربع نساء.
  4. رابعاً: يجب أن يكون مسلما.

  • الركن الرابع: وجود الشهود، لا يصح عقد الزواج من دون وجود شهود على الأقل رجلين أو رجل وامرأتان لكي يوقعوا على العقد ليكون صحيحاً، ولكي ينتشر بين الناس أنهما تزوجا.
  • الركن الخامس: يشترط حضور ولي أمر الزوجة لإتمام إجراءات الزواج، الأصل وجود الأب ولكن في حال وفاته، نستعيض عنه بأحد أولياء أمرها، مثل الأخ أو العم أو الخال أو الجد أو أحد محارمها.

طريقة تعبئة نموذج عقد زواج رسمي:

  • يبدأ المأذون الذي سيجري عقد النكاح بكتابة بياناته، حيث يسجل اسم المحكمة والتاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي، ثم بعد ذلك يضيف معلومات حول مكان انعقاد عقد القران.
  • ثم بعد ذلك يقوم بكتابة المعلومات حول المتعاقدين (الخاطب والمخطوبة)، حيث يبدأ بالاسم ثم مكان الإقامة ثم مكان وتاريخ الميلاد ثم رقم بطاقة الهوية الوطنية بالإضافة الى جنسيتهما ووظيفتهما.
  • ومن ثم يقوم بعدها بكتابة معلومات الشاهدين الحاضرين بمجلس العقد، بالإضافة الى أنه يقوم بكتابة قيمة المهر المعجل والمؤجل وكل ما يخص هذا الموضوع، بالإضافة الى أنه يقوم بتسجيل شروط يضعها الزوجين ان وجدت، وأهم ما في هذا العقد هو موافقة ولي أمر أو وكيل الزوجة.
  • وفي النهاية يقوم كل من الزوجة والزوج أو وكيلهما والشاهدين من توقيع عقد الزواج الرسمي.

هل يجوز زواج المسلمة من غير المسلم أي (يهودي أو مسيحي)؟

الزواج في ديننا الحنيف يكون بين المسلم والمسلمة، كما اتفق جمهور العلماء والفقهاء على عدم زواج المسلمة من غير المسلم أي يهودي أو نصراني، بينما وافقوا على زواج المرأة الكتابية سواء كانت مسيحية أو يهودية، إذا لم يكن هناك خوف على دين الزوج أو الأولاد.

كما أن البعض يعتقد أن جواز زواج المسلم من الكتابية بينما لا يجوز زواج المسلمة من الكتابي يلغي مبدأ المساواة بين الأديان ويتهم الفقهاء بتحيزهم للإسلام وهذا غير صحيح، كما أنه لا علاقة له بالتحيز والمساواة، حيث أن زواج المسلم من الكتابية صحيح لان المسلم يؤمن بجميع الرسل والأنبياء.

كما يؤمن بجميع الكتب السماوية، وبالتالي فإن الزوجة تستطيع القيام بجميع شعائر دينها بما في ذلك من ذهابها الى المعبد أو الكنيسة من دون أن يمنعها زوجها لأنه يحترمها ويحترم دينها، كما أمره الدين الإسلامي الحنيف حيث وصى بالاحترام والمودة بين الزوجين، بينما لا يجوز زواج المسلمة من الكتابي، لأنه لا يؤمن برسولنا ولا بالدين الإسلامي، وبالتالي سوف يمنع زوجته من الالتزام بأداء شعائر دينها.

بالإضافة الى أنه سوف تختفي المودة والرحمة التي هي الحجر الأساسي في العلاقة الزوجية، وبما أن الإسلام حريص على مشاعر الانسان وسلامته فإنه أحل له كل ما هو حلال في الشرائع الأخرى ما عدا النكاح، حيث قال الله تعالى: (اليوم أحلّ لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم وطعامكم حِلٌّ لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم)، ففي الآية الكريمة نلاحظ أن الطعام حلال في كلا الجانبين، بينما النكاح اقتصر على جانب واحد فقط.

وهنا تتوضح الصورة أكثر أن الإسلام منع الزواج بمشركة حتى لو كانت ذا حسب ونسب وجمال لأنها لا تؤمن بالدين الإسلامي ولا بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبما أن أساس الدين المودة والرحمة وهذا سيكون مفقود بزواج المسلم من الكتابية لأنه لا مكنه موافقة زوجته على هذا الباطل واحترامه وبالتالي ستختفي المودة بين هذين الزوجين، ومن أجل ذلك أجمع الفقهاء على تحريم هذا الزواج.

تحميل نموذج عقد زواج رسمي

نموذج عقد زواج رسمي Word: للتحميل مباشر من هنا.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي تعرفنا من خلاله على نموذج عقد زواج رسمي جاهز للتعديل والطباعة، فإذا كنت شاب مقبل على الزواج وتبحث عن صياغة عقد زواج رسمي شرعي ، فقد قدمنا لك أفضل نموذج عقد زواج فارغ، فقط كل ماعليك وضع البيانات اللازمة ومن ثم إبرامه للقاضي لتثبيت الزواج.

 مواضيع ذات صلة: