دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف المنازل والمؤسسات

مشروع شركة تنظيف المنازل والمؤسسات هو مشروع خدماتي بسيط ويدر أرباح عالية في نفس الوقت، خصوصاً في دول الخليج، نظراً لحجم الطلب المرتفع على خدمات تنظيف المنازل والمؤسسات كما ذكرنا.

وفي هذا المقال سنضع خطة عمل شركة تنظيف منازل، حيث سنتعرف ما هي مستلزمات ومعدات هذا المشروع وكم تكلفة مشروع تنظيف المنازل، بالإضافة سنتعرف على افضل أفكار تسويقية لخدمات شركة تنظيف المنازل والمؤسسات.

دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف المنازل والمؤسسات

دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف المنازل والمؤسسات

كثيرا من ربات المنازل لا يملكون القدرة والصحة لإجراء أعمال التنظيف المعتادة، كما أن أغلب الشركات والبنوك والمؤسسات الحكومية والخاصة تفضل التعاقد من شركات التنظيف لإجراء عمليات التنظيف للمنشآت.

كما أن شركات التنظيف تقدم خدمات التنظيف مقابل توظيف عمال يقومون بخدمات التنظيف بشتى صورها وتقدم هذه الخدمات للشركات والمنازل مقابل الأجر المادي ويتفق عليه حسب خطة العمل وعدد العمال المطلوب.

إن انخفاض تكاليف التجهيزات ورأس المال البسيط يشجع على احتضان مشروع شركة تنظيف المنازل أضف إلى ذلك الربح الوفير الذي تستطيع تحقيقه من مشروع تنظيف المنازل، لأن العمل يتم عن طريق تقديم الأيدي العاملة مع القليل من التجهيزات والمواد.

ما المقصود بمشروع شركة تنظيف المنازل؟

هي شركة خدمية تقدم خدماتها في مجال تنظيف البيوت وابنية السكن والمكاتب والبنوك وغيرها الكثير لكل من يحتاج لفريق تنظيف مختص.

فهي تعتمد على استقطاب موظفين بأجر شهري مقابل الدوام بوقت يحدد بالاتفاق خلال العقود وتتوفر فيهم أخلاقيات الأمانة والاحتراف بالتنظيف.

المكان الأنسب لتأسيس شركة تنظيف المنازل

كل الأمر يحتاج إلى منزل في موقع مميز يكون مكتب إدارة ومستودع لحفظ التجهيزات فتكون تقسيمته مكتب مدير ومكتب سكرتيرة بالإضافة إلى غرفة لتواجد العمال.

الموافقات والحصول على ترخيص تأسيس شركة تنظيف المنازل

يعتبر مشروع إنشاء شركة تنظيف المنازل كغيره من المشاريع فهو بحاجة إلى ترخيص للإنشاء وتقديم واستخراج الأوراق المطلوبة للحصول على الترخيص الإداري ويمكنك مراجعة مبنى المحافظة والحصول على قائمة بكل الأوراق المطلوبة ومنها الهوية الشخصية عقد الملكية أو الإيجار سجل تجاري وغيرها من الأوراق ودفع الرسوم والضرائب للحصول على الشهادة والترخيص بافتتاح الشركة.

أسعار خدمات تنظيف المنازل والشركات

لا يمكن تحديد قيمة ثابته للأسعار فكل منزل تختلف طبيعته عن الآخر، وهنا يجب أن تتم المعاينة والاتفاق على السعر بناء على معطيات:

  • مساحة المنزل وعدد الغرف وهل يحتوي على حديقة أم لا.
  • وضع المنزل من حيث النظافة.
  • موقع المنزل.

أما بالنسبة للشركات والبنوك وغيرها من المؤسسات فيمكن تحديد سعر لأن هذه الأعمال بالعادة تعتمد على عدد معين من العمال وهذا العدد دائم العمل مع دوام الشركة وهنا يتم الاتفاق بناء على عدد المعال المطلوب وحجم المنظفات المقدمة.

ترتيب الأجور التنظيف من الأعلى إلى الأدنى

تعد أجور تنظيف واجهات الأبنية الزجاجية الأغلى نظرا للخطورة والحرفية في إنجاز هذا العمل تليها الفلل والحدائق وتعد العيادات والمنازل بالمستوى المتوسط وأدناها المكاتب والمحلات التجارية.

ما هي معدات شركات التنظيف؟

بالنسبة لتنظيف البنوك والمؤسسات والشركات والمكاتب بحاجة إلى عربة تنظيف حيث تساعد على أداء المهام بسرعة وتقنية، قشاطة، مكنسة، سائل تنظيف، بعض البشاكير، أكياس قمامة.

عملية تنظيف الأرض

بوجود جهاز الغسيل والتجفيف الأتوماتيكي "Scrubber drier" يسهل تنظيف المساحات الكبيرة فهو أكثر من جهاز بجهاز واحد، يقوم بشفط الأوساخ ويشطف الأرضيات ويجففها.

وبالنسبة للمرات الضيقة يتم تنظيفها بالوسائل الاعتيادية.

عملية تنظيف الأرض

كلما كانت معداتك حديثة، كانت نتائجك أفضل وأسرع فيمكنك استخدام الطريقة الاعتيادية ولكن لا ينصح بها إلى بمناطق الضيقة. فوجود آلات حديثة مثل جهاز التنظيف بالبخار أو جهاز التنظيف عالي الضغط. وربما تحتاج لسلالم للحيطان المرتفعة. 

عملية تنظيف الواجهات الزجاجية

هذه العملية من أصعب عمليات التنظيف وخاصة بالأبنية المرتفعة فتحتاج إلى رافعة بناء تثبتها بالأعلى مع وجود سلة تحمل العامل، أو حبل "ديزنتير" مثل حبال رجال المهام الخاصة، فهو عبارة عن حزام أمان محمول بحبل بحركة تمكن العامل النزول كلما ضغط على هذه الحركة.

قد يهمك: اسهل طريقة لتنظيف المنزل بالكامل

كم تكلفة مشروع تنظيف المنازل والمؤسسات؟

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الصغيرة جدًا وبالعودة لدراسة الجدوى الخاصة بمثل هذه المشاريع فإن التكلفة التقريبية لتنفيذ شركة تنظيف فهو يصل إلى خمسة آلاف دولار، ويرتفع أو ينقص حسب ثمن مبنى مكتب الشركة وتنخفض إذا كان المكتب أجار، وهذا المبلغ يشمل المعدات وفرش المكتب.

وتعتمد نسبة المرابح والعائدات على شهرة الشركة بالمرتبة الأولى ومن ثم أداء العمال وأمانتهم.

ربما تحتاج مدة تتراوح من ستة أشهر إلى العام لتبدأ بجني الأرباح المتوقعة والعالية في المشروع.

اختيار الموظفين من عاملين وعاملات

تختلف جنسيات العمل حيث يمكنك الاعتماد على أبناء البلد أو الأجانب مثل أهل الفلبين والهند حسب بلدك، فيجب توظيف العمال القادرين على هذا العمل بحرفية وأمانة وتختلف العقود من عامل لآخر حسب الفرص للشركة فكلما زادت أعمالها زادت حاجتها لموظفين.

التسويق والدعاية لشركة تنظيف المنازل

  • تعتبر الدعاية على صفحات ومجموعات مواقع التواصل الاجتماع من الدعايات القوية التي تستهدف كل متابعي تلك الصفحات.
  • الموظف الذي يقوم بالعمل فكلما كان مهتما بعمله وكان أمينا كانت دعاية لشركتك.
  • السرعة في التنفيذ وتلبية الزبون.
  • استخدام المعدات والتجهيزات الحديثة يميز الشركة عن غيرها.
  • الأسعار التنافسية والعروض كفيل بشهرتك.
  • إرضاء الزبون والعلاقة المميزة معه تدر عليك الشهرة فحاول كلما توجه فريقك إلى أحد المنازل أو الشركات التواصل مع أصحابها والسؤال عن أداء الفريق وإن وجدت ملاحظات اسعى جاهدا لتسكيرها لو احتجت ارسال فريقك مرة أخرى.
  • يمكنك أيضا عن طريق سكرتيرة الشركة التواصل مع الشركات المتواجدة في بلدك وعرض خدمات الشركة.

قد يهمك: كيفية عمل إعلان ناجح

الخلاصة

ومن هنا وبعد الاطلاع على دراسة الجدوى الخاصة بمشروع إنشاء شركة تنظيف المنازل والتطرق إلى كل ما يلزم الشركة من دراسة فنية ومالية وقانونية وتوظيف العمال، نعيد ونذكر بما ذكرناه بالمقدمة إن بعض ربات المنازل لا يملكون القدرة والصحة لإجراء أعمال التنظيف المعتادة، كما أن الشركات والبنوك تفضل التعاقد من شركات التنظيف لإجراء عمليات التنظيف للمنشآت، فهذه الأمور بشائر خير على أن مشروع إنشاء شركة تنظيف المنازل من المشاريع الناجحة بالنظر للتكاليف المبدئية والأرباح المتوقع جنيها في فترة وجيزة.

المحرر: خالد محمود الفرج

مواضيع ذات صلة:

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

8 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

كيف تربح المال من مشروع صناعة المنظفات؟