طريقة طلب لجوء من مفوضية UNHCR في الأردن

في الآونة الأخيرة زادت عمليات البحث من قبل الكثير من طالبي اللجوء عن طريقة طلب اللجوء من الأردن، ولكن معظم الناس لا يعرفون الطريقة الصحيحة لطلب اللجوء.

وقد يقع الكثير منهم إلى عمليات النصب والخداع من قبل التجارة الأزمات والاستغلالين الذين يعدونهم بالهجرة مقابل أموال طائلة، وبالنهاية معظمها كذب وخداع.

تُعد عملية اللجوء عملية مجانية وقانونية والتي تقوم بها الجهات الدولية عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) العالمية.

واليوم في هذا المقال سنتعرف أكثر حول هذه المفوضية في الأردن وطريقة التقديم بطلب اللجوء من المفوضية السامية في الأردن. فإذا كنت تتساءل كيف اقدم لجوؤ من الأردن وتريد أن تعرف كيف يتم التسجيل في المفوضية وما هو رقم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن وأين هي مراكز المفوضية في الأردن، فأنت في المكان المناسب.

طريقة تقدم طلب لجوء من  مفوضية UNHCR في الاردن 2022

طريقة تقدم طلب لجوء من  مفوضية UNHCR في الاردن 2022

تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العديد من البلدان التي تستقبل اللاجئين و الفارين من الحروب في بلدانهم.

حيث ان هذه المنظمة التابعة لهيئة الأمم المتحدة تعمل على مراقبة أحوال اللاجئين و تقديم المساعدات التي هم قد يحتاجونها لتضمن لهم الحياة الكريمة بعيدا عن الحرب و الاستغلال أيضا.

تعد المفوضية السامية لحقوق اللاجئين (UNHCR) من اهم المنظمات الفعالة في ضمان حقوق الانسان بشكل عام و اللاجئين بشكل محدد و خاصو قدمت مجهودات كبيرة في الآونة الأخيرة حيث استطاعة اثبات فعاليتها والعمل في اصعب الظروف في سبيل القيام بما يجب تجاه المهجرين من مواطنهم بسبب الحروب و الازمات القاسية التي تمر بها و الذين يبحثون عن أماكن و سبل افضل للعيش او انهم فقط يبحثون عن الامن و الاستقرار اللازمين و الاساسين حتى يستطيع الانسان عيش حياة طبيعية على اقل تقدير.

تملك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) العديد من المكاتب التي تتوزع على عدد من البلدان في العالم بهدف القيام بعمل افضل و مقارب للواقع حيث ان احد مقراتها في المملكة الأردنية الهاشمية يعمل على استقبال طلبات اللجوء و متابعتها و العمل على تحقيق الاستفادة القصوى للاجئين من المساعدات و الخدمات التي تقدمها هذه المفوضية لهم. حيث ان المقر يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات و الإجراءات التي من شأنها المساعدة والسعي لتقديم فرصة حياة افضل للاجئين بعيدا عن الخطر و الاستغلال, و منها.

قد يهمك: رابط الاستعلام عن ملف الهجرة في معظم الدول

الخدمات التي تقدمها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) في الاردن

تقدم المفوضية العديد من الخدمات عبر مقرها في المملكة الأردنية الهاشمية سنقوم بذكر عدد منها:

  1. أولا: من اعمال المنظمة الأساسية هي مراقبة أحوال اللاجئين و ضمان عدم استغلالهم او الاحتيال عليهم و لتجنب مثل هذه التصرفات المجحفة في حق اللاجئين يعمل تعمل مقراتها في جميع بقاع الأرض على مراقبة حالات الاعتداء و الاحتيال و الاستغلال و الإبلاغ عنها لمنع تكرارها بشكل مستمر.
  2. ثانياً: تهتم المنظمة و تحرص على دمج اللاجئين في المجتمع فتعمل على تقديم فرص عمل كريمة و بعيدة عن الاستغلال لهؤلاء اللاجئين.
  3. ثالثاً: كما تحرص المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على تقديم الفرصة لحصول اللاجئين على خدمات التعليم لأطفالهم و ضمان مستوى تعليمي جيد لهم حتى لا تكون حالتهم مختلفة عن باقي الأطفال في العالم من حيث هذه النقطة.
  4. رابعاً: تقدم المساعدة في العديد من الإجراءات و الخدمات القانونية التي تهم اللاجئين بمختلف أنواعها.
  5. خامساً: تهتم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أيضا بقطاع الصحة الذي يعد من اهم القطاعات في حال الازمات واللجوء حيث ان هذه المنظمة تقدم الخدمات الصحية للاجئين و تعمل على متابعتها.
  6. سادسا: تعمل المفوضية على الحد من الحالات العنف الاجتماعي و خاصة للأطفال فتعمل على الاستجابة بصورة سريعة لهذه الحالات كما انها ابضا تستجيب بصورة سريعة لحالات العنف الجنسي التي قد يتعرض لها اللاجئين كممارسات استغلالية و شنيعة في حقهم.
  7. سابعاً: كما ذكرنا سابقا فان المنظمة تعمل على دمج اللاجئين في الأماكن المجتمعات المتواجدين فيها بصورة كبيرة و قد يكون ذلك من خلال عمليات التوطين التي تجريها المفوضية للأشخاص الذين يودون ذلك حيث انها تستقبل الطلبات المتعلقة بعملية إعادة التوطين وتتابع الإجراءات اللازمة لإتمام هذه العملية بشكل صحيح و سليم.
  8. ثامناً: تعمل المنظمة على تحديد وتصنيف أوضاع اللاجئين من خلال العمل على تصنيفهم ضمن فئات تتبع لمعايير معينة و وفقا لتصورات اللاجئين و طموحاتهم.
  9. تاسعاً: تمل المفوضية بشكل أساسي على تسجيل اللاجئين في برامج اللجوء لضمان امدادهم بالمساعدات و الخدمات اللازمة لجعلهم يتخطون هذه المرحلة و مساعدتهم على ذلك بكل الطرق الممكنة و الوسائل المتاحة أيضا.

قد يهمك: منظمات تساعد على اللجوء عن طريق الانترنت

طريقة تقديم طلب لجوء من خلال مقر المفوضية السامية لشؤن اللاجئين في الأردن

تستقبل جميع مقرات المفوضية طلبات اللجوء وتعمل على تسهيل إجراءاتها و القيام بتصنيفها و تحديدها. 

حيث ان الكثير من اللاجئين يرون الفرصة المناسبة و الملائمة لعيش حياة كريمة في اللجوء لبلدان ذات اهتمام اكبر لأحوال اللاجئين وأوضاع معيشية افضل وتضمن الحياة الامنة الكريمة فيعملون على تقديم طلبات للجوء لهذه البلدان ويتم تقديم هذه الطلبات من خلال المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لضمان المعاملة الحسنة والحد من الاستغلال و الاحتيال الذين قد يتعرض لهما اللاجئون خلال هذه التجربة حيث يمكن للاجئين التقدم بهذه الطلبات لأي مقر للمفوضية يستطيعون الوصول اليه.

ان خطوات التقدم بطلب لجوء سهلة و بسيطة جدا حيث ان المفوضية قامت بهذه التسهيلات في سبيل حصول اللاجئين على افضل الفرص لعيش الحياة الكريمة و الامنة المستقرة.

كل ما عليك القيام به لإتمام إجراءات الطلب هو الاتصال بالمفوضية من خلال قسم الحجز لحجز موعد للقيام بإجراءات تقديم الطلب.

سيقوم العاملين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتحديد موعد للمقابلة التي تتم بهدف التقدم للطلب باللجوء ويتم أيضا تحديد المكان من قبل المفوضية.

قم بمراجعة المفوضية في المكان و الزمان المحددين للقيام بإجراء طلب اللجوء في المفوضية.

لكن من المهم جدا الحضور في موعد المقابلة و مكانها المحدد حيث ان هذه الفرصة لا تستحق المخاطرة ابداً.

ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من ابرز المنظمات التي عملت على تحسين أحوال اللاجئين في جميع انحاء العالم. ولازالت تعمل على أهدافها و خططها المستقبلية لضمان حياة افضل و فرص اكبر لهؤلاء اللاجئين.

رقم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن

للباحثين عن رقم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، يمكنك الإتصال على خط المساعدة التابع للمفوضية (064008000) من الأحد إلى الخميس، من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 مساءاً، وهذا الرقم تستطيع من خلالها الإستفسار وطرح اي أسئلة وتقديم الشكاوي التي تتعلق بوجودك كلاجئ داخل الأردن.

حيث تقدم هذه الخدمة جميع المعلومات حول آخر التحديثات وأنشطة المفوضية وأحدث الإجراءات لطلب اللجوء، ويستطيع جميع اللاجئين السوريين ومن مختلف الجنسيات الأخرى الإتصال بخط الخاص بالمفوضية سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على طريقة التقدم بطلب لجوء لمفوضية UNHCR في الأردن 2022 ، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

كيفية التسجيل في منظمة الهجرة الدولية

منظمات تساعد على اللجوء في كندا

التواصل مع جمعيات خيرية عالمية

إجراءات برنامج إعادة التوطين 2024

أسرع دول تقبل اللجوء الإنساني