طريقة إنشاء حساب باي بال في سلطنة عمان

كيف أسوي حساب باي بال في سلطنة عمان؟ هو سؤال يتكرر بشكل من قبل الكثير من المواطنين في سلطنة عمان، خصوصاً أن الكثير من العمانيين يلجؤون إلى خدمة باي بال في تحويل واستلام الأموال نظراً لمزاياها العديدة، لهذا السبب يرغب الكثير في معرفة كيفية إنشاء حساب باي باي في سلطنة عمان وهل باي بال يعمل في سلطنة عمان أصلاً؟ تابعوا معنا في هذا الدليل لنتعرف خطوة بخطوة كيفية فتح حساب باي باي وتفعيله في سلطنة عمان "PayPal Oman".

طريقة إنشاء حساب باي بال في سلطنة عمان
إنشاء حساب باي بال في سلطنة عمان

يعتبر موقع باي بال من أكثر المواقع سرعة وأمان وسهولة في التعامل، لذلك تجد أكثر من 254 مليون شخص يستخدم الباي بال PayPal في تعاملاتهم المالية عبر الانترنت، كما يعتبر هذا الموقع عالمي فهو موجود ويستعمل فيما يزيد عن 200 دولة مختلفة، كما تعتبر سلطنة عمان من ضمن الدول التي يدعمها موقع باي بال، وهكذا تجد أن أموالك معك أينما توجهت، حيث تستطيع من خلاله شراء ما تريد على مستوى العالم، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن باي بال وطريقة إنشاء حساب باي بال في سلطنة عمان.

ما هو موقع باي بال PayPal؟

باي بال PayPal هو بنك إلكتروني، كما يعتبر صلة وصل بين الشخص الدافع والشخص المدفوع اليه، وهو موقع مضمون وأمن وسريع في التعامل، كما تستطيع فتح حساب باي بال بشكل مجاني وربطه مع بطاقتك البنكية أو حسابك البنكي، كما تستطيع بواسطته عمل بعض الخدمات المالية عبر الانترنت مثل:

ارسال الأموال (Send)

تستطيع من خلال هذه الميزة الشراء من المواقع والمتاجر الالكترونية عبر الانترنت سواء المتاجر المحلية داخل سلطنة عمان أو الخارجية، كما يمكنك من ارسال الأموال الى حسابات باي بال الشخصية كعائلة أو أصدقاء.

استقبال الأموال (Receive)

تستطيع من خلال هذه الميزة من استقبال الأموال من خلال التحويلات الشخصية من العائلة والأصدقاء من داخل سلطنة عمان أو خارجها، كما تسمح لأصحاب المتاجر الالكترونية استقبال الأموال من زبائنهم الذين قاموا بالشراء ودفعوا عبر الباي بال. 

سحب الأموال (Withdraw)

تستطيع من خلال هذه الميزة سحب أموالك الموجودة في حساب باي بال الخاص بك، إما من خلال البطاقة البنكية أو الحسابات البنكية أو كلاهما، حسب نظام باي بال الموجود في دولتك.

اقرأ أيضاً: 8 طرق لربح المال من‎ PayPal ‎مجانا

ماهي مزايا إنشاء حساب باي بال للأفراد والشركات

عندما تريد فتح حساب باي بال جديد، فإنه يوفر لك مجموعة من المزايا التي تجعل معاملاتك عبر الانترنت سهلة سواء كانت للأفراد أو الشركات وأهمها ما يلي:

1. معاملات آمنة وموثوقة

يستطيع باي بال أن يحافظ على خصوصية معلوماتك الشخصية ببطاقاتك وحساباتك البنكية، ولا يستطيع أحد من التجار أن يراها عندما تقوم بعملية شراء من موقع أو متجر الكتروني، أي أن جميع معاملاتك عبر الانترنت آمنة وعلى درجة عالية من الخصوصية سواء كانت بياناتك الشخصية أو أرقام حساباتك، كما يمنحك باي بال مزايا أخرى تمكنك من المحافظة على أمان حسابك، مثل تشفير البيانات بين الطرفين أثناء عملية الشراء من المواقع أو المتاجر الإلكترونية.

كما يوفر لك باي بال حماية أخرى وهي المصادقة الثنائية إذا تمكن أحد الأشخاص من معرفة بريدك الالكتروني، وكلمة المرور الخاصة بك، حيث لا يتمكن من الدخول الى حسابك إلا بعد أن يتمكن من ادخال رمز الحماية المرسل إلى رقم هاتفك المرتبط بالحساب، وإذا عمل على إدخاله مرات كثيرة بشكل خاطئ يصبح الحساب مقيداً لأسباب أمنية، وهكذا يتوجب عليك تغيير كلمة المرور والبريد الالكتروني، وارسال المعلومات المطلوبة لإثبات ملكية الحساب بعد التواصل مع الدعم الفني للباي بال.

2. سهل الاستخدام

يساعدك وجود حساب باي بال على عمل المدفوعات عبر الانترنت بسهولة، فلا يطلب منك تعبئة بيانات البطاقة أو الحسابات البنكية سوى مرة واحدة، وبعد ذلك ستتمكن من الدفع من المواقع والمتاجر الإلكترونية فوراً بنقرة واحدة من خلال خاصية One Touch وهذا مختلف عن عمليات الدفع عبر الانترنت من خلال البطاقات البنكية، التي تريد منك تعبئة بيانات البطاقة في كل عملية شراء.

3. انتشار واسع حول العالم

يستطيع باي بال من استقبال أو دفع الأموال عبر الانترنت، لأنه يوجد فيه أكثر من 29 مليون حساب تاجر نشط في جميع أنحاء العالم، كما أنه يدعم أكثر من 100 عملة رسمية، وذلك بسبب اعتماد الكثير من المستخدمين على باي بال في معاملاتهم الرقمية، من خلال عمليات الشراء عبر الانترنت أو عند استقبال وسحب الأموال الى بطاقاتهم أو حساباتهم البنكية.

4. متوافق مع الجوال

تطبيق باي بال لا يوجد فقط على أجهزة الكومبيوتر والحواسيب المحمولة، وانما يتواجد أيضاً في الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية حول العالم بشكل منتظم، لأنها سهلة التعامل والتنقل، كما أن هناك نسخة خاصة من تطبيق باي بال مناسبة لمستخدمي الأندرويد وأجهزة آبل، وذلك ليمكنهم من مراقبة المعاملات اليومية ببساطة، والقيام بعمليات الشراء والاستقبال والارسال للأموال عبر الانترنت بسهولة وأمان، كما يضيف تطبيق باي بال على مزايا الأمان الموجودة على الموقع ميزة الدخول الى الحساب ببصمة الإصبع.

5. توفير خيارات دفع مختلفة

حيث يسمح لك باي بال من فتح حساب تجاري بطرق دفع مختلفة لزبائنك، مثل بطاقات الخصم والائتمان والدفع من خلال رصيد باي بال ومحفظة Venmo، كما أضاف أيضاً ميزة الشراء الآن والدفع فيما بعد (Pay in 4)، والتي تمكن المشتري من دفع مبلغ الخدمة أو المنتج الذي يرغب بشرائه على 4 دفعات متساوية ويمكنه تسديدها من دون إضافة فوائد أو رسوم.

6. خدمة تلقي المدفوعات Paypal.me

يستطيع باي بال من أخذ المدفوعات من الآخرين دون اخبارهم برقم هاتفك المحمول أو عنوان بريدك الالكتروني من خلال خدمة Paypal.me، حيث يستطيعون الدخول على الرابط الخاص بك الذي عملت على ارساله اليهم مباشرةً، وبعد ذلك يرسلون المبلغ اليك بعد تحديد قيمته، ومن ثم سيصل على حسابك اشعار بعملية الدفع، كما تستطيع استعمال هذه الميزة بواسطة الموقع الرسمي أو عبر تطبيق باي بال.

وإذا كنت تريد انشاء رابط خاص بك، عليك أولاً فتح الصفحة الرسمية للخدمة ومن ثم تسجيل الدخول على حسابك على باي بال، وبعد ذلك اكبس على انشاء ملف شخصي على Paypal.me، حيث سيكون الرابط الخاص بك على شكل (Paypal.me/name)، مع تبديل name بأي اسم تريد لم يسبق له استعماله حتى تستطيع استعماله انت، ثم اضغط على التالي وسيكون لديك رابطك الخاص تستطيع مشاركته مع الآخرين لاستقبال مدفوعاتك، وهي مجانية في الحسابات الشخصية والتجارية، ولكن هذه الميزة مستعملة فقط في الحسابات التجارية، وهي موجودة في 9 دول عربية مصر، السعودية، قطر، الامارات، البحرين، المغرب، الأردن، عمان، وأيضاً في فلسطين.

قد يهمك: أفضل بدائل PayPal في البلدان التي لا تتوفر فيها

    شروط إنشاء حساب باي بال PayPal

    في الفقرات الآتية سنتعرف على شروط فتح حساب باي باي، ونحن نقصد شروط باي بال بشكل عام وليس فقط شروط إنشاء حساب في سلطنة عمان، لأن السلطنة من الدول المتاح فيها إنشاء حساب باي باي، ولكن من شروط إنشاء حساب باي باي الآتي:

    أولاً دعم تطبيق الباي بال لدولتك

    إن تطبيق الباي بال يعطي خدماته لأكثر من 202 دولة حول العالم، كما أنه موجود في بعض الدول العربية، ولكن لكل دولة خدمات متاحة خاصة بها، وتقسم الى 4 مجموعات:

    1. دول يدعمها الباي بال بشكل كامل

    حيث تستطيع من خلال تطبيق الباي بال ارسال واستقبال المدفوعات من غير قيود، وهذه الخدمة موجودة في الدول العربية التالية:

    • سلطنة عمان، السعودية، قطر، الكويت، الامارات، البحرين، فلسطين، الأردن، المغرب.

    2. دول يدعمها الباي بال شبه كامل

    هذه الدول تستطيع ارسال واستقبال المدفوعات فقط، ولكن بشرط تحويل الرصيد على باي بال بشكل تلقائي كل أول شهر، وهي موجودة في مصر والجزائر.

    3. دول يدعمها باي بال بشكل جزئي

    يستطيع سكان هذه الدول ربط بطاقاتهم البنكية على باي بال لاستعمالها فقط في المدفوعات، وهذه الميزة موجودة في الدول العربية التالية: الصومال، جيبوتي، جزر القمر، تونس، وأيضاً اليمن.

    4. دول لا يدعمها الباي بال

    وهي دول لا يستطيع سكنها من فتح حساب باي بال، وهي:

    • ليبيا.
    • لبنان.
    • سوريا.
    • العراق.
    • السودان.

    ثانياً: عنوان بريد الكتروني ورقم هاتف محمول

    إذا كنت تريد فتح حساب باي بال جديد فيجب أن يتوفر لديك عنوان بريد الكتروني ورقم هاتف محمول لإنشاء حساب باي بال جديد أو إذا كنت تريد الوصول الى حسابك، فتستطيع من خلال البريد الالكتروني ورقم الهاتف المحمول الموجود في حسابك على باي بال من تغيير كلمة المرور.

    ثالثاً: ربط حسابك ببطاقة أو حساب بنكي

    إذا كنت تريد استقبال وارسال الأموال عبر الانترنت فإنه يجب عليك ربط حسابك ببطاقة أو حساب بنكي، كما أن البطاقات البنكية التي تقبل الربط على باي بال متنوعة، فمثلاً في مصر تدعم بطاقة يلا باي وبطاقة إيزي باي البريد المصري الربط لسحب الأموال والدفع عن طريق باي بال، كما تستطيع التواصل مع البنوك الموجودة في بلدك من أجل معرفة البطاقة التي تقبل الربط مع باي بال، كما أن باي بال أحياناً يطلب الربط بحساب بنكي محلي في بعض الدول العربية مثل سلطنة عمان، وفي دول أخرى يطلب فتح حساب بنكي أمريكي.

    اقرأ أيضاً: الفرق بين الحساب الشخصي والتجاري في PayPal

      خطوات انشاء حساب باي بال في سلطنة عمان

      سواء كنت تريد فتح حساب باي بال شخصي أو تجاري في سلطنة عمان، ومعرفة طريقة ربطه مع بطاقة أو حساب بنكي مفعل وجاهز لاستقبال وارسال الأموال من غير رسوم في عمان، إليك الخطوات:

      أولاً إنشاء حساب باي بال شخصي "Personal account" في سلطنة عمان

      يستخدم الحساب الشخصي في باي بال للتسوق عبر الانترنت أو ارسال الأموال الى الأصدقاء والعائلة، اليكم خطوات إنشاء حساب باي باي شخصي في سلطنة عمان:

      1. التسجيل في موقع باي بال

      عليك الدخول على موقع باي بال الرسمي، وضغط على زر تسجيل الاشتراك من القائمة العلوية.

      2. اختيار نوع الحساب

      اضغط على انشاء حساب باي بال شخصي وهو الخيار الأول، وتأكد من أنه اختار الدولة التي تقيم فيها حالياً وإذا لم تكن كذلك عليك تصحيحها يدوياً من علم الدولة الموجود في الأسفل، ثم اكبس على أيقونة استمرار Continue.

      3. إضافة رقم الهاتف المحمول

      بعد أن تدخل رقم هاتفك المحمول، اكبس على التالي، وسيرسل الموقع إليك رسالة نصية لتأكد من أنك صاحب الرقم الذي أدخلته.

      4. تأكيد رقم هاتفك المحمول

      بعد بضع ثواني من إدخالك الرقم سيصل إليك رمز مكون من 6 أرقام في رسالة نصية، ضعه في المكان المطلوب واضغط زر متابعة، ولكن قد لا يصل الرمز من المرة الأولى فيتوجب عليك الضغط على أيقونة إعادة الارسال للحصول على رمز جديد.

      5. تعبئة بياناتك المطلوبة

      عليك بعد ذلك تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة منك في الفراغات، وهي على الترتيب التالي:

      • البريد الالكتروني.
      • الاسم الأول والأخير.
      • كلمة المرور وإعادة كتابتها مرة أخرى.
      • ويجب ان تكون مكونة من أرقام وحروف ورموز ولا تقل عن 8 أحرف.

      6. استكمال بقية البيانات المطلوبة:

      كما أنه يطلب منك بيانات شخصية إضافية، وهي:

      • الجنسية.
      • تاريخ الميلاد.
      • الرمز البريدي وعنوان السكن.
      • المدينة والدولة.
      • كما عليك الموافقة على بنود الاتفاقية، وبعد ذلك انقر على الموافقة وانشاء حساب.

      ثانياً فتح حساب باي بال تجاري "Business account" في سلطنة عمان

      يتضمن حساب باي بال التجاري ذات الخيارات الموجودة في الحساب الشخصي مع إضافة بعض المميزات الضرورية التي يحتاجها أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وإليكم خطوات فتح حساب باي باي تجاري في سلطنة عمان:

      1. تسجيل اشتراك

      بعد الدخول الى موقع باي بال، انقر على أيقونة تسجيل الاشتراك من القائمة العلوية.

      2. اختيار نوع الحساب

      عليك اختيار انشاء حساب تجاري، وهو الخيار الثاني وتأكد من أنه اختار الدولة التي تقيم فيها حالياً وإذا لم تكن كذلك عليك تصحيحها يدوياً من علم الدولة الموجود في الأسفل، ثم اكبس على أيقونة استمرار أو Continue.

      3. إضافة عنوان البريد الالكتروني

      هنا من الأفضل لك ادخال بريد الكتروني خاص بنشاطك التجاري، غير حسابك الشخصي، ثم انقر أيقونة المتابعة.

      4. تعيين كلمة مرور

      يجب وضع كلمة مرور لحسابك التجاري، كما يجب ان تشمل على أرقام وحروف ورموز، ويجب أن تكون أكثر من ثمانية أحرف، ثم انقر على متابعة.

      5. تعبئة بيانات نشاط التجاري

      يجب الحصول على بعض المعلومات الضرورية لنشاطك التجاري.

      • الاسم الأول الرسمي.
      • اسم العائلة الرسمي.
      • الاسم الرسمي لنشاطك التجاري.
      • رقم الموبايل الخاص بالنشاط التجاري.

      6. استكمال تعبئة بيانات إضافية

      كما يطلب منك أيضاً تفاصيل عنوان نشاطك التجاري:

      • اسم الشارع ورقم المنزل.
      • اسم المدينة والمحافظة.
      • الرمز البريدي.
      • كما يطلب منك تحديد العملة الرئيسية لحسابك التجاري.
      • ولا تنسى الموافقة على شروط الاتفاقية، ثم انقر على موافقة ومتابعة. 

      7. اختيار نوع نشاطك التجاري

      هنا يسألونك عن نوع الشركة أو النشاط التجاري، ويعطيك عدة خيارات: مالك وحيد، مؤسسة، شراكة، شركة خاصة أو عامة.

      8. استكمال وصف نشاطك التجاري:

      بعد أن تحدد نوع النشاط التجاري، عليك أن تعطي وصف مختصر يوضح الخدمة أو المنتج الذي يقدمه نشاطك التجاري، كما تستطيع وضع الموقع الالكتروني الخاص بنشاطك التجاري، وبإمكانك تركه فارغاً إذا كنت لا تملك واحداً، ومن ثم انقر على أيقونة متابعة.

      9. تعبئة بياناتك الشخصية

      حيث يطلب منك هنا: الجنسية، تاريخ الميلاد، عنوان منزلك، واذا كان نفس عنوانك التجاري لا تقم بتعبئته مرة أخرى، ثم انقر على ارسال، وسوف تفتح لك المقدمة الرئيسية لحسابك التجاري على باي بال. وهكذا تكون قد انتهيت من تفعيل حساب الباي بال، ولكن الموقع قد يطلب منك بعض الأوراق الرسمية التي تؤكد أنك مالك لنشاط تجاري، مثل سجل تجاري.

      وإلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وفقنا الله في شرح كيفية إنشاء حساب باي باي في سلطنة عمان وما هي شروط تفعيل حساب PayPal في سلطنة عمان، وذلك إجابة على أحد المتابعين هو كيف أسوي حساب باي بال في سلطنة عمان؟ أتمنى أن ينال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

      مواضيع ذات صلة:

      كيفية إنشاء حساب باي بال بدون بطاقة ائتمان

      كيف تشحن رصيد باي بال مجانا للحساب المفعل أو غير المفعل

      كيف تحصل على بطاقة باي بال مسبقة الدفع وربطها بحسابك البنكي