كيف أصبح سيدة أعمال؟ 8 أساسيات لكي تصبحي سيدة أعمال ناجحة

كيف اصبح سيدة أعمال ناجحة؟ كيف اصير سيدة اعمال؟ و كيف اصبح سيدة اعمال من الصفر وبدون راس مال؟ كلها أسئلة تبحث عن اجابتها كل امرأة طموحة تحلم بأن تكون سيدة أعمال ناجحة. لكن سرعان ما هذا الطموح يتراجع بسرعة بسبب عدم الاستعداد للخروج من دائرة الراحة والأمان والخوف من الخسارة أو أن رأس المال غير كافي أو لا تعرف ما هو افضل طريق للوصل ضمن سيدات الأعمال الناجحات.

فإذا كنتي ترغبين في بدء مشروعك التجاري الخاص سواء كان العمل منزلي أو مكتب تجاري أو بيزنس اون لاين، فهنالك مجموعة طرق وأساسيات يجب أن تتبعيها لكي تضمني ازدهار مشروعك، وفي هذا الموضوع بالتحديد سوف يكون إجابة على سؤال "كيف أصبح سيدة أعمال" بشكل دقيق ومركز، كما سنتعرف على أشهر سيدات اعمال ناجحات برزوا أنفسهم في الشرق الأوسط.

كيف اصبح سيدة أعمال | 8 أساسيات لكي تصبحي سيدة أعمال ناجحة

كيف تصبحين سيدة اعمال ناجحة؟ قليلة هن النساء اللواتي لا يطمحن بأن يكن سيدات أعمال ناجحات نظرا لوضعهن المادي والاجتماعي، فقد ملكت النساء الكثير من المقومات التي ساعدتهن أن يكونن كتفا لكتف مع الرجال، فبهن تكتمل الحياة.

كان للمرأة عبر الازمان الدور الكبير في جميع الأصعدة، فقد شاركت في المعارك دفاعا عن بلدها وقد ضحت بأولادها، وقد شغلت مناصب سياسية كبيرة من منصب رئيس وغيرها من المناصب.

من هي سيدة الاعمال؟

سيدة الأعمال هي تلك المرأة التي استطاعت اثبات قدرتها في أسواق المال والتجارة، حيث ملكت شركتها، ووظفت العديد من الأيدي العاملة.

يعد مفهوم سيدة الأعمال حديث العهد فهو من المجالات الحديثة التي عملت بها المرأة، وهو مفهوم ما زال بمراحل التطوير.

كيف تصبحين سيدة اعمال ناجحة؟

الذي يميز المرأة سيدة الأعمال عن المرأة العادية في المجتمعات هو قدرتها على قيادة فريق العمل للوصول إلى بر النجاح وتسلق القمم العالية ويجب أن يتوافر بها بعض الصفات ومنها:

الثقة بالنفس والاقتناع بالقدرة

اذا ما راجعنا تعريف سيدة أعمال ناجحة وما هي صفات سيدة أعمال، سنجد أنها مؤمنة ومقتنعة بنفسها بشكل كبير جداً، فمن مقومات النجاح هي الثقة بالنفس وذلك يتم بالاعتماد على القدرات الداخلية للشخص للمضي قدما دون الحاجة إلى طلب المساعدة من الغير.

يعتبر الخوف من الفشل أولى ركائز الفشل فالضعف يولد الضعف والثقة بالنفس تولد النجاح، فبها يتم الطرح الجدي للأمور من دون أي تردد.

الطموح

الطموح يعتبر الجنين الخفي لبناء الأفكار الذي ينمو بداخلنا ويمدنا بالقدرة على بذل أكبر قدر من المجهود للحصول على ما نريد.

فعندما تملك فريق العمل الناجح وتتوفر فرص العمل لا يعطيك الدافع للبقاء دون وجود الطموح لتخطو خطوة ثانية لتوسع هذه المشاريع وزيادة أعداد الأيدي العاملة.

التخطيط

هل رأيت يوماً ورقة تكتب من جراء نفسها دون قلم، كذلك هو العمل دون خطة، فالتخطيط هو الأسس والركائز التي ستبنى عليها أعمالك لتستطيع توقع ما هي الخطوات المستقبلية لكي تضمني أن تكوني سيدة أعمال ناجحة.

فالتخطيط هو السلم الذي سيوصلك إلى القمة من خلال وضع الخطط وتنفيذها واحدة تلو الأخرى وكل خطة تنفذ تستطيع نقلك من درجة إلى أخرى على سلم النجاح.

الاستشارة والتعلم

تكمن فكرة الاستشارة بأنك تملك عقول الآخرين بالأخذ بالأفكار التي يقدموها لك حيث يرى الذي يراقب لعبة شطرنج بين اثنين بوضوح أكثر ممن يلعب اللعبة.

لا تقف الاستشارة على إعطاء الأفكار وحسب، بل هي مغارة علي بابا التي تملك مفاتيح الكنوز التي تنتظرك.

توظيف كوادر العمل

أي مشروع لا يمكنه النشوء من تلقاء نفسه فعندما تقوم بالتخطيط والاستشارة ووضع الخط المنهجية للمضي قدما لإنهاء المشروع وتسليمه في الوقت المحدد وضمن هذه الخطط تتم دراسة أعداد الأيدي العاملة والاختصاصات والخبرات اللازمة لتكون بصمة عز في إنجاح المشروع.

يجب أن تكون سيدة الأعمال قادرة على اختار القرار المناسب من خلال معرفة قدرة العمال وتقدير حجم خبراتهم وعن طريق مكتب الموارد البشرية الخاص بشركتها يتم توظيف الكوادر المناسبة لإنجاح كل مشروع فلا يمكن استخدام نفس الكادر بإنجاح عدة مشاريع تختلف اختلاف جوهري عن بعضها البعض.

روح الفريق

لتكوني سيدة أعمال ناجحة يجب ان تكوني محبوبة بين افراد فريق عملك وبنفس الوقت تكوني صارمة في اتخاذ القرارات التي تفيد مسيرة العمل كما يجب فرض سيطرتك على كل فريق العمل.

يجب المحافظة على الخبرات وعدم التفريط بهم وتقديم الدعم والمكافئات كل حسب مجهوده، وهذه أهم سر من أسرار سيدات الأعمال الناجحات.

كما يجب وضع الخطط والقوانين لإبقاء الاحترام والمودة بين أفراد الفريق، ليعملوا كيد واحدة لتستطيع المضي بهم، فعندها تستطيع المضي قدما بالوصول على القمم عوضا عن فك النزاعات بين افراد الفريق إن لم يكن هذا الاحترام موجودا.

الدقة في التنفيذ

عند البدء بتنفيذ أي مشروع يجب على سيدة الأعمال الناجحة متابعة مسيرة التنفيذ والإشراف على التنفيذ باحترافية وحسب الخطة الزمنية المقترحة عند بدء عملية التخطيط فكل يوم تأخير هو خسارة.

الاهتمام بالعمل

تتم عملية الاهتمام بالعمل بالسعي بالتنفيذ بجودة واحتراف وقمع كل ظاهرة من ظواهر اللامبالاة وتوظيف صرف الموارد في مكانها الصحيح.

كما أن الاهتمام بالعمل يزيد من سمعة الشركة والمضي بها للصعود والتربع على عرش أفضل الشركات لهذا العام وكل عام.

قد يهمك: إليك 4 مهارات يحتاجها رواد الأعمال

سيدات أعمال نجحن وكان لهم بصمتهم في منطقة الشرق الأوسط:

فيما يلي سنعرض لكم أسماء سيدات اعمال ناجحات أثبتوا أنفسهم وكانوا لهم بصمة في الوطن العربي والشرق الأوسط كا أبرز وأشعر سيدات اعمال ناجحات.

غادة جبارة 

غادة جبارة هي سيدة أعمال جزائرية هي من السيدات اللاتي نلن شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، كما كان لنظم المعلومات نصيبا من دراستها فقد نالت أيضا شهادة الماجستير في نظم المعلومات. فقد شغلت منصب الرئيسية التنفيذية لشركة "أوبتيموم تيلكوم الجزائر".

رجاء عيسى القرق

اقترن اسم الدكتور رجاء بالتأييد لسيدات الأعمال العرب وشغلت منصب المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق.

هدى قطان

هي سيدة أعمال عراقية وتبلغ من العمر 36 عاما فهي خبيرة تجميل والمالكة لشركة" Huda Beauty " فقد حصدت من خلال هذه الشركة ثروة تقدر ب 610 مليون دولار.

شيخة البدر

شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني وقد عملت بجهد وإصرار دام لأكثر من ثلاثون عاما لتحصد ثمرة تعبها بالوصول لأعلى المناصب.

عزّة فهمي

سيدة أعمال مصرية فقد بدأت مسيرتها المهنية في تعلم مهنة صناعة الحلي وكانت تدفع المال مقابل هذا التعليم وبالمثابرة والتصميم أصبحت عزّة فهمي أشهر مصممي المجوهرات في مصر وقد أسست علامتها التجارية المتخصصة في صناعة المجوهرات وهي رئيس مجلس إدارة الشركة.

سناء الأمين 

تشغل منصب مديرة مدرسة تعليم مهني وأكاديمي وهي المالكة لها كما تترأس جمعية الأمين الخيرية.

حيث تنصح السيدة سناء الأمين السيدات بقولها: من لديها حلم عليها ان تتسلح بالشجاعة وتبدأ بوضع خطواتها الأولى لتحقيق هذا الحلم.

وفي الختام لكي تكوني سيدة أعمال ناجحة عليك الابتعاد عن كل ما هو محبط للعزيمة وعن الأشخاص السلبين الذين يدسون السم باللبن وأن تحتفظي بروح المنافسة.

مواضيع ذات صلة:

كيفية تحقيق النجاح المالي

أسس النجاح في الأعمال الإدارية المالية

ما هي مهارات ريادة الأعمال؟ إليك 4 مهارات يحتاجها رواد الأعمال