حل مشكلة عزوف الطلبة عن القراءة الذاتية

مرحباً بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن ظاهرة العزوف عن القراءة، حيث سنتعرف ما هي أسباب عزوف الشباب عن القراءة؟ وما هي نتائجها وكيفية حل مشكلة عزوف الطلبة عن القراءة الذاتية؟ جميع هذه التفاصيل سنقوم بشرحها بشكل مختصر في السطور التالية. 

حل مشكلة عزوف الطلبة عن القراءة الذاتية

تعتبر القراءة من الأنشطة المهمة والمفيدة للإنسان ولا سيما الطلاب حيث أنها تطور اللغة لدى الشخص وتوسع المعرفة وتزيد الثقافة العامة وتحسن الذاكرة بشكل عام تعتبر القراءة تعتبر من العناصر المهمة جدا للطلبة وتوفر العديد من الفوائد ولكن هناك الكثير من الطلاب بدأوا بالعزوف عن القراء وللعديد من الأسباب وهذا يعتبر حقا من المشاكل الخطيرة على الأجيال ولكن بالتأكيد هناك حلول متاحة لنتخلص من هذه المشكلة الخطيرة لذلك سنقدم لكم في مقالنا هذا الأسباب الرئيسية لعزوف الطلبة عن القراءة الذاتية وعدد من الحلول المتاحة لهذه المشكلة.

قد يهمك: كيف يتم استخدام التكنولوجيا في التعليم

ما الأسباب التي جعلت الناس تعزف عن القراءة الذاتية؟

يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى عزوف الطلبة عن القراءة ومن أهمها:

الاهتمام بالأنشطة الالكترونية:

يقضي الطلاب الكثير من الطلبة وقت طويل في استخدام الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب مما يؤدي الى انخفاض الوقت الذي يقضونه بالقراءة.

قلة التحفيز:

يفتقر بعض الطلبة للتحفيز الكافي للقراءة ولاسيما من قبل الاهل والمدارس وهذا ما يجعلهم ينظرون الى القراء على انها واجب غير محبب وليس هواية.

قلة الوقت:

يعاني بعض الطلبة من قلة الوقت وذلك بسبب الدراسة والأنشطة الاجتماعية مما يجعلهم يفضلون قضاء أوقات الفراغ بالأنشطة الأخرى بدلاً من قضائه بالقراءة.

عدم وجود اختيار كتب مناسبة:

قد يعاني الطلبة في بعض الأحيان من صعوبة في العثور على الكتاب المناسب الذي يناسب مستواهم الدراسي واهتماماتهم الشخصية، وهذه أحد أهم أسباب عزوف الطلبة عن القراءة.

عدم الإعلان عن القراءة:

قد يكون بعض الطلبة غير مدركين لأهمية القراءة وفوائدها وذلك بسبب قلة الاعلان عنها من قبل المدارس والمجتمع الذي يعيش فيه.

قد تتنوع الأسباب عن كل طالب ولكن جميعهم يهملون القراءة ويبتعدون عنها لأسباب اجتماعية أو شخصية أو ثقافية ويجب على المدارس والاسرة السعي لحل هذه المشكلة وتحفيز الطلبة على القراءة.

قد يهمك: ما هي صعوبات التعلم؟ أسبابها وكيفية علاجها؟

ما هي نتائج عزوف الطلبة عن القراءة الذاتية؟

يمكن أن يؤدي العزوف عن القراءة إلى مشاكل خطيرة جداً تؤدي إلى نتائج سلبية كبيرة جداً على الشخص، ومن أهم هذه النتائج:

  1. قلة المعرفة: حيث أن جيل الشباب الغير مثقف عن طريق القراءة يمتلك ضعف في مهارات اللغة والتعبير عن ما يدور في داخلهم من آراء وأفكار وبالتالي هذا يؤدي الى ضعف في التعبير بشكل فعال.
  2. إنتاج جيل غير مدرك للأهمية التاريخية والثقافية والعلمية للقراءة وهذا ما يؤدي الى انعدام الكفاءات وندرتها في الشباب العربي.
  3. قلة التفكير النقدي: قد يؤدي اهمال القراء الى انعدام التفكير النقدي حيث ان القراءة هي الطريقة الوحيدة لتنمية هذه المهارة الحيوية.
  4. تأثير على الثقافة العامة: قد يؤدي عدم القراءة الى تأثير سلبي على الثقافة العامة للطلبة وحين يفتقر الطلبة الى المعلومات والأفكار الجديدة التي يمكن أن تساعدهم في فهم العالم من حولهم.
  5. يؤثر العزوف عن القراء على الصحة العقلية حيث أن قلة القراءة قد يسبب التوتر والقلق وقد يؤثر على المزاج.
  6. اختفاء كبير للشعراء والعلماء والأدباء وهذه النتيجة واضحة بشكل كبير حيث انه منذ فترة طويلة لم نسمع عن شاب عربي حصل على جائزة نوبل.

حلول لمواجهة مشكلة عزوف الطلبة عن القراءة الذاتية

لابد من أن تعود القراءة إلى بيوتنا وإلى عقول طلابنا و يجب نشر التوعية للحد من عزوف الطلاب عن القراءة الذاتية، ولحل هذه المشكلة هناك عدة طرق أهمها:

  1. نشر التوعية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استعمالا من قبل الطلاب عن طريق نشر اعلانات تشجع و تحفز و تعرض أهمية القراءة للشباب.
  2. توفير الوقت و المكان المناسب للطلاب من أجل تحفيز القراءة الذاتية كما يمكن تجهيز مكتبة صغيرة في المدارس تحتوي على مجموعة من الكتب التي تناسب جميع الأعمار.
  3. تحفيز الطلبة في المدارس من قبل المعلمين عن طريق ابراز أهمية القراءة في تطوير مهاراتهم اللغوية و المعرفية.
  4. توفير عنصر التحدي بين الطلاب من خلال إقامة مسابقات قراءة و مناقشة الكتب التي قرأها الطلبة.
  5. فرض مادة دراسية تسمى القراءة لتكون جزء من المناهج التعليمية للطلبة.
  6. نشر التوعية الدينية بين الطلبة و تعليمهم بأن طلب العلم من الفرائض السماوية.
  7. تقليل أوقات اللهو على مواقع التواصل الاجتماعي و ذلك بهدف تعلم الاستفادة من الانترنت بالمعرفة و التطور الفكري.
  8. تنمية الميول القرائية حيث أن العمل على الجانب النفسي للطلبة و تنمية ميولهم القرائية.
  9. التوعية الأسرية حيث أن التحفيز على القراءة ليس من اختصاص المدرسة فقط لأن الطالب يقضي وقت أكبر مع عائلته لذلك يجب على الأهل تقديم الكتب المناسبة لأطفالهم.

قد يهمك: الفرق بين طرق التعليم التقليدية والحديثة

نصائح لحث الطلبة على القراءة

  1. عزيزي الطالب تشجع على الاكتشاف حيث ان القراءة تساعدك على اكتشاف وتجربة أمور جديدة وغير مألوفة.
  2. القراءة تعزز الثقة بالنفس وتشجع على المحاولة رغم الفشل وتساعد على النجاح.
  3. عزيزي الطالب قم باختيار كتابك المناسب لان الكتاب الخطأ سيصيبك بالملل والضجر.
  4. في حال كنت تستعمل هاتفك بشكل كبير فأني انصحك بالاستماع للكتب الصوتية الموجودة على الانترنيت.
  5. اشغل وقت فراغك بقراءة كتبك المفضلة بدلا من اضاعته بأشياء لا تعود عليك بالفائدة.
  6. القراءة تساعدك على تطوير مهاراتك بالكتابة والتعرف على الثقافات المختلفة وتنوع المهارات الحياتية.
ختاما القراءة تعتبر من اساسيات النجاح والنهضة بجيل المستقبل ولذلك علينا الاهتمام بها بشكل اكبر، أتمنى أن نكون قد نلنا رضاكم في هذا الموضوع البسيط الذين تعرفنا من خلال عن ظاهرة عزوف الطلبة عن القراءة، أسبابها، ونتائجها وطرق علاجها، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة: