ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هو الدخل السلبي وكيفية تحصيله من الانترنت

ما هو الدخل السلبي؟ وكيفية تحصيله من الانترنت، مرحباً بكم من جديد زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سوف نعرف ما هو الدخل السلبي، ولماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم؟ وكيف يمكنك الحصول على الدخل السلبي من الانترنت؟

فإذا كنت تتطلع للوصول إلى الحرية المالية، أو تريد أن تنوع مصادر دخلك، فإن الدخل السلبي يعتبر افضل واقصر طريق لتحقيق ما تطمح إليه، فما هو هذا الدخل؟ وما هي أهم مصادر الدخل السلبي؟ وكيف احصل على دخل سلبي من الانترنت؟ تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

ما هو الدخل السلبي وكيفية تحصيله من الانترنت

الدخل السلبي، الكثير مننا يسمعها وينسجون الخيال لحياة غاية في الروعة فالكثير من الأموال والقليل من الاعمال او تكاد معدومة وأول ما يقوم بإشغال تفكيرك اثناء النوم هو المال.

الدخل السلبي هون من احد عناصر التمويل الشخصي وأكثرها اثارة للجدل كما انه الأكثر طلبا فالدخل السلبي يعمل على بناء الثروة الكبيرة والهروب من نمط الحياة من راتب الى راتب اخر.

في حال حلم التقاعد المبكر يشغل تفكيرك وكسب مال يغطي ما تحتاجه ويزيد منه للادخارٍ بجهد قليل فهناك العديد من الطرق لتحقق ما تطمح اليه متاح لك المنصات الرقمية والاستثمار بها او كما يمكنك طلب مساعدة خارجية ففي هذا المقال ستقوم بالتعرف عن كل ما يخص الدخل السلبي.

ما هو مفهوم الدخل السلبي في الممارسة؟

الدخل السلبي يعني عكس الراتب من خلال كسب الأموال من الأسهم والعقارات او الشراكات وغيرها منه الاستثمارات كما انه يعني ان تحصل على المال مقابل جهد قليل كما ان الدخل السلبي هو عمل بطيء في ربح المال.

في بداية الامر تحتاج الى الاجتهاد بالعمل لاحدا وارد من الدخل السلبي وفي حال قمت بالشكل الصحيح فسوف يتناقص الجهد شيئا فشيئا وسيقتصر عملك على الأساسيات فقط.

فالدخل السلبي ليس عملا إضافي بل هو دخل غير فعال كما أنه يعني ما يلي:

  1. فهو ليس التعب لجني المال كونه ليس دخلا.
  2. الدخل السلبي ليس عملا إضافيا.

فهو يعمل على حياة مالي ة امنة ومستقرة وحتى بعد مماتك كونه لا يتطلب الوقت او الجهد فلذلك يبقى تأثيره الايجابي الهام على زيادة ثرواتت

ما هي أهمية الدخل السلبي؟

الدخل هو العامل الأساسي في بناء الثروة فيتوجب عليك العمل الشاق والوقت الطويل وبتوقفك عن العمل يتوقف دخلك.

فوائد الدخل السلبي:

  • الدخل السلبي يوفر لك الحماية من خسارة دخلك بالكامل بتوقف وظيفتك.
  • الدخل السلبي يمكنك من تسديد الديون المتراكمة عليك كما يمكنك من ادخار المال لوقت التقاعد.
  • ويساعدك الدخل السلبي على زيادة الثروة الخاصة بك.
  • كما ان الدخل السلبي يتيح لك التقاعد باكراً.

كم يمكنني كسب المال وتحقيق الدخل السلبي؟

لا يعني الدخل السلبي ان تكون غنيا في الصباح الباكر فلذلك يجب عليك ان تصرف النظر عن كل شيئ يعني بالغنى السريع بينما الدخل السلبي تستطيع من خلاله بناء الأرباح على المدى الطويل.

قد يهمك: افضل 4 طرق لزيادة الدخل السريع

لماذا يجب أن تبدأ في بناء مصادر الدخل السلبية على الفور؟

1. التحرر من قيود الراتب الشهري

اخر الشهر هي الجملة الشهيرة والمحبذة لدى فئة الموظفين سواء كانوا من أصحاب الدوام الجزئي او الكامل فاحتمال ان يكون غالب دخلك الخاص من خلال ساعات العمل لأسابيع قليلة ماضية.

وفي حال كان هناك إضافة ولو بالقليل على الدخل من الدخل السلبي فسيكون من الأفضل الخطوات التي يتوجب عليك اتخاذها.

2. تحسين الاستقرار المالي

ان تستقر ماليا هو اساس نماء الثروة اي ان يكون اعتمادك على ما يأتيك من الأموال بدون الحاجة الى القيام بأية اعمال هو استقرار مالي وبازدياد اموالك تزداد ثقتك.

ان قراراتك ستكون اكثر حكمة في حال توفر لديك الاسترخاء من خلال الاستقرار المالي بحيث لا يتوجب عليك الركض وراء المال.

3. الحصول على الحرية لمتابعة شغفك وتحقيق أهدافك

عندما يتوفر لديك وارد من الدخل السلبي المستمر والذي يضاف الى اموالك فستمنح لك الحرية في الاستمرار بما ترغب.

4. التحرر من الوجود المكاني

يتيح لك الدخل السلبي العمل في الوقت والمكان الذي ترغب به كما انه لا يتطلب منك الالتزام من خلال مكان معين فبإمكانك السفر لاي مكان في العالم بدون توقف الدخل لديك.

قد يهمك: أفضل المواقع التي تؤمن لك مصدر دخل ثاني

كيف تبدأ في بناء الدخل السلبي؟

جميل ان تمتلك الأفكار والطموح في مجال الدخل السلبي فمن خلال بعض من الأهداف و المخططات يمكنك البدأ في تحقيق اهدافك بالدخل السلبي على المدى الطويل ولكن يتوجب عليك الاخذ ببعض الخطوات لتباشر بالدخل السلبي وهي:

1- قم بتقييم مهاراتك

فكرة كتابة كتاب الكتروني او التقديم لدورة تدريبية فيتوجب عليك امتلاك الخبرات والمهارت وفي حال لا تمتلك منها فعليك بالأخذ بمؤهلاتك على ارض الواقع. ففي حال كنت تعمل بالتجارة بان الكتابة في مجال الموارد المالية ناجح بالنسبة لك فهنا تكون الواقعية لتعم الفائدة للجميع دون ان يتطلب منك تواجد على ارض الواقع شخصيا

2- كن واقعيًا من ناحية الوقت والمال والجهد والالتزامات الأخرى

كما قلنا سابقا ان أية فكرة في كسب المال لا تتم بدون عمل جاد فلذلك يتوجب عليك ان تكون واقعيا في واجباتك الأخرى.

3- انظر إلى شغفك

قم بالبحث في المجال الذي ترى فيه ابداعك فهذا يعمل على تطورك ونجاحك دون كلل او ملل فما عليك سوى اختيار الممتع لك دائما.

قد يهمك: أفضل مصادر الدخل السلبي

أهم مصادر الدخل السلبي

وهنا سنتعرف على مصدر من مصادر الدخل السلبي من خلال شبكة الانترنت: وكيف ستكسب المال من خلالها:

إنشاء قناة يوتيوب

متاح لك ان تكون مميزا من بين مستخدمي اليوتيوب وستباشر بكسب المال وسيسمى ذلك بالدخل السلبي وبما انك ترغب بمتابعة المقاطع المرئية على اليوتيوب من خلال البحث عن ما تتعرض له من مشاكل حيث غالبيتنا يستخدم تلك الطريقة بإمكانك ان تحدث قناة خاصة بك وبشكل مجاني وبعد افتتاحك للقناة باشر بتنزيل مقاطع فيديو مميزة ورائجة لاستقطاب المشاهدين فعلى سبيل المثال لتختص في القناة بمجال الطبخ او السياحة او خبرات الكومبيوتر او عن اعمال التسويق الالكتروني فاختر المجال الذي ترغب به وانشئ من خلال المقاطع المرئية وشاركها لتكون فائدة للمستخدمين.

ولدى وصولك قناتك لبلوغ عدد معين من المشتركين فمتاح لك ان تشترك في جوجل ادسنس ستبدأ مرحلة كسب المال فان جوجل ستعمل على عرض الإعلانات ضمن مقاطع الفيديو الخاصة بك ولدى مشاهدة الإعلان او النقر عليه من قبل المشاهد فستجني الأرباح وفي حال التكرار أيضا وباستمرارك بالعمل في قناتك الخاصة ستة اشهر او سنة سيكون لديك مشتركين كما سيكون لديك ملايين من المشاهدات.

فمن هنا بإمكانك جني الكثير من الأرباح والشهرة ولكن عليك الاخذ بعين الاعتبار انه سيكون هناك منافسة كبيرة وستتفاوت الأرباح بحسب بلد المشار.

العمل في التجارة الالكترونية

لا يمكننا تجاهل هذا المجال أبدا فهو يعتبر أقوى مصدر دخل سلبي في الوقت الراهن، ففي زمن أصبح اعتماده الكبير في التسوق والشراء عبر الانترنت أصبحت فرصة مثمرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية، والذي يرغب بممارسة التجارة الالكترونية يجب أن يتمتع بمهارات تسويق جيدة، وأن يمتلك متجر إلكتروني لعرض المنتجات عليه، وبعد ذلك يقوم بالتسويق له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الإعلانات الممولة.

قد يهمك: تكلفة انشاء متجر الكتروني على الانترنت

إنشاء مدونة

يمكن أن يكون إنشاء مدونة على بلوجر أو وورد بريس مشروع دخل سلبي ممتاز جدا ومربح للغاية ، فهو لا تحتاج إلى رأس مال للبدء يمكنك إنشاء مدونة على Blogger أو ووردبريس مجانا. 

بمجرد إعداد مدونتك على يمكنك البدء في مشاركة الأفكار والمعلومات حول أي موضوع تريده، أو لديك هواية فيه سواء عن الصحة أو السيارات أو أي مواضيع أخرى.

تبي مجرد ان تقوم بكتابه المحتوى على مدونتك تستطيع جذب الزوار باستمرار وذلك من خلال محركات البحث، وعندما يتلقى موقعك زيارات فانه بامكانك تحقيق دخلا سلبيا عن طريق الاعلانات المصغره او عن طريق التسويق بالعموله او عن طريق عدد الزيارات التي تحصل عليها من خلال عرض اعلانات جوجل ادسنس على مدونتك.

وقد تواصل معك شركات اخرى من اجل عرض المشاريع على مدونتك وبالتالي تستطيع تنويع مصادر الدخل في ان واحد استخدام موقعك في المدونة.

قد يهمك: إنشاء مدونة ناجحة بخطوات مضمونة 100%

بيع مهاراتك على الانترنت

إذا كانت لديك مهارات خاصة مثل الاستشارات أو اللياقة البدنية او مهارات في الكمبيوتر او في مجال التداول او التجارة الإلكترونية او اي موضوع اخر يمكنك تحويل هذه المهارات الى دخل سلبي يحقق أرباح عالية جداً.

حيث يمكنك عمل دروس فيديو حول اي موضوع او اي مهنة او اي مهارة تمتلكها وادخالها في منصات مثل منصة Udemy و Skillshare وغيرها من المنصات الأخرى، وعندما يشتري أحد العملاء أو الطلاب دورتك ستحصل على ربح مالي منه.

ولكن احرص على أن نق م بنشر دورات احترافية عالية الجودة والتي فعلاً يستطيع العملاء أو الأشخاص الاستفادة منها لزيادة مبيعاتك.

ادخال بيانات

ادخال بيانات عمل بسيط كونه يوفر الجهد والفكر، وهو مصدر دخل سلبي ممتاز، كما يوفر لك إمكانية كسب المال بشكل فوري فهو مناسب جدا للطلبة وهناك الكثير من الشركات العالمية والمؤسسات الضخمة تبحث عن مدخلي بيانات،

فهو يمتاز كونه مصدر دخل سهل، فما عليك الا نقل البيانات من مستند الى اخر بدون أي تغيير، فهذا يعني انه لست بحاجة إلى أن تمتلك خبرة نهائياً، فقط يتوجب عليك ان تجيد الكتابة على الكيبورد بسرعة كبيرة لإنجاز العمل في وقت قصير كما انه يتطلب منك الدقة والتركيز كي يتم نقل المعلومات بشكل صحيح.

وسنزودك ببعض المواقع المعنية بإدخال البيانات لعلك تستفيد من احداها ويكون لك مصدر دخل مالي ممتاز منها:

  • Indeed
  • SmartCrowd
  • ClickWorker
  • 2Captcha
  • OneSpace

للمزيد: أشهر مواقع تقدم وظائف إدخال البيانات عبر الإنترنت

وهنالك العديد من مصادر الدخل السلبية لا يسعنا ان نشرحها كلها بشكل كامل ولكن أردنا أن نضع لكم افضل مصادر الدخل السلبي عن طريق الانترنت لعام 2023.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا يجب اخي القارئ ان لا تنسى بانه بإمكانك ان تستخدم اكثر من فكرة في نفس الوقت في مجال الدخل السلبي فما قمنا بذكره حول الدخل السلبي في هذا المقال يمكن ان يحقق لك الفائدة بالعمل به مباشرة.

مواضيع ذات صلة:

افضل 8 مجالات للعمل عبر الانترنت براتب شهري

5 طرق لزيادة الدخل من المنزل

36 موقع معتمد لربح المال من المنزل

افضل 10 أفكار لكسب أموال إضافية