الأوراق المطلوبة لـ تغيير رخصة السياقة المغربية في إيطاليا 2024

يتساءل بعض المغاربة عند الدخول إلى الأرضي الإيطالية هل من الضروري تغير رخصة السياقة المغربية في ايطاليا؟ وهل يمكن السياقة برخصة مغربية في ايطاليا؟ وكيف اغير رخصة السياقة في ايطاليا؟ وما هي الأوراق المطلوبة لتغير رخصة السياقة المغربية في ايطاليا؟

لذلك أعزائي الكرام سنتعرف وإياكم في هذا المقال هل يمكن السياقة في ايطاليا برخصة سياقة مغربية؟ وكيف يمكن تبديل رخصة السياقة المغربية بالرخصة الإيطالية؟ وما هي الوثائق المطلوبة لتغير الرخصة؟ جميع هذه الأسئلة سوف نجيب عليها من خلال هذا المقال عبر موقع تقني دوت كوم.

الأوراق المطلوبة لـ تغيير رخصة السياقة المغربية في إيطاليا

يسأل الكثير من المغاربة المقيمين في إيطاليا عن مسألة تغير رخصة القيادة المغربية حيث يعتقد البعض ان رخصة القيادة المغربية لا يمكن استخدامها سوى في المغرب ولا يمكن استخدامها خارجها.

بينما القسم الاخر يعتقد إمكانية استخدامها وذلك بتغييرها الى رخصة قيادة إيطالية هذا الامر أدى الى وقوع العديد من السائلين في حيرة من امرهم حيث ان القيادة السيارة بشكل مخالف في إيطاليا من الممكن ان يؤدي الى تحميل السائق المغربي بعض المسائل القانونية والتعرض للمخالفات.

لذلك بدا العديد من المغاربة يقومون بطرح الأسئلة حول موضوع تغيير رخصة القيادة في إيطاليا وسنقوم نحن اليوم بدورنا في هذا المقال بتقديم المعلومات حول كيفية تغيير رخصة القيادة وما هي الوثائق المطلوبة لتنفيذ المر بالشكل الكامل والصحيح.

هل يمكن القيادة في إيطاليا برخصة سياقة مغربية؟

في بداية الامر سنقوم بالإجابة على السؤال السابق والذي يطرحه العديد من المغاربة وهل السياقة المغربية صالحة في ايطاليا؟.

في الواقع ان الإجابة تكون بين نعم ولا ولتجنب الوقوع في الحيرة سنقوم بتقديم التفاصيل حول هذا السؤال.

أولا يوجد هناك بعض الشروط التي قامت السلطات الإيطالية بوضعها بخصوص قيادة المغاربة برخصة قيادة مغربية ويجب احترام تلك الشروط وتطبيقها والتي تنص على ما يلي:

  1. في حال كان الفرد المغربي سيقيم في إيطاليا لمدة لا تزيد عن السنة الواحدة فيمكنه القيادة في إيطاليا برخصة قيادة مغربية على ان يقوم بترجمة الرخصة اللغة الإيطالية او ان يكون المغربي حامل لرخصة القيادة الدولية في إيطاليا.
  2. اما في حال كان الشخص المغربي سيقم في إيطاليا لمدة تزيد عن السنة يجب القيام بتغيير رخصة القيادة المغربية الى الرخصة الإيطالية.
  3. ويجب الاخذ بالاعتبار في حال كان الشخص المغربي مقيم في إيطاليا لمدة أربع سنوات من دون استخراج رخصة قيادة إيطالية فستفرض عليه شروط جديدة حيث لا يمكن استخراج رخصة قيادة إيطالية من دون القيام باجتياز امتحان قيادة من جديد.

ما هي الإجراءات التي يجب القيام بها لتغيير رخصة السياقة المغربية في إيطاليا؟

حقيقة يوجد هناك طريقتان يمكن للمقيم المغربي ان يقوم بواحدة منهما والتي تمكنه من الحصول على رخصة قيادة إيطالية.

  1. في البداية من الطريقة الأولى وهي ان يقوم المقيم بجمع كافة الوثائق التي تطلب منه من اجل تغيير رخصة القيادة في إيطاليا والتي سنقوم بتقديمها في الفقرات القادمة وبعدها يجب التوجه الى مكتب المكلف La motorizzazione القريب من محل الإقامة وتقديم الوثائق مع طلب لتغيير رخصة القيادة.
  2. اما بالنسبة الى الطريقة الأخرى واليت تعتبر سهلة نوعاً ما حيث كل ما يطلب من المقيم هو اخذ الوثائق والتوجه الى أي مدرسة قيادة قريبة من مكان الإقامة وتقديم طلب من اجل تبديل رخصة القيادة المغربية برخصة إيطالية.
  3. يعد القيام بواحدة من الطرق التي ذكرناها ستبدأ الإجراءات الخاصة لمنح رخصة القيادة الإيطالية حيث سيتم سحب رخصة القيادة المغربية من المقيم المغربي وستصبح القيادة بها غير قانوني ومخالفة للقانون الإيطالي.

ما هي الوثائق المطلوبة من اجل تغيير رخصة القيادة المغربية الى رخصة إيطالية؟

من اجل الحصول على رخصة القيادة المغربية يجب تقديم وثائق لـ تغيير رخصة السياقة المغربية في إيطاليا وهذه الوثائق التالية:

  1. في البداية يجب تقديم طلب تغيير رخصة القيادة وذلك من خلال التوجه الى المكاتب الإقليمية للنقل المدني في إيطاليا وطلب نموذج TT 2112.
  2. تقديم رخصة القيادة الإيطالية.
  3. يجب القيام بترجمة رخصة القيادة المغربية الى اللغة الإيطالية من خلال ترجمان محلف.
  4. تقديم صورتان فوتوغرافيتان حديثتان على ان يكونوا بخلفية بيضاء.
  5. تقديم بطاقة الإقامة في إيطاليا.
  6. يجب تقديم شهادة طبية مع نسخة عنها على الا تتجاوز مدة 6 أشهر.

قد يهمك: تطوع في إيطاليا 2024 براتب مميز وبدون خبرة

كيفية الحصول على بعض الوثائق المطلوبة السابقة؟

من اجل الحصول على الوثائق التي قمنا بذكرها يجب التوجه الى القنصلية المغربية بميلانو او الى القنصلية المغربية بروما حيث يمكنك الحصول على الوثائق لتبديل رخصة القيادة.

ما هي المشاكل التي يمكن مواجهتها اثناء تغيير رخصة القيادة المغربية الجديدة الى الرخصة الإيطالية؟

في الحقيقة يعاني معظم أبناء الجالية المغربية المقيمين في إيطاليا من مشكلة رفض السلطات الإيطالية من تغيير رخصة القيادة المغربية الى الرخصة الإيطالية وذلك لان السلطات المغربية قامت بالاعتماد على شهادة القيادة المغربية البيومترية الجيدة 

حيث أدى هذا الامر الى انزعاج العديد من الافراد المغاربة نظراً لاعتمادهم على رخصة القيادة في العمل او في الأنشطة اليومية في حياتهم.

الا ان القانون الإيطالي ينص على إمكانية المقيم المغربي من الحصول على رخصة القيادة في إيطاليا في حال كان قد عاش على الأراضي الإيطالية لمدة سنتين او أكثر ولديه وثيقة يثبت ذلك الامر فيه فيمكنه القيام بتقديم طلب لتغيير رخصة القيادة المغربية الى رخصة قيادة إيطالية.

ما هي أهمية رخصة القيادة الدولية في إيطاليا؟

يسأل الكثير من المغاربة عن أهمية رخصة القيادة الدولية في إيطاليا وهل لها حاجة للقيادة في إيطاليا؟

في الواقع نعم فكما ذكرنا في بداية مقالنا يجب ان يكون هناك رخصة قيادة في حال لم تكن تريد الإقامة في إيطاليا لمدة تريد عن السنة حيث في حال الرغبة بقيادة سيارة او استئجارها فمن الواجب توفر رخصة قيادة الخاصة بك إضافة الى رخصة القيادة الدولية.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم حيث قمنا بالحديث عن رخصة القيادة المغربية واستبدالها برخصة القيادة الإيطالية إضافة الى تقديم اهم الوثائق المطلوبة من المغاربة لتغير رخصة القيادة، فإذا كنت تريد الإقامة في إيطاليا لمدة طويلة فيجب عليك القيام بالإجراءات السابقة.

مواضيع ذات صلة:

التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

أفضل منظمات تقدم أفضل برامج السفر التطوعي