تعرف على أشهر رواد الأعمال في العالم

في هذا المقال سوف نتعرف من هم أشهر رواد أعمال في التاريخ، حيث سنتعرف على مجموعة من أشهر رواد الأعمال في العالم، ومن بين هذه القائمة سنضع قائمة فيها أشهر رجال الأعمال العرب. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تتساءل من هم أشهر رجال الأعمال في العالم فأنت في المكان الصحيح.

تعرف على أشهر رواد الأعمال في العالم

رائد الأعمال هو الشخص الذي يملك أو يدير مشروع ويبحث عن الفرص الجديدة في مجال الأعمال، ويقوم باستغلال جميع الفرص والظروف ليجعلها مناسبة ليستطيع الاستفادة منها، ويسعى بكل قوته لتحقيق أحلامه ليبدلها من أحلام إلى واقع.

أشهر رواد الأعمال

ومن خلال هذا المقال سنبحر حول العالم لنتعرف على مجموعة من أشهر رواد الأعمال حول العالم الذين كان لهم بصمتهم في حياة البشرية.

إيلون ماسك

يعتبر ايلون ماسك الكندي والحاصل على الجنسية الأمريكية من أشهر رواد الأعمال في التاريخ، وهو مهندس ومخترع ومؤسس شركات عالمية كبيرة مثل "سبيس إكس" الفضائية وهو الرئيس التنفيذي فيها، بالإضافة إلى مصانع "تيسلا موتورز" كما أنه أحد المؤسسين لشركة التداول النقدي "PayPal".

ويعتبر ايلون ماسك حاليا أغنى رجل في العالم بصافي ثروة 320,9 مليار دولار وهو أول شخص تتخطى ثروته 300 مليار دولار في التاريخ.

جيف بيزوس

ولد جيف بيزوس في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيو مكسيكو، سنة 1964م يعمل في البيع عبر شبكة الانترنت. وهو مؤسس شركة أمازون من خلال موقعها amazon.com وهو أيضا أحد أشهر رواد الأعمال في التاريخ.

وشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي بالإضافة إلى منصب مجلس الإدارة. وقد صنف بأنه أغنى ملياردير في العالم في سنة 2021 حيث وصلت ثروته إلى أكثر من 220 مليار دولار ، وقد حصل على الدكتوراه الفخرية في العلوم والتكنلوجيا سنة 2008 م.

الصناعي أندرو كارنيغي

ولد الصناعي أندرو كاريندي في اسكتلندا، وعاش 83 عاًما وتوفي عام 1919 ميلادي. اختص بصناعة الحديد الصلب، وبلغت ثروته حوالي 380 مليار دولار.

كانت ولادته في أكواخ العائلات الفقيرة، انتقلت عائلته على الولايات المتحدة الامريكية هرباً من الفقر وطمعاً بتحسين الوضع الاقتصادي.

بدأ أندرو كاريندي أول عمل له في أحد مصانع الحديد وكان وقت العمل طويلا جدا يوميا، مع الوقت أصبح مراسلا لصحيفة التلغراف براتب 5.2 دولار اسبوعيان، عمل بجد واجتهاد حتى نال زيادة بالراتب بقدر 4 دولار اسبوعيا وهو بعر 18 عام.

هنا بدأ أندرو كاريندي بأول خطوة في مشوار الالف ميل حيث أنشئ خدمة مراسلة وقام بشراء أسهم في شركة سيارات، ثم استثمر ماله في صناعة السكك الحديدة.

وعندما بدأ بالاستثمار في صناعة الحديد الصلب أصبح من أثرياء العالم.

لاري بيج

ولد لاري بيج في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة ميتشغان سنة 1973 ميلادي. عمل كرائد أعمال في مجال التكنولوجيا والمعلومات اختصاص علوم الكمبيوتر.

بلغت ثروته عام 2021 م 97.4 مليار دولار وهو مؤسس محرك البحث "Google" ولد لعائلة كان أبواه أستاذين في علوم الكمبيوتر في جامعة ميتشغان وفي عام 1995تعرف على صديقه لاري بسيرجي برين وفي نهاية عام 1996 شكلا شركة "Google Incorporated" 

وفي عام 2001 أصبحت شركة جوجل شركة عالمية وتحقق أرباحا تزيد عن 100 مليون وفي بداية عام 2003 زادت الأرباح لتصل إلى 960 مليون دولار.

بلغت قيمة جوجل في مطلع عام 2021 أكثر من ترليون دولار.

بيل جيتس

ولد بيل جيتس في الولايات المتحدة الامريكية في مدينة واشنطن سنة 1955 ميلادي، درس تكنلوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، بلغت ثروة بيل حوالي 133 مليار دولار سنة 2021 ميلادي، وهو ثالث أغنى ملياردير حسب الترتيب الهرمي لأصحاب الأموال.

بدأ مسيرته المهنية وهو بعمر الثلاثة عشر، والتحق بجامعة هارفارد بعد حصوله على أعلى درجة في اختبار "SAT" وهي 1600 درجة وذلك عام 1973 ميلادي.

أمضى بيل معظم دراسته في دراسة أنظمة الكمبيوتر بالجامعة وبعد تركه الجامعة بدأ بعمله الخاص.

أطلق بيل بشراكة ألين شركة “Micro-Soft” عام 1975 وثم تغير اسمها عام 1976 وأصبحت “Microsoft”.

وفي عام 1985 أطلقا أول نسخة ويندوز تحت مسمى "MS Windows". وقد أصبحت شركة “Microsoft” معيار تكنلوجيا الكمبيوتر.

كما يقدم بيل جيتس من خلال مؤسسة جيتس المساعدات للجمعيات الخيرية.

والت ديزني

بدأ والت ديزني حياته برسم الرسوم المتحركة لشركة إعلانات، وفي أوائل القرن الماضي أنشأ شركة والت ديزني. 

ميكي ماوس أحد الشخصيات التي ابتكرها وأعطاها دور البطولة في “Steamboat Willie”.

وفي عام 1928 وبسبب النجاح المستمر لشخصية ميكي ماوس تم إطلاق مصنع للرسوم المتحركة من قبل شركة ديزني. 

ناصف ساويرس

يعد ناصف ساويرس من أغنى رواد الأعمال العرب ويحتل المرتبة الأول على هرم الرواد العرب فهو يحمل الجنسية المصرية، وبلغت ثروته 7.7 مليار دولار عمل في مجالات البناء ويملك 6% من أسهم شركة أديداس.

توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي

ولد توماس أديسون في الولايات المتحدة الامريكية عام 1847ميلادي وتوفي عام 1931. بلغت ثروته 12 مليون دولار.

ولد أديسون من عائلة فقيرة فقد عانى من التهاب في أذنيه أفقده السمع في أحد أذنيه. واخترع أديسون آلاف الاختراعات وحصد الكثير من براءات الاختراع.

فشله في الكثير من الاختراعات لم يحبطه بل بالعكس أعطاه دافع للمضي قدما، الدافع للاستمرار في طريق النجاح، من اختراعاته الفونوغراف وكاميرا الصور المتحركة والمصباح الكهربائي، وهذه الاختراعات جعلت من أديسون أحد رجال الاعمال.

كان اديسون رائد أعمال وعالما ومخترعا كما انه أسس أكثر من 25 شركة.

مارك زوكربيرج

ولد مارك زوكربيرج في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك سنة 1984، اختص في وسائل التواصل الاجتماعي "Social Media Mogul"

درس مارك في جامعة هارفارد وبلغت ثروته سنة 2021 م 96.4 مليار دولار وهو مالك شركة الفيس بوك المشهورة. ويعمل مارك رئيس مجلس إدارة شركة الفيس بوك بالإضافة أنه الرئيس التنفيذي لها.

صورت قصة حياته بفيلم من إنتاج هوليود تحت عنوان الشبكة الاجتماعية وكانت مدرسته الثانوية مصدر إلهامه من خلال ألبوم الصور الذي كان يضم جميع وجوه طلابها.

نجيب ميقاتي

يعتبر الرئيس اللبناني نجيب ميقاتي من أغنى رواد الأعمال العرب ويحتل المرتبة الرابعة على هرم الرواد العرب وقد بلغت ثروته 3.2 مليار دولار كما أنه شريك مؤسس لشركة إم 1 في بيروت.

محمد منصور

يشرف محمد منصور على مجموعة منصور المؤسسة من قبل والده، وهو من رجال الأعمال المصرين.

بلغت ثروته 2.5 مليار دولار أمريكي، وهو المؤسس لوكالة جينرال موتورز في جمهورية مصر العربية.

وفي الختام يوجد الكثير من رواد الاعمال على مستوى العالم ولقد اخترنا لكم مقتطفات من حياة البعض منهم لنكون تحدثنا من خلال هذا المقال عن أشهر رواد الأعمال في العالم.

مواضيع قد يهمك:

ما هي مهارات ريادة الأعمال؟

خطوات ستغير حياتك من الناحية المالية

أذكى أشخاص في التاريخ

كيف اصبح سيدة أعمال ناجحة؟