13 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

افضل محركات البحث العلمي الأكاديمي. أهلا بكم زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال الذي سنتعرف من خلاله على أفضل محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي، حيث نجد الكثير من من يلجأ إلى محركات البحث الكلاسيكية في البحث العلمي الأكاديمي، ولكن قد لا تجدي هذه المحركات نفعاً بالنظر البحث المتباينة وفي أغلب الأحيان تكون غير دقيقة.

لذا فإن جمع المحتوى من مجلات ووثائق وكتب لإنشاء البحث العلمي قد يحتاج منا للاستعانة بمحركات البحث العلمي الأكاديمي، تكون محركات بالدقة والتنظيم بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى المراجع والمصادر، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل مواقع موثوقة للبحث العلمي مجانية.

13 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

أصبح الانترنت اليوم من اهم المصادر التي يلجأ اليها الطلاب في حال حاجتهم الى معلومات علمية واكاديمية في ضمن اختصاصاتهم الدراسية الا ان معظم الطلاب يعانون من قلة المصادر الموجودة في محرك البحث جوجل على الرغم من ان جوجل هو اقوى محرك بحث في العالم الا ان النتائج المرتبطة بالحاجات العلمية لا تكون مناسبة وتلبي احتياجات الطلاب.

ويبدأ الطلاب بطرح العديد من الأسئلة حول كيفية إيجاد محرك بحث اديمي متخصص في المجالات الدراسية العلمية، وسنقوم نحن اليوم بدورنا بالشرح عن افضل محركات البحث العلمي الموجودة على الانترنت والتي تلبي احتياجات الطلاب العلمية، تابع القراءة لمعرفة كامل التفاصيل.

حيث سوف تساعد هذه المواقع لكل من يبحث عن مواقع بحوث وتقارير، أو مواقع بحث للجامعات، وأيضا مواقع البحث العلمي الطبية، وحتى تساعد الأشخاص الذين يبحثون عن أبحاث علمية جاهزة، فهي تعتبر أفضل مصادر العالمية للبحوث العلمية الأكاديمية.

أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

مع انتشار الكثير من محركات البحث العلمي ومواقع بحوث وتقارير، إليك 13 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي، فإذا كنت تتساءل أين ابحث عن بحث علمي، إليك هذه محركات البحث العلمي:

1. محرك البحث Lib Guides Community

هو أحد محركات البحث المميزة التي تقدم للطلاب خدمات البحث واستكشاف الدلائل العلمية حيث يحتوي ما يقارب 318 ألف دليل ويقوم اشخاص متخصصون بالأشراف عليهم يطلق عليهم اسم أمناء المكتبات يتوزعون في 3856 مكتبة في جميع ارجاء العالم وهذا ما جعله أفضل محرك بحث علمي موثوق.

للذهاب اضغط هنا.

2. محرك البحث Academic Info

أيضا يعتبر Academic Info افضل محرك بحث علمي مجاي، حيث يحتوي محرك البحث على أفضل الروابط والموارد العلمية حيث بعد ان تقوم بكتابة موضوع البحث يقوم المحرك بأظهار النتائج ضمن قائمة، وتكون المصادر الموجودة في محرك البحث عبارة عن مراجع مطبوعة او من المصادر الالكترونية.

للذهاب اضغط هنا.

3. محرك البحث Archival Research Catalogue

هو واحد من محركات البحث العلمية المفيدة حيث يتبع الى المحرك الى الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقوم المؤسسة بدورها في القيام بحفظ الوثائق وتوثيقها على موقعها الالكتروني ويمكن للطالب ان يجد في الموقع المراجع الصدرة عن المكتبات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية.

للذهاب اضغط هنا.

4. BASE

إذا كنت تسأل عن المصادر العلمية الضخمة فيجب عليك التوجه نحو BASE حيث يعد من محركات البحث الضخمة الموجودة على الانترنت وعلى مستوى العالم حيث يحتوي على مصادر ومراجع علمية الكترونية مفتوحة، ويتم الاشراف على الموقع من قبل إدارة مكتبة جامعة بيلفيلد الألمانية.

للذهاب اضغط هنا.

5. Eric

يشرف على هذا الموقع معهد العلوم التربوية IES التابع لوزارة التعليم الامريكية، والموقع هو عبارة عن مكتبة رقمية يمكن للطالب استعمالها في البحث التربوي عن المعلومات العلمية، كما ان الموقع سهل الاستخدام وحيث يمكن للطالب ان يستخدم الموقع في البحث عن المصادر العلمية والتربوية بسهولة مطلقة او في اتخاذ القرارات التربوية في انجاز البحوث.

للذهاب اضغط هنا.

6. Infomine

هي من أفضل المكاتب الموجودة على الانترنت حيث تحتوي على موارد مهمة مثل الدوريات الالكترونية وقواعد البيانات فهي مكتبة افتراضية والتي تحتوي على الموارد التي تتعلق بأعضاء الهيئة التدريسية وموظفي البحوث والطلاب على المستوى الجامعي إضافة الى ان المكتبة تحتوي على الكتب الالكترونية والقوائم البريدية والأدلة والمقالات والقوائم البريدية والعديد من المعلومات المتنوعة الأخرى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

للذهاب اضغط هنا.

7. Infotopia

هو من محركات البحر المفضلة لدى العددي من الطلاب نظراً للمعلومات المفيدة التي يقدمها حول مواضيع الفن والعلوم الاجتماعية والمشاكل المجتمعية إضافة الى القضايا والتاريخ والعلوم والمعلومات حول ارشفة المواقع.

للذهاب اضغط هنا.

8. Google Scholar

من منا لا يعرف Google Scholar الذي يعتبر من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي، حيث يقصد الكثير من الطلاب الباحث العلمي الموجود على جوجل نظراً لأنه من المواقع السهلة والذي يقدم خدماته بشكل واسع حول موضوع البحث الذي يبحث عنه الطالب حيث يوجد العديد من التخصصات والمصادر إضافة الى الملخصات والرسائل الجامعية والكتب والمقالات مع الآراء المحكمة للناشرين الاكاديميين والجمعيات المهنية ، والعديد من المواقع الأخرى مع مستودعات على الانترنت والجامعات، ان الباحث العلمي من جوجل يساعد الطالب على زيادة التحصيل في اعماله حول البحث العلمي، حقيقةً يمكنك ان تجد كافة الموضوعات التي تهمك من جميع ارجاء العالم.

للذهاب اضغط هنا.

9. Library of Congress

من الصعب ان تجد احداً من الطلاب يقوم بالبحث عن موضوعات البحث العلمي ولا يعلم بمكتبة الكونجرس الامريكية حيث تحتوي المكتبة على الكثير من الموضوعات المهمة حول خدمات البحث في المصادر الأولية للوثائق إضافة الى انه تقدم الكثير من المعلومات حول المخطوطات والصحف التاريخية والصور والخرائط والعديد حول ذلك.

للذهاب اضغط هنا.

10. Resfseek

هو أحد محركات البحث المميزين حيث يحتوي على معلومات تصل الى مليار مادة متنوعين بين الكتب والموسوعات والصحف والمجلات إضافة الى صفحات الويب، يمكن للطلاب والباحثين عم المعلومات والمصادر العلمية اللجوء الى الموقع.

للذهاب اضغط هنا.

11. The Virtual LRC

هو من أبرز المواقع التي تحتوي على معلومات اكاديمية وتم تصنيفه بناء على اختيار المعلمين ومهنين المكاتب من كافة ارجاء العالم، هذا الموقع مخصص لتزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة حول المشاريع الاكاديمية التي تطلبها المدارس والجامعات من الطلاب.

للذهاب اضغط هنا.

12. SweetSearch

يلجأ العديد من الطلاب الى خذا الموقع حيث انه يساعدهم على جمع المعلومات اللازمة بسرعة كبيرة حيث يقوم الموقع بتحديد أبرز النتائج المتعلقة بموضوع البحث من قائمة موارد علمية تكون ذات مصداقية، كما يمكن الطالب من العثور على الأفكار في المصادر الموثوقة بعيداً عن المواقع الهامشية والتي تحتوي على مصادر ضعيفة المصدر.

للذهاب اضغط هنا.

13. DeepDyve

هو من المواقع الجميلة حيث يمكن للطلاب ان يبحثوا عن المصادر العلمية في المجلات العمية المشهورة مثل Elsevier, Nature, IEEE, Wiley-Blackwell وغيرها الكثير ويمكنك انت تقوم بمواصلة القراءة من خلال معرفة اخر الموضوعات عبر البريد الالكتروني.

للذهاب اضغط هنا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم بعد ان قدمنا لكم أبرز المصادر العلمية التي يمكن للطلاب اللجوء اليها واسترداد المعلومات والمصادر العلمية حول ذلك، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

أفضل برامج معالجة النصوص المجانية

10 خطوات لـ كتابة سيناريو ناجح