10 خطوات لـ كتابة سيناريو ناجح

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم، في هذا المقال سنتعرف سويا كيفية كتابة سيناريو ناجح وما هي النصائح لكتابة سيناريو احترافي ناجح، سواء كان سيناريو فيلم قصير أو مسلسل أو أي نوع سيناريو.

فلذلك إذا كنت تتساءل كيف تصبح سيناريو محترف؟ وتريد أن تعرف كيف تكتب سيناريو مسلسل للمبتدئين وكيف يتم كتابة سيناريو؟ فإن هذا المقال موجه لك، حيث سنعرض لكم أهم 10 خطوات تساعدك على كتابة سيناريو ناجح جدا.

10 خطوات لـ كتابة سيناريو ناجح

لكي تستطيع كتابة سيناريو ناجح يجب ان نضع نصب اعيننا النصائح والخطوات المفيدة لعمل سيناريو.

عندما تتوفر لديك الفكرة وتكون على ثقة بأنها بارعة للشاشة الكبيرة لكن ما سأفعل؟ وخاصة عندما تكون تجربتك الأولى في كتابة السيناريو او ربما تكون لديك الخبرة في كتابة السيناريو ولكن في الحالتين هناك الكثير من الخطوات والنصائح التي تمكنك من كتابة السيناريو بأسلوب مميز وسهل.

1. حرفة كتابة السيناريو

وهو الخطوة الواضحة في كتابة السيناريو ويجب على الكاتب تذكره جيدا كما أنه من الجيد قراءة الروايات وبعض الاعمال التي تكون من وحي الواقع وفي حال كنت تكتب نصاً فذلك يتطلب منك قراءة نصوص كثيرة والانترنت يوفر لك العديد من النصوص الاحترافية وقاعدة البيانات موقع (imsdb) يعد مصدر لمثل ذلك وغيره من المواقع الأخرى التي تحتوي على نصوصا وافلام وبرامج حديثة باللغة الإنكليزية.

كما انه هناك سيناريوهات جاهزة وباللغة العربية عبر جوجل من خلال البحث فقضاء وقت بسيط هناك يمكن أن يفيدك كونك تقوم باطلاع وقراءة اعمال الاخرين في هذا المجال والخطوة الثانية لحرفة السيناريو هي مشاهدة الأفلام والمسرحيات والبرامج التلفزيونية والتي من شأنها ان تكون مفتاحك الأول على أن لا تكون مشاهداتك لما سبق سلبية فهناك يجب ان يكون جل اهتمامك على الحوار وكيف تقول بنقل الأفكار والمشاعر.

2. قم بعمل مخطط للسيناريو

يجب عليك ان لا تقوم بعملية كتابة السيناريو اذا لم تكن ملمة بفكرة النص او القصة بشكل كلي أي اذا كنت لا تعرف النهاية فيجب عليك بالتفكير جيدا والدخول في تفاصيل القصة قبل البد كي لا تشعر بالإحباط اثناء الكتابة وعليك الاخذ بعين الاعتبار بانه عليك وضع خطة تفصيلية لكتابة النص وهو اول جزء قبل الكتابة ولا يتوجب أن يكون المخطط التفصيلي بشكل مفصل لك والاكتفاء بقليل من الجمل التي تجعلك تلخص ما يحدث في كل مشهد.

3. نظم قصتك في ملخص

تلخيص القصة التي سيقوم جمهورك بمشاهدته يجب ان يكون بالترتيب ويكون بمقدمة للشخصية الرئيسية وعالمه وحادثة تعمل على تحريض القصة وتحريكها .وبعدها تقوم بتقدم الشخصية لموقفا او تحديا جديدا وتعتبر نقطة التحول الأولى في القصة اتخاذ اجراء من شأنه أن يكون للبطل في القصة هدف محدد وعند مخاطرة البطل او خسارته احرص على نقطة اللاعودة وعمل نقطة التحول الثانية باسترداد الشخصية لاعتبارها واخير الانتقال الى الذروة وهي وصول القصة الى الحل.

4. اكتب مسودتك الأولى

يتطور السيناريو للوصول للشاشة عبر المسودة الأولى حيث تبدا من خلالها بناء قصتك فاكتب في مشاهدك واعمل على خلق التحديات والصراعات وبعدها ان تقوم بعمل مشاهد توضح كيفية التغلب على تلك الصراعات والتحديات.

قم بالمغامرة والمجازفة عند كتابتك للمسودة الأولى واحرص على استخراج أفكار جيدة ما امكنك بحيث يترتب علي إعادة النظر بها عند قيامك بكتابة السيناريو ليتبين لك ما اذا كانت جيدة ام لا.

5. طور شخصيتك

قم بتحديد الشخصية الرئيسية وحدد لها نقاط القوة والاهداف والعيوب ومصاعب تواجههم لمنعهم من التغلب على تلك الأهداف.

وبالنسبة للشخصيات الأخرى عليك تحديد كيفية تفاعلهم مع الشخصية الرئيسية وهل يقوم بمساعدتها او هل هم أعداء يعملون على منعها من الوصول الى أهدافها.

عليك الاخذ بعين الاعتبار لدة انشاء الخصم ان تحدد ماذا يريدون من الشخصية الرئيسية وماذا تريد الشخصية الرئيسة منهم ولماذا يعمل الخصم على وضع العقبات في طريق البطل لمنعه من وصوله الى هدفه.

6. أنواع السيناريوهات

هناك سيناريو التخمين وسيناريو التصوير فسيناريو التخمين هو ما يعمل به الكاتب لبيع السيناريو اما سيناريو التصوير هو ما يستخدمه المخرج او المنتج لتصوير الفيلم لا تقم بكتابة سيناريو كامل ولست بحاجة الى تضمين زوايا في الكاميرا او طلب لقطة معينة في النص ولا عن كيفية تسليم الممثلين خطوطهم بل ركز على كتابة مميزة وجيدة تكون قابلة للحوار كما ان اتكون قابلة للتصديق وعندما تكون ان الكاتب وانت المخرج فهي يترك لك كامل الحرية في تضمين الزوايا واللقطات.

7. أنواع وتصنيفات الأفلام

الأفلام قسمين القصيرة والطويلة حي تكون مدة الأفلام القصيرة لا تتجاوز ال54 دقيقة كما يجب ان لا تقل عن الدقيقة والأفلام الطويلة هي التي لا تقل عن الا54 دقيقة بأنواعها الكوميدية وذات الخيال العلمي والسير الذاتية والعاطفية وافلام الطفل والسرة والتاريخية وافلام الرعب والأفلام الموسيقية الراقصة والحروب والأفلام الغربية بالإضافة الى أفلام الكوارث والأفلام البوليسية والفانتازيا و غيرها الكثير الكثير من الأفلام وتصنيفاتها.

وعندما تريد كتابة سيناريو لفيلم معين يجب ان تكون ملما بأصناف الأفلام وانواعها خاصة ان يأخذا فيلمك التصنيف الذي قمنا بذكر بعضها في هذا المقال.

8. كتابة السيناريو بصيغة المضارع

ان تركز على الان هي نقطة مهمة عند قيامك بكتابة السيناريو وان كانت قصة من سيناريو خاص بك وقد حدثت في الماضي فيجب عليك تحويلها لمضارع في الوصف فمثلا بدل ان تكتب ذهب الرجل الى السوق يجب عليك قول يذهب الرجل الى السوق لأنك وبصفتك كاتب للسيناريو عليك ان تصف المشهد على أنه يحدث الان.

9. حوار السيناريو يتطلب الممارسة

ان الحوار هو الأصعب في كتابة السيناريو كونه يجب ان ينقل كل شيء تقريبا بينما كتابة الروايات تتمتع بجمالية الحوار الداخلي لنقل القصة بالإضافة الى الأفكار والمشاعر ولكن لا يملك كاتب السيناريو لهذا الخيار فهنا يتوجب عليه ان يوم بالحوار كالأسد في العمل وكتابة الحوار في غاية الصعوبة لأنه لا يمكن كتابة ما يحدث مع الناس تماما كما في الواقع ومع ذلك يتطلب بان تكون شخصيتك من الواقع وذلك بقطع كل ذائد لا فائدة منه والدخول فورا الى قلب الحدث بحيث تذكر بأنه لديك بضع ساعات لتحكي كل ما عندك ولا تكن خائفا من الكتابة الثاقبة فالشخصيات المتواجدة في الفيلم يكونون اكثر مرحا وذكاء من الذين تواجههم في الشارع على ارض الواقع.

10. العمل في السيناريو

ان قيامك بأجراء ما تفعله الشخصية ضمن المشهد ككتابة بضعة اسطر ، ثم توقف لينظر خارج النافذة. فهنا وعند كتابة الحركة عليك تذكر بأنها مخصصة لفيلم او مسرحية او أي عرض تلفزيوني ستشاهد وسيستمع لها وليس قراءتها كما يجب ترك الاوصاف الداخلية التي تخص العاطفة تشرح سبب قيام الشخصية بعمل ما وان كان لا ينقلان الأفكار الداخلية فعليك فعل ذلك بترجمة الأفكار الى شيء مرئي او سمعي .وفي خلاصة المقال نكون قد ذكرنا وباختصار شديد كيفية كتابة سيناريو علما ان كتابة السيناريو المحترف واسع جدا وعميق ويحمل في طياته الكثير الكثير من الأقسام الأنواع والتصنيفات فأتمنى أن أكون قدمت في مقالي هذا فائدة في هذا المجال.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على طريقة كتابة سيناريو ناجح من خلال 10 خطوات لـ كتابة سيناريو ناجح واحترافي، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

قد يهمك: الربح من كتابة القصص القصيرة باللغة العربية