ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أضرار زيادة ماء الرديتر (قد تسبب مشاكل في المحرك)

في هذا التقرير سنتعرف ما هي أضرار زيادة ماء الرديتر؟ وما هي أنواع ماء الرديتر؟ وما هي الطريقة الصحيحة لزيادة ماء الرديتر؟ وما هي مشاكل الرديتر؟ حيث يعتبر ماء الرديتر من اهم المكونات في السيارة كونها تساعد على تبريد المحرك، لذلك من المهم الإنتباه إلى كمية المياه في الرديتر للحفاظ عليها بدون مشاكل.

حيث يتساءل البعض كيف اعرف أن ماء الرديتر ناقص؟ وما هي أسباب اختلاط زيت المحرك مع ماء الرديتر؟ وما هي مشاكل الرديتر؟ لذلك أنصحك بمتابعة هذا المقال المهم لكل شخص يمتلك سيارة ولا يعرف ما هي مخاطر زيادة ماء الرديتر.

اضرار زيادة ماء الرديتر (قد تسبب مشاكل في المحرك)

أعزائي الكرام من خلال هذا المقال سنتعرف واياكم على اضرار زيادة ماء الرديتر كما سنتعرف على الطرق الصحيحة في زيادة الماء لكون ماء الرديتر يعد من اهم مكونات السيارة لإعانتها على التبريد لذا فيتوجب علينا ان نهتم بكمية الماء لنقوم بالحفاظ على السيارة ولتجنب المشاكل التي سيعاني منها صاحبها ومن الأعباء المادية.

اضرار زيادة ماء الرديتر

زيادة ماء الرديتر عن الحد المسموح به من الممكن ان يعمل على حدون المشاكل مثل خروج الماء اثناء دوران المحرك اما بالنسبة للسيارات الحديثة فلا يعد خطورة من ذلك.

انواع ماء الرديتر:

هناك الكثير من الأنواع لماء الرديتر ولكل نوع لون ولكل لون فائدة وهنا سيكون مقالنا هذا تابعوا معنا لنتعرف على أنواعها وهي:

1- الماء العادي:

وهو الشفاف كما انه ليس المفضل للسيارة لتسببه بترسبات في الخراطيم كما انه يقوم بالتبخر اثناء ارتفاع درجة الحرارة الى حدود ال100 درجة مئوية.

وطبعا هو من غير المناسب لمالكها بتغيير الماء لفترات صغيرة بنفس الشكل وان الخبراء لا ينصحون باستخدامه للسيارة

2- الماء الأخضر:

السيليكات وسائل الزيت المنخفض الكثافة جعل من لونه اخضر كما ان الماء الخضر منخفض التبخر لكوه لا يتبخر تحت ال120 درجة مئوية فلا يتطلب منك تغييره الى لمدة ستة اشهر تقريبا.

3- الماء الأحمر:

الماء الأحمر لا يحتوي في تركيبته على السيليكات التي تعمل على إيذاء الرديتر على المدى الطويل فهو سائل زيتي عالي الكثافة ويتطلب تغييره كل خمسة سنوات فقط.

يفيد الماء الأحمر باستخدامه المحركات الكبيرة ليحتفظ على المحرك وعلى عمره الافتراضي بشكل كبير عكس الماء ذو اللون الأخضر الذي يفيد بالاستخدام السيارات الصغيرة.

مشاكل الرديتر:

الرديتر جزء في غاية الحساسية من السيارة ومن الممكن ان يسبب الكثير من المشاكل وسنقوم بالتعرف عليها كالتالي:

1- نقص الماء:

تحث مشكلة نقص الماء بين الحين والاخر وعود السبب للتبخر فيعتبرونها الاشخاص انها مشكلة لكونها لا تحدث بشكل متكرر فالماء الموجود بالرديتر بحاجة الى تبديل كل ستة اشهر تقريبا.

2- حرارة السيارة:

في بعض الأحيان وبالرغم من تغيير المياه لفترة قصيرة تعود وترتفع الحرارة لتعود الأسباب الى انه يمكن ان يكون الماء غير صالح او من الممكن اثناء التغيير دخل قليل من الهواء لداخل المحرك والذي يؤدي الى تعطيل عمل الرديتر على تبريد المياه ومن الممكن ان يكون غطاء الرديتر غير مغلق بإحكام او يتطلب استبداله.

كما انه يمكون ان يكون سبب ارتفاع الحرارة في المحرك يعود الى عدم سير دورة التبريد بشكل صحيح لنقص كمية الزيت وعدم تعويض النقص ويجب التركيز في ذلك على مؤشرات الخاصة بالحرارة لكي تتفادى عطل المحرك وتوقفه عن العمل.

3-غطاء الرديتر:

لغطاء الرديتر أهمية بالغة فاذا كان غير متناسب مع مواصفات السيارة يؤدي الى حدوث مشاكل لوجود فتحات في بعض اغطية السيارة لتمكن الماء من الخروج حال الضغط فيجب ان يكون غطاء الرديتر متناسب مع السيارة وذو جودة عالية.

4- انسداد الرديتر

من جراء ارتفاع الحرارة عادة ما يحدث ضغط بالسيارة يؤدي الى الانسداد كما انه لانسداد الخراطيم بحث اخر.

5- طرمبة الماء:

مسؤولة عن وصول المياة الى دورة التبريد كما انها تكون مساعدة على تقليب المياه داخل الرديتر وتعطلها يعني انها توقفت عن مهمتها.

6- تسرب الماء:

هناك الكثير من الاسباب المؤدية الى تهريب المياه ان كان التسرب نتيجة الزيادة فلا ضرر اما في حال كان هناك قلة في المياه فان تسربه سيحدث مشكلة كبيرة ومن اسباب حدوثها التالي:

  • الثقب لاحد خراطيم الرديتر وخصوصا تلك الخراطيم الذاهبة باتجاه دورة التبريد.
  • عطل غطاء الرديتر وتلفه يعمل تسرب المياه فيتوجب عليك تغييره.
  • انسداد الرديتر.
  • عند ارتفاع درجة الحرارة يتلف وش السلندر مما يؤدي الى خول الهواء الى دورة التبريد وخروج المياه من الدورة الخاصة بالتبريد.
  • ان لطرمبة الماء عمر افتراضي يتوجب عليك تغييرها بين الحين والأخر.

قد يهمك: كيف تعرف ان التيربو معطل

أسباب نقص ماء الرديتر:

كثير من المشاكل تحدث نتيجة نقص مياه الرديتر حيث تعود الأسباب في نقص المياه الى التالي:

  • عملية الدوران لمكيف السيارة يتطلب الماء الكثير لتخفيض السيارة للحرارة التي يسببها المكيف.
  • تلف احد الخراطيم الموصولة في الرديتر او دورة تبريد المحرك تعمل على تهريب المياه وبالتالي نقصه المياه في الرديتر.
  • اختلال عمل المروحة التي تعمل على تبريد السيارة ممكن ان يتطلب استهلاك الكثير من المياه لاستدراك وقت التوقف عن العمل.
  • مشكلة معينة لدى منظم الحرارة او المضخة التي تقوم بوصل المياه الى المحرك حتى تنخفض حرارته.

الطريقة الصحيحة لزيادة ماء الرديتر

يمكن ان يزاد الماء الى الرديتر بطريقتين:

  1. الأولى: ان تقوم بتعبئة الخزان الى درجة الملء على أن تكون السيارة في وضع الإيقاف اي لا تعمل وان يكون صباحا لكون السيارة باردة في هذا الوقت تمام.
  2. الثانية: وعندما ترغب بزيادة الماء والمحرك ساخن يجب ان تقوم بملء الخزان والمحرك يدور.

ضوابط ملئ ماء الرديتر:

هناك بعض الأمور من الممكن حدوثها حال ملئ الرديتر بطريقة خاطئة ومنها:

  1. في حال كانت درجة حرارة المحرك والرديتر مرتفعة يتوجب عليك ان لا تقوم بفتح غطاء الرديتر حرصاً على عدم التسبب لك بالحروق جراء المياه الساخنة التي ستتصاعد منه والابخرة.
  2. عدم ملء الرديتر عن طريق الغطاء ويفضل ان يملئ عن طريق القارورة.

وإلى هنا أعزائي نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على أضرار زيادة ماء الرديتر وما هي الطريقة الصحيحة لزيادة ماء الرديتر بدون حصول أي مشاكل في السيارة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أحسن أنواع زيوت نيسان الأصلية

6 نصائح مهمة قبل شراء سيارة مستعملة

أفضل 5 سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود