كيف ابدأ مشروع دروس خصوصي بأقل تكاليف وارباح عالية

كيف ابدأ مشروع دروس خصوصي بأقل تكاليف وارباح عالية، أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سوف نقدم دراسة جدوى مشروع معهد دروس تقوية للطلاب المراحل الأساسية، حيث يعد هذا المشروع من المشاريع المربحة التي أصبح الكثير يلجأ إليها في الآونة الأخيرة، وذلك مع صعوبة التعليم وازدياد عدد الطلاب والطالبات مع ازدياد السكان.

حيث يعتمد دراسة جدوى مشروع مركز دروس خصوصية على تجهيز مركز متخصص لتقديم دروس تقوية للطلاب والطالبات في جميع المواد الدراسية، وذلك بغرض رفع قدرات ومستوى التعليمي للطلاب وتأهيلهم للحصول على أعلى درجات ممكنة.

لذلك نجد الكثير يتساءل كيف أبدأ مشروع دورس خصوصي؟ وهل التدريس الخصوصي مربح؟ لذلك جهزنا لكم موضوع كامل كيف تبدأ مشروع دروس خصوصية في السعودية ومصر والجزائر والإمارات وسوريا والعراق وسلطنة عمان وعدة دولة أخرى، فقد بأخذ عين الإعتبار في التمييز بفارق العملة في كل بلد.

كيف ابدأ مشروع دروس خصوصي بأقل تكاليف وارباح عالية

يبحث العديد من خريجين المعاهد والجامعات بعد التخرج على عمل حيث ويقصدون بشكل خاص المشاريع السهلة والتي لها مرابح وفوائد مادية مجزية ومن ابرز تلك المشاريع مشروع الدروس الخصوصية حيث ان هذ العمل سهل وجيد وليس له راس مال سوى الوقت واكتساب الخبرات بسرعة إضافة الى ان نسبة نجحا المشروع كبيرة جداً ولضمان نجاح اي مشروع سواء كان هذا المشروع ام غيره من الواجب عمل دراسة حول المشروع بشكل كامل وعن مدى نجاحه وللمشروع فوائد عديدة تعود على المجتمع أيضا من حيث التعليم والتعلم  وسنتطرق في مقالنا هذا عن كيفية الابتداء في مشروع دروس خصوصية في المملكة العربية السعودية وما هي جميع المتطلبات التي تطلبها الحكومة حول المشروع.

ما هي متطلبات افتتاح مركز تعليمي لتقوية الطلاب في المملكة العربية السعودية؟

اذا كانت لديك النية في افتتاح مركز تعليمي في المملكة وتريد أن تجذب الطلاب للدورس الخصوصية فبكل تأكيد سيحتاج المشروع الى راس مال محدود ولا يحتاج الى الكثير ويجب عليك تجهيز المشروع بشكل مركز لإعطاء الدروس الخاصة وجذ اكبر عدد من الطلاب الى المركز وسيحتاج المركز الى عدد كبير من الأساتذة بما يناسب جميع المراحل الدراسية والصفوف وهكذا سيمنح المركز العديد من فرص العمل للخريجين من الجامعات والابتداء في سوق العمل في المجال التدريسي وكلما زاد خبرة الأساتذة والمعلمين في الاعطاء ستجذب عدد كبير من الطلاب وسيعود عليك المركز بفوائد ومرابح مادية كبيرة الى جانب كسب السمعة الحسنة بين الطلاب والاباء.

كيفية جذب الطلاب للتسجيل في المركز وحضور الدروس الخصوصي؟

إذا كنت تريد كسب أكبر عدد من الطلاب وجذبهم باتجاه مركزك التعليمي يجب عليك ان تقوم ببعض الأشياء المهمة وهي:

أولا, يجب عليك جمع كادر تدريسي متميز في الاعطاء ويمتلك الشهادات المناسبة لتلك الوظيفة.

ثانياً, يجب ان تتميز وتميز كادرك التدريسي في عملي الاعطاء والرح للطلاب وذلك لجذب الانتباه الى مركزك التدريسي مع المقارنة مع المراكز التدريسية الأخرى حيث ان عملية الشرح وتوصيل المعلومات تعد من اهم الأمور التي تجذب الطلاب للمركز التعليمي إضافة الى ان يجب عليك التحلي بالصبر والانتظار على الطالب حتى استيعابه المعلومة وليرتاح الطالب من طريقة تعليمك له.

قد يهمك: عوامل نجاح المشاريع : 10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع

ما هو المكان والمساحة المطلوبة من اجل مشروع مركز تعليمي لإعطاء الدروس الخصوصي؟

ينبغي لافتتاح مشروع المركز التعليمي توافر مساحة ومكان ملائم له حيث من المفترض وجود المركز في منطقة سكانية كثيفة وذلك من اجل جذب الطلاب للاماكن القريبة على أماكن سكنهم كما يفضل إقامة ذلك المركز بجانب المدارس او الجامعات في الأماكن التي تكثر فيها الطلبة.

ولتنفيذ المشروع واختيار المكان المحدد ينبغي استئجار شقة واسعة او فيلا متوسطة الحجم وذلك لاستقبال أكبر عدد من الطلاب داخلها ولتجهيز المشروع يجب ان يحتوي على الصرف الصحي والحمامات الخاصة بكلا الجنسين إضافة الى ضرورة وجود مياه صالحة للشرب ويفضل وجود حديقة صغير اثناء الفسحة.

اما بالنسبة الى الشكل الداخلي للمركز من المفضل عمل ديكور يناسب المناخ الدراسي للطلاب ووضع انارة مناسبة داخل القاعة الدراسية جميع هذه الأشياء تزيد من الراحة النفسية التي يكتسبها الطالب داخل المركز.

كما يجب تقسيم المركز بشكل منظم الى العديد من الغرف الواسعة لتحوي أكبر عدد من الطلاب وتناسبهم إضافة الى ان الغرفة يجب ان تكون مجهزة بكامل أدوات التدريس من اثاث المراكز التعليمية والذي هو عن عبارة عن كرسي مع طاولة خشبية.

ويجب ان يتوفر في داخل المركز أجهزة الكومبيوتر في حال كانت الدروس المعطاة تحتاج الة التعامل مع أجهزة الكومبيوتر.

من الضروري تخصيص غرفة خاصة للمدير الى جانب مكتب للسكرتيرة وللمحاسبين في المركز حيث من الطبيعي ان يحتاج المدير الى سكرتيرة تقوم بتنظيم مواعيد مراجعة الإباء وغيرها العديد من أمور العمل في المركز.

قد يهمك: دراسة جدوى مشروع مكتبة أدوات مدرسية (من الالف إلى الياء)

كيفية الإعلان عن الدروس الخصوصية في السعودية؟

للإعلان عن المركز التعليمي يجب عليك ابراز قدرات كادرك التدريسي وعرض جميع خبراته في إعطاء الدروس ولجميع المراحل كما ذكرنا سابقاً حيث ان الخبرات الكبيرة والسابقة للكادر في الاعطاء تمنح المركز دعاية إعلانية بين الطلاب والاباء كما يمكنك عمل دعاية إعلانية اليوم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال بعض الصفحات التي لها عدد متابعين كبير.

ما هي شروط فتح مركز تعليمي في السعودية؟

تضع المملكة العديد من الشروط والضوابط للافتتاح المراكز التعليمية وذلك من اجل ضمان حقوق المواطنين من جهة وحقوق صاحب المركز من جهة أخرى وتتمثل تلك الشروط بالآتي:

  1. بداية يجب ان يكون المتقدم لافتتاح المركز من مواطني المملكة على ان يكون حاصل على الجنسية السعودية او من دول التعاون الخليجي.
  2. ان يكون مدير المشروع لديه فكرة واضحة حول عملية التعليم او ان يمتلك الشهادة الجامعية تمكنه من القيام بالمشروع التعليمي.
  3. يشترط على مدير المشروع ان تكون ديانته الإسلام بشكل خاص الى جانب الشهادة في حسن السلوك.
  4. يجب وجود شهادة ورقة تحريص فعالة في الوقت الساري.

وتضع الحكومة أيضا بعض الشروط حول المبنى لتحويله الى مركز تعليمي وتتمثل بالآتي:

  1. ان يكون عمر المبنى 8 سنوات واقل ولا يزيد عن العدد المحدد.
  2. يجب ان تكون مساحة المبنى لا تقل عن 350 متر مربع وهذه المساحة على كامل المبنى مع المرافق.
  3. يشترط على صاحب المشروع تصميم غرفة بمساحة 30 متر خصيصاً لمدير المركز.
  4. كما يجب انو يوجد العديد من الغرف المنفصلة وان تكون مساحتها لا تقل عن 35 متراً.

وفي النهاية نكون قد بينا اهم الخطوات والمراحل لتنفيذ مشروع المركز التعليمي الى جانب الشرح عن مساحة المبنى وما هي الخدمات التي يجب ان يوفرها المركز كما قما بشرح الشروط التي تطلبها الحكومة السعودية من اجل القيام بالمشروع.

نشكركم على وقتكم في قراءة المقال ونتمنى ان ينال المقال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

مشروع ربح يومي مضمون (أرباح تصل 15 الف شهرياً)

كيف تدير مشروعك الخاص بنجاح