دراسة جدوى متجر الكتروني 2024

دراسة جدوى متجر الكتروني 2024 ، إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع إلكتروني عبر الانترنت ولكن لا تعرف كيف تبدأ وما هي خطوات إنشاء متجر إلكتروني جاهز، خصوصاً إذا لا تمتلك الخبرة الكافية في التجارة الإلكترونية، فإن هذا المقال موجه لك.

فلحسن الحظ باتت الأدوات والطرق متاحة بفضل التطور والتقدم التكنولوجي السريع ، وأصبحت عملية فتح متجر إلكتروني أسهل بكثير من أي وقت مضى.

ولذلك اليوم وبإذن الله جهزنا لكم مقال حول دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني، بغض النظر عن تخصص المتجر سواء كان متجر بيع ملابس أو عطور أو أياً كان فالخطوات متشابهة، لذلك إذا كنت تريد معرفة كم تكلفة مشروع متجر الكتروني وتبحث عن جدوى متجر الكتروني pdf , doc , excel فإن هذا المقال موجه لك.

دراسة جدوى متجر الكتروني 2024

دراسة جدوى متجر الكتروني 2024

يمكن أن يكون المتجر الإلكتروني e-shop برنامجًا أو موقعًا إلكترونيًا يتيح للمتسوقين شراء وبيع عدد كبير من المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

كان التسوق عبر الإنترنت موجود منذ فترة طويلة حيث تم تأسيس Amazon أحد أقدم المتاجر عبر الإنترنت في الولايات المتحدة و في عام 2011 التسوق عبر الإنترنت شكل 6٪ فقط من إجمالي مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم.

مشروع متجر على الإنترنت هو مشروع لا حدود للنجاح أو الأرباح فيه من الممكن تحويل متجر صغير عبر الإنترنت إلى نشاط تجاري مربح بقليل من الجهد وهو الأمر الغير متوافر في المحلات التجارية، كما أن مشروع متجر على الإنترنت ليس مشروع عالي التكلفة قد يكون ما يتم استثماره في إنشاء متجر في منطقة نموذجية أكبر بكثير مما سيتم إنفاقه على تطوير متجر عبر الإنترنت.

لذلك تجد العديد من الراغبين في البدء بمشروع متجر على الانترنت الكتروني يتساءلون عن دراسة جدوى متجر الكتروني جاهزة، أو نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني، ودراسة جدوى متجر ملابس إلكتروني وماهي تكلفة مشروع متجر الكتروني.

جميع هذه الأسئلة سيتم الإجابة عنها في، لذلك تابع المقال التالي.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني عبر الانترنت

إذا كنت تتساءل كيف افتح مشروع إلكتروني أو كيف اسوي دراسة جدوى متجر الكتروني؟ فيما يلي الخطوات المهمة التي يجب أن تتبعها حتى تتمكن من انشاء متجر الكتروني عبر الانترنت ناجح ويدر الكثير من الأرباح وهي:

نوع المنتج

قبل أن تبدأ في تطوير متجرك عبر الإنترنت ، يجب أن تفهم حاجة السوق ومن هو الجمهور المستهدف فهذا الموضوع سيساعدك على عرض المنتجات ذات الشعبية والنوعية المناسبة على موقعك، كما أنك ستحتاج إلى جمع البيانات الخاصة بكل منتج على حده حتى لا يتم استغلالك وبالتالي يمكنك الإجابة على أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لدى العملاء.

كما يعتبر جمع المعلومات عن الخاصة بعملائك سيكون مفيد جدا مثل العمر ونوع التعليم والنشاطات التي يهتمون بها، حتى تعرف نوع السلعة التي يجب عليك بيعها في متجرك.

قد يهمك: معايير نجاح المشروع : أسرار لزيادة قيمة مشروعك

التصميم الخاص بمتجرك الإلكتروني

من المهم اختيار أنسب طريقة لتصميم المتجر والمناسب لميزانية المشروع ، حيث توجد عدة طرق تصميم مستخدمة لإنشاء متاجر إلكترونية بأسعارها مختلفة.

  • الطريقة الأولى لفتح متجر هي تصميمه وترميزه بنفسك في حال امتلاك الخبرة في مجالات البرمجة والتصميم واتباع عدد من الخطوات المفيدة واستخدام أدوات معينه كما يتوجب عليك اختيار اسم فريد يسهل تذكره لمتجرك لتحصل على أعلى المراكز في صفحات نتائج محرك البحث Google.
  • أما الخيار الثاني فهو مكلف كثيرا هو الاعتماد على شركة متخصصة ولكنها ذات تكاليف بدء تشغيل عالية مقابل ذلك الشركة ستنجز بكل شيء أي سيكون المتجر جاهز ومؤمن من القرصنة والسرقة مع تشفير بيانات عالي.
  • أو أن تعتمد الطريقة الثالثة وهي المتاجر والمنصات المجانية التي يمكنك أخذ قسم منها وفتحه كمتجر الكتروني مقابل نسبة عمولة على عملات البيع.

قد يهمك: افضل 15 مشروع أون لاين بدون رأس مال

المنصات الخاصة بإنشاء متاجر إلكترونية

هنالك مجموعة من المنصات الالكترونية التي يمكنك اللجوء اليها للحصول على متجرك الالكتروني الخاص بك وهي:

  • Shopify هي واحدة من أقوى مزودي المتاجر عبر الإنترنت، حيث يوفر ميزات ومواصفات ممتازة يصعب العثور عليها في أي شركة أخرى.
  • Inno Shop أحد أفضل الأشياء فيه هو أنه يمكنك الحصول على متجر عبر الإنترنت بسعر رائع.
  • كما تقدم Zed متاجر احترافية عبر الإنترنت بأسعار جيدة جدًا.

المقر الرئيسي لإدارة متجرك الإلكتروني

يمكن بدء تشغيل متجرك عبر الإنترنت من أي مكان في منزلك حيث بدأت معظم المتاجر ذات الأسماء الكبيرة بهذه الطريقة، فهو يحتاج إلى تحديث المستمر، مما يجعلك تحتاج إلى تأمين فريق عمل خبير لإنجاز بعض المهام كما أنك بحاجة الى مكان يتسع لـ 3 مكاتب ومخزن لحفظ السلع والمنتجات.

يجب أن تدرك أنه مع نمو متجرك عبر الإنترنت واستلام عدد كبير من الطلب على منتجاتك، عليك زيادة مساحة مقرك الرئيسي ليتناسب مع حجم الطلب المتزايد وعدد الموظفين.

قد يهمك: 7 أفكار مشاريع للربح من الانترنت تحقق الاف الدولارات

التعامل مع شركة شحن وتوصيل طلبات

أنت مطالب بالعمل مع أكثر من شركة شحن لتوصيل الطلبات للعملاء، حيث أنه بعد أن يكمل العميل عملية الشراء يأتي دورك في توصيل الطلب الى المستهلك فتعدد الشركات يتيح للعميل اختيار أفضل طريقة توصيل لهم وأفضل سعر يناسبهم.

من الجيد تضمين طريقة شحن طارئة في حالة حدوث خطأ بشركة الشحن أثناء التسليم بهذه الطريقة، يمكنك حفظ الموقف وإرضاء عملائك.

التراخيص الخاصة بمتجرك الإلكتروني

من أجل تشغيل متجر على الإنترنت بشكل قانوني، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كان بلدك لديه قوانين تنظم هذا النوع من الأعمال، فإذا كان الأمر كذلك فمن المحتمل أن تتم مطالبتك بالحصول على ترخيص من المكتب الحكومي الذي يشرف على هذه الأمور.

قد يهمك: مشاريع ناجحة 2022 (3 أفكار ناجحة برأس مال بسيط)

حملات التسويق الخاصة بمتجرك الإلكتروني

لا توجد دراسة مجدية لمتجر على الإنترنت بدون طرق تسويقية مناسبة ، لذلك يجب الاعتماد على الحملات التسويقية الممولة، حتى تتمكن من الترويج لمتجرك الإلكتروني وإيصاله الى أكبر عدد عملاء من حول العالم.

عادة ما تتاجر المتاجر الإلكترونية في مساحات الإعلانات ، مما يعني أنك ستعرض وتروج لمتجر آخر بينما يفعل الشيء نفسه بالنسبة لك.

تكلفة مشروع متجر الكتروني

لا يوجد حساب دقيق يمكن الاعتماد عليه لحساب الكلفة الإجمالية لإنشاء المتجر الالكتروني ولكن يمكننا القول أن:

  • تختلف رواتب الموظفين لكن الراتب الابتدائي يتراوح من 100-1000 دولار شهريا.
  • الحد الأدنى لتكلفة مقر المتجر هو 1500 دولار وهذا الرقم هو متوسط تكلفة.
  • تتراوح التكلفة الأولية لإطلاق متجر على الإنترنت بين 100-10000 دولار.
  • من الصعب تقدير تكلفة استضافة متجر على الإنترنت حيث يمكن أن تبدأ التكلفة من 20 إلى 2000 دولار.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تعرفنا من خلاله على جدوى مشروع متجر الكتروني جاهز لبناء مشروع ناجح، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صله:

افضل استثمارات مربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

أفكار مشاريع غريبة (غريبة ولكنها مربحة)

افضل استثمارات مربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

أفضل 11 مشروع مربحة برأس مال 30 ألف جنيه

أفكار أعمال صغيرة للنساء تدر ذهب