كيفية استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين

كيفية استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين، يحتاج الكثير من الأشخاص المسافرين إلى رخصة قيادة دولية لكي يتمكنوا من القيادة في الدول الأخرى بشكل قانوني، خصوصاً أن تصريح القيادة الدولي ضروري عند القيادة في الخارج، فهي تصريح معترف به في 150 دولة عالمية ومثبت من طرف الأمم المتحدة، تثبت أن تملك رخصة قيادة في بلدك الأصلي.

ولكي يتمكن الأشخاص من استخراج رخصة قيادة دولية هنالك بعض الإجراءات والأوراق مطلوبة أثناء التقديم، بالإضافة إلى أن هنالك شروط في التقديم على رخصة قيادة دولية، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل عبر موقع تقني دوت كوم.

إذا كنت من عشاق السفر، أو يستدعي عملك السفر إلى بلدان أخرى غير بلدك الأصلي، يتوجب عليك أن تحصل على رخصة قيادة دولية IDP، لذلك ومن خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على الشروط والأحكام الخاصة بالحصول على رخصة القيادة، كما أننا سنوضح من أين تحصل على الرخصة الدولية من خلال آلية الحصول على رخصة القيادة الدولية أون لاين، وما المميزات التي تقدمها رخصة القيادة لحاملها؟، متابعة مفيدة نتمناها لكم.

بطاقة تعريف عن رخصة القيادة الدولية

رخصة القيادة الدولية هي عبارة عن وثيقة سفر دولية، تشرع من قبل الولايات المتحدة، يتم من خلالها السماح بالقيادة في أي دولة أجنبية.

علماّ بأن هذه الوثيقة قد تم اعتمادها في أكثر من 150 دولة في العالم. كما يمكن اعتمادها كوثيقة بديلة عن جواز السفر في حال لم يكن موجوداّ إلى جانب الهوية.

الامتيازات التي يمتلكها حامل رخصة القيادة الدولية

إن الحصول على رخصة قيادة دولية تجعل حاملها يملك العديد من الامتيازات، سوف نقوم بتوضيحها من خلال ما يلي:

  • توفر هذه الرخصة لحامليها امتيازاتاّ أمنياّ، كما تؤمن لهم الحماية الكاملة في كافة الدول، على اعتبار أنها وثيقة من وثائق السفر القانونية، وتحت إدارة الولايات المتحدة.
  • مع العلم أن هناك بعض الدول الأجنبية لا يسمح بالقيادة نهائياّ بها دون امتلاك السائقين رخصة دولية.
  • تعتبر هذه الرخصة من الوثائق المفهومة لدى المعنيين والسلطات المختصة، بسبب المعلومات الكافية الموجودة على هذه الرخصة كبطاقة تعريف عن السائق وبعدة لغات منها اللغات الست الرسمية في الأمم المتحدة، كما أنها تتضمن أكثر من 150 دولة.
  • وإذا كنت ترغب في استئجار سيارة في حال كنت مسافراّ في بلد آخر، لا يسمح لك بالقيادة ما لم تكن تمتلك رخصة قيادة دولية.
  • والجدير بالذكر عن حصولك على رخصة القيادة الدولية، قد يخفف أعباء القيام بفحوصات طبية في البلد الذي سافرت إليه.
  • من الممكن أن تستغني عن ضرورة حمل جواز السفر أينما ذهبت في تلك البلاد، كون أن المعلومات التي تتضمنها مطابقة للهوية الوطنية تماماّ.
  • كما أنه يجب على حاملي قيادة الرخصة الدولية الالتزام بالشروط الخاصة بالقيادة في البلد المراد السفر إليه، علماّ أن عدم امتلاكها يصنف قانوناّ تحت قائمة الجرائم المدنية أو الجنائية، ويتبعها عواقب كثيرة.

شروط الحصول على رخصة قيادة دولية

قبل أن نذكر كيفية استخراج رخصة قيادة دولية يتوجب علينا أن نذكر أهم الشروط التي يجب العلم بها قبل البدء بعملية طلب الرخصة القيادة الدولية، وهي كما يلي:

  1. أن لا يقل عمر مقدم الطلب على رخصة قيادة دولية عن ثمانية عشر عاماّ.
  2. استكمال كافة الأوراق المطلوبة، بما فيها الشروط المتعلقة بالاتحاد الدولي.
  3. وجوب توفر عنوان بريد إلكتروني فعال لدى السائق، وذلك من أجل استقبال الإشعار المتعلق بتقديم الطلب عبر البريد الإلكتروني، سواء كان مقبولاّ أو مرفوضاّ.
  4. كما يتوجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على رخصة قيادة دولية، أن يمتلك رخصة قيادة في بلده، وأن لا تكون منتهية الصلاحية.
  5. أما بعد قبول الطلب الذي تم ارساله من أجل الحصول على رخصة قيادة دولية، يجب العمل على دفع الرسوم المطلوبة، والمتابعة فيما بعد الإجراءات اللازمة لإصدار الرخصة.

الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة القيادة الدولية

قبل البدء بعمل استخراج رخصة قيادة دولية أون لاين، يتطلب إعداد وتقديم الوثائق التالية:

  1. الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  2. صورة عن رخصة القيادة في بلد السائق، وأن تكون سارية الصلاحية.
  3. صورة عن جواز السفر.
  4. كذلك إلى جانب هذه الأوراق، لا تنسى عزيزي مقدم الطلب إرفاق صورتين شخصيتين.

كيفية التقديم على رخصة قيادة دولية أون لاين

الآن وبعد أن أسلفنا الذكر عن أهم الامتيازات التي يمتلكها حامل رخصة القيادة الدولية، كما تحدثنا عن الشروط المتعلقة بهذه الرخصة، بالإضافة إلى الأوراق الثبوتية المطلوبة، يبقى لدينا توضيح كيفية تقديم طلب رخصة قيادة دولية أون لاين وهو كالتالي:

  • الذهاب إلى موقع الاتحاد الدولي للسائقين من هنا.
  • تتم الإجابة عن السؤال المطروح وهو فيما إذا كان السائق يمتلك رخصة قيادة سارية المفعول، حيث تكون الإجابة بنعم أولا.
  • العمل على تحديد البلد الذي تمت من استخراج رخصة القيادة المحلية.
  • ثم القيام بالضغط على التالي.
  • يلي ذلك القيام بتحديد البلد الذي يريد السائق القيادة بها.
  • فيما بعد تستكمل الإجراءات اللازمة لإصدار رخصة القيادة.
  • الضغط على خيار التقدم بطلب للحصول على ADP.
  • ثم القيام بعملية تعبئة البيانات الخاصة من أجل رفع الطلب.
  • ولكن قبل إرسال الطلب، يجب إرفاق الصور الشخصية وصورة عن رخصة القيادة المحلية سارية المفعول.
  • النقر على خيار بدء التطبيق، يتوجب القيام بتعبئة البيانات الخاصة بمقدم الطلب مثل الاسم الثلاثي، رقم الهاتف، مكان الإقامة.
  • ثم اختيار التالي.
  • الخطوة الأخيرة هي عملية التأكد من صحة البيانات المرفقة مع الطلب، ومن ثم اختيار طريقة الدفع المتاحة وسداد الرسوم عبرها بشكل الكتروني.

مميزات الحصول على رخصة قيادة دولية

عند الحصول على رخصة قيادة دولية، سوف توفر للسائق العديد من الفوائد والمميزات، التي تمكنه من تجاوز بعض العقبات التي يتعرض لها أثناء السفر، ومنها:

  1. تسمح رخصة القيادة الدولية للمسافرين القيادة في غير دول، بشكل آمن وقانوني.
  2. الشعور بالارتياح من التعرض للسؤال من قبل السلطات المختصة، أو تحمل الغرامات.
  3. كما ذكرنا سابقاّ أن رخصة القيادة الدولية متوفرة بعدة لغات.

ما هي العواقب التي تحدث في حال القيادة بدون رخصة قيادة دولية؟

بالطبع سيكون لها عواقب سيئة، وهي الاستبعاد الكامل للسائق من السياسات التي تختص بتأمين السفر، كما أنه لا يحق للسائق الطالبة بأي تعويض عن الخسائر.

في خاتمة المقال عن كيفية تقديم طلب رخصة قيادة دولية أون لاين؛ نأمل أن نكون قد قدمنا شرحاّ وافياّ ومعلومات مفيدة، مع أطيب التمنيات لكم أعزائي القراء.

قد يهمك:

كيفية فتح حساب بنكي دولي أون لاين مجانا

الأوراق المطلوبة لـ تغيير رخصة السياقة المغربية في إيطاليا