فكرة مشروع تجاري لطلاب الجامعة تحقق دخل جانبي ممتاز بجانب الدراسة

إذا كنت تخطط لإنشاء مشروع تجاري كدخل جانبي وانت طالب في الكلية، فإليك افضل أفكار مشاريع تجارية لطلاب الجامعة التي ستمكنك من الوصول إلى هدفك بأن تكون صاحب مشروع يحقق لك دخل ممتاز وانت طالب.

لذلك تصلنا الكثير من الأسئلة حول موضوع فكرة مشروع للطلاب 2023 كون الكثير من الطلاب بحاجة إلى عمل بجانب الدراسة، ولذلك جهزنا لكم أفكار مشاريع دراسية ناجحة للطلاب.

فإذا كنت تبحث عن مشاريع اجتماعية أو مشاريع لطلاب الثانوي أو لطلاب الجامعة، فإننا ندعوك لقراءة هذا الموضوع حيث سنذكر فكرة مشروع لطالب جامعي لتحقيق دخل ممتاز بجانب دراسته، مع التعليمات والخطوات للمشروع.

فكرة مشروع تجاري لطلاب الجامعة تحقق دخل جانبي ممتاز بجانب الدراسة

في المرحلة الجامعية, يصبح الطالب مسؤولاً عن نفسه وناضجاً بما يكفي ليتخذ قرارات خاصة به, والكثير من الطلاب يحاولون أن يجدوا أي عمل كي يقوموا به بجانب دراستهم. في أثناء المرحلة الجامعية سيحاول الطالب الاندماج مع المجتمع من خلال إقامة علاقات اجتماعية مع الكثير من الناس, وبعد التخرج يصبح عليه أن يقوم بإنشاء مشروعه الخاص ليجني أمواله بالاعتماد على نفسه, ويمكنه ان يحصل على المساعدة من أصدقاءه الذي حصل عليهم من خلال دراسته الجامعية.

يكون الكثير من الطلاب بحاجة لتنفيذ مشروع خاص بهم حتى يملؤوا أوقات فراغهم ويستغلوها بشكل جيد, ويزيدوا من دخلهم كي لا يطلبوا المساعدة من أهلهم, ولنعمل على دعم الخريجين الجدد, او حتى الطلاب أثناء الحياة الجامعية, قمنا بكتابه هذا المقال الذي يتحدث عن مشاريع يمكن للطالب أو الخريج البدء بها بأقل التكاليف الممكنة.

قد يهمك: شغل اونلاين للطلبة : 10 أعمال سهلة بدون خبرة او شهادات في الانترنت

مشروع لطالب جامعي تحقق دخل جانبي ممتاز بجانب الدراسة:

فيما يلي سنذكر لكم افضل مشاريع لطلاب الجامعة لتحقيق دخل جانبي ممتاز بجانب الدراسة وهي:

فكرة تسويق كورسات:

من أحد المشاريع التي يمكن للطالب البدء بها هو إعطاء دروس خصوصية في المواد الجامعية التي تحتاج تدريباً للطلاب في السنوات الدراسية الأدنى, مثل البرمجة والرسم الهندسي واللغات وغيرها مقابل مبالغ مالية, ويمكن إقامة دورات أو كورسات في هذه المجالات بإنشاء مجموعات من الطلاب. أو يمكنه التعاقد مع شركات تقوم بعمل هذه الدورات التدريبية وأخذ عمولة مقابل كل طالب يسجل من قبله فيها بعد الاتفاق بالطبع مع أصحاب الشركات تلك.

تعليمات وخطوات التنفيذ:

  1. العلاقات الاجتماعية: إنشاء عدد كبير من العلاقات الاجتماعية هو أمر مهم بكل تأكيد. واستمرار التواصل مع المعارف على وسائل التواصل داخل وخارج الجامعة.
  2. الشركات: التواصل مع الشركات من العوامل المهمة التي تمنحك أولوية حين تريد العمل كمسوق لدوراتهم التدريبية التي يقدمونها.
  3. الاتفاق مع أصحاب الشركات بشأن ما يمكنك تقديمه لهم وما يمكن أن يقدموه لك في المقابل من عمولة مالية.
  4. تواصل مع أصدقائك وزملائك من جميع السنوات, واقترح عليهم المساعدة أو اقترح عليهم التسجيل في كورسات الشركة التي ستقوم بالتسويق لديها. وأقنعهم بأسلوبك بما يمكنهم أن يجنوه من معدل مرتفع أو خبرة قيمة من جراء الالتحاق بهذه الدورات.
  5. قم باصطحاب من استطعت إقناعه بنفسك للتسجيل, بذلك ستضمن حصولك على عمولتك, وسيحصل هو على دورة تفيده في الخبرة في المستقبل.

أرباح هذا المشروع:

سيعود هذا المشروع بالفائدة عليك وعلى أصحاب الشركات التي تقوم بالدورات, وأيضاً على صديقك الذي سيقوم بالتسجيل. 

ننوه إلى أن كل ما كان عدد المسجلين الذين جلبتهم بنفسك للتسجيل أكبر, كلما زادت أرباحك أكثر, لأنه عندما تقنع زملائك بالتسجيل ستحصل فور تسجليهم على عمولتك, وقد تحصل على مبلغ محترم مقابل جهدك الضئيل الذي بذلته.

وإن قررت التعليم بنفسك كما ذكرت, فاعرض مشروعك على الطلاب الآخرين, وحين يقومون بالتسجيل لديك يمكنك تخصيص ساعتين أو ثلاثة من كل أسبوع لتعليمهم, وبذلك تحصل على مبلغ جيد من المال, لكن تذكر ألا تكون طماعاً واجعل درسك منخفض التكلفة لتنافس الدورات المقامة في الشركات الكبيرة.

قد يهمك: كيف اجمع فلوس وانا طالب | طرق كسب المال أثناء الدراسة

مشروع تنظيم رحلات:

يعتبر هذا المشروع أحد أنجح المشاريع التي يمكن للطالب القيام بها, فإن كانت لديك مهارات تنظيمية, يمكنك أن تنظم رحلة إلى مكان سياحي معين, ومن ثم تدعوا زملائك لتسجيل مقابل مبلغ معين بعد دراسة تكاليف الرحلة بالطبع, وستجني من كل مشارك منهم مبلغاً معيناً من المال يكون هو مربحك من هذا المشروع.

هذا المشروع سهل جداً, فكل ما عليك هو تنظيم رحلة لمنطقة سياحية أثرية أو إلى منطقة طبيعية في بلدك, ستستمتع وتحقق الربح أيضاً في نفس الوقت.

أهم عوامل نجاح هذا المشروع:

  1. امتلاك مهارات تنظيمية هي من أهم العوامل التي ستساعدك في إنجاح مشروعك, حيث يجب عليك أن تحسن اختيار ودراسة كل تفاصيل الرحلة من البداية وحتى النهاية.
  2. العلاقات الاجتماعية الجيدة هي من العوامل التي تساعد على نجاح المشروع, فإن كان أصدقاؤك يستمتعون بصحبتك, فمن البديهي أن يستمتعوا معك بالرحلة التي قمت بتنظيمها ويقدموا على التسجيل فيها.
  3. التنسيق مع الشركات السياحية من الأمور المهمة التي يجب عليك أن تعمل عليها, فهم سيساعدونك في توفير وسائل النقل وكيفية تنظيم رحلتك وتحديد وجهتك.
  4. المكان والزمان, من الطبيعي أن يختلف مكان الرحلة باختلاف الطقس والفصل, حيث يمكنك في فصل الشتاء أن تنظم رحلة تزلج في الجبال, وفي الربيع إلى البساتين وحقول الأزهار أو المناطق الأثرية, وفي الصيف إلى الساحل. فلا تقتصر الرحلات على زمان أو وجهة واحدة. واحرص أن تختار الأماكن التي يستمتع بزيارتها زملائك عادة. 
  5. الترويج لرحلتك من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها, انشر كل تفاصيل الرحلة في منشور خاص بمجموعة جامعتك على الفيسبوك مثلاً, أو أخبرهم بها في التجمعات في ساحات الجامعة. وأهم ما في الأمر هو تقدير الوضع المادي للطلاب وعدم رفع سعر الرحلة كثيراً حتى يسجل بها أكبر عدد ممكن.

قد يهمك: استثمارات مربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

وإن لم تعجبك فكرة المشروعين السابقين ها هي بعض الأفكار لمشاريع أخرى قد تعجبك.

أفكار مشاريع أخرى:

  • تعليم اللغات عن طريق الانترنت.
  • التصوير.
  • تأليف ونشر قصص للأطفال.
  • تجارة الإكسسوارات والهدايا.
  • بيع الأفلام والمسلسلات.
  • بدء نادي للكتاب باشتراك شهري.
  • خدمات التحرير والتدقيق.
  • صيانة الالكترونيات.
  • الترجمة.
  • صناعة الشمع.
  • صناعة الصابون.
  • صناعة الفخار.
  • عربة بيع الأطعمة والمشروبات داخل الجامعة.

وبذلك قد نكون قد وصلنا لختام مقالنا, عسى أن أكون قد جمعت لكم من المعلومات ما يفيدكم لبدء مشروع صغير يساعدكم في حياتكم الجامعية وفي فترة ما بعد التخرج, والله ولي التوفيق.

مواضيع ذات صلة:

اربح 600 دولار شهرياً من تدريس اللغة العربية

مواقع تدفع المال مقابل الكتابة

وظائف للطلاب الجامعيين عبر الانترنت للعمل عن بعد

ما هو اسهل مشروع مربح؟

مشاريع لا تعرف الخسارة