ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكاليف المعيشة في قطر وما هو الراتب المناسب للعمل في قطر

هل تفكر في العيش في قطر، وتتساءل عن تكاليف المعيشة في قطر، وكم هو الراتب المناسب للعيش في قطر؟ إليك أهم المعلومات حول هذا الموضوع.

حيث جهزنا لكم موضوع كامل سنعرض فيه كل ما يخص تكلفة العيش في قطر من تكاليف السكن وأسعار الطعام والشراب ومعدل الأجور في قطر، وكل شيء يخص كل شخص راغب في السفر إلى الدوحة.

كما سنتعرف على مميزات وعيوب العيش في قطر وما هو معدل دخل للفرد في قطر وهل قطر غالية أم رخيصة، لذلك تابع الشرح بالتفصيل لنتعرف أكثر حول الحياة في قطر.

تكاليف المعيشة في قطر وما هو الراتب المناسب للعمل في قطر

يقصد معظم الأشخاص الذين يرغبون في السفر والعمل دول الخليج العربي التي تساعدهم في تأمين مستقبل أفضل لهم ولعائلاتهم، ومن المعروف أن دول الخليج تمنح العاملين فيها سواء من المواطنين أو الوافدين إليها أجوراً شهرية مرتفعة مقارنة مع دول أخرى، بالإضافة إلى عيش حياة كريمة فيها كل وسائل الرفاهية، حتى مستوى التعليم فيها يكون جيد جداً.

وسنتحدث من خلال هذا المقال عن أهم دول الخليج وهي دولة قطر التي تكون ضمن الاحتمالات الأولى لأي فرد يريد السفر والاستقرار وتحقيق ثروة لا بأس بها، فما الرواتب التي تمنحها هذه الدولة للموظفين والعاملين فيها، وما هي عيوب وميزات المعيشة في قطر، سنتعرف على كل هذا بشكل تفصيلي معاً.

فإذا كنت تتساءل عن المعيشة في قطر للأجانب وكم رواتب الوافدين في قطر؟ وكيف هي الحياة في قطر للمصريين أو للسوريين أو لأي جنسية أخرى وتريد أن تعرف كم تحتاج شهرياً للعيش في قطر؟ تابع معنا.

المعيشة في قطر

تصنف قطر في المراتب الأولى عالمياً من حيث دخل الفرد، لكن تكاليف ومصاريف المعيشة فيها أيضاً مرتفعة وذلك بسبب استيرادها لمعظم المواد الغذائية من الخارج، لذلك على أي شخص سيختار هذه الدولة للعيش والعمل فيها و إنشاء قاعدة اقتصادية جيدة عليه الاطلاع على كل التفاصيل التي سنذكرها في هذا المقال قبل أن يأخذ القرار بالسفر إليها.

إيجابيات العيش في قطر

للعيش في هذه الدولة عدة إيجابيات تجعلها مرغوبة عند عدد كبير من الأشخاص الذين يريدون السفر، ومن أهم الإيجابيات:

  • القطاع الصحي عالي المستوى ومتطور بشكل كبير حيث يتم منح كل الوافدين إليها تأمين صحي بعد حصولهم على عقد عمل في أحد القطاعات.
  • القطاع التعليمي جيد جداً ويمكن للوافدين وأبنائهم الحصول على تعليم عالي المستوى.
  • يمكن للوافدين الحصول على منزل للإيجار يتضمن كل وسائل الراحة والرفاهية والأمان.
  • تتميز قطر بالرواتب العالية التي تمنحها للعاملين فيها.
  • مقصد سياحي هام حيث يوجد فيها معالم سياحية عديدة يمكن زيارتها والاستمتاع بها.

سلبيات العيش في قطر:

  • يمكن أن يجد الوافدين إلى قطر صعوبة أثناء قيادة السيارة بسبب طبيعة البلاد وأرضها الصخرية.
  • ارتفاع أسعار السلع المنزلية اليومية والمواد الغذائية بشكل كبير جداً.
  • طقس دولة قطر قاسي جداً، حيث أن درجات الحرارة صيفاً مرتفعة بشكل كبير وتصل إلى 50 درجة مئوية.

قد يهمك: كيفية الحصول على عقد عمل في قطر وماهي الرواتب والإختصاصات المطلوبة

معدل الرواتب في قطر

تختلف الرواتب في قطر باختلاف الاختصاصات والمجالات التي يعمل بها الوافدين، وأعلى الرواتب في قطر هي للاختصاصات التالية:

  • يصل مدخول الطبيب العام في قطر إلى نحو 35000 ريال قطري كحد أدنى، و 45000 ريال قطري كحد أعلى.
  • أما راتب المحامي يبلغ 30000 ريال قطري كحد أدنى، و45000 ريال قطري كحد أعلى.
  • وراتب المعلم يبدأ من 15000 ريال قطري ويبدأ بالارتفاع بحسب الاختصاص وسنوات الخبرة.
  • أما  المدير المالي فيتراوح راتبه بين 32000 ريال قطري حتى 45000 ريال قطري.
  • ومدير التكنولوجيا يبدأ راتبه من 45000 ريال قطري حتى 60000 ريال قطري في كل شهر.

وتتميز الرواتب في قطر انها معفاة من ضرائب الدخل، إلا إذا العمل يتضمن كسب المال من خارج الأراضي القطرية، ففي هذه الحالة تترتب ضريبة دخل على أصحاب هذا العمل.

قد يهمك: شروط السفر الى قطر 2023 (كل ما تريد معرفته)

تكاليف المعيشة في قطر

كما ذكرنا أن تكاليف المعيشة في قطر مرتفعة جداً، حيث يصل مصروف الشخص الذي يعيش بمفرده ويسكن في منزل جيد نوعاً ما إلى حوالي 12000 ريال قطري، أما إذا كانت أسرة وتريد السكن في فيلا أي سكن جيد وكبير المساحة في منطقة جيدة سيكون المصروف الشهري لها بما يقارب 35000 ريال قطري.

وسنتعرف على تكاليف إيجارات السكن والطعام وغير ذلك بشكل تفصيلي.

أسعار إيجارات المنازل في قطر

من أكثر الأمور التي يصرف عليها الوافد أمواله هي إيجار المنزل، حيث يبلغ إيجار شقة عادية أو ما تسمى في قطر فندقية بمساحة  35 متر مربع حوالي 4800 ريال قطري، ويزداد الإيجار مع زيادة المساحة، حيث يبلغ إيجار الشقة التي مساحتها 60 متر مربع حوالي 6500 ريال قطري، والتي مساحتها 250 متر مربع حوالي 22000 ريال قطري.

تكلفة الطعام والشراب في قطر

إن تكاليف شراء السلع الغذائية والطعام يكون بسعر مضاعف لأن قطر ليست دولة منتجة بل تقوم باستيراد هذه المواد، ويبلغ سعر بعض الفواكه والخضار مثل الموز والبرتقال والبطاطا والبصل نحو 5 إلى 8 ريالات للكيلو الواحد، حيث تصل تكاليف شراء هذه المواد شهرياً إلى 25% من كامل المصروف.

أما اللحوم فهي مستوردة بشكل كامل لذلك يكون سعرها مرتفع جداً، ومن أهم الأنواع المتواجدة في الأسواق القطرية هي اللحم الأسترالي حيث يصل سعر الكيلو منه 45 ريال قطري، واللحم الجنوب إفريقي سعره 40 ريال قطري، واللحم الصومالي والتنزاني بسعر 29 ريال للكيلو الواحد.

قد يهمك: خطوات الحصول على تأشيرة دخول إلى قطر

تكاليف الفواتير الشهرية

وتشمل هذه الفواتير الماء والكهرباء والغاز وهي لا تعتبر مرتفعة جداً، حيث تتراوح تكاليف هذه الفواتير في كل فصول السنة بين 250 إلى 450 ريال قطري.

لكن فواتير الاتصالات هي التي تعتبر مرتفعة الثمن في قطر، حيث يبلغ سعر باقات الإنترنيت من شركة فودافون حوالي 300 إلى 700 ريال قطري شهرياً.

تكاليف النقل والمواصلات في قطر:

1-النقل العام:

إن استخدام المواصلات العامة تتراوح تكلفتها بين 3 إلى 10 ريالات قطرية لمكان واحد فقط، كما تختلف أسعار كل حافلة حسب المسافة التي سيقطعها الراكب.

وهناك تذاكر شهرية للمواصلات العامة يتراوح سعر الواحدة منها بين 100 إلى 200 ريال.

أما تكلفة ركوب التاكسي وسيارات الأجرة يبدأ من 10 ريالات قطرية، ومن بعدها يتم زيادة 2 ريال إلى كل كم زائد.

2- النقل الخاص:

معظم الوافدين يمتلكون سيارة خاصة فهي لا تكلف الكثير، حيث يبلغ سعر ليتر البنزين 1.93 ريال قطري.

تكاليف الدراسة في قطر

التعليم ليس مجاني للوافدين، لذلك عليهم تعليم أبنائهم في المدارس الخاصة، وتبلغ تكلفة المدارس الابتدائية حوالي 18000 إلى 50000 ريال في السنة، والثانوية حوالي 70000 ريال في السنة، إضافة لتكاليف النقل والملابس المدرسية.

ورسوم الجامعة تبلغ 75000 ريال قطري لكل فصل دراسي في السنة الواحدة.

إن كنت صاحب اختصاص معين كالطب والهندسة والتكنولوجيا يمكنك السفر إلى قطر وكسب المال بطريقة سهلة وسريعة، وخاصة إن كنت تنتمي لبلد عملته المحلية متدنية فهذا يجعل سعر صرف الريال عالي.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح عن المعيشة في قطر وكم الراتب المناسب للعيش في قطر أو كم احتاج مصروف في قطر وعرفنا الغلاء المعيشي في قطر ط، أتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح هذا الموضوع بشكل سلس وغير ممل، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أنواع تأشيرات السفر إلى قطر

رابط التسجيل للعمل في مونديال قطر

وظائف شاغرة في قطر للأجانب والعرب المقيمين فيها

أسعار تذاكر بطولة كأس العالم قطر 2022 مع طريقة الحجز

تصنيف