تعرف كيفية حساب المعدل التراكمي بسهولة

كيف يتم حساب المعدل التراكمي؟ سؤالاً مهم في عالم الرياضيات، ففي هذا العالم يوجد مصطلح جذاباً لدى للعديد وقد يكون مخيفاً لدى البعض الآخر وهو المعدل التراكمي، فهو مصطلح يتصل بالبيانات والإحصاءات، وفي الغالب يتم استخدامه في مقياس أداء الطالب الجامعي ونتائجه الدراسية، قد يكون معقداً في البداية، إلا أن فهمه قد يكون مفتاحاً مفتاحاً مهماً لفهم الأنماط واتخاذ القرارات.

في هذا المقال سوف نشرح بالخطوات كيفية حساب المعدل التراكمي الجامعي والفصلي، وكيف يمكن استخدامها كأداة قوية في تحليل البيانات واتخاذ القرارات، كما سنقدم لكم بعض الأمثلة ليسهل عليكم عملية فهم المعادلات التراكمية.

كيفية حساب المعدل التراكمي
كيفية حساب المعدل التراكمي

ان المعدل الدراسي هو عبارة عن التقدير الدراسي الذي يحصل عليه الطالب في الجامعة بدءاً من شهادة البكالوريوس وصولاً الى شهادة الماجستير وان هذا التقدير يتم التعامل فيه بالعديد من الدول العربية والعالمية منها استراليا وكندا وامريكا وبريطانيا وغيرها من الدول الأخرى ومن المهم الحفاظ على المعدل التراكمي مرتفع حيث ان هذا الامر يساعد استكمال التخصص مجاناً او الحصول على منحة دراسية او مالية.

ولكن الكثير من الطلاب يقعون في الحيرة من امرهم بطريقة حساب المعدل التراكمي لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم طريقة حساب المعدل التراكمي فقط تابع القراءة الى الختام للتعرف على كامل التفاصيل.

ما هو المعدل التراكمي؟

ان المعدل التراكمي هو عبارة عن مقياس جامعي يتم استخدامه من قبل الجامعات في العديد من الدول العالمية حيث يقيم هذا المعدل أداء الطلاب ويقيس مدى تقدمهم الدراسي في الجامعي وان حساب المعدل التراكمي يكون بالأحرف أي يحصل الطالب على حرف يقيم أدائه وان هذه الاحرف هي عبارة عن A و B و C.

ان القيمة العددية للمعدل التراكمي يبدأ من 0 الى 4 وان الصفر هو الدرجة الأقل والاربعة هي الدرجة النهائية وكل حرف من الاحرف السابقة يقاس بهذه الأرقام حيث ان حرف يقاس بالرقم أربعة وحرف F يقاس بالرقم صفر ويوجد لهذه الأرقام نسبة مئوية.

قد يهمك: موقع يحل مسائل الرياضيات لجميع المراحل

كيفية حساب المعدل التراكمي

اذا كنت تسأل عن طريقة حساب المعدل التراكمي فسنقوم بتصنيفه على النحو الاتي:

ان المعدل التراكمي يتم حسابه بناءًا على الواجبات الدراسية والمشاريع الجماعية التي يقوم بها الطالب في الجامعة واكيد لا ننسى درجات الامتحان ايضاً وان هذه المشاريع ودرجات الامتحانات والواجبات الدراسية تحسب كنقاط ويتم احتساب كافة المقررات كنقاط وبعدها يتم قسمة تلك النقاط التي حصدتها بدءاً من دخولك الجامعة على مجموعة عدد الساعات بالنسبة لتلك المقررات.

ومن الممكن ان تحسب المعدل التراكمي بسهولة من خلال إتباع مجموعة من الخطوات البسيطة على النحو الاتي:

  1. ان الخطوة الأولى في حساب المعدل التراكمي يكون من خلال معرفة عدد الساعات التي انهيتها انت في كل دورة دراسية، ومن الممكن أن تقوم بترجمة تلك الأرقام الى الرموز التي تحدثنا عنها في الأعلى قبل قليل مثل: A=4 - B=3 - C=2 - D=1
  2. أما الخطوة الثانية فتكون من خلال ضرب المعدل الذي حصل عليه الطالب بعدد الساعات المعتمدة لكل دورة تدريبية على سبيل المثال اذا كانت الدورة التدريبية تقدر ب 3 ساعات وكان التقدير الذي حصلت عليه هو B فإن اجمالي الدرجات لهذه الدورة يكون 9.
  3. وان الخطوة الثالثة تكون في حساب متوسط الدرجات حيث سيتعين عليك في هذه الخطوة حساب كافة الدرجات التي حصلتها بمختلف المقررات الدراسية.
  4. واخيراً الخطوة الرابعة تكون بالحصول على المعدل التراكمي حيث سيتعين عليك قسمة المعدل التراكمي على الساعات المعتمدة.

ما هي طريقة حساب المعدل الفصلي؟

يتساءل بعض الطلاب عن طريقة حساب المعدل الفصلي لذلك تجدهم يبحثون من خلال الانترنت عن طريقة حساب المعدل التراكمي الفصلي، وسنقدمها لكم اليوم في هذه الفقرة.

حسناً إذا كنت ترغب في حساب المعدل الفصلي فيمكنك ذلك بطريقة بسيطة، ولكن قبل ذلك يجب عليك اخذ العلم بأن الناتج يختلف وفقاً لعدد الساعات المعتمدة في كل مساق فإذا قمت بتقسيمها على علامات المساقات "المواد" ستحصل على المعدل الفصلي.

ولكن على العموم ان طريقة الحساب المعدل الفصلي هي كما يلي:

  • في البداية يجب عليك ضرب علامة المساق الواحد بعدد ساعات الفصل المعتمدة وبعدها سيتعين عليك جمع النتائج وتقسيمها على مجموع الساعات المعتمدة في فصلك هذا.

مثال توضيحي

يوجد لدينا أحد الطلاب يدرس في أحد الجامعات أربع مساقات خلال الفصل الواحد لكل مساق 3 ساعات وحصل على علامة في المساقات 70 و 85 و 87 و 90 وسنقوم الان بضرب كل مساق بعدد ساعاته وبعد ضرب كل مساق بعدد الساعات سنقوم بجمع النتائج كاملة وتقسيمها على عدد الساعات المعتمدة.

لا يمكنك حساب المعدل التراكمي من دون حساب المعدل الفصلي في البداية حيث سيتوجب عليك حساب معدل الفصل وبعدها تجمع قيم كلا الفصلين وستقسمها على عدد الساعات المعتمدة بشكل كلي.

مثال توضيحي اخر:

اذا كان يوجد للطالب معدل في الفصل الأول 70 بعدد ساعات 45 وكان معدله في الفصل الثاني 78 مع عدد ساعات 12 فتكون طريقة الحساب كما يلي:

  • (45*70) + (78*12)/57 = 71.

قد يهمك: أفضل برامج لحل مسائل الهندسة بالتصوير

تطبيق حساب المعدل التراكمي

إذا لا زال الأمر معقد وصعب الفهم يمكنك اختصار كل هذا الوقت وحساب كيفية حساب المعدل التراكمي الجامعي أو الفصلي أو الثانوي عن طريق تطبيق تقوم بتنزيله على الهاتف وسيقوم بحساب العملية خلال ثواني معدودة.

رابط تنزيل برنامج حساب المعدل التراكمي من هنا

ما هي فائدة المعدل التراكمي في الجامعة؟

1. تقييم الأداء الأكاديمي

يساعد المعدل التراكمي في تقييم مدى تفوق الطالب في دراسته وتحصيله الأكاديمي، فحيث انه هو يعكس مستوى النجاح العام للطالب في المقررات التي قام بدراستها خلال فترة دراسته في الجامعة.

2. الحصول على منح وجوائز

من الممكن جداً ان يحصل الطالب على منح دراسية أو جوائز أكاديمية عندما يكون للطالب معدل تراكمي ممتاز فبعض المؤسسات والجهات المانحة تمنح المنح الدراسية والجوائز للطلاب الأوائل أو الذين يحققون معدلات تراكمية عالية في الجامعة.

3. القبول في البرامج الأكاديمية

يُعتبر المعدل التراكمي عاملًا مهمًا عند التقدم للبرامج الأكاديمية المتقدمة مثل الدراسات العليا او الدكتوراه او الماجستير، فمن المعروف بوجود حد أدنى للمعدل التراكمي المطلوب للقبول في أحد هذه البرامج.

4. فرص العمل

يُعتبر المعدل التراكمي أحد اهم العوامل التي ينظر إليها عند التوظيف، فكلما كان يوجد لدى الطالب معدل تراكمي عالٍ كانت نسبة توظيفه اعلى حيث ان هذا المعدل يدل على ان الطالب كان ملتزمًا بالتحصيل الأكاديمي وله القدرة على تحقيق نسبة نجاح عالية في مجاله.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا لكم طريقة حساب المعدل التراكمي الجامعي والفصلي مع مجموعة من التفاصيل المهمة حول المعدل التراكمي وقد شرحنا لكم ايضاً معلومات عن أهمية المعدل التراكمي في الجامعة، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة: