طريقة تقديم طلب لجوء عبر المفوضية UNHCR في تركيا 2024

ازدادت عمليات البحث في الآونة الأخيرة من قبل الكثير من طالبي اللجوء في البحث عن طريقة طلب اللجوء من تركيا، ولكن معظم الناس لا يعرفون كيفية طلب اللجوء بالطريقة الصحيحة.

وقد يقع الكثير منهم إلى عمليات النصب والخداع من قبل التجارة الأزمات والبشر والاستغلالين الذين يعدونهم بالهجرة مقابل مبالغ مالية ضخمة، وبالنهاية معظمها كذب وخداع.

فكيف يمكن تقديم طلب لجوء من تركيا عن طريق المفوضية السامية أو عن طريق الأمم المتحدة للسوريين في تركيا أو اي جنسيات أخرى، وكيف أتواصل مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؟.

في هذا الشرح سنتعرف أكثر حول منظمة UNHCR وطريقة التقديم بطلب اللجوء من المفوضية السامية في تركيا. فإذا كنت تتساءل كيف اقدم لجوء من تركيا وتريد أن تعرف كيف يتم التسجيل في المفوضية وما هو رقم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا وأين هي مراكز المفوضية في تركيا، فأنت في المكان المناسب.

طريقة تقديم طلب لجوء عبر المفوضية UNHCR في تركيا 2024

تتطلب أحوال اللاجئين في كل بقاع الأرض المتابعة اللازمة من قبل المعنيين في حقوق الانسان والمنظمات الإنسانية التي تعنى بضمان حقوق اللاجئين. حيث ان الازمات التي يمر بها العالم حاليا تخلف من ورائها الكثير من اللاجئين الذين يسعون لتحقيق حياة افضل بعيدا عن الاستغلال و الحروب, التي من الممكن ان تفتك بحياتهم او ان تنهي مستقبلهم بكل سهولة.

نشاهد اليوم العديد من الإجراءات الغير منصفة بحق اللاجئين الذين ينتقلون من بلدانهم الاصلية الى بلدان أخرى, بهدف البحث عن فرصة للنجاة. ربما من الحرب او الاستغلال و القمع او حتى الأحوال المعيشية الصعبة. كل هذه الأسباب و غيرها الكثير قد تدفع البعض لترك بلدانهم و التوجه للبحث عن فرصة للحياة الأفضل في بلد اخر ربما.

فمن حقهم بالتالي الحصول على عاملة تقدر حقوقهم و تراعي ظروفهم التي دفعتهم للأقدام على مثل هذه الخطوة.

لكن هذه الأشياء قد تكون صعبة التحقيق, في ظل وجود العديد من الأشخاص او الأطراف التي تعمل على استغلال أوضاع هؤلاء اللاجئين لتحقيق مكاسب شخصية بصيغ غير إنسانية.

فكان ولا بد من وجود طرف يعمل على مراقبة وتسيير عمليات اللجوء بشكل منظم او على الأقل العمل على المراقبة التي من شأنها الحد من الممارسات غير الإنسانية بحق هؤلاء اللاجئين.

ما هي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR؟

هي مفوضية تابعة لهيئة الأمم المتحدة وتعمل على الاهتمام بأمور اللاجئين في جميع انحاء العالم من كل الجنسيات دون تفريق او تمييز بينهم, كما تعمل بدور الوصي على تطبيق القوانين المفروضة من قبل هيئة الأمم المتحدة في ما يخص اللاجئين.

قد يهمك: كيفية التسجيل في منظمة الهجرة الدولية

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR في تركيا

ان كنت من اللاجئين الموجودين في تركيا فان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين, ستكون من مقدمي الضمانات لك بحصولك على حقوقك المستحقة كلاجئ, وضمان عدم سلبك أيا منها او التعرض للاستغلال او الاحتيال.

وهناك العديد من الخدمات التي تقدمها المفوضية في تركيا التي من شأنها تحسين الأحوال الاجتماعية للاجئين. ومنها 

الخدمات التي تقدمها المفوضية في تركيا

تعمل المفوضية بشكل مستمر و دائم على دعم اللاجئين في جميع انحاء العالم, و تعمل على مهام خاصة في تركيا كون الحكومة التركية هي التي تتكفل بالاستجابة و المساعدة لطالبي اللجوء في تركيا كنوع من الواجبات الإنسانية التي تفرضها على نفسها.

بالتالي يكون عمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين كالتالي:

  • العمل على تقديم المشورة والدعم التقني و الإداري اللازم لضمان تحقيق استجابة افضل.
  • العمل بدور المراقب و الضامن لتطبيق عمليات الاستجابة و المساعدة بالشكل الصحيح والامن.
  • تقديم الدعم التشغيلي للحكومة التركية بهدف تحسين واقع الاستجابة والمساعدة.
  • القيام بتنسيق الجهود من قبل الوكالات التابعة لهيئة الأمم المتحدة, والشركاء على الأرض لتقديم واقع استجابة اسرع واكثر فعالية في تقديم المساعدة.

ان كنت تنوي تقديم طلب للجوء عبر المفوضية السامية لشؤون الانسان فيجب عليك انجاز خطوات معينة لإتمام ذلك.

الخطوات لتقديم طلب لجوء لدى المفوضية السامية لشون اللاجئين

تعتبر الخطوات بسيطة و سهلة لتخفيف التعقيدات التي من شأنها إعاقة عمل المفوضية والهدف منه.

  1. يتوجب عليك الاتصال بالمفوضية و التواصل مع قسم حجز المواعيد في المفوضية.
  2. سيتم تحديد موعد للمقابلة ومكان أيضا لاجراء هذه المقابلة.
  3. قم بمراجعة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في موعد المقابلة لإتمام الإجراءات اللازمة لاستكمال الطلب.

قد يهمك: منظمات تساعد على اللجوء عن طريق الانترنت

طرق التواصل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا

تقدم المفوضية عددا من طرق التواصل الرسمي معها, وذلك لتسهيل العمل على تطبيق أهدافها, وإتاحة الفرصة لجميع المحتاجين لخدماتها التواصل معها والعمل على القيام بالإجراءات اللازمة لطلب المساعدة او الخدمة التي تقدمها المفوضية.

اولاً: رقم الخط الاستشاري للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا

تقدم المفوضية الرقم الاستشاري كطريقة للتواصل مع المعنين فيها بمساعدة المراجعين او الراغبين بالتقدم بشكوى او طلب معين. ويكون ذلك من خلال الرقم 4444868 حيث يتاح التواصل من خلال هذا الرقم وفق أوقات معينة.

وتبدأ أيام العمل في المفوضية من يوم الاثنين الى يوم الجمعة بواقع 8 ساعات يومين عدا يوم الجمعة يكون العمل 7 ساعات.

وتبدأ أوقات الدوام في المفوضية من الساعة ال 9:00 صباحا و حتى ال 5:00 مساءً في كل الأيام عدا يوم الجمعة.

حيث يبدأ الدوام من الساعة ال 9:00 صباحا وحتى الساعة ال 4:00 مساءً في يوم الجمعة فقط. ويمكن التواصل عبر هذا الرقم خلال أيام وساعات الدوام فقط.

ثانياً: البريد الالكتروني الخاص بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا

تقدم المفوضية البريد الالكتروني كطريقة للتواصل الرسمي معها و تقديم الطلب او الشكوى. 

وتقدم هذه الطريقة مرونة اكثر في أوقات التواصل وتوفر الوقت لاستيعاب كافة الطلبات المقدمة في وقت قصير نسبيا. حيث ان البريد الالكتروني للمفوضية السامية لشؤن اللاجئين هو: turan@unhcr.org

كما يمكن مراجعة المفوضية من خلال احدى طرق التواصل المقدمة أعلاه للتحقق من حالة الطلب المقدم ان كنت قد قدمت الطلب من قبل.

تعد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من اكثر المنظمات الحقوقية تنظيما و دقة في العمل, لأنها تقوم على نظام استثنائي من العاملين و المنظمين الذين يسعون لرفع سوية المنظمة و إنجازاتها الإنسانية, لتحقيق اهداف هذه المنظمة وتحقيق المبتغى من وجودها.

مواضيع ذات صلة:

شروط لم الشمل في تركيا وما هي الإجراءات المطلوبة

رابط الاستعلام عن ملف الهجرة في معظم الدول

ارقام جمعيات خيرية في تركيا تقدم مساعدات للاجئين

دليلك للحصول على الإقامة السياحية في تركيا