ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مشروع محطة بنزين: كيف تحقق أرباحاً تصل إلى 100 الف شهريا؟

إن دراسة جدوى مشروع محطة بنزين مهمة للغاية لمعرفة الشروط التجهيزات والخطوات اللازمة لإنشاء مشروع محطة بنزين، كون أن هذا المشروع يعتبر من أكثر المشاريع المربحة والمطلوبة في كل دول العالم.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تفكر بالبدء في مشروع محطة بنزين يحقق لك أرباح تفوق 100 الف شهريا؟ ولديك بعض التساؤلات حول المشروع مثل كيف ابدا مشروع محطة بنزين؟ وهل مشروع محطة البنزين مربح؟ وكم تكلفة مشروع محطة بنزين؟ والكثير من التساؤلات الأخرى للبدء بهذا المشروع بشكل ناجح وبدون مخاطر.

دراسة جدوى مشروع محطة بنزين بربح 100 الف شهرياً

يرغب الكثير من الأشخاص بفتح مشروع مستقبلي يستطيعون جمع مكاسب مالية كبيرة من خلاله ومن اجل القيام بمشروع في البداية يجب دراسة جدوى المشروع وكافة الأشياء المتعلقة بالمشروع بحيث يمكنك معرفة ما سيحدث مستقبلاً فرضياً.

وما هي نسبة الأرباح او الخسارة المتوقعة في حال فشل المشروع كل هذه الأشياء يمكنك ان تحصل عليها من خلال دراسة جدوى المشروع ويعتبر مشروع محطة بنزين واحد من المشاريع الكثيرة الناجحة في مختلف الدول.

حيث ان الطلب على البنزين دائم فلا يوجد سيارة يمكنها ان تخطو متراً واحدة من دون تعبئة البنزين حيث يمكنك ان تضمن عملاء قبل البدء بالمشروع حيث ان السيارات كثيرة جداً ويوجد طلب عالي على الوقود في مختلف انواعه.

وإذا كنت تسأل عن دراسة جدوى لمشروع محطة بنزين في مصر أو السعودية أو المغرب أو الإمارات أو أي مكان حول العالم من معرفة تراخيص المطلوبة وتكلفة بناء محطة بنزين ومعروفة أرباح محطة البنزين، فلا تقلق سنقوم اليوم في مقالنا بتقديم تفاصيل كاملة حول مشروع محطة البنزين.

ما هي أهمية دراسة جدوى مشروع محطة بنزين

ان لمشروع محطة البنزين أهمية عالية ومميزة حيث ان محطات الوقود هي المشاريع الوحيدة التي تقدم البنزين للسيارات وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم اهم النقاط حول أهمية مشروع محطة البنزين:

تقدم محطات البنزين كميات ضخمة من المواد البترولية في الأسواق حيث ان الحاجة إلى للبنزين وللمواد البترولية مرتفعة وضرورية من اجل سد الاحتياجات العامة للسوق.

يساعد مشروع البنزين على التخلص من الاستغلال والاحتكار الذي يقوم به بعض التجار في السوق السوداء.

تقدم فرص عمل عددية وهو الامر الذي يساعد على التقليل من مستوى البطالة في المجتمع وتوفير فرص عمل.

كيفية دراسة جدوى مشروع محطة البنزين

من المعروف ان دراسة جدوى المشاريع تساعد على معرفة كافة المعلومات والتجهيزات التي يجب اتباعها قبل القيام والبدء في المشروع وذلك من اجل الوصول الى الأهداف والأرباح العالية الجيدة ومن اجل دراسة جدوى مشروع محطة بنزين يجب القيام بالخطوات التالية:

1. دراسة السوق

في البداية يجب القيام بدراسة مشروع محطة بنزين من اجل معرفة كامل احتياجات السوق حيث يجب العمل أولا في اختيار المنطقة المناسبة لمكان إقامة المشروع حيث يجب معرفة فيما اذا كان يوجد محطة بنزين في المنطقة المختارة او لا يوجد حيث من الممكن ان يؤثر وجود منافسين في المنطقة بشكل كبير على هامس الأرباح المتوقعة ويجب أيضا معرفة فيما اذا كانت قدرة محطة الوقود الموجودة في المنطقة كافية لتغطية المنطقة وبعض المناطق المجاورة.

حيث إذا تبين في الدارسة ان المنطقة تعاني من نقص في المواد البترولية فهي فرصة مناسبة لاستغلال ذلك الامر وإقامة محطة وقود فوراً ويفضل أيضا البحث عن منطقة تعاني من قلة الوقود وتقوم انت بدورك باستغلال تلك الفرصة وانشاء محطة وقود حيث يمكنك تحقيق أرباح مرتفعة من المشروع.

2. اختيار المكان المناسب لمحطة البنزين

ان اختيار مكان مناسب لمشروع محطة بنزين من اهم الأمور التي يجب البدء في دراستها كذلك تعد عامل من عوامل نجاح المشروع مع مرور الوقت ومن اجل اختيار مكان مناسب يجب ان تقوم بالاستعانة بخبير في الأراضي من اجل ان يقوم باختيار ارض كبيرة ومناسبة لمحطة وقود بحيث تكون منبسطة أيضا والا تقل مساحتها عن 200 متر.

وبعدها يمكنك ان تقوم بتوظيف مقاول خبير ومختص ببناء محطات الوقود حيث يعمل على تصميم المحطة ويضع خطة مناسبة لوضع خزانات الوقود في باطن الأرض حيث كل هذه العوامل تساعد على نجاح المشروع بشكل كبير.

ويجب ان يكون المكان قريب للاماكن السكنية وللشركات بحيث يوجد عدد جيد من السيارات حيث يمكنك ان تكسب عدد كبير من العملاء والزبائن وبوقت وجيز.

ما هي المستلزمات والاحتياجات المطلوبة لمحطة البنزين؟

يوجد هناك بعض المستلزمات الهامة من أجل محطة البنزين حيث يجب ان تكون موجودة لتكون المحطة متكاملة وتقد خدماتها على النحو الصحيح:

  1. في البداية يجب القيام بتوفير كافة مستلزمات الغسيل للسيارات في محطة الوقود.
  2. يجب الحصول على تأمين للمحطة بحيث يتناسب الامر مع محطة محتويات محطة الوقود.
  3. كما يجب توفير ماكينات خاصة لتحويل المواد البترولية فمثلاً يجب ان يتوافر ماكينة بنزين 80 اوكتان إضافة الى ماكينة أخرى بنزين 92 وماكينة بنزين 95 اوكتان وماكينة أخرى للغاز.
  4. ويجب ايضاً توفير بعض المنتجات الأخرى الخاصة بالسيارات مثل زيت التشحيم وورش الصيانة.
  5. يجب وضع أجهزة خاصة لضخ الوقود من الخزانات الموجودة تحت الأرض ويجب ان يتناسب عددها مع حجم المحطة.
  6. يجب توفير معدات الإضاءة بحيث تبقى المحطة مفتوحة ومضاءة على مدار 24 ساعة.
  7. يجب ايضاً الاتفاق مع الشركات الخاصة بتوزيع الوقود ليستمر تزويد المحطة الخاصة بك بالوقود بشكل دائم.
  8. يحب ان تعمل على بناء بعض المرافق الثانوية الهامة في محطة الوقود مثل مطعم وكافيه صغير بحيث يمكن للناس ان يستريحوا في المحطة إضافة الى مصلى صغير للنساء والرجال.

قد يهمك: دراسة جدوى مشروع تجارة السيارات

الحصول على التراخيص المطلوبة لمحطة البنزين

من المعروف ان من اجل فتح مشروع محطة وقود يجب الحصول على كافة التراخيص المطلوبة لمحطة وقود وللحصول على هذه التصاريح يوجد هناك بعض الشروط الواجب توافرها والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. يجب تقديم الهوية الشخصية الوطنية.
  2. يحب تقديم ترخيص ساري المفعول من قبل هيئة الاستثمار.
  3. في حال كانت الأرض ذو ملكية خاصة يجب تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بملكية الأرض وفي حال كانت الأرض ايجار يجب تقديم عقد الايجار مع الموافقة من قبل مالك المشروع.
  4. تقديم المخططات الهندسية الخاصة بالمحطة على ان يكون قد تم الموافقة عليها من المنشأت المؤهلة.
  5. تقديم عقد الاشراف الخاص والمعتمد من واحد من المكاتب الاستشارية المخصصة لمشاريع محطات الوقود.

العمالة اللازمة لمشروع محطة بنزين

ان مشروع محطة وقود لا يتطلب يد عاملة بكثرة حيث يمكنك الاعتماد على ثلاثة عمال بحيث يعملون على المساعدة في تعبئة السيارات بالكميات اللازمة ومن ثم محاسبة العملاء.

ويجب ان يكون العمال لديهم مهارة خاصة skill وبعض الخبرة في العمل في محطة وقود إضافة الى وضع شعار الأمانة قبل كل شيء حيث ان الموظف هو من يقوم بتعبئة السيارات بالوقود وذلك من اجل ان تستطيع كسب ثقة العميل وتكسبه كعميل دائم في محطة الوقود الخاصة بك.

اما بالنسبة الى إدارة المحطة فأما ان تقوم انت بدورك كصاحب للمشروع بالأشراف على المحطة او تقوم بتوظيف موظف مختص في إدارة المشروع والاشراف على الشؤون المالية في المحطة لمعرفة الداخل والخارج بشكل منتظم الى جانب الحفاظ على الوقود من السرقات او من سرقة المال والارباح معاً.

دراسة تكلفة مشروع محطة بنزين

من اجل معرفة تكاليف إقامة محطة وقود يجب ان تقوم بدراسة الإيرادات المتوقعة خلال تلك الفترة الزمنية حيث يجب ان تعمل على حساب تكاليف المشروع واجور العمال وبعض التكاليف الجانبية الاخر جميعها.

وبعد حساب كافة التكاليف السابقة يجب ان تقوم بطرح تلك التكاليف من الإيرادات المتوقعة ففي حال كان الناتج موجب فإن المشروع منتج وناجح ويحقق أرباحاً مميزة إضافة الى جانب الإيرادات الحالية فإن الأرباح ستزيد بمرور الوقت لتبقى تلك الأرباح صافية بعد خصم قيمة التكاليف من الإيرادات في المرة الأولى.

قد يهمك: مشاريع لم تخطر على البال

دراسة جدوى التسويق لمشروع محطة بنزين

ان الأرباح كاملة في البداية تقع على عاتق التسويق والترويج للمشروع بحيث يجب ان تقوم بحملة تسويق متكاملة بحيث يعلم الناس انه تم افتتاح محطة وقود جديدة في المنطقة الفلانية وذلك من اجل ان يقوم بتجريب الخدمات التي تقوم بتقديمها في المحطة الخاصة بك واذا كنت ترغب بشن حملة تسويقية كاملة يجب ان تقوم بالخطوات التالية:

  1. أولا يجب ان تقوم بعمل افتتاح كبير لمحطة الوقود بحيث يمكن للموجودين في المنطقة رؤية الافتتاح إضافة الى دعوة الأصدقاء وبعض من اهل المنطقة للتعريف بوجود المحطة ورؤية الخدمات التي سوف تقدمها.
  2. يجب القيام بطباعة الكروت الاعلانية والملصقات الخاصة بمحطة الوقود حيث تتضمن اسم المحطة ووسائل التواصل من ارقام وهواتف للتواصل مع المحطة وبعدها القيام بإلصاقها في المنطقة التي تقبع فيها المحطة.
  3. ويجب ان تقوم ببعض العروض والخصومات بحيث يأتي العملاء فوراً للحصول على هذه العروض وتجريب المحطة ونوع البنزين الذي تقدمه.
  4. واذا كانت لديك خدمات أخرى في المحطة مثل خدمة غسيل السيارات يجب القيام بعروض خاصة وأسعار منخفضة او يمكنك ان تقوم بوضع كميات إضافية من الوقود في السيارات.
  5. ومن اجل الشهرة السريعة يمكنك ان تخصص تخفيضات خاصة بعملاء يأتون الى المحطة باستمرار.
  6. وفي النهاية يمكنك استغلال الانترنت بعمل صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي باسم محطة الوقود الخاصة بك حيث يمكنك ان تعرض عليها الخدمات التي تقدمها في المحطة.

ما هي الشروط الفنية الواجب توافرها في مشروع محطة البنزين؟

لإنشاء محطة بنزين متكاملة يوجد بعض الشروط التي يجب الالتزام بها من اجل الحفاظ على سلامة وشروط الأمان بشكل كامل حيث تتمثل هذه الشروط على التالي:

  1. أولاً يجب ان تقوم بتحديد مسافة امان بين محطة الوقود والمجمعات السكنية إضافة الى المؤسسات التعليمية والمشافي.
  2. يجب ان يوجد مسافة امان بين محطة الوقود وأماكن توزيع الغاز بألا تقل عن 100 متر.
  3. ان يوجد مسافة لا تقل عن 100 متر بين التقاطعات والميادين.
  4. في حال كانت المحطة واقعة بالقرب من واحدة من المنشاّت او المقرات العسكرية يجب الحصول على تراخيص من الجهات المختصة.
  5. ان توجد مسافة لا تقل عن 500 متر بين المحطة والجسور.
  6. في حال وجود المطاعم والمخابز والمنشاّت التي يتم استخدام اللهب فيها يجب ان توجد مسافة لا تقل عن 30 متر.
  7. القيام بتقديم عقد موثق من واحدة من المنشأت العامة والمؤهلة لتشغيل محطات الوقود.
  8. وإذا كان يوجد محطات وقود أخرى في نفس الاتجاه يجب ان يوجد مسافة لا تقل عن 500 متر بين المحطات.

قد يهمك: أفضل تجارة مربحة في العالم

ما هي فئات محطات الوقود وما هي الخدمات التي تقدمها وفقاً لكل فئة؟

تختلف الخدمات التي تقدمها محطات الوقود وفقاً للمنطقة الموجودة فيها لذلك تم تقسيم محطات الوقود الى فئات متعددة والتي تتمثل على النحو التالي:

محطات الوقود الموجودة في الأماكن القروية

إذا كانت المنحطة موجودة في منطقة قروية يجب ان تقوم بتوفير خدمات أساسية إضافة الى خدمات إضافية(اختيارية) والتي تتمثل على الشكل التالي:

الخدمات الأساسية

يجب تقديم خدمات دورة مياه إضافة الى مصلى ومكان لتشحيم وتغيير لزيوت السيارات ومكان اخر لميكانيك خفيف مع اصلاح لكهرباء السيارات إضافة الى خدمات اصلاح وبيع الإطارات ومطعم صغير وتموينات مختلفة ويجب تقديم خدمات مجانية مثل تغيير الماء وتعبئة إطارات السيارات بالهواء.

اما بالنسبة الى الخدمات الاختيارية يمكن تقديم خدمات تغيير قطع السيارات وصراف الي والية مخصصة لنقل السيارات وبعض النشاطات التجارية والتمويلية.

محطات الوقود الموجودة في داخل المدن 

يجب تقديم الخدمات الأساسية التي تتمثل بدورات للمياه وتموينات إضافة الى أجهزة الهواء والماء.

ويمكن تقديم بعض الخدمات الاختيارية التي تتمثل بتغيير الزيوت والتشحيم وغسيل السيارات وآلية خاصة لنقل السيارات وقطع غيار للسيارات إضافة الى بيع وإصلاح إطارات السيارات.

كان هذا موضوعنا لليوم بالحديث عن دراسة جدوى لمشروع محطة البنزين حيث يمكنك الاعتماد على المعلومات السابقة في دراسة المشروع من شروط الترخيص وتكاليف المشروع وعدد العمالة اللازمة، نتمنى ان تكون الدراسة مناسبة.

مواضيع ذات صلة:

تجارة مربحة بكل المقاييس بدون مخاطرة او خسارة

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

أسرار الربح من التجارة | 5 أسرار تحقق لك ثروة هائلة

فكرة مشروع مربح من البيت ببلاش