ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الربح من بيع الدورات على الانترنت | افضل 3 مواقع لبيع الدورات

في هذا المقال سنتعرف على كيفية الربح من بيع الدورات على الانترنت، حيث يعد الربح من بيع على الإنترنت من افضل طرق الربح من الانترنت عن بعد مع انتشار التعليم عن بعد عبر منصات مختلفة، كما أنه يوجد العديد من المنصات إنشاء دروس تعليمية ومن ثم بيعها في المنصة والربح منها وتحقيق عوائد مالية جيدة، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

لذلك إذا كنت تنوي بيع كورسات أون لاين وتتساءل هل يمكنني الربح من إنشاء الدورات؟ وتريد بيع دورات معتمدة!. إذا هذا المقال موجه لك، حيث سنعرض لكم افضل 3 مواقع لبيع الدورات عبر الانترنت.

الربح من بيع الدورات على الانترنت

اليوم بدأ العالم بالتحول الى العالم الرقمي حيث حولت العالم من شبكة كبيرة جداً الى شبكة صغيرة استطاع العالم من خلال الأنترنت التواصل مع بعضهم من خلال الضغط على زر صغير على هاتفك الذكي حيث من منا اليوم لا يملك هاتف ذكي من خلال هذا الهاتف نستطيع اليوم الوصول الى الأفق الى ابعد ما يمكن ان تتصوره من دون أي جهد يذكر جميع هذه الأمور تتم بواسطة الانترنت ولم ينتهي الامر هنا انما بدأت الشركات والافراد بالاعتماد على الانترنت في العمل حيث عملت الثورة الرقمية في الفترة الأخيرة على خلق العديد من فرص العمل امام الكثير من الباحثين والذين يمتلكون الشهادات والخبرات في مجالاتهم.

كما وفر الانترنت إمكانية العمل بشكل حر ومستقل من المنزل وتنوعت مجالات العمل حتى وصلت الى المئات ولكن بالنهاية يبقى هناك مجالات رئيسية يتم العمل بهم لتحقيق اكبر مكسب مادي، واليوم في مقالنا هذا سنخص في هذا المقال بالحديث عن افضل المواقع لبيع الدورات عبر الانترنت واهم التفاصيل حولها.

ما هي أفضل المواقع لبيع الدورات على الانترنت؟

بعد بحث مكثف عن أشهر مواقع بيع الدورات والدروس على الانترنت لكل من يرغب في إنشاء مشروع دورات اونلاين حقيقي، فإليك هذه المواقع الأفضل في بيع الدورات على الانترنت.

1. موقع Skillshare

Skillshare هو من المواقع الالكترونية المميزة في بيع الدورات عبر الانترنت حيث تسمح للمستخدمين من استخدام المنصة في انشاء الدورات التعليمية حيث إذا كانت لديك مهارات تستطيع استغلالها يمكنك ان تقوم بتعليمها وتدريسها عبر الانترنت، حيث يضم الموقع دورات تدريبة حول كافة المجالات من رسم وتصوير وطبخ وتسويق وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى المهمة.

يمكنك ان تقوم بالتسجيل في الموقع والانضمام الى فريق Skillshare وتقوم ببيع الدورات التي تدرسها او يمكنك ان تقوم بنشرها بشكل مجاني لاكتساب السمعة الجيدة في البداية ويزداد الطلب على دوراتك فيما بعد.

يتم تقسيم الدروس في الموقع على النحو التالي: في البداية يمكنك الاعتماد على ثلاثة أجزاء رئيسية الأولى تكون بتقسيم الدروس الى فيديوهات تتراوح مدتها بين 2 و5 دقائق على ان يتضمن الفصل الواحد من 20 اغلى 60 دقيقة في الفيديو إضافة الى ان المشروع سيضمن للمتعلم اكتساب خبرة عملية في الفصل، حيث يشجع الموقع على ان يقوموا الطلاب بمشاركة أعمالهم التي تعلموها من الدورات الموجودة على الموقع من اجل الحصول على تعليقات حول أعمالهم وما هي التعديلات المحتملة عليها.

واذا كنت تسأل عن التكلفة المفروضة عليك كمدرس لبيع الدورات على الموقع فلا تقلق ان الموقع مجاني اذا كانت الدورات اليت تعرضها مميزة وبالعكس حيث سيقوم الموقع بدفع 10 دولارات عن المشاهدات اليت ستجلبها الفيديوهات التعليمة المميزة.

قد يهمك: اربح 600 دولار شهرياً من تدريس اللغة العربية عبر موقع preply

2. موقع Teachable

أيضا Teachable هو موقع متخصص في تقديم الدورات التعليمية المتميزة بالشكل الخاص حيث يمكنك ان تقوم ببيع دوراتك وعرضهم على الموقع بشرط ان تكون الدورات متميزة ومستواها التعليمي في التقديم والشرح عالي ويأتي دور الموقع بتقديم أفضل الخيارات المتنوعة في تخصيص مظهر وشكل الدورات التدريبية الخاصة بك.

حيث يمكنك في البداية ان تقوم بأنشاء موقع ويب لعرض شعار الدورات الخاصة بك مع انشاء صفحة مبيعات للدورات التدريبية، يوجد في الموقع العديد من الميزات من ابرزها هي يمكن للمدرس ان يقوم باستخدام أداة التسويق الالكتروني حيث تساعدك الأداة على تصفية الطلاب في حال تسجيلهم بالدورة التدريبية الخاصة بك مع إمكانية استرداد القسيمة او اكمال الدورة وتستطيع ان تقوم بأرسال الرسائل اليهم لتعلمهم بذلك.

كما تقدم المنصة المساعدة في جمع تعليقات الطلاب حول الفيديوهات التعليمة بشكل عام وما هي آرائهم حول الدورة وما هي نسبة استفادتهم منها وذلك باستخدام نماذج واستطلاعات google، وفي حال كانت لديك الرغبة بالبقاء على اتصال مع الطلاب المسجلين لديك في الدورة يمكنك ان تقوم بإضافاتهم الى قائمة البريد الالكتروني الخاص بك.

واذا كنت تريد الاستفسار عن كلفة نشر دوراتك على موقع Teachable فغنها مرتفعة بعض الشيء حيث تحتاج الى دفع 39 دولار شهرياً والتي تتضمن مجالك المخصص والبريد الإلكتروني والتسويق للدورات كم ان رسوم المعاملات تصل الى 5%.

3. يوديمي Udemy

هي من اشهر المواقع الالكترونية الموجودة على الانترنت والتي يلجأ إليها الكثير من المستخدمين لبيع الدورات اون لاين حيث يزور هذه المنصة الملايين من الطلاب وقد وصل عدد الطلاب المسجلين في المنصة الى ما يقارب 24 مليون طالب.

كما ان اعداد المدرسين الذين يقومون بالتدريس فيها يصل الى 35 الف مدرس واذا كنت تريد القيام ببيع دورة على المنصة يجب ان تقوم ببضع من الخطوات على النحو التالي.

في البداية يجب القيام بتقديم طلب في الموقع من اجل ان تصبح مدرس وفي قام الموقع بالموافقة سيقوم بتقديم اليك بعض من الخطوات البسيطة للمساعدة على انشاء الدورة التدريبة والتي ستكون الأولى بالنسبة لك، ان نشر الدورات شبه مجاني حيث ان يوديمي تتقاضى 3% من الأرباح التي تحصل عليها من بيع الدورات.

وفي حال كنت تقوم بتسويق الدورات على الموقع فإن نسبة الأرباح تكون بما يقارب 50% من أرباح الدورات التي تحصل عليها كما ان هذه النسب منفردة عن النسب الأخرى من باي بال وييونير.

اهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها لأنشاء دورة على موقع يوديمي:

  • يجب ان يكون طول الفيديو يصل الى 30 دقيقة.
  • ان يوجد 5 دروس.
  • يجب القيام بإضافة الاختبارات والواجبات وبعض التمارين اثناء القيام بالإعداد.

للمزيد: شرح موقع الدورات والكورسات يوديمي ‏Udemy‏

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم بعد ان قدمنا لكم أفضل المواقع وأبرزها للقيام ببيع الدورات على الانترنت، في الواقع إذا كانت لديك المهارات في التدريس ولديك الخبرات في مجالات معينة فلا تتردد في تسجيل خبراتك ومهارات وتدريسها وبيعها عبر تلك المواقع.

مواضيع ذات صلة:

هوايات منزلية مربحة

افضل مواقع ربح إسلامية حلال مضمونة

أسهل 10 هوايات تجلب المال

أفكار دخل اضافي من المنزل

تصنيف