استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين من السعودية

سنقدم لكم في هذا المقال كيفية استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين من السعودية، فمع انتشار السيارات المختلفة في جميع أنحاء العالم وتحولها إلى أمر مهم وأساسي في حياتنا، كثير من الأشخاص يحتاجون إلى قيادة سيارتهم أو استئجار سيارة والتنقل بها في دول مختلفة، ولهذا السبب فهم بحاجة إلى رخصة دولية، ويوجد العديد من الطرق لاستخراج رخصة قيادة دولية في السعودية ومن أسهلها هي استخراج رخصة قيادة دولية السعودية اون لاين.

وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، فإذا كنت تتساءل كيف اطلع رخصة دولية من السعودية؟ وكم سعر الرخصة الدولية في السعودية؟ فأنت في المكان المناسب، تابع معنا لنتعرف بالخطوات كيفية استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين من السعودية عن طريق موقع الرخصة الدولية السعودي.

استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين من السعودية

أصبحت رخصة القيادة ضرورية جداً في عصرنا الحالي حيث يعتمد الانسان على السيارة في قضاء حوائجه اليومية وممارسة نشاطاته اليومية من الذهاب الى العمل او زيارة أحد الأصدقاء وغيرها من الحاجات الأخرى.

حيث ان القرن الواحد والعشرين كان مفعم بالمفاجئات فقد توست المدن بشكل كبير وانشئت الشوارع والطرق السريعة الخاصة بالسيارات وأصبح التنقل أسهل وأسرع وباتت السيارات منتشرة بشكل كبير في كافة دول العالم.

ومن المعروف ان معظم دول العالم لا تمكن الفرد من قيادة السيارة من دون استخراج رخصة قيادة فهو قانون متعارف عليه في كافة انحاء العالم تقريباً ولم يقتصر الامر على استخراج رخصة القيادة الداخلية فقط حيث يمكن اليوم استخراج رخصة قيادة دولية في حال السفر الى بلد اخر خارج الوطن وكانت المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تمنح الفرد إمكانية استخراج رخصة قيادة دولية.

ومن اجل الا يقوم الفرد باستخراج رخصة قيادة جديدة في البلد المسافر اليه يمكنك استخراج رخصة قيادة دولية من بلاده واستخدام هذه الرخصة في مختلف دول العالم بسهولة وبساطة وقد ساعد الانترنت على ذلك بشكل كبير حيث يمكن استخراج رخصة قيادة دولية من خلال الانترنت واليوم سنقوم في مقالنا هذا بتقديم طريقة استخراج رخصة قيادة دولية عبر الانترنت في السعودية.

استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين من السعودية

يمكن للمواطن السعودي استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة وقد ساعدت هذه الرخصة على الابتعاد عن المسؤوليات التي من الممكن ان يواجهها الافراد خارج حدود المملكة وتصنف خطوات استخراج رخصة القيادة الدولية على النحو التالي:

  1. أولاً قم بالتوجه الى الموقع الرسمي لاتحاد السيارات في المملكة العربية السعودية ويمكنك الذهاب الى الرابط بالضغط هنا.
  2. بعد الدخول الى الموقع قم بالنقر على قائمة الخدمات الالكترونية وبعدها يجب عليك ادخال رقم الهوية الخاص بك.
  3. سينتقل بك الموقع الى صفحة أخرى سيطلب منك فيها تعبئة كافة بياناتك الشخصية يجب عليك القيام بأدخالها بدقة وتتأكد من صحتها كما سيتوجب عليك كتابة كافة بيانات رخصة القيادة التي حصلت عليها في المملكة العربية السعودية.
  4. سيطلب منك الموقع فيما بعد ادخال بيانات جواز السفر ويجب ان يكون الجواز ساري المفعول أي يوجد فيه تاريخ صلاحية يصل الى 6 أشهر تقريباً.
  5. سيتوجب عليك ادخال صور شخصية واضحة.
  6. بعدها سيطلب منك الموقع تحديد طريقة تسليم الشهادة بالطرق التي يقدمها اليك والتي تتمثل اما في البريد او بأحد المكاتب او في أقرب فرع وبعدها يجب عليك تحديد طريقة التسديد.
  7. تساعدك هذه الرخصة على قيادة السيارات في أي بلد أجنبي تقريباً مع اخذ العلم انه يوجد بعض الدول التي لا تعترف بهذه الرخصة لذلك قم بالتأكد من ان الدولة التي ستسافر اليها تعترف فيها.
  8. كما ان هذه الرخصة تغطي تكاليف الاضرار في السيارة او في حال حصول أي حادث وذلك لان الشركة تتمثل تأمين خاص بها ومن دون هذه الشهادة ستدفع انت تكاليف الاضرار.

رسوم استخراج رخصة القيادة الدولية في السعودية

يعتقد الكثير من الأشخاص ان رسوم استخراج رخصة القيادة الدولية مرتفعة ولكن الواقع عكس ذلك حيث يمكن استخراج الشهادة وبسعر مناسب وعكس ما يتوقعه البعض.

وفي الواقع لا يمكن تحديد سعر هذه الرخصة وذلك لان المكاتب التي تتعامل باستخراج هذه الرخصة هي التي تتحكم بالسعر ولكن يوجد هناك الكثير من الأسعار التنافسية التي يقوم بها المكاتب وذلك لكسب أكبر عدد من العملاء.

المميز في الموضوع انه يمكن للمواطن السعودية استخراج رخصة القيادة بعد مرور 10 دقائق فقط من التسجيل عليها وذلك في حال كانت كافة البيانات متوفرة لديه وقام بإضافاته الى الموقع مثل الهوية الشخصية وجواز السفر بشرط ن يكون ساري المفعول مع الصور الشخصية وغيرها من الأوراق الأخرى، ولا يتم تسليم الرخصة من دون تسليم هذه الأوراق.

ويوجد هناك شرط اخر يتم فرضه على الحاصل على هذه الشهادة وهي استئجار سيارة في البلد الذي تقيم فيه ولا تقلق فالعديد من دول العالم تعترف بهذه الرخصة الصادرة من المملكة وذلك لوجود عدة اتفاقيات بين المملكة وبين معظم دول العالم والتي تنص على قدرة المواطن السعودي الحاصل على هذه الرخصة من قيادة السيارة بشرط ان يتم مراعاة قوانين البلد واحترام انظمته.

قد يهمك: استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين

الإجابة على بعض أسئلة شائعة

هل يمكن تقديم طلب استبدال لرخصة القيادة الدولية في حال تعرضت للضياع او للتلف؟

ان رخصة القيادة الدولية تأتي بأرقام متسلسلة فريد لذلك ان تعرضها للضياع او للتلف لا يمكن لمالكها تقديم طلب استبدال حيث من الواجب عليه تقديم طلب جديد مرة أخرى لاستخراج رخصة قيادة دولية جديد وبأرقام تسلسلية جديدة مع دفع كامل الرسوم التي تم فرضها على المتقدم اول مرة.

كيف يمكن تجديد رخصة القيادة الدولية في حال كنت خارج المملكة؟

لا يمكن تقديم طلب تجديد لرخصة القيادة الدولية وانما يتم العمل على تقديم طلب استخراج جديد سواء من خلال المكاتب المختصة باستخراج رخصة القيادة الدولية في السعودية أو من خلال المواقع الالكترونية عبر الانترنت ولكن لا يتم هذا الامر الا بوجود رخصة قيادة محلية سارية المفعول ويمكن توصيل هذه الشهادة الى خارج محلات الإقامة ويجب اخذ العلم ان هذه الخدمة موفرة فقط للمواطنين السعوديين او للأشخاص الذي لديهم إقامة سارية المفعول.

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم طريقة استخراج رخصة القيادة الدولية اون لاين في المملكة العربية السعودية او خارجها إضافة الى الأوراق المطلوبة لاستخراج الشهادة الى جانب اهم الأسئلة الشائعة التي يسألها الكثير من الافراد، نتمنى ان يكون المقال قد نال على اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

شرح IDrive أفضل تطبيق لتأجير السيارات في السعودية

كيفية فتح حساب بنكي دولي أون لاين مجانا